عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 09-04-2008, 04:23 AM   #4
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم جعفر
  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا على هذا التحذير, لكن يا أختي ألا ترين معي أن المسلمة حري بها ان لا تغير ملابسها في غير بيتها, يعني لم لا تأخذ الأخت بالأحوط ولا تتكشف في غير بيتها, فهذا أدعى للستر ودرءا للمفاسد التي يمكن أن يجلبها تجريبها للملابس هتاك...فلتتفق مع صاحبة المحل أو صاحب المحل على أن تاخذ اللباس وتجربه في بيتها, إن كان المقاس موافقا لمقاس الأخت فهذا ما نريد, أما إن كان غير ذلك فترده وتستبدله. الأمر عظيم والخطر محدق أختاه, لا تنزع الأخت ملابسها لأن الأمر لا يقتصر على مرايا مزدوجة بل تعداه إلى كاميرات دقيقة مدسوسة بشكل خفي جداا في الجدران وأسقف الغرف ولا حول ولا قوة إلا بالله.

حفظ الله اخواتنا من شر كل من يريد أن يتاجر بأعراضهن





بارك الله فيك أختى الفاضلة أم جعفر ووفقك لما يحب ويرضى

نعم أختى حرى بالمرأة المسلمة ألا تخلع ثيابها خارج بيتها ولكن هذا التحذير لمن تفعل ذلك فعليها بالحيطة والحذر

السؤال :
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اسال عن معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ان المراة اذا خرجة من بيتهاوخلعة ثيابها ازالت الستر الذي بينها وبين ربها
بارك الله فيكم على حسن تعاونكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة :

مشكاة المصابيح [ جزء 2 - صفحة 514 ]
4475 - [ 57 ] ( صحيح )
وعن أبي المليح قال : قدم على عائشة نسوة من أهل حمص فقالت : من أين أنتن ؟ قلن : من الشام فلعلكن من الكورة التي تدخل نساؤها الحمامات ؟ قلن : بلى قالت : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تخلع امرأة ثيابها في غير بيت زوجها إلا هتكت الستر بينها وبين ربها " . وفي رواية : " في غير بيتها إلا هتكت سترها بينها وبين الله عز وجل " . رواه الترمذي وأبو داود
وفي الرد المفحم [ جزء 1 - صفحة 73 ]
ما من امرأة تنزع خمارها في غير بيت زوجها إلا كشفت الستر فيما بينها وبين ربها . ( ص 31 ) ( 1 ) " . " الضعيفة " ( 6216 )
والحديث صحيح بلفظ : " ثيابها " مكان خمارها " وهو ثابت في عدة
روايات ذكرها الشيخ نفسه فلماذا ذكر الشيخ هذا اللفظ المنكر : " خمارها " ؟ ألم يعلم أنها مخالفة ليس فقط للروايات الأخرى بل ولقوله تعالى في آية النور : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن . . . ) إلى أن قال : ( أو نسائهن ) ؟ لأن المقصود بالحديث نزع ثيابها كلها في حمام السوق - كما هو مشروح في " آداب الزفاف " - أما أن ترفع خمارها في غير بيت زوجها إمام النساء المسلمات فالآية صريحة بذلك وسترى في الحديث التالي

عون المعبود [ جزء 11 - صفحة 32 ]
م فإن كان هذا الحديث محفوظا فهو صريح انتهى
[ 4010 ] ( نسوة ) بكسر النون اسم جمع للنساء ( من أهل الشام ) وفي رواية بن ماجه من أهل حمص وهو بلدة من الشام ( من الكورة ) بضم الكاف أي البلدة أو الناحية ( تخلع ) بفتح اللام أي تنزع ( ثيابها ) أي الساترة لها ( في غير بيتها ) أي ولو في بيت أبيها وأمها قاله القارىء
وفي رواية الترمذي وبن ماجه في غير بيت زوجها ( إلا هتكت ) الستر وحجاب الحياء وجلباب الأدب ومعنى الهتك خرق الستر عما وراءه ( ما بينها وبين الله ) تعالى لأنها مأمورة بالتستر والتحفظ من أن يراها أجنبي حتى لا ينبغي لهن أن يكشفن عورتهن في الخلوة أيضا إلا عند أزواجهن فإذا كشفت أعضاؤها في الحمام من غير ضرورة فقد هتكت الستر الذي أمرها الله تعالى به
قال الطيبي وذلك لأن الله تعالى أنزل لباسا ليوارى به سوآتهن وهو لباس التقوى فإذا لم يتقين الله تعالى وكشفن سوآتهن هتكن الستر بينهن وبين الله تعالى انتهى
قال المنذري وأخرجه الترمذي وبن ماجه وقال الترمذي حديث حسن ( هذا حديث جرير ) بن عبد الحميد عن منصور ( وهو أتم ) من حديث شعبة عن منصور ( ولم يذكر جرير ) في روايته ( أبا المليح ) بل قال جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن عائشة
وقيل أن سالم بن أبي الجعد الغطفاني لم يسمع من عائشة قاله المزي في الأطراف
وقال المنذري وذكر أبو داود أن جرير بن عبد الحميد لم يذكر أبا المليح فيكون مرسلا انتهى
وقال الشوكاني في النيل
وروي عن جرير عن سالم عنها وكان سالم يدلس ويرسل انتهى ( قال ) أي سالم بن أبي الجعد عن عائشة ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وظاهر كلام المؤلف يدل على أن حديث شعبة ليس بتمام مثل حديث جرير لكن أخرج الترمذي من طريق شعبة بأتم وجه ولفظة حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود أنبانأ شعبة عن منصور قال سمعت سالم بن أبي الجعد يحدث عن أبي المليح الهذلي أن نساء من أهل حمص أو من أهل الشام دخلن على عائشة فقالت أنتن اللاتي يدخلن نساؤكم الحمامات سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت زوجها إلا هتكت الستر بينها وبين ربها هذا حديث حسن
وأخرج بن ماجه من طريقي سفيان بلفظ حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبي المليح الهذلي أن نسوة من أهل حمص استأذن على عائشة فقالت لعلكن من اللواتي يدخلن الحمامات سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله" وتفسير الشيخ الألباني هو الراجح والله أعلم


http://www.alathar.net/fatawa/index....e=shan&qid=569
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة