
،،،،،،
الأخت الفاضلة ( سارة ) حفظها الله ورعاها
لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :
بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )
احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة
والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة
ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها
ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .
ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .
مع أمنياتي لكم بالتوفيق
اعلمي يا رعاكم الله أنه من أثر الاصابة بالعين لا بد من توفر أعراض إما أن تكون جسمية أو أن تكون اجتماعية كما أشار لذلك الأخ الحبيب والمشرف القدير ( شاكر ) ، وليس شرطاً ظهور كافة تلك الأعراض فقد يظهر بعضها ، ودليل ذلك :
عن أم سلمة - رضي الله عنها - زوج النبي
أن رسول الله
رأى سفعة في وجه جارية في بيت أم سلمة فقال :
( استرقوا لها فإن بها النظرة )
( متفق عليه )
قال المناوي : ( " استرقوا " بسكون الراء من الرقية وهي العوذة كما في القاموس 0 قال الطيبي : ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء " لها " أي اطلبوا لها من يرقيها ، والمراد بها من وجهها سفعة أي أثر سواد أو غبرة أو صفرة " فإن بها النظرة " أي بها إصابة عين من بعض شياطين الجن أو الإنس 0 قالوا : عيون الجن أنفذ من أسنة الرماح 0 والشياطين تقتل بيديها وعيونها كبني آدم ، كما تجعل الحائض يدها في اللبن فيفسد 0 وللعين نظر باستحسان مشوب بحسد من حيث الطبع يحصل للمنظور ، وفيه مشروعية الرقية ، فلا يعارضه النهي عن الرقيا في عدة أحاديث كقوله في الحديث الآتي : ( الذين لا يسترقون ولا يكتوون ) لأن الرقية المأذون فيها هي ما كانت بما يفهم معناه ويجوز شرعا ، مع اعتقاد أنها لا تؤثر بذاتها بل بتقديره تعالى ، والمنهي عنها ما فقد فيه شرط من ذلك )( فيض القدير - 1 / 490 ) 0
قال ابن القيم والشبلي : ( قال الحسين بن مسعود الفراء : وقوله – سفعة – أي نظرة يعني من الجن يقول بها عين أصابتها من نظر الجن أنفذ من أسنة الرماح )( زاد المعاد – 3 / 117 ، آكام المرجان – ص 117 ) 0
قال العيني : ( قال ابن قرقول : النظرة : بفتح النون وسكون الظاء : أي عين من نظر الجن ، وقال أبو عبيد : أي أن الشيطان أصابها 0
وقال ايضاً : ( قال أبو عبيد : أي أن الشيطان أصابها )( عمدة القاري – 17 / 404 ) 0
قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( واختلف في المراد بالنظرة فقيل : عين من نظر الجن )( فتح الباري - 10 / 202 ) 0
كما ثبت من حديث عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال : رخص النبي
لآل حزم في رقية الحية ، وقال لأسماء بنت عميس :
( " مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة " قالت : لا ، ولكن العين تسرع إليهم ، قال : " ارقيهم " قالت : فعرضت عليه فقال : " ارقيهم " )
( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 60 ) - برقم 2198 )
قال النووي : ( قوله
: " ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة ؟ " بالضاد المعجمة أي نحيفة ، والمراد أولاد جعفر – رضي الله عنه - )( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 / 355 ) 0
قال القرطبي : ( وفيه أن الرقى مما يستدفع به البلاء ، وأن العين تؤثر في الإنسان وتضرعه ، أي تضعفه وتنحله ، وذلك بقضاء الله تعالى وقدره )( الجامع لأحكام القرآن - 9 / 226 ) 0
وكما تلاحظين أخيتي الفاضلة ظهور العلامات الخاصة بالعين ففي الحديث الأول ظهور سواد أو صفرة من أثر العين والثاني الهزل والضعف والله تعالى أعلم 0
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( سارة ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0