عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 15-05-2010, 05:19 AM   #7
معلومات العضو
منذر ادريس
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الأمراض الشائعة والطرق
المناسبه لمعالجتها
الإصابة بالعيـــــــــــــن

كان العرب وغيرهم قبل الإسلام يعرفون أضرار العين وأخطارهافقابلوها بأشياء لا تنفع ولا تضر في حقيقة الأمر - كالتمائم - بل فيها المضرةالمحضة.
فاستمروا على هذا الضلال حتى بعث الله النبي صلى الله عليه وسلمفأخبر أن العين حق وأن أضرارها عظيمة وأرشد أمته إلى الطرق المشروعة لاتقاء أخطاروإزالة ضررها .
أولا تعريف العيــــن:
يقال عنت الرجل ، أيأصبته بعيني ، وهو معين ومعيون ، والفاعل عائن .
ويقال رجل معيانوعيون : أي شديد الإصابة بالعين وتسمى العين بالنفس :
ثانيا الأدلة على أن العين حق:
أولا من الكتاب :
1-قوله تعالى : "وَقَالَيَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍمُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُإِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ "[يوسف : 67]
جاء في تفسير هذهالآية :
أن يعقوب عليه السلام خشي العين على بنيه لأنهم كانوا ذوي جمال وصورة حسنةفأمرهم بالدخول متفرقين حتى لا يلفتوا أنظار الناس إليهم وهذا مما يدل على حقيقةإصابة العين .
وقال تعالى : "وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوالَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُلَمَجْنُونٌ" [القلم : 51]
جاء في تفسير هذهالآية :
أن المراد بقوله تعالى" ليزلقونك " أي : يعينونكبأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم وفي هذهالآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عزوجل .

ثانيا : من السنة :
عَنْ أَبِىهُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « الْعَيْنُ حَقٌّ ....» .صحيح البخاري
عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ أَمَرَنِىرَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - أَوْ أَمَرَ أَنْ يُسْتَرْقَى مِنَالْعَيْنِ...."صحيح البخاري
عَنْ أَنَسٍ قَالَ رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِىالرُّقْيَةِ مِنَ الْعَيْنِ... " صحيحمسلم

فهذهالأحاديث صريحة في أن الإصابة بالعين حق كما نص على ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .
للعين تأثير سريع بإذن الله تعالى وتأثيرها بليغ جدا حيث إنهيقتل ، ويصرع ، ويمرض وكل ذلك بقضاء الله وقدره .
-عن ابن عباس : عن النبي صلى اللهعليه و سلم قالالعين حقولوكان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتمفاغسلوا.
وجه الدلالة : قولهصلى الله عليه وسلم"ولو كان شيءسابق القدر سبقته العين" فهذا مما يدل على سرعة نفوذهاوأنها قوية الضرر .
جابر بن عبدالله قال : قال رسول اللهصلى الله عليه و سلم
لأسماء بنت عميس مالي أرى أجسام بني أخيضارعةتصيبهم الحاجة قالت: لا ولكن العين تسرعإليهم.
قال: "ارقيهم"
قالت : فعرضتعليه.
فقال : "ارقيهم"
ضارعة ) أي نحيفة ؛والمراد أولاد جعفر رضي اللهعنه.
وجه الدلالة :
قول اسماء ولكن العين تسرع إليهم . فأقرها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلكولم ينكر عليها .
أنالعين ثؤثر في الإنسان فتضرعه : أي تضعفهوتنحله.
ومما يدل على أنها تقتلوتصرع بإذن الله عزوجل ما جاء .
عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم: أكثر من يموت من أمتى بعد كتابالله وقضاءه وقدرهبالانفس" يعنيبالعين
فالحديث واضحالدلالة على أن العين سبب من أسباب المنية بإذن الله عزوجل .
عَنْأَبِى أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّهُ قَالَ رَأَى عَامِرُ بْنُرَبِيعَةَ سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلاَجِلْدَ مُخْبَأَةٍ. فَلُبِطَ سَهْلٌ فَأُتِىَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِى سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ وَاللَّهِ مَايَرْفَعُ رَأْسَهُ. فَقَالَ « هَلْ تَتَّهِمُونَ لَهُ أَحَدًا » قَالُوا نَتَّهِمُعَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ. قَالَ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ « عَلاَمَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُأَلاَّ بَرَّكْتَ اغْتَسِلْ لَهُ ». فَغَسَلَ عَامِرٌ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِوَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِىقَدَحٍ ثُمَّ صُبَّ عَلَيْهِ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِبَأْسٌ.
المخبأة : المكنونةالتى لا تراهاالعيون
لبط : صرع وسقط علىالأرض
فتغيظ : أيغضب
وجه الدلالة :
قوله :فلبط ؛ أي صرع . وهذا مما يدل علىأن العين تصرع بإذن الله تعالى .
وقوله صلىالله عليه وسلم ( علام يقتل أحدكم أخاه ) دليل على أن العين ربما قتلت .
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ - رضى اللهعنها - أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - رَأَىفِىبَيْتِهَا جَارِيَةً فِى وَجْهِهَا سَفْعَةٌ فَقَالَ « اسْتَرْقُوا لَهَا ، فَإِنَّبِهَا النَّظْرَةَ » .
السفعة : صفرة الوجهوشحوبه.
وجه الدلالة :
إن السفعة التي كانت في وجه الجارية هي بسبب النظرة : أي العين .
والسفعة : نوع من السواد ليس بالكثير ، وقيل هو سواد معلون آخر وحاصل ذلك أن بوجهها موضعا على غير لونه الأصلي .

وأثر العين لا يقتصرعلى الأنفس بل يتعدى إلى الأموال ،
ويدل على ذلك ما جاءعنعامر بن ربيعة عن أبيه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "إذا رأى أحدكم من نفسه و أخيه ما يعجبه فليدعبالبركة فإن العين حق"
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة