عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 03-11-2008, 06:58 AM   #4
معلومات العضو
أبو عبد الرحمن اليوسف
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن اليوسف
 

 

Icon40

الحمد لله ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


أما بعـــــــــــــــد : فإن الشريعة جاءت بإباحة الرقية ، وقد تكون مستحبة في مواضع .

وجمعا بين أحاديث الرقية المجيزة ... والمنع منها كما في حديث السبعين ... يقال :

انَّ الأحاديث المرخصة : هي في الرقية وفضلها وجوازها ..
وأما حديث السبعين : فهو في الاسترقاء الذي هو بمعنى الطلب ..

واجمالا لما تقدم – جمعا بين الأدلة – نقول :

أنَّ الرقية لها مراتب :

المرتبة الأولى : أن يرقي الإنسان نفسه ، وهذا جائز وليس ينافي الكمال والتوكل .

المرتية لثانية : أن يطلب من يرقيه وهذا قد فاته الكمال ، والمعبر عنه بخلاف الأولى .

المرتية الثالثة : أن لا يمنع من يرقية ، وهذا لم يفته كمال الإيمان والتوكل ؛ لأنه لم يسترق ، ولم يطلب .

المرتبة الرابعة : أن يمنع من يرقيه ، وهذا خلاف السنة ؛ فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة رضي الله عنها أن ترقيه ، والصحابة رضي الله عنهم لم يمنعوا أحدًا أن يرقيهم ؛ ولأنَّ فعل ذلك لا يؤثر في التوكل والكمال .


والله الموفق لارب سواه .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة