ها أنا ذا – بحمد الله – آتي على آخر محاورالبحث ، فبعد أن أفضت فيما وفقني الله ، ثم ما وسعني جهدي القليل ونظري الكليل من طرح وتحليل .الى الخروج بما يلي :ـ
1)لايجوز الرقي الا ماكان بكلام الله واسمائه وصفاته
او بما اثر عن النبي وان يكون باللسان العربي او بما يعرف معناه ، ويشترط بعدم اعتقاد ان الرقية تؤثر بذاتها
2ــ التعريف المختار للإصابة بالعين هو : " استحسانٌ من خبيث الطبع بما يراه أو يوصف له ، دون أن يُبَرِّك ، فتتكيَّف نفسه بكيفية خبيثة مؤذية ، فيحصل الضرر على المستحسَن
3-كل سبب نهى عنه الشرع لايجوز الاخذ به ولو وجد به المصلحه
4-التداوي بالادويه المباحه والرقى المشروعه من الاسباب الجائزه شرعا خلاف ماكان بالامور المحرمه .
5- جواز اخذ الاجره على الرقية
6- تلبس الجان بالانس امر لاشك فيه ولم ينكر ذلك الا
من لديه قلة في العلم والعقل
7- اصل السحر موجود اما وقوعه فقد يكون حقيقه اوخيالا بالنسبة للرائي .
8ـ الاذكار الشرعيه نافعة باذن الله فهي تمنع من وقوع الداء ،وتنفع للشفاء
والله المسؤول أن يرينا الحق حقاً ، ويوفقنا لاتباعه ، ويرينا الباطل باطلاً ، ويعيننا على اجتنابه . وهوالمسؤول أن يوفقنا لما طلبناه ، وأن يجعله خالصاً لوجهه ، مُدْنياً من رضاه . إنه خير مسؤول ، وأكرم مأمول ، وبه المستعان ، وعليه التكلان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله . والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي
وَاحْلُلْ عُــقْـدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين . كتبه الفقير الى الله