عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 05-01-2009, 07:35 PM   #24
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

(1/154)

وهكذا النذر عبادة ، فإذا نذر للأولياء ذبيحة أو طعاما أو نقودا صار شركا أكبر والعياذ بالله ، وهكذا الاستعاذة بهم والاستغاثة بهم ، ودعاؤهم لتفريج الكروب ، وقضاء الحاجات ونحو ذلك ، كل هذا من الشرك الأكبر .
وهكذا طلب المدد ؛ بقولهم : المدد يا فلان ، المدد يا فلان ، فعلى العلماء أن ينكروا هذا ، ويعلموا هؤلاء الجهال ويرشدوهم ، وعلى ولاة الأمور أن ينفذوا حكم الله فيهم ، وأن يزجروهم عن هذا الأمر ، وأن يحولوا بينهم وبينه ، وأن يؤدبوا من لم يرتدع ، ، وأن يستتيبوهم من هذا الشرك الوخيم ، هذا هو الواجب على العلماء ، وعلى الحكام والأمراء ، نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق .
ومن عرف هذا منهم ولم يستجب لداعي الحق يجب أن يهجر وينكر عليه هذا العمل السيئ ، حتى يتوبوا إلى الله منه ، وحتى يستقيموا على الطريق السوي . وعلى الدولة الإسلامية في اليمن وغيرها أن تستتيب هؤلاء وأمثالهم ، فإن تابوا وإلا وجب قتلهم لكونهم بهذا العمل يعتبرون مرتدين عن الإسلام . ولو قالوا إنهم لا يعتقدون فيهم النفع والضر وإنما يرجون شفاعتهم وتقريبهم إلى الله ، لأن هذا هو دين المشركين الأولين من أهل مكة وغيرهم ، كما قال الله سبحانه عنهم وأمثالهم : ** ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ** (1) فرد عليهم سبحانه بقوله : ** قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض سبحانه وتعالى عما يشركون ** (2) وبقوله سبحانه في سورة الزمر : ** فاعبد الله مخلصا له الدين ** (3) ** ألا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ** (4) [ الزمر 2 : 3 ] .
__________
(1) سورة يونس الآية 18
(2) سورة يونس الآية 18
(3) سورة الزمر الآية 2
(4) سورة الزمر الآية 3

(1/155)

فسماهم سبحانه كذبة كفرة بقولهم : ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ، فالواجب على جميع المكلفين الحذر من هذا الشرك والتواصي بتركه ، والواجب على جميع الحكومات الإسلامية وعلى علماء المسلمين إنكاره والتحذير منه ، وعلى ولاة الأمر عقوبة من لم يتب من ذلك بقتله لكونه بذلك يعتبر مرتدا عن الإسلام ، يجب قتله إذا لم يتب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « من بدل دينه فاقتلوه » (1) رواه البخاري في صحيحه ، وفي الصحيحين : « عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال في يهودي أسلم ثم ارتد وأبى أن يسلم : يقتل ، هذا قضاء الله ورسوله » (2) .
__________
(1) صحيح البخاري الجهاد والسير (2854),سنن الترمذي الحدود (1458),سنن النسائي تحريم الدم (4060),سنن أبو داود الحدود (4351),سنن ابن ماجه الحدود (2535),مسند أحمد بن حنبل (1/282).
(2) صحيح البخاري استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم (6525),سنن أبو داود الحدود (4354),مسند أحمد بن حنبل (4/409).

(1/156)

النذر لأحد الأئمة
س73: تسأل سائلة وتقول : منذ مدة صادفتني مشكلة فنذرت نذرا لأحد الأئمة إن انحلت هذه المشكلة ، وقد علمت أنه لا يجوز النذر لغير الله علما بأن المكان الذي فيه الإمام بعيد عني ، فهل يجوز أن أدفع هذا النذر للفقراء أو أكفر عنه ؟ أفيدوني حفظكم الله .
الجواب : هذا النذر باطل ؛ لأنه عبادة لغير الله ، وعليك التوبة إلى الله من ذلك والرجوع إليه والإنابة والاستغفار والندم ، فالنذر عبادة ، قال الله تعالى : ** وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه ** (1) [البقرة : 270] ، يعني فيجازيكم عليه ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه » (2) .
__________
(1) سورة البقرة الآية 270
(2) صحيح البخاري الأيمان والنذور (6318),سنن الترمذي النذور والأيمان (1526),سنن النسائي الأيمان والنذور (3807),سنن أبو داود الأيمان والنذور (3289),سنن ابن ماجه الكفارات (2126),مسند أحمد بن حنبل (6/36),موطأ مالك النذور والأيمان (1031),سنن الدارمي النذور والأيمان (2338).

(1/156)

فهذا النذر نذر باطل وشرك بالله عز وجل ، هذا النذر الذي نذرتيه لأحد الأئمة الأموات ، لعلي ، أو للحسين ، أو الشيخ عبد القادر أو غيرهم نذر باطل وشرك بالله ، وهكذا النذور لغير هؤلاء : للسيد البدوي أو للسيدة زينب أو للسيدة نفيسة ، أو غير ذلك كله باطل ، وهكذا النذر لرسول الله صلى الله عليه وسلم باطل أيضا فالنذر لا يجوز إلا لله وحده لأنه عبادة ، فالصلاة والذبح والنذر والصيام والدعاء كلها لله وحده سبحانه وتعالى : كما قال سبحانه وتعالى : ** إياك نعبد وإياك نستعين ** (1) وقال سبحانه : ** وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ** (2) [ الإسراء : 23 ] ، يعني أمر ألا تعبدوا إلا إياه ، وقال سبحانه : ** فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ** (3) [غافر : 14] ، وقال عز وجل : ** فلا تدعوا مع الله أحدا ** (4) [الجن : 18] .
فالعبادة حق الله ، والنذر عبادة ، والصوم عبادة ، والصلاة عبادة ، والدعاء عبادة ، والذبح عبادة ، فيجب إخلاصها لله وحده ، فهذا النذر باطل وليس عليك شيء لا للفقراء ولا لغيرهم ، بل عليك التوبة ، وليس عليك الوفاء بهذا النذر؛ لكونه باطلا وشركا ، وعليك بالتوبة الصادقة والعمل الصالح ، وفقك الله وهداك لما فيه رضاه ومن عليك بالتوبة النصوح .
__________
(1) سورة الفاتحة الآية 5
(2) سورة الإسراء الآية 23
(3) سورة غافر الآية 14
(4) سورة الجن الآية 18

(1/157)

النذر لقبر النبي يونس
س74: سائل يقول : قبل ثلاث سنوات نذرت لوجه الله تعالى نذرا ؛ فقلت : علي نذر أن أضع دينارا عراقيا كل شهر في قبر النبي يونس عليه السلام ،

(1/157)

مع العلم أن المبالغ التي توضع في القبر تؤخذ . فهل هذا النذر صحيح وجائز وأستمر على تنفيذه أم أتوقف أم أعطيه للفقراء كل شهر ؟ وما الحكم إذا توقفت عن وضعه وعدم إعطائه للفقراء ؛ وما هي كفارة ذلك ؟ أفيدوني أثابكم الله .
الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه . أما بعد . . .
فقد أجمع أهل العلم على أن النذر لا يجوز لغير الله كائنا من كان ؛ لأنه عبادة وقربة إلى الله سبحانه وتعالى ، والناذر يعظم المنذور له بهذا النذر ، والنذر للأموات من الأنبياء وغير الأنبياء شرك أكبر ، فإذا نذر أن يقدم دراهم أو دنانير أو أطعمة أو زيتا أو غير ذلك للقبور أو للأصنام أو غيرها من المعبودات من دون الله ، فإنه يكون نذرا باطلا ، ويكون شركا أكبر .
فالواجب عليك في هذا أن تدع هذا العمل ؛ لأن نذرك باطل ، وعليك التوبة إلى الله سبحانه وتعالى ، فإن تقديم النذر إلى قبر النبي يونس عليه الصلاة والسلام مقصوده القربى ، أي التقرب إليه بهذا النذر ، وطلب الزلفى لديه ، أو الشفاعة منه إلى الله في شفاء المرضى ، أو كذا أو كذا ، وهذا كله باطل ، ولا يجوز النذر إلا لله وحده سبحانه وتعالى .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : « من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه » (1) خرجه البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها ، والله يقول سبحانه : ** وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه وما للظالمين من أنصار ** (2) [ البقرة : 270 ] .
__________
(1) صحيح البخاري الأيمان والنذور (6318),سنن الترمذي النذور والأيمان (1526),سنن النسائي الأيمان والنذور (3807),سنن أبو داود الأيمان والنذور (3289),سنن ابن ماجه الكفارات (2126),مسند أحمد بن حنبل (6/36),موطأ مالك النذور والأيمان (1031),سنن الدارمي النذور والأيمان (2338).
(2) سورة البقرة الآية 270

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة