،،،،،، كما هو ديدني في تقرير المسائل الشرعية وحتى أضبط الأمر شرعاً فقد توجهت بسؤال لفضيلة الشيخ : [align=center] ( مشهور بن حسن آل سلمان - حفظه الله ) [/align] وهو على النحو التالي : ،،،،،، فضيلة الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان – حفظه الله ورعاه - : قال أحد الاخوة الفضلاء : ( وأيضاً تحويط البيت وذلك بوضع خط حول البيت مع قراءة القران حتى لا يتسنى للجن الدخول للبيت ) 0 وقد استند الى حديث ابن مسعود - رضي الله – حيث قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه وهو بمكة " من أحب منكم أن يحضر أمر الجن الليلة فاليفعل " فلن يحضر منهم أحد غيري قال فانطلقنا حتى اذا كنا باعلى مكة خط لي برجله خطا ثم أمرني أن أجلس فيه ثم انطلق ..........الحديث رواه ابن جرير وروه ابو نعيم " ، وفي المسند فخط لي خطا فقال " كن بين ظهر هذا لا تخرج منها فانك إن خرج منها هلكت " والحديث فيه غرابة كما قل بن كثير ، وفي رواية " لو خرجت لم امن ان يخطفك بعضهم "، والحديث له طرق كثيرة منها ما هو صحيح ومنها ما فيه نظر 0 ثم قال : ( ولكن يكفينا حديث واحد في المسألة والذي لربما يستغربها كثير من الناس ألا وهي استعمال الخط او التحويط في منع الجن من الاقتراب للمريض أو للبيت أو منعه من الاقتراب من الأغراض ، فان قيل كيف الخط قيل : هو أن يخط بالأصبع أو الرجل كما فعل رسول الله ويحوط البيت ويخط من حول البيت حتى لا يتمكن الجن من الدخول لما بعد الخط وان شئت فافعل الخط بالماء او الزيت او الملح والله اعلم ) 0 فأنكرت عليه هذا الفعل وبخاصة : أولاً : بينت له بأن هذا الفعل خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يردنا قول لعالم معتبر قديماً أو حديثاً يبين اعتماد تلك الطريقة في العلاج والاستشفاء 0 ثانياً : القياس فيما نقل عن ابن مسعود – رضي الله عنه – بالمنزل ونحوه قياس مجانب للصواب يحتاج لقول عالم معتبر لو صح أصلاً اعتماد هذه الطريقة في العلاج والاستشفاء ، وأنا لا أرى بذلك ، بل أرى أن فعل ذلك يدخل في مسألة التمائم والله تعالى أعلم 0 ثالثاً : القياس أيضاً بالخط بالماء او الزيت او الملح مجانب للصواب للاعتبارات السابقة حيث يحتاج الأمر لقول عالم معتبر وهذه مشكلة الرقية الشرعية في العصر الذي نعيش فيه حيث لا يستند بعض الاخوة - وفقهم الله لكل خير - لأقوال علماء معتبرين في تقربر المسائل الشرعية في هذا الجانب 0 وكما يعلم فضيلتكم فثقتي بكم وبعلمكم ثقة مطلقة ويكفي أنك ريحانة من رياحين العلامة المحدث مجدد هذا العصر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - وتجاوز عن عثراته ، كما أني حريص في مسائل التثبت والنقل ، وحتى أكون على بينة من أمري ولا أحيد قيد أنملة عن منهج السلف الصالح – رضوان الله تعالى عليهم أجمعين – وحتى أقدم قول عالم معتبر في المسألة – أحسبكم كذلك والله حسيبكم - ، أرجو أن تقدموا لنا شرحاً مفصلاً وافياً عن مشروعية استخدام هذه الطريقة في العلاج والاستشفاء وكيف نثبت لو لم تصح الطريقة المذكورة بأن هذا الفعل خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم دون غيره ؟؟؟ [align=center]كتبه / أخوكم المحب[/align][align=center] أبو البراء / أسامة بن ياسين المعاني صاحب كتاب " نحو موسوعة شرعية في علم الرقى تأصيل وتفعيد في ضوء الكتاب والسنة والأثر 0 تم ارسال الرسالة ظهر يوم الاثنين بتاريخ 14 / 4 / 2008 م 0 [/align] وسوف انتظر الرد وأحاول قدر استطاعتي وطاقتي جمع كلام أهل العلم المعتبرين للوصول إلى الحق المنشود ، بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : [b]أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0