عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 28-12-2005, 06:41 AM   #13
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

أخي الحبيب وشيخي النجيب أبو البراء وفيكم بارك الله

ولكن هذا الأخ الكريم يقول ان الرقية ليست توقيفية كما تذهبون أخي الكريم ولكنه يذهب الي أن الأصل فيها الاجتهاد والتجربة :



والذي يستدل به لمن قال بالاجتهاد أمور منها :

1- ما رواه مسلم عن جابر قال: نهى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ عن الرقى، فجاء آل عمرو بن حزم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم_ فقالوا:" يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب، وإنك نهيت عن الرقى، قال: فعرضوها عليه، فقال: ما أرى بأساً، من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل"(3 ) .

ووجوه الدلالة من ثلاثة وجوه :

أ- قوله: " من استطاع .. " وهذا من صيغ العموم .
ب- قوله : " فعرضوها عليه" ولو كانت مما شرع ابتداءً لم يعرضوها عليه ، إذ هي معلومة عنده .
ت- قوله : " كانت عندنا" أي : في الجاهلية، كما هي ظاهر لا يخفى .

2- وروى مسلم أيضاً عن عوف بن مالك الأشجعي، قال : " كنا نرقي في الجاهلية ، فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : " اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك "(4).

ووجه الدلالة منه من ثلاثة وجوه أيضاً :

أ- قوله : " كنا نرقي في الجاهلية " وهذا صريح أن رقيتهم لم يرد بها الشرع .
ب- قوله: " اعرضوا عليّ رقاكم " جليّ في أن تلك الرقى لم يرد بها الشرع أيضاً.
ت- قوله: " لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " وهذا ظاهر في إطلاق الإباحة في هذا الباب ما لم يكن في الرقى شرك .

3- ما تقدم في حديث أبي سعيد الخدري في قصة اللديغ ، قال له النبي _صلى الله عليه وسلم : " وما أدراك أنها رقية ؟ " .

فيه إشارة إلى أنها اجتهاد من الراقي ، ثم لو كانت توقيفية لما توقفوا في أخذ ما أعطي لهم من الأجرة حتى يسألوا عنها النبي _صلى الله عليه وسلم_ بل لما سألوه عن ذلك أصلاً .


4- وروى أبو داود وأحمد من حديث الشفاء بنت عبد الله، قالت: دخل عليّ النبي _صلى الله عليه وسلم_ وأنا عند حفصة ، فقال لي: " ألا تعلّمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة " (5 ) .

5- وروى مسلم عن جابر بن عبد الله قال : " رخص النبي _صلى الله عليه وسلم_ في رقية الحية لبني عمرو"( 6) .


ففي هذين الخبرين دلالة على أن تلك الرقيتين لم تكن بأمر الشرع، بل كانت من الاجتهاد ، ولما لم تكن شركية ولا متضمنة لمحظور أرخصت لهم ، وهذا القدر كافٍ في الاستدلال على أن وسائل الرقى غير توقيفي .



وأنا هنا أريد منكم وفقكم الله الي كل خير أن ترد علي الأعتراضات الذي أتي بها هذا الأخ الكريم ؟؟

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة