كيف يقضي الصلوات الفائتة ؟   
         
                     كم ركعة يجب أن نصلي إذا خرج وقت الصلاة ( للقضاء ) ؟  
البعض يقول بأننا يجب أن نصلي نفس عدد ركعات الفرض الفائت ، وهذا ما أفعله في الوقت الحالي إذا لم يكن لدي وقت أصلي فيه وخرج وقت الصلاة . 
                       الحمد لله  
  أولاً : 
 لا يجوز للمسلم أن يؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها من غير عذر . قال  الله تعالى : ( إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً  ) النساء /103. أي ذات وقت محدد. 
 والعذر الذي يبيح تأخير الصلاة عن وقتها كالنوم والنسيان ، فعن  أنس بن مالك قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن نسي صلاةً أو نام عنها  فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها ) . رواه مسلم ( 684 ) . 
 وأما العمل والدراسة ونحو ذلك فليس عذراً يبيح تأخير الصلاة عن  وقتها ، وقد مدح الله تعالى أقواماً بقوله : ( رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ  وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ  يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ ) النور /37. 
 ثانياً : 
 من ترك الصلاة حتى خرج وقتها بدون عذر ، فقد أتى معصية وهي من  كبائر الذنوب والواجب عليه التوبة إلى الله تعالى والعزم على المحافظة على أداء  الصلاة في وقتها . ولا ينفعه قضاؤها بعد الوقت وقد ضيعها بدون عذر ، وليكثر من  النوافل ، لعلها تجبر النقص الحاصل في الفرائض . 
 وأما من أخَّر الصلاة حتى خرج وقتها بعذر كالنوم أو النسيان  فعليه أداء الصلاة متى زال العذر ، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :  ( مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلا  ذَلِكَ ) رواه مسلم . 
 ويصليها كما كان يصليها في وقتها من غير زيادة ولا نقص أو تغيير  في صفتها وهيئتها . 
 ففي حديث أبي قتادة في صحيح مسلم (681) في قصة نوم النبي صَلَّى  اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه عن صلاة الفجر في السفر حتى طلعت الشمس ، قال  أبو قتادة : ( ثُمَّ أَذَّنَ بِلالٌ بِالصَّلاةِ ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى  اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ صَلَّى الْغَدَاةَ فَصَنَعَ كَمَا  كَانَ يَصْنَعُ كُلَّ يَوْمٍ ) . 
 قال النووي : 
 قَوْله : ( كَمَا كَانَ يَصْنَع كُلّ يَوْم ) فِيهِ : إِشَارَة  إِلَى أَنَّ صِفَة قَضَاء الْفَائِتَة كَصِفَةِ أَدَائِهَا اهـ . 
 والقاعدة عند العلماء : "أن القضاء يحكي الأداء" أي أن قضاء  العبادة كأدائها . 
 والله تعالى أعلم .
http://www.islam-qa.com/ar/cat/92&page=1