نعم ..............
الخلاف المحمود لايفسد للود قضية وهذا مالمسناه فى موقعكم ونهجه فى معالجة الأخطاء .
وحتى لانبتعد عن موضوعنا الأساس والذى من أجله طرحت هذا السؤال أختم وجودى فى هذا الموضوع بتوجيه ثم نصيحة ابتغى من ورائها السبيل الصحيحة فى معالجة الخطأ .
فكما أن هناك من يقول أن القرين يسحر .
وهناك من يقول ـ ونحسبه على خير ـ أن القرين قد يكون عائناً وله موضوع منتشر فى المنتديات ولاقى رواجاً وقبولاً كبيرين .
وهناك وهناك وهناك .
فإن هذا كله يندرج تحت هذه الفتاوى ـ على حد علمى ـ التى لم تختص بفريق دون آخر ولاشخص دون آخر .
والذى أقر به أن هذه الفتاوى من المفترض أن لاترمى جزافاً هكذا دون تقييد أو ضبط حتى لايأتى مستعين بالجن وينشر الاستعانة بفتاوى لعلماء من أهل السنة بين العامة ضاربين بالمصلحة والمفسدة عرض الحائط والسبب :
هو الجور والظلم الذى يقع عليهم بسبب هذه الفتاوى أو تلك الغير المقيدة والتى اتخذها من لاخلاق لهم فى علم أو فهم فى تكفير المعين ونزع ربقة الإسلام من عليه وسيتبعه فى ذلك ألاف مؤلفة من المسلمين الذين يرون بالجواز مقلدين أئمة أعلام .
فإن أردنا محاربة الاستعانة ـ وهذا شىء نؤجر عليه ـ فلنحاربها دون إفراط ولاتفريط ولايجرمننا شنئان قوم على أن لانعدل لأن العدل هو أقرب للتقوى .
فنشنع على من قال أن القرين " خنثى " وندع من قال أن القرين " يُسحر " أو من قال أن القرين " عائن " والدليل اجتهادات ظنية نسميها أصول عامة .
فأسلوب الإنكار على المخالف قد يحدث ردة فعل تجاه المُنكر عليه ، فكيف سيسكت من قالوا عنه ( كافر ـ مشرك ـ ضال ) وهو معه أقوال لبعض علماء أهل السنة .
فرد الفعل سيكون نشرها دفاعاً عن عرضه .
فإن حذفنا كلامهم المدعم بأقوال لأهل العلم فقد وقعنا فى التعصب المذموم المقيت للرجال والأقوال .
وإن أبقيناها رجحت كفتهم عند البعض لأن الناس تتطلع لك ماهو مجهول وسهل وميسر لاسيما من عضه المرض بنابه فلم يدع باب راقٍ إلا وطرقه وليس فتوى جواز حل السحر بالسحر عنا ببعيد .
لاسيما أن من قال بالجواز ـ أى الاستعانة ـ علماء لهم وزنهم فى قلوب الناس بل أكثر الناس .
فكما أن من الخطأ نشر فتاوى الاستعانة أمام العامة والدهماء فمن الخطأ أيضاً نشر فتاوى تكفير المستعين ورميه بالشرك امام العامة والدهماء دون أن نفصل المسألة بين التكفير بالعموم وبين التكفير بالخصوص وإنزال الكفر على المعين .
لذا طلبت من أخى أبى البراء ـ حفظه الله ـ أن يبين للناس ماجاء فى رابط هذه الفتوى وأن يوضح معنى كلام الشيخ المنجد والذى هو أصل التعامل بين المستعين وغير المستعين والذى هو نفسه شرحاً لهذه الفتوى التى تفضل بوضعها الأخ الفاضل " أبو معاذ " .
http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=28898&page=2
الحل :
أن نضع مانعتقده وندين به وأن لانمنع مايعتقده ويدين به غيرنا مادام الأمر تحت يد الخلاف والاختلاف ونوضح للناس ونبين دون أن نحدث فرقة وتصدع .
وللناس اتباع أو تقليد من يثقون فيه وفى علمه فنحن لسنا أوصياء على عقولهم ولاعلى قلوبهم حتى نجعل من هذا الموضوع فرقاناً بيننا وبين أناس قد يفوقوننا صلاحاً وعلماً !
بيّن الخطأ وحذّر منه وانصح الأمة ولكن لاتهمل المخطىء ولاتساوى بين المخطئين وتجعلهم فى نفس الخندق .
ووصيتى :
لكل من أخذ بالجواز وقال به أو عمل به أن يتقِ الله فى نفسه وماله وعرضه وأن ينظر فى أى موضع وضع قدمه وأن يراجع نفسه ويتهمها وأن يرجع لعلمائه ويستفتيهم ويستشيرهم وأن يحذر من مغبة هذا الأمر ومن خطره فالفتن خطافة والقلوب ضعيفة .
سائلاً الله أن يوحد الصف ويجمع الكلمة وأن لايجعل بأسننا بيننا هو ولى ذلك والقادر عليه .
وعذراً للإطالة والله أعلم !