عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 24-07-2005, 03:00 AM   #18
معلومات العضو
عفراء

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الموضوع الأول:منذ فترة وفي ذهني سؤال وربما من كثرة ما احسست بتافهة ما أفكر فيه نسيته والآن عندما قراءت هذ العنوان تذكرت وقلت ربما اجد الإجابة وخاصة جزى الله الأخ الكريم أسلوب عرضه فيه رحابة صدر للنقاش والرد بارك الله فيه.
هل الحيوانات تشاهد الجن في صورتهم الحقيقية ؟ وما الدليل ؟أو حتى في صورة متشكلة؟ أو يشعرون بوجودهم حتى لو لم يروهم!
وإذا كان للحمار خاصية رؤية الشيطان! وللديك رؤية الملائكة !
( وبصدق أكثر أنا لاأعرف صحة هذه المعلومة ولكن أتذكر أن جدتي كانت تقول ذلك عندما نسمع صياح الديك ونحن صغار)
فهل نستطيع أن نوجد علاقة بين ذلك وبمعنى آخر هل من الممكن أن نعرض المريض الروحي للحيوانات والسليم كذلك ونتبين ردة الفعل وبذلك يصبح لدينا طريقة جديدة لمعرفة الشخص المتلبس دون الأعراض الآخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
***********************************8

الموضوع الثاني :
وهو كذلك يتردد في ذهني كثيرا جدا وأخيرا قررت عرضه على الشيخ الفاضل أبو البراء فأرسالة رسالة خاصة قبل قليل أي قبل مشاهدة الموضوع وسأنقل السؤال هنا وأزيد توضيحه لتعم الفائدة الجميع وسأبلغ الشيخ بنقله هنا :

أولا : سأعرض هذه المعلومات وهي منقوله:

[COLOR=Black]((((((((((((((((((((((((((((((((الفرق بين إبليس والجن والشياطين

اختلف العلماء في علاقة إبليس بالجن والشياطين على ثلاثة أقوال هي :

الأول : أن إبليس هو أبو الجن مؤمنهم وكافرهم ، وكفارهم هم الشياطين وعلى هذا فإبليس هو أصل الجن والشياطين ومصدرهم .

الثاني : أن إبليس هو أبو الشياطين وأصلهم أما الجن فإن أصلهم هو الجان الوارد ذكره في قوله تعالى (( والجان خلقناه من قبل من نار السموم ))

الثالث : أن إبليس ليس هو أبا للجن ولا للشياطين وإنما هو واحد من الجن بدليل قوله تعالى : (( إلا إبليس كان من الجن ))

قال بدر الدين العيني : " اختلف في أصلهم فعن الحسن أن الجن ولد إبليس ومنهم المؤمن والكافر ، والكافر يسمى شيطان .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : هم ولد الجان وليسوا شياطين منهم الكافر والمؤمن وهم يموتون والشياطين ولد إبليس لا يموتون إلا مع إبليس وقد روي عن ابن عباس أن الجان في الآية هو إبليس .

ولعل الراجح هو القول الأول : فإن الجان في قوله تعالى : " والجان خلقناه من قبل من نار السموم " ،، هو إبليس على الصحيح .

قال الطبري في تفسير الآية : وعنى بالجان ههنا إبليس أبا الجن يقول تعالى ذكره وإبليس خلقناه من قبل الإنسان من نار السموم " .

وعن الحسن البصري قال : ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط وإنه لأصل الجن كما أن آدم أصل الإنسان .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ولم يكن في المأمورين بالسجود أحد من الشياطين لكن أبوهم إبليس هو كان مأموراً فامتنع وعصى .

وفي موضع آخر قال : وأيضاً فإبليس الذي هو أبو الجن لم يكن معصيته تكذيباً .

وقال أيضاً : والشياطين هم مردة الإنس والجن وجميع الجن ولد إبليس .

وقد جزم ابن القيم بأن إبليس أبو الجن في أكثر من موضع .

وقال ابن حجر في حديثه عن الجن : فقد اختلف في أصلهم فقيل إن أصلهم من ولد إبليس فمن كان منهم كافراً سمي شيطاناً .

وقيل : إن الشياطين خاصة أولاد إبليس وما عداهم ليسوا من ولده .

ثم رجح أن أصلهم من ولد إبليس وأن الشياطين والجن لمسمى واحد وإنما صارا صنفين باعتبار الكفر والإيمان فلا يقال لمن آمن منهم إنه شيطان .

وقال الرازي : والأصح أن الشيطان قسم من الجن فكل من كان منهم مؤمناً فإنه لا يسمى بالشيطان ، وكل من كان منهم كافلااً يسمى بهذا الاسم .

وممن رجح ذلك أيضاً السعدي رحمه الله في تفسيره .)))))))))))))))))))[/
COLOR]والسؤال هو هل الجن المتلبس بالإنسان له حالة خاصة عن الجن لماذا السؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأن الأذكار التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يقولها المسلم في أحواله وأهمها دعاء دخول المنزل وهو:
قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله تعالى عند دخوله ، وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولاعشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال :أدركتم المبيت والعشاء " . خرجه مسلم
فهل معنى ذلك أن الجن المتلبس يخرج من جسد الإنسان وإذا استمر الإنسان بالتحصين وقول الأذكار لايستطيع العودة ؟

أم أن ذلك يعتمد على ديانة المتلبس أم ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ





والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التعديل الأخير تم بواسطة عفراء ; 24-07-2005 الساعة 04:41 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة