الأمراض الشائعة والطرق
المناسبه لمعالجتها
الإصابة بالعيـــــــــــــن
كان العرب وغيرهم قبل الإسلام يعرفون أضرار العين وأخطارهافقابلوها بأشياء لا تنفع ولا تضر في حقيقة الأمر - كالتمائم - بل فيها المضرةالمحضة.
فاستمروا على هذا الضلال حتى بعث الله النبي صلى الله عليه وسلمفأخبر أن العين حق وأن أضرارها عظيمة وأرشد أمته إلى الطرق المشروعة لاتقاء أخطاروإزالة ضررها .
أولا تعريف العيــــن:
يقال عنت الرجل ، أيأصبته بعيني ، وهو معين ومعيون ، والفاعل عائن .
ويقال رجل معيانوعيون : أي شديد الإصابة بالعين وتسمى العين بالنفس :
ثانيا الأدلة على أن العين حق:
أولا من الكتاب :
1-قوله تعالى : "وَقَالَيَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍمُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُإِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ "[يوسف : 67]
جاء في تفسير هذهالآية :
أن يعقوب عليه السلام خشي العين على بنيه لأنهم كانوا ذوي جمال وصورة حسنةفأمرهم بالدخول متفرقين حتى لا يلفتوا أنظار الناس إليهم وهذا مما يدل على حقيقةإصابة العين .
وقال تعالى : "وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوالَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُلَمَجْنُونٌ" [القلم : 51]
جاء في تفسير هذهالآية :
أن المراد بقوله تعالى" ليزلقونك " أي : يعينونكبأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم وفي هذهالآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عزوجل .
ثانيا : من السنة :
عَنْ أَبِىهُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « الْعَيْنُ حَقٌّ ....» .صحيح البخاري
عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ أَمَرَنِىرَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - أَوْ أَمَرَ أَنْ يُسْتَرْقَى مِنَالْعَيْنِ...."صحيح البخاري
عَنْ أَنَسٍ قَالَ رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِىالرُّقْيَةِ مِنَ الْعَيْنِ... " صحيحمسلم
فهذهالأحاديث صريحة في أن الإصابة بالعين حق كما نص على ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .
للعين تأثير سريع بإذن الله تعالى وتأثيرها بليغ جدا حيث إنهيقتل ، ويصرع ، ويمرض وكل ذلك بقضاء الله وقدره .
-عن ابن عباس : عن النبي صلى اللهعليه و سلم قالالعين حقولوكان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتمفاغسلوا.
وجه الدلالة : قولهصلى الله عليه وسلم"ولو كان شيءسابق القدر سبقته العين" فهذا مما يدل على سرعة نفوذهاوأنها قوية الضرر .
جابر بن عبدالله قال : قال رسول اللهصلى الله عليه و سلم
لأسماء بنت عميس مالي أرى أجسام بني أخيضارعةتصيبهم الحاجة قالت: لا ولكن العين تسرعإليهم.
قال: "ارقيهم"
قالت : فعرضتعليه.
فقال : "ارقيهم"
ضارعة ) أي نحيفة ؛والمراد أولاد جعفر رضي اللهعنه.
وجه الدلالة :
قول اسماء ولكن العين تسرع إليهم . فأقرها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلكولم ينكر عليها .
أنالعين ثؤثر في الإنسان فتضرعه : أي تضعفهوتنحله.
ومما يدل على أنها تقتلوتصرع بإذن الله عزوجل ما جاء .
عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم: أكثر من يموت من أمتى بعد كتابالله وقضاءه وقدرهبالانفس" يعنيبالعين
فالحديث واضحالدلالة على أن العين سبب من أسباب المنية بإذن الله عزوجل .
عَنْأَبِى أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّهُ قَالَ رَأَى عَامِرُ بْنُرَبِيعَةَ سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلاَجِلْدَ مُخْبَأَةٍ. فَلُبِطَ سَهْلٌ فَأُتِىَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِى سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ وَاللَّهِ مَايَرْفَعُ رَأْسَهُ. فَقَالَ « هَلْ تَتَّهِمُونَ لَهُ أَحَدًا » قَالُوا نَتَّهِمُعَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ. قَالَ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ « عَلاَمَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُأَلاَّ بَرَّكْتَ اغْتَسِلْ لَهُ ». فَغَسَلَ عَامِرٌ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِوَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِىقَدَحٍ ثُمَّ صُبَّ عَلَيْهِ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِبَأْسٌ.
المخبأة : المكنونةالتى لا تراهاالعيون
لبط : صرع وسقط علىالأرض
فتغيظ : أيغضب
وجه الدلالة :
قوله :فلبط ؛ أي صرع . وهذا مما يدل علىأن العين تصرع بإذن الله تعالى .
وقوله صلىالله عليه وسلم ( علام يقتل أحدكم أخاه ) دليل على أن العين ربما قتلت .
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ - رضى اللهعنها - أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - رَأَىفِىبَيْتِهَا جَارِيَةً فِى وَجْهِهَا سَفْعَةٌ فَقَالَ « اسْتَرْقُوا لَهَا ، فَإِنَّبِهَا النَّظْرَةَ » .
السفعة : صفرة الوجهوشحوبه.
وجه الدلالة :
إن السفعة التي كانت في وجه الجارية هي بسبب النظرة : أي العين .
والسفعة : نوع من السواد ليس بالكثير ، وقيل هو سواد معلون آخر وحاصل ذلك أن بوجهها موضعا على غير لونه الأصلي .
وأثر العين لا يقتصرعلى الأنفس بل يتعدى إلى الأموال ،
ويدل على ذلك ما جاءعنعامر بن ربيعة عن أبيه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "إذا رأى أحدكم من نفسه و أخيه ما يعجبه فليدعبالبركة فإن العين حق"