عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 10-12-2010, 10:22 AM   #15
معلومات العضو
فراس منيزل
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اخي عمر جزاك الله خيرا على الموضوع...
اود المشاركة لعلمي الخاص باسلوبكم الطيب في الرقية حيث كان لي شرف التعلم منكم اثناء زيارتي لكم وكان القصد من ذلك ايهام المريض بالقراءة لمعرفة صدق الحالة.
اقول يحتمل قولكم الرقية السرية على معنيين:
الاول القراءة في النفس دون تحريك الشفاه واللسان وهذا لن يسمعه الجن لانه كما قال العلماء من الغيب الذي لا يطلع الله على غيبه احدا.
ولذلك كان الشرط في القراءة بالصلاة السرية بتحريكهما ..لان النصوص الشرعية في الكتاب والسنة جاءت مؤكّدة ٌ على النطق، قال تعالى: فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ (المزمل:20)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته: ((...ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآن ))ِ،وأقلـُها فاتحة الكتاب، ومن مقتضيات القراءة في اللغة والشرع تحريك اللسان والشفتين كما هو معلوم، ومنه قوله تعالى: (لاتُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِه ))ِ (القيامة:16)، أما قراءة الرجل في نفسه بدون أن يحرك لسانه فليس بقراءة على الصحيح،لأن القراءة إنما هي النُّطق باللسان، وعليها تقع المثوبه، قال النبي صلى الله عليه وسلم : إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِأَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَكَلَّمْ بِه ِمتفق عليه من حديث أبي هريرة.وفي صحيح البخاري كتاب الصلاه قال: حدثنا موسى قال: حدثنا عبد الواحد قال: حدثنا الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي معمر قال:قلنا لخباب: أكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر؟ قال: نعم، قلنا: بم كنتم تعرفون ذاك؟ قال: بإضطراب لحيته.
وسثل الإمام ابن عثيمين في الشرح الممتع ولقاء ِ الباب المفتوح رحمه الله:هل يلزم تحريك الشفتين في الصلاة في الاذكار والقراءة ؟أم يكفي أن يقرأها بدون تحريك الشفتين؟
الجواب : لابد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة وكذلك في قراءة الاذكار الواجبة كالتكبيروالتسبيح والتحميد والتشهد ، لأنه لا يسمى قولا الا ما كان منطوقا به ، ولا نطق الابتحريك الشفتين واللسان.
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَكَلَّمْ بِه ))ِمتفق عليه... يعني بالضرورة عدم علم الموكل بالكتابة

والمعنى الثاني القراءة بتحريك الشفاه واللسان
ويلزم ذلك ان تسمع نفسك وهذا لا اعلم ما الفائدة المرجوة منه؟؟ وهو ليس بالسر ولكنه يدعى الهمس
وفي النهاية لا ازيد على ماقدمه الاخوان الافاضل من اثارة الشبهة حول الراقي
والله اعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة