أخي الحبيب وشيخي النجيب أبو البراء وفيكم بارك الله
ولكن هذا الأخ الكريم يقول ان الرقية ليست توقيفية كما تذهبون أخي الكريم ولكنه يذهب الي أن الأصل فيها الاجتهاد والتجربة :
والذي يستدل به لمن قال بالاجتهاد أمور منها :
1- ما رواه مسلم عن جابر قال: نهى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ عن الرقى، فجاء آل عمرو بن حزم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم_ فقالوا:" يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب، وإنك نهيت عن الرقى، قال: فعرضوها عليه، فقال: ما أرى بأساً، من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل"(3 ) .
ووجوه الدلالة من ثلاثة وجوه :
أ- قوله: " من استطاع .. " وهذا من صيغ العموم .
ب- قوله : " فعرضوها عليه" ولو كانت مما شرع ابتداءً لم يعرضوها عليه ، إذ هي معلومة عنده .
ت- قوله : " كانت عندنا" أي : في الجاهلية، كما هي ظاهر لا يخفى .
2- وروى مسلم أيضاً عن عوف بن مالك الأشجعي، قال : " كنا نرقي في الجاهلية ، فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : " اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك "(4).
ووجه الدلالة منه من ثلاثة وجوه أيضاً :
أ- قوله : " كنا نرقي في الجاهلية " وهذا صريح أن رقيتهم لم يرد بها الشرع .
ب- قوله: " اعرضوا عليّ رقاكم " جليّ في أن تلك الرقى لم يرد بها الشرع أيضاً.
ت- قوله: " لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " وهذا ظاهر في إطلاق الإباحة في هذا الباب ما لم يكن في الرقى شرك .
3- ما تقدم في حديث أبي سعيد الخدري في قصة اللديغ ، قال له النبي _صلى الله عليه وسلم : " وما أدراك أنها رقية ؟ " .
فيه إشارة إلى أنها اجتهاد من الراقي ، ثم لو كانت توقيفية لما توقفوا في أخذ ما أعطي لهم من الأجرة حتى يسألوا عنها النبي _صلى الله عليه وسلم_ بل لما سألوه عن ذلك أصلاً .
4- وروى أبو داود وأحمد من حديث الشفاء بنت عبد الله، قالت: دخل عليّ النبي _صلى الله عليه وسلم_ وأنا عند حفصة ، فقال لي: " ألا تعلّمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة " (5 ) .
5- وروى مسلم عن جابر بن عبد الله قال : " رخص النبي _صلى الله عليه وسلم_ في رقية الحية لبني عمرو"( 6) .
ففي هذين الخبرين دلالة على أن تلك الرقيتين لم تكن بأمر الشرع، بل كانت من الاجتهاد ، ولما لم تكن شركية ولا متضمنة لمحظور أرخصت لهم ، وهذا القدر كافٍ في الاستدلال على أن وسائل الرقى غير توقيفي .
وأنا هنا أريد منكم وفقكم الله الي كل خير أن ترد علي الأعتراضات الذي أتي بها هذا الأخ الكريم ؟؟