حياكم الله مشرفنا الفاضل عمر وجزاكم الله خيرا
هنالك الكثير من الدراسات التي تحدثت عن هذا الجانب النفسي وهو الوقوف امام المرآة بشكل طبيعي وغير طبيعي ويصعب حصرها ولكن جمعت لنا بعض الاسباب النفسية لعلها تفيد
مرض نفسي :
في بحث طبي: حول طول الوقوف أمام المرآة وانه يؤدي أحيانا إلى فقدان العمل وإهمال العائلة بل
تصل درجة الإدمان إلى مرتبة المرض النفسي)1).
غريزة طبيعية:
في مقال "المرأة والمرآة" للأستاذ مصطفى بونيف يبين طول الوقوف أمام المرآة هو غريزة أنثوية طبيعية
ملامح التغيير عند المراهقين لمراقبة النمو والتغير الفسيولوجي في الجسم. (2) وهي من
من مظاهر التغييرات النفسيةعند بدء العادة الشهرية عند الفتاة بشكل عام(3)
عدم الرضا:
يقول الدكتور وائل أبو هندي فقد أظهرت دراسات عديدة أن الإناث أكثر حساسية وأكثر انتقادًا لصورة أبدانهن من الذكور، وأقل احتمالية للإعجاب بما يرين في المرآة، فمن بين كل عشر إناث يقفن أمام المرآة ثمانٍ سيشعرن بعدم الرضا عن انعكاس أبدانهن في المرآة، وخمس على الأقل يرين صورة غير مطابقة للواقع )4)
ومن اسباب الوقوف المطول امام المرآة
-البحث عن العيوب او جلد الذات كل يوم أمام المرآة
-الوصول بصورة الجسد إلى المستحيل بعيد المنال
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي أما الكلام مع النفس خاصةً أمام المرآة فيحدثُ في عديد من الاضطرابات النفسية
السؤال الثاني
اما بالنسبة لاحتياج (العارض المتلبس) الى اعضاء المريض فاحيلكم الى مشاركتكم
"القراءه على الاصم ، فان القراءه الجهريه والقراءه السريه على الاصم تستويان من حيث سماع المريض"(5)
يفهم من طرحكم ذلك انه ليس بحاجه الى اذن المريض ليسمع , وكذلك معنى ان تنصح المريض بتمرين التسمية وقطع النفس هو بمثابة اقرار بانه أي العارض بحاجه الى الجهاز التنفسي ليتنفس.
فاقول والله اعلم :
لهذا السبب قلت بان النقاش سيشق على الباحث والقارئ فهو لا يخضع لقانون ولا حتى لتجربة شخص فالظاهر والله اعلم هو بحاجة اعضاء دون اعضاء كحاجته الى لسانه لينطق كما صح عن السلف كابن تيمية والامام احمد رحمهما الله.
واتمنى الفائدة من مساهمات الجميع
(1) نقلا عن جريد الشرق الاوسط الجمعـة 13 ربيـع الاول 1428 هـ 30 مارس 2007 العدد 10349
(2) www.abu-hadi.net/vb/showthread.php?t=73640
(3) http://www.hayaa.org/health/woman/1934-menstruation
(4) http://www.maganin.com/consultancieslist.asp?psearch=+%C7%E1%E3%D1%C2%C9& Submit=%C8%CD%CB
(5) http://www.ruqya.net/forum/archive/index.php/t-33391.html