عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 11-10-2009, 07:05 PM   #2
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

جزاك الله خيرا اختي الفاضلة – موضوع قيم –

العيب الأكبر يعود الى سوء مناهج التعليم الدراسية الجديدة واتمنى على القائمين بشؤون التعليم أن يفهموا أن المناهج الدراسية أصبحت بغاية الرداءة والسوء،

في الماضي أيام (رأس ، روس ........ وحامد ما نكش البستان ) كان الطالب بنفسه قادرا على المنهج الدراسي بلا دروس ولا حصص خاصة ولا عامة وكان أغلب الطلاب من أبوين أميين لا يستطيعان المساعدة في شيء ،

أن الطالب اليوم لا يستطيع السيطرة على المنهج الدراسي الموازي لصفه وعمره بنفسه وانما لا بد من مساعدة غيره ، واحيانا تجلس العائلة كلها مع جيش من المدرسين لشرح نقاط يتفاجأ فيثاغورس ونيوتن وآينشتاين أنفسهم من وجودها في نظرياتهم !
ما يحشون به الكتب أكبر بكثير من مستوى ادراك الطالب وهذا يتركز أصلا في الصفوف الأساسية الأولى فالمعلومات فيها تظهر على شكل رموز وكلمات متقاطعة ، فلا عجب أن ينشأ الطالب بعد ذلك بلا أسس !
إن الخطأ الأكبر يقع على عاتق القائمين بإعداد وتصميم المناهج الدراسية والتي أصبحت تلقينا ليس أكثر، والذين على حد علمنا يسعون ( الى تطوير التعليم ) ولا أدري هل هذا هو التطوير أم التعقيد ؟
لا يستطيع الطالب أن يقوم بالمواد الدراسية ويستوعبها الا إن كان بجانبه من يقوم بكافة الألعاب البهلوانية في الأسئلة والدروس ليساعده على توسيع خلايا مخه لإلقاء معلومات لا يستقبل عقل الطالب في النهاية الا نفاياتها .

إنها مشكلة وزارات التربية والتعليم أو التعليم والتربية والتي أصبح من الأصح تسميتها وزارات التعبئة والتلقين

إننا ان تحدثنا عن الغالب فالطلاب لا يلامون على هذا الشعور النفسي تجاه الدراسة فليس الجميع أحفاد نابوليون وأيضا ، إن رد الفعل الطبيعي لأي أهل و هو محاولة النجاة بابنهم بأي ثمن فلا يلامون.

بالاضافة الى اسباب أخرى رئيسة ولكننا يجب أن نبحث في أصل الداء أولا قبل الاهتمام بنزع الاعشاب الضارة المتناثرة الناتجة عن نبتة سيئة.
.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة