عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 15-09-2008, 02:55 PM   #1
معلومات العضو
ghost

إحصائية العضو






ghost غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة palestine

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 نظرة في القضاء العشائري

 

افتراضي نظرة في القضاء العشائري

زيدان جبريل النواجعة



نظرة في القضاء العشائري

على نفقة الحاج رشدي الشويكي
رحمه الله تبارك وتعالى واثابه




مركز المنارة الثقافي
الخليل










زيدان جبريل النواجعة


الحاج ابو فراس



نظرة في القضاء العشائري


على نفقة الحاج رشدي شويكي
رحمه الله تبارك وتعالى واثابه


الطبعة الاولى 1425ه-2004م

بيت المقدس
الخليل -يطا


بسم الله الرحمن الرحيم


المقدمة



الحمد لله رب العالمين , نحمده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا , من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .
واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له , واشهد ان محمدا عبده ورسوله خاتم النبيين وامام المرسلين وحجة الله على خلقه اجمعين , وصلى الله على سيدنا محمد , وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجه , وحكم بحكمه باحسان الى يوم الدين .
اللهم اغفر لنا ذنوبنا , وتجاوز عما نسينا او اخطانا , اللهم ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا , اللهم انا جهلاء فعلمنا , وضعفاء فقونا , وفقراء فاغننا , واذلاء فاعزنا بدولة الاسلام , وعجل لنا بقيامها , اللهم امين .
وبعد : فان الله جل ثناؤه , وتقدست اسماؤه , بعث محمدا – صلى الله عليه وسلم – بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
"3"


ولو كره المشركون . وانزل عليه القران " الذي هو اصل الدين "
فيه الهدى والنور لطل من اتبعه من البشر , وجعل رسوله الكريم الدال على ما اراد من خاصه وعامه وظاهره وباطنه , ومجمله ومفصله وما قصد له الكتاب .
وقد عني صحابة رسول الله –صلى الله عليه وسلم – بما صدر عنه من اقوال وافعال , فحفظوها في صدورهم وسطر بعضهم رضوان الله عليهم الكثير منها في الكتب , ثم كانت نوضوع عناية العلماء الجهابذة في القرون الزاهية المشهود لها بالفعل .
اما وقد وصلنا الى ما وصلنا اليه من ضياع , بعد ان ضاع سلطان الاسلام واصبحنا في ذل وهوان ما بعده هوان , واصبحت احكام الاسلام لا وجود لها ولا اثر لها في حياتنا الا من رحم ربي , وبما اننا مكلفون بحمل هذا الدين العظيم والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ما استطعنا , ونتيجة العلاقات العشائرية المتينة التي تربط ابناء هذا المجتمع واحتكام هذه العشائر لقوانين من صنع البشر وضعها المتنفذون منهم حسب اهوائهم وما تقتضيه مصالحهم الدنيوية , ومع اننا لا نشك ان هذه القوانين قد وضعت وحدت من انتشار الفوضى والفساد الى حد ما , رغم ما فيها من مخالفات شرعية , الا اننا راينا من واجبنا ان نبين حكم الله عز وجل فيها , وان نعمل ما استطعنا من اجل تصحيحها بما يتفق مع ديننا الحديث , وندعو الله سبحانه وتعالى ان
"4"


يوفق كل مسلم غيور على دينه وامته في اخراج ما نستطيع اخراجه من ابناء امتنا من الظلم الى النور , ومن غضب الله تبارك وتعالى الى رضاه , وذلك بتحكيم شرع الله عز وجل ليس فقط فيما نحتكم اليه من قوانين , وانما في جميع قضايانا وشؤوننا , حتى يرضى عنا ويخرجنا مما نحن فيه من ذل وهوان وفقر .
ان ما اقدمه هنا ليس بجديد ولا صعب التنفيذ , بل انه موجود في كتب الفقه , ومن اراد الاستزادة فليرجع اليها , واردت فقط ان ابسط الامر واجمع ما استطيع جمعه واضعه بين ايديكم , ولا يوجد فيه اجتهاد وانما بعض التوضيح والتعليق على بعض الامور ما استطعت , وهذا البحث المتعلق بموضوع القضاء العشائري سواء من حيث موافقته للشرع او مخالفته له , لا يتعارض ولا يتعرض الى حدود الله تبارك وتعالى التي فرضها , وجعلها عقوبة على كل من خالف شرع الله عز وجل , وقد حدد الله سبحانه الجهة التي تقوم بتنفيذ هذه الاحكام, وهذه الجهة هي دولة الاسلام وخليفة المسلمين , ونحن جميعا مكلفون من الله جل جلاله ان نعمل لاعادتها وتنصيب خليفة للمسلمين .
ولا يجوز لاي كان ان يقوم مقام السلطان وانما العمل مع العاملين لاستئناف الحياة الاسلامية من جديد , ونسال الله تبارك وتعالى ان يكون ذلك قريبا , وقد احسن الشاعر اذ قال :
ان لله عبادا فطنا طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا
"5"


نظروا فيها فلما علموا انها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا صالح الاعمال فيها سفنا
وقد قام بمساعدتي بعض الاخوة المخلصين جزاهم الله عني وعنكم كل خير , حيث قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان " ويقول – صلى الله عليه وسلم – " والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه " , ويقول صلى الله عليه وسلم – " من دل على خير فله مثل اجر فاعله " , وقال تعالى " فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق " , ويقول صلى الله عليه وسلم- : " اذا امرتكم بامر فاتوا منه ما استطعتم " .
وانني اهدي هذا البحث ان شاء الله الى كل مسلم يهتم بامر المسلمين , والى كل من يعمل ويضحي بما يستطيع من اجل ان يكون شرع الله هو المتبع عند كل الناس , والى وجهاء ومشايخ العشائر الفضلاء املين منهم الاحتكام فقط الى شرع الله تبارك وتعالى .
واسال الله عز وجل ان يوفقنا جميعا الى ما يحبه ويرضاه, ويغفر لنا ذنوبنا , ويرحم والدينا ويدخلهما الجنة , ويتوب علينا وعليهم , انه سميع مجيب .






"6"


ارشادا ونصح للقضاة
رايت ان ابدا هذا البحث الخاص بالقضاء بهذه الرساله الموروثة عن خليفة المسلمين الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه من باب النصح للقضاة , حيث يقول - صلى الله عليه وسلم-: " الدين النصيحة , قلنا لمن ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم " .
فقد ارسل امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه , الى قاضيه ابو موسى الاشعري رضي الله عنه رسالة توجيه وارشاد جاء فيها :
" اما بعد : فان القضاء فريضة محكمة , وسنة متبعة , فافهم اذا ادلي اليك فانه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له , اس الناس في مجلسك وفي وجهك وفي قضائك , حتى لا يطمع شريف في حيفك , ولا يياس ضعيف من عدلك , البينة على المدعي واليمين على من انكر , والصلح جائز بين المسلمين الا صلحا احل حراما او حرم حلالا , ومن ادعى حقا غائبا او بينة فاضرب له امدا ينتهي اليه , فان بينه اعطيت له بحقه وان اعجزه ذلك استحللت عليه القضية , فان ذلك ابلغ في العذر واجلى للعماء , ولا يمنعك قضاء قضيت فيه اليوم فراجعت فيه رايك , فهديت فيه لرشدك , ان تراجع فيه الحق فان الحق قديم لا يبطله شيء , ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل , والمسلمون عدول بعضهم على بعض الا مجرب عليه شهادة زور او



"7"

مجلودا في حد او ظنينا في ولاء او قرابة , فان الله تعالى تولى من العباد السرائر وستر عليهم الحدود الا بالبينات والايمان , ثم الفهم الفهم فيما ادلي اليك مما ورد عليك مما ليس قران ولا سنة ثم قايس الامر عند ذلك , واعرف الامثال ثم اعمد فيما ترى الى احبها الى الله واشبهها بالحق , واياك والغضب والقلق والضجر والتاذي بالناس والتنكر عند الخصومة او الخصم , فان القضاء في مواطن الحق مما يوجب الله به الاجر ويحسن به الذكر , فمن خلصت نيته في الحق ولو على نفسه كفاه الله ما بينه وبين الناس , ومن تزين مما ليس في نفسه شانه الله , فان الله تعالى لا يقبل من ىالعباد الا ما كان خالصا ,".
نسال الله تعالى ان نكون من العاملين على تحقيق شرع الله تبارك وتعالى في جميع شؤون الحياة الدنيا ومنه القضاء , لاننا في مجتمع احوج ما فيه الناس الى الالتزام بشرع الله تبارك وتعالى , حتى يعطف علينا ويخرجنا مما نحن فيه من ذل وهوان وفقر .










"8"

القضاء العشائري
هو اسلوب او نهج , يلجا اليه في فض المنازعات وحل الخلافات , معتمدا على الاسس والنظم والقواعد المتعارف عليها والموروثة من جيل الى جيل واصبح لها اثر فعال في اواسط المجتمعات التي تربطها الروابط العشائرية , ما جعل القضاء العشائري يتميز بالسرعة في حل النزاعات بلا تاجيل او تسويف كما هو جاري في القانون الوضعي وفي اغلب القضايا يلجا الى الاصلاح بين الاطراف المتنازعة , ويعمل على تصفية النفوس ما امكن , بخلاف المحاكم المدنية التي وان كانت تعيد الحقوق الى اصحابها احيانا الا انها لا تزيل الاحقاد من قلوب المتخاصمين بل قد تزيدها وقد غلب على القضاء العشائري الطابع الجنائي مثل قضايا الدم والعرض التي تحتل الحيز الكبير منه .
ورغم عدم وجود سلطة تنفيذية فاعلة في جهاز القضاء العشائري , الا ان السلطة الادبية والاخلاقية والمصلحة تفرض وجودها بشكل يفوق السلطة البوليسية , حفاظا على الارواح والاعراض والاموال , واعطته الحرمة والقدسية التي تفوق ما يتمتع به القانون الوضعي .







"9"

لذا فقد اصبحت ىهذه القوانين العشائرية والمحافظة عليها امرا يفرض نفسه على الجماعات والافراد على حد سواء والمحافظة عليه امرا لا بد منه حفاظا على مصالحهم في غياب سلطة الاسلام والحكم بشرع الله تبارك وتعالى .

















----------------------------------------
1 الموجز في القضاء العشائري : محمد فهد الاعرج ,
عرب السواحرة

"10"

العطوة العشائرية
اما كيفية ايصال الحق الى صاحبه او اصحابه فيتمثل في عدة خطوات , وهي اساسية وضرورية للوصول الى الحل المرضي لطرفي النزاع , وهذه الخطوات تتمثل فيما يسمى العطوة , والعطوة هي من العطاء , وهي المدة الزمنية التي تطلب من ذوي المقتول او ذوي الانسان الذي لحقه ضرر او اساءة في نفسه او عرضه او ماله , ويقوم بطلبها طرف ثالث قد يكون مكلف او متبرعا لحجب الشر ومنع انتشار الفتنة بين طرفي المشكلة والعبرة من ذلك القيام بكافة الاجراءات والترتيبات اللازمة والمتبعة حتى يتم الصلح في نهاية المطاف .
ويقال بان العطوة سترة وحماية تقي الانسان وتستره من مضاعفة الضرر والخسارة للطرفين , وتحفظ كرامة الناس وتستر الضعيف وتمنع القوي حتى يصل لكل ذي حق حقه , وتسمى هدنة او رفعة حيث يقال : " لا يظلم رجل وفي الرجال عزيز " ومن المتعارف عليه , انه لا يجوز ان يرفض المعتدى عليه اعطاء العطوة سواء كان قويا او ضعيفا.
وهناك عدة انواع من العطاوي ويختلف بعضها عن بعض حسب المدة الزمنية والحادثة وخطورة القضية ومنها :




"11"


عطوة الدم او عطوة الدفن : هذه العطوة تؤخذ من ولي الامر في قضايا القتل والعرض ومدتها ثلاثة ايام وثلث وتسمى هذه الايام " المهربات والمسربات ".
العطوة الثانية : وتسمى العطوة الرسمية وهي العطوة التي تتراوح مدتها حسب ظروف القضية من ثلاثة شهور الى سنة او اقل او اكثر وتقسم الى عدة اقسام هي :
1. عطوة اعتراف او اقرار : وهي العطوة التي يعترف فيها الجاني بجريمته ويعلن استعداده تحمل كافة الحقوق المترتبة على هذه الجريمة التي ارتكبها ومن خلالها يدفع مرتكب جريمة القتل مبلغ " 1025" دينار وذلك يسمى فراش عطوة .
2. عطوة حق : تكون هذه العطوة في حالة عدم اعتراف بالجريمة وبحاجة الى بينة او دليل او ادانة المتهم عند قاض مختص حسب الجريمة .
3. عطوة اقبال : وهي العطوة الاخيرة او اخر العطوة الثانية الطويلة والتي يجري خلالها مراسيم الصلح والطيب سواء اكان الفاعل معترفا او ادين بقرار قاض عشائري مختص وسميت اقبال لان ذوي المجني عليه قبلوا الصلح وقبلوا جاهة الصلح والطيب .





"12"



4. العطوة الناقصة : وهي العطوة التي لا تشمل الجاني ويكون مهدور الدم " مشمس " ويتم ذلك بموافقة الطرفين .
5. عطوة شرف بيضاء : وتكون في بعض القضايا البسيطة .
6.العطوة المشتركة بين الطرفين وتسمى ايضا عطوة قصاص , وتكون في حالة وقوع اصابات وجراحات وخسائر لدى الطرفين المتخاصمين , ويطبق فيها مبدا " الاصابة الكبيرة تاكل الصغيرة " .
هذه هي انواع العطاوات والتي في مضمونها معنى واحد وهو الهدنة بين المتخاصمين , وهي مسميات اصطلح عليها رؤساء العشائر ووجهاء البلد في المجتمع البدوي .
وهناك بعض المصطلحات اللاتي تتعامل فيها العشائر في حالة وقوع جريمة القتل من الضروري معرفتها وهي :
1. فورة الدم : وهي عندما تقع جريمة القتل ويصل الخبر الى اولياء المقتول , فيعتريهم شعور عارم وتوتر وهيجان للثار والانتقام من الجاني وذويه , وتسمى هذه الساعة ساعة احزان وروغة اذهان , ويطلق عليها " فورة الدم " وكل ما يحصل في هذه الفترة من هدم وحرق ونهب وتخريب في



"13"


ممتلكات اهل القاتل يسمحون به تحت تسمية فورة الدم , ويقولون عنه "تحت الفراش "
2. الجلاء او الجلو : وهو ان يرتحل ذوو الجاني من بلدتهم او مدينتهم الى بلد اخر لحمايتهم , ويجب على عصبة الجاني ان يجلوا جميعهم , وياخذوا كل ما يملكون من متاع وحلال الى تنتهي المدة المحددة , او الى ما بعد الطيب او الصلح .
3. بعير النوم " تسعة نوم " : وهو الجمل او قيمة الجمل او الذي يقدم الى اولياء الدم من اقارب الجاني ممن اراد الرجوع الى بلدهم او عدم الجلاء الى بلاد اخرى , وهو بمثابة الغرامة بدل الجلاء على كل من اراد ذلك الى الجد الرابع , اما الجد الخامس فلا غرامة ولا جلاء عليه ويبقى في دياره مع مراعاة مشاعر ذوي القتيل وعدم الاحتكاك بهم .













"14"

الكفل في القضاء العشائري
جرى العرف لدى العشائر با ستعمال كلمة الكفل اوالوجه,والذي يكفل او يضع وجهه يعني انه ملزم بكل ما يترتب على القضية,ويصبح المكفول في دخالة هذا الرجل وعشيرتة ولا يلحق به ضرر من خصمه,وفي نفس الوقت اذا كان لخصم الدخيل حق عند الدخيل ,فان الكفيل ملزم بتحصيل حقه واعادته له . وهذا اسلوب متبع في العشائر وملزم لهم , وهذه نماذج من هذا العرف المتبع :
1. كفيل المنع او الدفء : والمقصود بكفيل الدفء ان يحمي الشخص الذي كفله من ان يعتدى عليه , ويمنع الضرر عنه حتى تعالج القضية وينتهي النزاع .
2. كفل الوفاء او الدفع : وهو الشخص الذي يلتزم بدفع ما يترتب على الشخص الذي كفله .
3. كيفية تعيين الكفل : عندما تقع المشكلة بين طرفين , يتدخل طرف ثالث تبرعا منه او بتكليف من احد الاطراف ويقوم باخذ العطوة العشائرية من الطرف المتضرر او المعتدى عليه لحساب الجاني او المعتدي , ويتكفل بكل ما يترتب على هذه المشكلة , اذ ان الكفيل ضامن ويعين امام الطرف المتضرر ورضاه .





"15"

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة