عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 26-12-2010, 12:39 PM   #3
معلومات العضو
فراس منيزل
إشراقة إدارة متجددة

إحصائية العضو






فراس منيزل غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة jordan

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

نعم اخي ومشرفنا القدير احمد
لها اصل في صحيح مسلم بمعنى اعم واشمل من العين والحسد او كلاهما والله اعلم
وعَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّrفَقَالَيَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍاللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ . رواه مسلم
قال القاضي عياض في ( مشارق الأنوار ) (2/ 22):" وفي الرقى: ( من شر كل نفس أو عين حاسد ) :
يحتمل أن يكون واحد الأنفس .
ويحتمل أن يريد بالنفْس هنا العين ، ويكون قوله: ( أو عين ... ) تحرّيًا من الراوي أيَّ اللفظينِ قالَ، وهو الأشبه.
أو يكون تكرارًا للتأكيد كما جاء في الحديث الآخر : ( من شر حاسد إذا حسد ، وشر كل ذي عين ).
والنفْس ــ بسكون الفاء ــ : العين " إهـ .
وبنحوه قال النووي في ( شرح مسلم ) (14/ 170):" وقوله: ( من شر كل نفس ) :
قيل : يحتمل أن المراد بالنفس نفس الآدمى.
وقيل : يحتمل أن المراد بها العين فان النفس تطلق على العين، ويقال رجلنفوس إذا كان يصيب الناس بعينه كما قال فى الرواية الأخرى : ( من شر كل ذى عين ) ، ويكون قوله : ( أو عين حاسد ) من باب التوكيد بلفظ مختلف ، أو شكًا من الراوى فى لفظه، والله أعلم " إهــ .

ولعلّه ــ والله أعلم ــ أن قوله ( من شرّ كلّ نفسٍ ) أعم من قوله : ( عينِ حاسدٍ ) ، فشرور الأنفس لا تقتصر على الحسد، فيكون ذكر العين بعد النفس من باب ذكر الخاص بعد العام للتأكيد .
منقول http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=217271

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة