عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-10-2004, 07:33 PM   #20
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Cool

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

أسأل الله أن يبارك في علمكَ وعملكَ ، وأزين ما خطته يداك ببعض التعقيبات والتعليقات عسى الله أن ينفع بها إنه سميع مجيب الدعاء :

أولاً : لا أعتبر نفسي قد دخلت في مناظرة ، لسبب رئيس وهو أن المناظرة في العادة تجري حول مسألة معينة فيها خلاف من وجهة نظر كلا المتناظرين ، وحتى هذه الساعة لا أرى مثل هذا الخلاف ، ولذلك أرى نفسي منسحباً من المناظرة بأكملها آخذاً بيد أخي الحبيب ( مالك ) كي ننصر الحق وأهله ونعين على نشر الخير بالقواعد الشرعية المعتبرة ، وفي حدود المسموح والمعقول أن ينشر عن خفايا عالم الجن والشياطين والسحر والعين والحسد 0

وأذكر أخي الحبيب مالك بما خطته يدي في بداية ردي على الموضوع حيث قلت : ( على رسلكَ أخي الحبيب صيحة حق ، فالرجل ينقل كثير من الوقائع والحقائق المثبتة عند أثبات المعالجين في الرقية الشرعية ، ولا بد من فهم الكلام على محمل صاحبه ، قد يكون هناك عدم ضبط في بعض العبارات المذكورة والتي سوف أبينها لك لاحقاً ، إنما الرجل ينقل كثير من الحقائق والوقائع الخاصة بعالم السحر والشعوذة ، فهو بهذا لا يدعو بدعواهم إنما يريد أن يبين للناس مختصراً عن هذا العلم الخبيث ، ولو عدت أخي الحبيب لكتابي الموسوم ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة ) لتبين لك كثير مما نقل ، ولكن بأسلوب شرعي متزن فيه رسالة إلى عامة المسلمين وخاصتهم تبين هذا العالم الشرير كي يحذر الناس من السحر والسحرة وأفعالهم ، ويقيني أنكَ إن شاء الله حريص على هذا الدين وأمانته أحسبكَ كذلك والله حسيبك ، أعود كي أبين لكَ بعض المسائل التي لم يوفق فيها الأخ – وفقه الله للخير فيما ذهب إليه - في إيصال الرسالة للعامة والخاصة ) 0

ثانياً : أرجو أخي الحبيب ( مالك ) أن لا تحمل في قلبك على أحد كائن من كائن وأولهم محدثكَ الفقير إلى عفو ربه القدير ، واجعل همكَ الأوحد الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، واكظم الغيظ وأعف عن الناس ، مصداقاً لقول الحق جل وعلا : ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ) 0

ثالثاً : أقف بعض الوقفات اليسيرة في توضيح بعض ما ذكره الأخ الحبيب على النحو التالي :

01)- قال – وفقه الله للخير فيما ذهب إليه - : ( ولكن أضيف أخي الفاضل من خلال تجربة عملية أن هناك نوع من السحر يكون غير مرشوش أو مدفون أو معلق أو مأكول يكون فقط عبارة عن عزيمة شركية تسترضي الشياطين عليهم من الله ما يستحقون ) 0

قلت وبالله التوفيق : نعم أخي الحبيب لا تعارض مطلقاً فيما ذكرته أنا وفيما تقوله أنت ، ولذلك لم أذكر لكَ من الأنواع التي ذكرها أهل العلم إلا نوعاً واحداً لأن الموضوع يخص هذه الجزئية ، وأعيد ما ذكره الأستاذ عبدالمنعم الهاشمي ليتضح لكَ بأن الاتفاق كامل في هذه الجزئية :

قال الأستاذ عبد المنعم الهاشمي : ( ينقسم السحر إلى ثلاثة أقسام أساسية هي :
1- سحر يصدر من الشيطان نفسه أو أحد أعوانه الممتازين ، فيصيب ضحيته فجاءة في مالها أو صحتها أو نفسها ؛ وهو أقوى أنواع السحر ، فهو يؤثر من تلقاء نفسه دون الاستعانة بوسيط أو أي مادة أو حرف أو علم أو جرم سماوي 0
2- سحر يكون العامل المساعد فيه الأرواح الشريرة ؛ فيقوم به الساحر بمساعدة هذه الأرواح مع استخدام جزء أو أجزاء من إنسان أو حيوان ( حي أو ميت ) أو نبات أو جماد 0 وهو أضعف تأثيراً من الأول لأنه يدل على ضعف القوة المسببة له وعجز الساحر عن إتيانه من نفسه دون الاستعانة بروح خبيثة ؛ ومفعولة لا يدوم كثيراً 0
3- سحر يستعين فيه الساحر بقوة الحروف الهجائية والأعداد والكواكب والأجرام السماوية وذبذبتها ؛ وهو أصعب أنواع السحر ولا يقدم عليه أي ساحر الآن ، لأنه يتطلب منه معرفة كبيرة صحيحة بكل ما يتصل بالكواكب واقترانها وصعودها وهبوطها وأمزجتها وطبائعها ، ومقارنة كل هذا بالحروف والأعداد التي يستعملها وقيمة كل منها وغير ذلك مما يحتاج إلى معادلات جبرية ومعرفة حسابات هندسية تصعب على أي ساحر ) ( السحر في القرآن الكريم – ص 27 ) 0

02)- ثم قال – وفقه الله للخير فيما ذهب إليه - : ( والسحر كما نعلم أنواع وهو علم قائم بذاته له وعليه يصيب ويخطي ) 0

قلت وبالله التوفيق : لا بد من إيضاح المقصد من هذا الكلام ، فليس المقصود بـ ( له وعليه ) أن له حسنات ، فالسحر شر محض لا يأتي من ورائه إلا الشر ، ولا يعتقد مطلقاً على سبيل المثال لا الحصر أن سحر العطف يحسب حسنة من حسنات السحر ، فالسحر معروف ومعلوم ولا يمكن أن ينفذ تأثيره إلا بعد الكفر البواح بالله عز وجل 0
كما لا بد من إيضاح المغهوم العام لما قصده أخي الكريم من قوله ( يصيب ويخطئ ) ، فالمقصود من هذا الكلام أن السحر قد يقع فيصيب المسحور بقدر الله الكوني لا الشرعي ، وقد لا يؤثر في الإنسان بقدر الله أيضاًُ ، والله تعالى أعلم 0

03)– ثم قال – وفقه الله للخير فيما ذهب إليه - : ( واغلب ما نجده الان من حالات هيا من السحرة الذين لا علم لهم بالسحر بل ينقلون من الكتب ولهذا نجد الاعراض تختلف وتتشابه واغلب السحر الان لا يلزم الجني بشي لانه فاقد الاساس ول ايسيطر الساحر على الجني ولا يكون اي اتفاق بين الساحر او الجني حتى وان كفر والعياذ بالله
قد يكون كلامي مبهما او غير منطقي او مجانب للصواب ) 0

قلت وبالله التوفيق : نعم هذا هو الواقع العملي لكثير ممن يدعي السحر اليوم ، وأغلب هؤلاء من الدجاجلة ، ولكن هناك البعض منهم قد تفنن بالسحر وبخاصة في المغرب ، وعمان وبعض الدول الأخرى ، وهؤلاء بلا شك قد وقعوا عقوداً مع مردة الشياطين ، ولكنهم قلة في العصر الذي نعيش فيه ، والله تعالى أعلم 0

04)- ثم قال – وفقه الله للخير فيما ذهب إليه - : ( ولكن أخي اغلب الحالات التي مرت علي كانت بهذا الشي ، وأخي الكريم إن كان الجني او السحر لاينفك الا با العثور على مكان السحر فماذا نقول عن السحر يسحق من الدقيق ويرمى فى بحر او فى الهواء فان كان لايحل السحر الا بوجود مكانه فاننا فى هده الحالة على قدر كبير من الحيرة ) 0

قلت وبالله التوفيق : لا زلت أؤكد أن الأغلب حالهم كما ذكرت أخي الحبيب ( مالك ) ، ولكن هذا لا يعني مطلقاً أن هناك عتاولة سحر في شتى بقاع الأرض وهم قلة ، هذا من جهة ، أما من الجهة الثانية ، فمن قال بأن السحر لا ينفك إلا بالعثور عليه ؟؟؟ إذن أين نحن من كلام الله عز وجل ، لا بد أن يتيقن الجميع أن القرآن شفاء للسحر والعين إذا قرأ بيقين وتدير وتأمل واعتقاد أن فيه الشفاء ، وكما ذكر الأخ الكريم فهناك أنوع من السحر لا تكون على صفة عينية كحجاب أو عظم أو قطعة من حيوان ميت ونحو ذلك مما بستخدم في السحر ، بل قد تكون على شكل ماء أو بودرة أو عطر ونحوه ، وهذا لا ينفكُ إلا بالرقى واالتعويذات الشرعية بإذن الله عز وجل ، والله تعالى أعلم 0

05)- ثم نقل – وفقه الله للخير فيما ذهب إليه – : ( بعض نماذج مما قد يتخذ طريقاً أو مسلكاً لتعلم السحر ، وقد أخالف أخي الرأي في ذلك – فليس كل ما يعلم يقال ، وكما تعلم أخي الحبيب فالعوام هوام ، وقد يتخذون ذلك طريقاً لسلوك هذا المسلك للوصول إلى تحقيق أمر ما ، ونحن نعلم يا رعاك الله أن الأصل الذي ندعو إليه هو تبصير الناس بالمعتقد الصحيح وتعليمهم الطرق الشرعية لعلاج تلك الأمراض ، وتحذيرهم من الطرق الشركية أو البدعية أو التي تحتوي على المعصية ، كما نؤصل في نفوسهم التعلق بالله سبحانه وتعالى وأنه النافع الضار بتقديره الكوني ، ونحذرهم من السحرة وطرقهم وألاعيبهم ، والله تعالى أعلم 0

06)- ثم قال – وفقه الله للخير فيما ذهب إليه - : ( ناهيك أخى عن المراة التي تخاف أن يتزوج عليها زوجها ومن خلال تجربتك أخي الفاضل فى مجال الرقية ، تلاحظ الامر وحتى عند سؤال ساحر تائب مثل هذه الاسئلة نلاحظ ان اغلب اعماله لاتنجح ويكون السبب عدم خبرته هو وليست من الشياطين بل هيا تسارع له وتنفد اوامره بالحرف ......وماهم بضارين به من احد الا باذن الله ) 0

قلت وبالله التوفيق : لا تعارض البتة ، والمعلوم أن تأثير السحر لا ينفذ بإذن الله عز وجل : إما لعدم الخبرة وأخذ هذا العلم بحقه المشين ، أو أن إرادة الله حالت دون نفاذ تأثير السحر ، ومعلوم أن السحر لا ينفذ إلا بتقدير الله الكوني لا الشرعي ، والله تعال أعلم 0

07)- ثم نقل – وفقه الله للخير فيما ذهب إليه – : ( بعض الممارسات والخصوصيات المتعلقة بعالم السحر والشعوذة ) 0

قلت وبالله التوفيق :
نقل التهانوي عن الفتاوى الحمادية : ( السحر نوع يستفاد من العلم بخواص الجواهر وبأمور حسابية في مطالع النجوم ، فيتخذ من ذلك هيكلا على صورة الشخص المسحور ، ويترصد له وقت مخصوص في المطالع ، وتقرن به كلمات يتلفظ بها من الكفر والفحش المخالف للشرع ، ويتوصل بها إلى الاستعانة بالشياطين ، ويحصل من مجموع ذلك أحوال غريبة في الشخص المسحور ) ( الموسوعة الفقهية -24/260 - نقلا عن كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي – 3 / 648 ) 0

قلت وبالله التوفيق : لا زلت أركز على مسألة في غاية الأهمية ، وهيّ أننا مطالبون جميعاً بالإجابة على التساؤلات الخاصة من قبل العامة والتي توجههم لمعرفة علم الرقية ومعرفة الأمراض الروحية ( الصرع ، السحر ، العين ) ونقل ما تواترت به النصوص النقلية الصريحة الصحيحة عن ذلك ، أما السحر وطرقه وخفاياه وما يتعلق بعالمه الغريب العجيب فلسنا مطالبين البتة بمثل هذا الأمر ، وتلك هيّ قناعتي ، وهذا هو منهجي الذي أسير عليه ، وآمل من أخي الحبيب ( مالك ) أن يوافقني فيه ، علماً أنني قرأت كثيراً في كتب السحر من باب الفائدة ومعرفة ما قد يدخل السحرة به من طرق وأساليب على الناس ، وقد علمت الكثير عن هذا العالم الغريب ولكني لا أنقل ما علمت وأحتفظ به لنفسي ، لأني لن أنقل إلا ما ينفع الناس ، ويوصلهم إلى بر الأمان والسلام بإذن الله عز وجل ، ، والله تعالى أعلم 0

أما بخصوص كافة المسائل المذكورة الأخرى فلا تعارض البتة ، سائلاً المولى عز وجل أن يفقهنا في دينه وأن يبارك في علمنا وعملنا إنه سميع مجيب الدعاء ، مع تمنياتي لكَ أخي الحبيب ( مالك ) بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    مشاركة محذوفة