عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 10-10-2009, 12:27 PM   #20
معلومات العضو
الخزيمة
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
  

،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، أولاً موقفي من المسألة برمتها :

( لا افراط ولا تفريط )


ولا أريد أن أجنح كما جنح غيري في المسألة ووصل إلى قناعة تامة بعد أعوام من العلاج بأنه لا يوجد هناك اقتران شيطاني ، أو أن أصل كما يفعل غيري من بعض المعالجين - وفقهم الله لكل خير - فكل حالة لا بد أن تكون سحراً أو اقتراناً أو عيناً ، المسألة بالنسبة لي تعتمد على الدراسة التي أشرت إليها في المداخلة السابقة 0

أما بخصوص سؤالكم أخي الكريم ( الباحث ) فالحالات التي تراجع المعالج على أحوال :

أولاها : المعاناة العضوية : وهذه لا تظهر لها أية أعراض عند الرقية الشرعية إلا أن تكون المعاناة العضوية بسبب مرض روحي 0

ثانيها : المعاناة النفسية : وهذه كذلك لا تظهر لها أية أعراض عند الرقية الشرعية إلا أن تكون المعاناة العضوية بسبب مرض روحي 0

ثالثها : الوهم : وهذه الحالة تبتلى بوهم الاصابة الروحية فتعتقد أنها مسحورة أو معيونة أو مصابة بمس شيطاني وتتصرف بناء على ذلك حسب الوهم المزروع في داخلها من خلال عوامل عدة لا مجال لذكرها في هذا المقام 0

رابعها : المعاناة الروحية : وهذه تظهر عليها أعراض المرض الروحي المصابة به سواء كان اقتراناً شيطانياً أو سحراً أو عيناً 0


وحتى نقف على الداء ونصف الدواء النافع فلا بد للمعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس أن يدرس الحالة التي أمامه دراسة مستوفية حتى يقف على ذلك بإذن الله عز وجل ، أو يحيل الحالة المرضية لأهل الاختصاص في الأمراض الأخرى ، والله تعالى أعلم 0

ولكني بالعموم لا أنصح بالتركيز على هذه الجوانب حتى لا نزرع نحن الوهم عند المرضى فيتخذوا طرقاً غير شرعية في العلاج والاستشفاء أو أن يركنوا إلى الطب النفسي عند من لا خلاق لهم ممن تربوا على علم الطب النفسي الغربي والذي يتبع أساليب غير شرعية في العلاج ، ونكون عند ذلك السبب في مثل هذا التوجه ، بل أرى نركز على مسألة الدراسة التي أنصح بها جميع المعالجين قبل تشخيص الحالة المرضية فهذه أمانة في أعناقنا ونحن مسؤولون عنها أمام الله عز وجل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0



ولا أريد أن أجنح كما جنح غيري في المسألة ووصل إلى قناعة تامة بعد أعوام من العلاج بأنه لا يوجد هناك اقتران شيطاني ، أو أن أصل كما يفعل غيري من بعض المعالجين - وفقهم الله لكل خير - فكل حالة لا بد أن تكون سحراً أو اقتراناً أو عيناً ، المسألة بالنسبة لي تعتمد على الدراسة التي أشرت إليها في المداخلة السابقة 0



نعم وهذا الذي ندندن حوله ونريد ان نلفت النظر اليه الا وهو


ان بعض الرقاة ليس عندهم الا مس وسحر وعين وحسد ولا يعترفون باي حالة من الاتجاهات الاخرى فهولاء على خطر وخطأ

وبعضهم جنح وقال لا يوجد حالات سحر ولا مس ولا عين ولا حسد وايضا هولاء جنحوا وابعدوا


وبعضهم توسط وقال ننظر لكل عرض يحدث مع المريض وبناء على ما يحدث نقيم

وهنا اتفق معهم بجزء واختف معهم بالجزء الاخر فهنا هولاء القوم نظروا فقط للاعراض التي تظهر على المريض وبناء على هذه الاعراض شخصوا الحالة وحكموا عليها وهذا اتفقهم معهم بهذا الجزء واختف معهم انهم لم ينظروا للجزء الاخر وهو المكمل - وهذه هي الدراسة المتأنية - انني لا انظر فقط لهذه الاعراض بقدر ما انظر لسبب هذه الاعراض

وعلى هذا من اهم الدراسات للحالة النظر للاعراض اثناء الرقية والنظر لسبب هذه الاعراض من مؤثرات خارجية وترسبات ذهنية وبلا افراط ولا تفريط


ومع هذا فانا اختلف مع الشيخ الكبير في بعض النقاط ولكن ليس الان مجال نقاشها بقدرما هو الاتفاق معي في هذا الموضوع


لانني اعتبر ومنذ زمن


ان لم يعلق الشيخ ابو البراء ويبين الخطأ فهو اذن مقر لانه لا يسكت على خطأ
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة