عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 09-04-2008, 09:43 PM   #51
معلومات العضو
الخزيمة
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي



اخي الحبيب ابو البراء وفقك الله لكل خير تحب ويرضيك

امين

ان اكثر شيء اعارضه بل وارده جملة وتفصيلا القول بدون دليل وقد تعلمنا منك الكثير وخصوصت التمسك بالدليل
فانت اول من يدافع عن التمسك بالدليل

وقد طلبت من كل شخص ناقشته في هذه المسئلة وقال بان هذا الفعل خاص برسول الله
اطالبه بالدليل اي دليل الخصوصية ولا يعطيني دليل التخصيص

وقد تعلمنا منك ان لا نقبل الكلام في مقابلة الدليل

ولا يوجد دليل خصوصية ول قلتم لي حادثة حال مع ابن مسعود لكان الامر اخف واهون ولكن القول بخصوصية الفعل مع عدم ذكر دليل التخيص اظن والله اعلم انه لا يقبل وهذا ما استنركه فضيلة الشيخ التويجيري

المشكلة في بعض شيوخنا يعلموننا شيء وعندما نتقيد بكلامهم فاذا بالشيء الذي تعلمناه قد انخرق فمثاله

تعلمنا انه لا تخصيص لفعل الا بمخصص فعندما ناقشت اشيخ ابو طارق احسان العتيبي ذكرت له هذا فقال لم يرد وهذا خاص قلت له اين الخصوصية
لم ياتي بدليل التخصيص

وانا اقبل بان يقال حادثة حال مثلا وقعت لابن مسعود ولا تنطبق على غيره فهذه ايضا مما يسوغ الخلاف في هذه القاعدة
لان العلماء اختلفوا في قضايا الاعيان هل تنصرف لغيرهم بالعموم ام خاصة بهذا الصحابي فقط ام يمنع الغير ام تجوز لمن وافقت حالته هذه الحالة

فهذا كلام له وجهة نظر قوية اقصد قضايا الاعيان

وما جعلني اهتم بهذه المسألة هو القول بالخصوصية من غير مخصص

وعلى كلا اعتقد والله اعلم ان الجواب قريب بما يزيح هذه الزوبعة التي احدثتها هذه المسالة



اما انت ايها الاخ المبجل ابا راشد اسال الله ان يسكنك فسيح جناته وان يدخلك من اوسع ابواب الجنة واشكرك على محاسن اخلاقك

اخي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوراشد
  
ثق يا شيخ الخزيمة ... وفقك الله... أنه يسعدنا أن يجري الله الحق على لسان أخوتنا ....المهم فقط أن نتفق على قبول الحق ...وأهمية الرجوع للعلماء حينما يشكل علينا أمر ...واحترام الخلاف السائغ ...




ولا ارجع مني للحق ان علمته فقط هو دليل الخصوصية
فالامر اما تشريع
واما مباح
فان كان تشريعا فانه يشمل الامة بجميعها وان كان مباح فالاصل البرءاة

اما خصوصية بلا مخصص فهذا عليه دائرة استفهام



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوراشد
  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوراشد
   أنت لدينا من الثقاة فماذا تذكر الشهود وأسماءهم يكفينا أن تقول سمعت فنصدقك يا أخي الحبيب ...

وللحديث تتمة ...إن تيسر ...



يا شيخ ابا راشد اعلم انني ثقة عندك وعند ابي البراء ولكن لاجل قطع التفكير في مثل ما قاله الشيخ ابو البراء في هذه المشاركة وانظر ماذا قال حفظه الله




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
   أرجو الايضاح حتى أستوضح الأمر 0



فالشيخ هو الشيخ سليمان بن وائل التويجري المدرس في الحرم المكي وله دروس شبه يومية في صحن الحرم ولا اظن ان من يتولى التدريس في الحرم امام اهل الاسلام الا ان يكون عالما واهل للفتوى
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة