اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة do3aa اريد ان اسال عن الراقي الذي يكشف على المريض بالتسبيح يعني في يده سبحه يسبح بها واثناء ذللك يعطي المريض دعاء يدعوه وبصراحه الدعاء ليس به الفاظ شركيه ولكن يكرر بها كلمة ياسطوة الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي في الله ،هذا الفعل مبتدع ، إنما هو من كلام الصوفية ومبتدعاتهم ، وهو خطأ كبير ومزلق خطير ، قد يؤدي إلى الشرك. فيجب على المسلم أن يعتمد على الله في طلب الشفاء بالدعاء والعبادة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى فهو الذي يملك الشفاء والعافية أما الذهاب إلى المخرفين والمشعوذين وما أشبه ذلك فهذا من تلاعب الشيطان فعليكم بالتوبة إلى الله عز وجل من هذا وعليكم أيضا بالأخذ بما أباح الله من الأدوية فإن الله : ( ما أنزل داء إلا أنزل له دواء ، علمه من علمه وجهله من جهله ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام البخاري في صحيحه – كتاب الطب ) ، وكلاهما من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ) فعليكم بتعاطي الأدوية المباحة والعلاج بالطب المباح أما التعالج بالشعوذة والخرافات فهذا لا يجوز للمسلم ) ( السحر والشعوذة – ص 87 ، 88 ) ما حكم المسبحة بقصد تذكير حاملها باسم الله ؟ المسبحة إذا اتخذها الإنسان يعتقد أن في استعمالها فضيلة و أنها من وسائل ذكر الله عز و جل فهذا بدعة .أما إذا استعملها الإنسان من باب المباحات أو ليعد بها الأشياء التي يحتاج إلى عدها فهذا من الأمور المباحة أما اتخاذها ديناً و قربة فهذا يعتبر من البدع المحدثة. و الأفضل أن يسبح و يعد التسبيح بعقد أصابعه أو غير ذلك هذا الذي ينبغي ، أما اتخاذ المسبحة على أنها فيها فضيلة كما يعتقد بعض الصوفية و أتباعهم و لذلك تجدهم يحملون هذه المسابح الضخمة و يعلقونها في رقابهم ، و هذا يدخل في الرياء من ناحية و هو لا أصل له في الشرع فاستخدامه و استعماله يصبح من البدع المحدثة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان المصدر : البدع و المحدثات و ما لا أصل له ص434 فاسأل الله العظيم رب العرش العظيم إن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه من القول والعمل ويرزقنا إتباع هدى نبيه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم - باطنا وظاهرا ويجمع على الهدى شملنا