عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 24-10-2004, 01:24 PM   #15
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الأخت الفاضلة ( منبر الحق ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

عودة إلى ثلة من الإسئلة والاستفسارات الواردة في ثنايا مداخلاتكِ أختي الفاضلة ، وأجيبك على النحو التالي :

السؤال الأول : ما الايات التى تقرأ لتحرق الخدام للسحر ؟؟؟

الجواب : الأولى أن لا تخصص آيات كما ذكرتِ بارك الله فيكِ ( للحرق ) وأخرى ( للمشي ) وهكذا ، ويمكنك الاستفادة من الإجابة التالية :

حكم تحديد آيات للحرق وأخرى للصرف ونحو ذلك من مسميات أخرى ؟؟؟

بخصوص ما ذكر حول : آيات العذاب ، وآيات الحرق ، وآيات التحضير ونحو ذلك من مسميات أخرى فاعلم يا رعاك الله أن بعض المعالجين يلجأ لتفسير بعض الآيات التي يرقون بها المرضى لتفسيرات خاطئة حسب فهمهم القاصر دون العودة للينبوع الحقيقي في تفسير تلك الآيات ، كما فسرها الصحابة والتابعون والسلف وعلماء الأمة ، ومما لا شك فيه أن ذلك خطأ وانحراف عن منهج السلف الصالح في تفسير تلك النصوص ، وأذكر بعض تلك النماذج :

أ )- قال تعالى في محكم كتابه : ( وَجَعَلوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتْ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ) ( سورة الصافات – الآية 158 ) 0

قال ابن كثير – رحمه الله - : ( أي أن الذين قالوا ذلك لمحضرون في العذاب يوم الحساب لكذبهم في ذلك وافترائهم وقولهم الباطل بلا علم ) ( تفسير القرآن العظيم - 4 / 24 ) 0

زعم بعض المعالجين أن قراءة هذه الآية تؤدي لاستحضار الجني الصارع المتلبس بالإنسي ، وهذا تفسير قاصر يخالف تفسير علماء الأمة لهذه الآية الكريمة ، كما بين ذلك ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره آنفا 0

ب)- قال تعالى في محكم كتابه : ( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءانَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالأخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا ) ( سورة الصافات – الآية 158 ) 0

قال ابن كثير : ( أي مانع حائل أن يصل الينا مما تقول شيء وقوله ( حجابا مستورا ) أي مستورا عن الأبصار فلا تراه وهو مع ذلك حجاب بينهم وبين الهدى ) ( تفسير القرآن العظيم – 3 / 43 ) 0

وتفسير ذلك من قبل البعض على نحو خاطئ ، وادعاء أن من يقرأ هذه الآية الكريمة يجعل الله سبحانه وتعالى بينه وبين الجن والشياطين حاجزا وسدا منيعا بحيث لا يستطيعون إليه سبيلا 0

علما أن قراءة كتاب الله سبحانه وتعالى فيه حفظ وصون للمسلم إن قرأ بتأمل وتدبر وعمل بمقتضاه ، وهناك بعض الآيات والأذكار التي ورد بها النص والتي تقي وتحفظ من الشيطان ، كآية الكرسي ، وحديث من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له 000 كانت له حرزا من الشيطان 000 الحديث 0

وتفسير القرآن بالرأي الذي يستند للهوى والمذهب دون معرفة المفسر لكلام العرب ومناحيهم في القول ، ومعرفته للألفاظ العربية ووجوه دلالتها ، واستعانته في ذلك بالشعر الجاهلي ووقوفه على أسباب النزول ، ومعرفته بالناسخ والمنسوخ من آيات القرآن ، وغير ذلك من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر يعتبر باطلا ومردودا ، ولا يقبل بأي حال من الأحول ، خاصة إن صدر من جاهل ليس له علم بالكتاب والسنة ، ولا يبني الاستنباط والقياس بناء على أقوال أهل العلم ، وقد عنيت تحت هذا العنوان بعض جهلة المعالجين ممن أصبح يتأول ويفسر النصوص القرآنية والحديثية بناء على ما يمليه عقله دون علم شرعي أو وازع ديني أو رادع أخلاقي ، وقد أورد الترمذي بابا من أبواب تفسير القرآن بدأ به بعنوان ( باب الذي يفسر القرآن برأيه ) 0

وقيسي على ذلك أختي الكريمة في كل ما ورد من مناسبات وآيات ، واعتقد جازماً أن الخرق قد اتسع على الراقع في مسائل الرقية الشرعية في العصر الذي نعيش فيه ، فإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله 0

السؤال الثاني : ما السبب فى الشعور بالتعب وفرق ذلك من راقى لآخر ، بحيث يجلس العارض عند أحدهم بوضع مؤدب ويكتم التعب ، وعند الآخر يكون العارض كثير الإستهزاء به ، وعند الثالث يغمى على من رؤية المعالج وعند قرأتة أيات العذاب وغيرها ؟؟؟

الجواب : معلوم أختي الفاضلة تفاوت الرقاة من حيث تأثيرهم على الجن والشياطين ، ولا يعتمد ذلك مطلقاً على طبيعة المعالج بل قربه من الخالق سبحانه وتعالى وصحة عقيدته ومنهجه ، ولذلك ترين الشيطان قد فر من الفج الذي سلكه عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، وكما يقول العلامة ابن القيم - رحمه الله - : ( والسلاح بضاربه ) ، وفي بعض الحالات الأخرى قد تكون شدة تعامل المعالج مع الجن والشياطين لها مثل هذا الأثر ، وفي بعض الحالات الأخرى قد يكون ذلك استدراج من الشيطان لهذا المعالج ليوقع به في حبائل العجب والكبر والخيلاء وتكون الهالكة الحارقة ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثالث : وما هو الواجب الذي تراه في حق المريض إذا أحس با التعب الشديد ولا يريد إخبار المعالج بذلك للخلاص منه ؟؟؟

الجواب : المعالج بشر كسائر البشر وهو لا يعلم الغيب مطلقاً ، وبالتالي فلا بد أن يكون المريض قريباً منه ، ويخبره بكل مجريات الأمور معه بل مستجداتها ، حيث أن المعالج سوف يتصرف مع الجني الصارع وفق كل ذلك ، فكون أن تخفى بعض الحقائق أو الوقائع عنه ، ومما لا شك فيه أن ذلك في غير مصلحة المريض وقد يؤدي في كثير من الأحيان إلى تأخر العلاج ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الرابع : ألان فى رمضان لا أحس بطعم العبادة فقط النوم الشد يد عن القران والذكر والكسل عن الصلاة فهل أنى مؤاخذة على ذلك الكسل رغم أنى أتمنى أن أعبد الله أكثر فى هذا الشهر ؟؟؟

الجواب : حاولي قدر الاستطاعة ، فإن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها ، ولكن عليك بالمثابرة والمحاولة والمجاهدة والمصابرة ، ولا تجعلي لهؤلاء سبيلاً إلى عقلكِ وقلبكِ ، وأنت أعلم بأن كيد الشيطان ظعيف في المجمل ، فسيري على بركة الله ، وكوني قريبة من خالقكِ في هذه الأيام المباركة والله لن يضيعكِ بإذنه سبحانه وتعالى وحده ، والله تعالى اعلم 0

السؤال الخامس : أستغل العدوا حالتى فخرجت لى إمرأة تسمى ملكة الجن وقيل لى أسجدى لها وتنفذ ما تريدين
على طول تعوذت منها ولعنتها وتمسكت بقرأة اية الكرسى فذهبت رغم ما بها من رائحة جدا جذابة ، حدث هذا وكنت أعانى من شدة أذيتهم لى والحمدلله ، فهل هذا ألأمر من السحر أو من عمار المنزل أو نوع من الإنتقام ؟؟؟

الجواب : الذي أظنه أن هذا من تأثير السحر ، وخيراً فعلت ، ولا عليكِ من ملكِ وغيره فهؤلاء بالجملة يكذبون ، والملك هو الله سبحانه وتعالى ، والقوي هو الفرد الأحد الصمد ، ثقي أخية بخالقك ، وكوني قريبة منه في صلاتك ودعاءك وذكركِ وطاعتك ، فلن يكلكِ سبحانه وتعالى إلى هؤلاء طرفة عين إن أحسنت اللجوء والاستعانة والتضرع إليه ، والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي أختي الفاضلة ( منبر الحق ) ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة