اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aboreham زوجتى تعانى من اعراض العين والله اعلم وجاء لها معالج من احداصدقائى ولكن انا اشوك فى امره ومش عارف اهوساحرا ام معالج وهذه بعض افعلة 1- اعطى مسك مخلوط بشىء اكتب به على وجه زوجتى كلمة الله وزلك قبل البدء فى العلاج 2- ثم بعد ذلك قال لها ان تقول" اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم"وذلك مع النظر الى عينة اى المعالج وذلك باستمرار 3- ثم بعد ذلك اخذ يتكلم مع الجن من عندة وكان يتكلم ويرد على نفسه اى المعالج 4- وعرف ان جنى تدعة ام الصبيان هى هدفها تضور الناس فقط هى السبب فى ايذاء زوجتى 5- ثم اخذ العهد عليها بان لاتاتى الى هنا تانى "اخذ العهد عليها امام احد ملوك الجن وكان ذلك حور مسموع وكان يتكلم ويرد على نفسه 6-ثم بعد النا تاكد انها اخذت العهد بان لاتعود بدء فى الرقية الشرعية 7- ولكن كان يكرار " اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم"مرات كثيرة وكذلك اية الكرسى وقراة سورة يس وسورة الصافات اجزء منها وعند قراة سورة الاخلاص والفلق والناس كان يقراة " اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم" بصوت غير مسموع ولكن حركات شفاء تدلعلى ان هى " اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم" 8- ثم اذان فى الاذان اليمنى واقم فى اليسرى 9 ولكن لم يعطينى اى شى او اخذ اى شىء حتى الماء المقروء على والعسل قال لى اشترى انت واقرء على بمعرفتك وقال انة لابد ان تغتسال بالماء المقروة على ثلاث ايام وتاكل من العسل والمخلوط بزيت حبة البركة وان شاء الله تسشفاء سؤلى هل هذ1ا معالج حقا ام غير ذلك اعزكم الله افدونى اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمدج وعلى آله وصحبه وسلم ثم أما بعد 000 بالنسبة لسؤال الأخ الكريم ( أبو أحمد ) حول رقية المرأة والمسح عليها بالزيت ، فاعلم رعاك الله أنه لا بد للمعالج بالرقية الشرعية التقيد بالأمور الشرعية الخاصة بالنساء ، ومن ذلك تقيد المرأة بلباسها الشرعي الإسلامي ، وعدم الخلوة بها ، أو النظر اليها أو مس المرأة الأجنبية في أي موضع أو مصافحتها ، وقد ثبتت بذلك الأدلة النقلية من السنة المطهرة ، فقد ثبت من حديث عن معقل بن يسار - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ) (السلسلة الصحيحة 226) 0 سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز أن يمس القارئ شيئا من جسد المرأة أثناء الرقية ، أو الكشف عن يديها أو صدرها للنفث ، فأجاب - حفظه الله - : ( لا مانع من استعمال الرقية على المرأة مع النفث والنفخ ، ولكن لا يحل لها أن تكشف شيئا من جسدها لغير النساء أو المحارم ، ولا يحل للقارئ الأجنبي أن يباشر لمس بشرتها بدون حائل ، بل يقرأ عليها وهي متحجبة ، أو يقرأ عليها إحدى نسائها أو محارمها ، أو تقرأ هي على نفسها بما تيسر من القرآن ، فالكل يرجى فيه الشفاء والنفع من الله 0 وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ) ( النذير العريان – ص 267 ) 0 سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم مس جسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها مباشرة من غير حائل بحجة الضغط والتضييق على ما فيها من الجان خاصة أن مثل هذا اللمس يحصل من الأطباء في المستشفيات وما هي الضوابط في ذلك ؟ فأجابت اللجنة - حفظها الله - : ( لا يجوز للراقي مس شيء من بدن المرأة التي يرقيها لما في ذلك من الفتنة وإنما يقرأ عليها بدون مس ، وهنا : فرق بين عمل الراقي وعمل الطبيب لأن الطبيب قد لا يمكنه العلاج إلا بمس الموضع الذي يريد علاجه ، بخلاف الراقي فإن عمله وهو القراءة والنفث لا يتوقف على اللمس ) ( منشورات دار الوطن – " 10 مخالفات في الرقية " – رقم الفتوى : 20361 بتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0 وقد تجوز بعض المعالِجين مس المرأة الأجنبية للضرورة ، وبالنظر للنصوص الشرعية والتجربة والخبرة العملية لبعض المعالِجين ممن أقحم نفسه في هذا الأمر ، وندم حيث لا ينفع البكاء والندم ، يتضح عدم جواز ذلك الأمر للاعتبارات التالية : أ)- إن التجوز الحاصل في هذه المسألة يستند في الاستدلال والقياس بعمل الأطباء ، والطبيب قد يعمد إلى ذلك الأمر من باب القاعدة الفقهية ( الضرورات تبيح المحظورات ) وبدراسة هذه المسألة من الناحية الشرعية يتضح الآتي : 1)- لا يجوز للمرأة أن تذهب إلى طبيب إلا للضرورة القصوى ، وفي حالة احتياجها لذلك ، إما لعدم توفر طبيبة مسلمة ، أو اضطرت لذلك الأمر لأي سبب من الأسباب 0 2)- قد يلجأ الطبيب إلى لمس المرأة لتحديد مكان الألم وطبيعته والأسباب الداعية إليه 0 3)- إن هذا الإجراء من قبل الطبيب يجب أن يتوافق مع نص القاعدة الفقهية ( الضرورة تقدر بقدرها ) فلا يجوز له في هذه الحالة أن يتعدى حدود منطقة الألم إلا فيما يعتقد أنه ضروري لذلك ب)- إن الطبيب يتعامل مع أمور محسوسة ملموسة ، تحتاج في تشخيصها وقياسها لتكنولوجيا متقدمة ، كاستخدام الأشعة والمناظير وغيره من الأجهزة الطبية المتطورة ، وأما المعالِج فيتعامل مع أمر غيبي غير محسوس أو ملموس ، ولا يستطيع أن يقطع أو أن يجزم به ، مهما بلغت خبرته ونضجه في تلك المسائل ، وفي هذه الحالة تنتفي الحاجة لقيامه بهذا الإجراء ، والتعدي على حدود الله وشرعه ومنهجه 0 ج)- لم أعهد من خلال التجربة العملية المتواضعة في هذا المجال ومن متابعاتي لبعض المعالِجين ممن أقحم نفسه في هذا الأمر دون علم شرعي أو سؤال العلماء الأجلاء أن هذا الإجراء وهو لمس المرأة الأجنبية في أي موضع كان ، يؤدي إلى أية نتائج بل على العكس من ذلك تماما ، فقد يؤدي إلى مفسدة عظيمة ، ويكفينا في التعامل مع هذه الناحية القاعدة الفقهية التي تنص على أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ) ، مع اليقين بأنه ليست هناك أدنى مصلحة شرعية البتة في قيام المعالِج بمس امرأة أجنبية لا تحل له ، كما بينت النصوص القرآنية والحديثية هذا المفهوم وأكدت عليه 0 د)- قد يؤدي فتح هذا الباب إلى استغلال ذلك من بعض ذوي النفوس المريضة ، ويصبح ذريعة إلى مفسدة أعظم وأشد 0 ومن هنا ومن خلال استقراء كافة النصوص النقلية وأقوال العلماء الأجلاء يتضح أنه لا يجوز وضع اليد أو كشف أي موضع بالنسبة للمرأة ، والله تعالى أعلم 0 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0 أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 http://www.ruqya.net/forum/showthrea...CC%E4%C8%ED%C9 فضلا وتكرما عُد للروابط المرفقه وأقرأها جيدا ... تجد الكفاية وزيادة .