عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 09-05-2009, 05:06 PM   #2
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التفسير
السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ هذا السائل يقول بالنسبة لقراءة القرآن بدون تجويد هل عليها أجر كوني لا أعرف القراءة بالتجويد وهل إذا وضع المصحف في مسجد يعتبر صدقة جارية أم لا؟
الجواب

الشيخ: نعم القراءة بالتجويد ليست واجبة وإنما هي سنة لتحسين الصوت بالقرآن لأنه ينبغي الإنسان أن يحسن صوته بتلاوة كتاب الله ومن التحسين التجويد وأما كونه واجبا فلا إذا كان الإنسان يقيم الحركات يرفع المضموم ويفتح المنصوب ويكسر المجرور ويسكن الساكن فليس عليه إثم في ذلك وأما وضع المصحف في المسجد فهو إن شاء الله تعالى من الخير ويجري أجره على صاحبه ما دام الناس ينتفعون به فإذا تلف انقطع الأجر لكن أريد أن انبه على أمر هام وهو اللحن الذي يحيل المعنى فإن بعض الناس ولا سيما كبار السن لا يبالون به ويقرءون القرآن بهذا اللحن وهذا حرام عليهم ولا يصح أن يكونوا أئمة في المساجد ولو كان لهم مدة طويلة في الإمامة فإنه لا يجوز إبقاء إمامتهم إذا لم يقيموا ألسنتهم بكتاب الله مثال ذلك أن بعضهم يقرأ قول الله تعالى (صراط الذين أنعمت عليهم) بفتح التاء فيضمها فيقول صراط الذين أنعمت عليهم وهذا لحن يحيل المعنى ويجب على الإنسان أن يقوم لسانه عنه فإذا قال أنا لا أستطيع أنا لا أقدر إلا هذا قلنا إذن لا تصلي في الناس إماما لأن لحنك هذا يحيل المعنى ومثل أن يقول إياكي نعبد وإياكي نستعين هذا أيضا يحيل المعنى إحالة فاحشة فيجب عليه أن يقوم لسانه فيقول إياك نعبد فإن لم يستطع فإنه لا يجوز أن لا يكون إماما للناس وعليه أن يتنحى وإن كان له مدة طويلة في الإمامة.


http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6977.shtml




************************************************** **************************************************


عنوان الفتوى : حكم قراءة القرآن بدون التزام أحكام التجويد
تاريخ الفتوى : 16 رجب 1429 / 20-07-2008
السؤال



شيخي الفاضل أنا أقرأ القرآن الكريم كل يوم جزء أو أكثر و لكنني أقرأه بدون أحكام التلاوة مع العلم أنني أبلغ من العمر 40 سنة وقد سمعت من شيخ في أحد الدروس الدينية أن من يقرأ القرآن الكريم بدون أحكام التلاوة بأنه لا ثواب له ..أرجو من فضيلتكم إفادتي أفادكم الله........

الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن على المسلم إذا أراد أن يتلو القرآن أو يحفظه أن يلتزم أحكام التجويد حسب استطاعته فيعطي كل حرف حقه من صفته ومخرجه مع مراعاة المدود والإظهار والإدغام والإخفاء كل في موضعه إلى غير ذلك من الأحكام، ومن قدر على تعلم التجويد ووجد من يعلمه ولم يتعلمه أو تعلمه ولم يلتزم به في القراءة بحيث كان في إخلاله بذلك إفساد للمعنى أو إخلال بمبنى الكلمة أثم لتفريطه فيما يجب عليه، والذي يلحن في قراءته لحنا يغير المعاني فإن عليه أن يمتنع من قراءة ما لا يحسنه حتى يتعلمه، فإن قرأ على تلك الحال مع إمكان التعلم أثم؛ كما بينا ذلك بالتفصيل في الفتوى رقم: 49450، فلتراجع.

والله أعلم.

http://islamweb.org/ver2/Fatwa/ShowF...ng=A&Id=110339

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة