اقتباس: حرر بواسطة .الدكتور /عبد الله اقتباس: بارك الله فيك أخي الحبيب طلعت وقبل أن أجيبك أقول لك ( اشتقنا إليك يا أخي الحبيب ) ونسأل الله أن تكون في أتم الصحة والسلامة والعافية إن شاء الله وفقك الله وحفظك فلا تحرمنا من وجودك يا أخي الحبيب . أشتاقت لكم الجنان أخى الحبيب . الدكتور الطيب..فلكم منا خالص الود والاحترااام والدُعاااء من الله بإن يمن عليكم وافر الصحة ودوااام العافية أنتم وكل غالٍ على قلوبكم . [quote] حرر بواسطة الدكتور/ عبدالله أخي الحبيب : لو تلا حظ معي هنا وتتأمل في هذه الأحاديث ، عنه صلى الله عليه وسلم لوجدت أن القسط الهندي أو البحري يستعملان لأعراض وأمراض متشابهة : انتبه لهذا الحديث يا أخي الحبيب أولا (عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ) رواه البخاري . وهذا الحديث : روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنها) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إنها العذرة. فقال: (ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ. وهذا الحديث : وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست .. الحديث : وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب " . الحديث : وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب). ثم انظر الى هذا الحديث : وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح . وهذا الحديث أيضا : وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما . وقال البخاري تحت باب السعوط بالقسط الهندي والبحري وهو الكست (بالقاف والكاف) مثل كافور وقافور وكشت وقشطت. قال ابن القيم: القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف. وذكر أن ابن سينا نقل عن ديسقوريدس بأن القسط ثلاثة أنواع : صنف أبيض خفيف عطري هو القسط العربي أو البحري، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية هو الهندي، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس، رائحته ساطعة هو القسط الشامي. أخي الحبيب : لو تأملت في الأحاديث النبوية الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم للاحظت معي أنه لا يوجد فرق بين القسط البحري والهندي إلا من ناحية الطبع ، والرسول صلى الله عليه وسلم شملهما في العلاج ذكر هذا وذكر ذاك دون أن يقول هذا لهذا وهذا لذاك ، وانظر كذلك إلى قول ابن القيم رحمه الله صاحب الطب النبوي حيث قال : القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ، فجمع فوائدهما لعلاج الأمراض دون ان يستثني أحدهما عن الآخر فقال : ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف. والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ذكر القسط البحري أيضا لعلاج ذات الجنب ، وهي من نفس الأعراض التي أمر التداوي لها بالقسط الهندي ، وذكر القسط البحري بجانب العلاج بالحجامة ، والقسط البحري أنسب مع الحجامة بسبب برودته على الجرح الناتج من أثر التشريط وهو مجرب ونافع وكذلك استخدامه كدواء أكلا وسفوفا وسعوطا لنفس الأعراض التي ذكرت أعلاه . وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى لخدمة الدين والإسلام والمسلمين اللهم آمين . [quote] ..أحسنت بهذا الاسهاب الطيب ,والذى ركز على جوهر هذه العشبة وإستخدامها برؤية علمية منطقية تزيد الكيل فى موازين حسناتكم ..أستاذنا الحبيب .د.عبد الله . جزاكم الله كل خير ونفع بكم