اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزيمة جزاك الله خيرا اخي الحبيب وثبتك الله على الايمان ووفقك لكل خير ونسال الله ان لا نكون من الذين يشطحون يمنة ولا يسرة في العلم الشرعي ولا في الرقية وكما قال شيخنا الفاضل ابو البراء حضرتك من صفوة الرقاة وخيرتهم اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزيمة جزاك الله خيرا اخي الحبيب ابا البراء فلقد قلت انت ما اريد ان اجعل من يقرأ انك تقصد ما اريده منك من خلال اعراضي على بعض النقاط الا وهو ان استعمال ماء البحر من الاسباب الحسية لا من الاسباب الشرعية التي اقرها العلماء لذا لا يحق لنا الاعتراض على من فعل هذا الفعل وخصوصا انه سبب حسي ولقد وضحت في مشاركتي الاولى ان هذا سببا حسيا ثبت نفعه عند عائشة رضي الله عنها فلا نعترض عليها اخي البراء ارجوا منك عدم الضيق فحى كلام العلامة ابن جبرين مبني على الظن بل ولا يوجد عند العلامة ابن جبرين غلبة ظن راجح حى يجزم بهذا الفعل وتدبر كلامه اطال لله في عمره وعمرك فلقد قال يمكن ثم قال فقد يكون وهذه صيغ شك فكيف نحتج بكلام مشكوك فيه عند قائله ونجعله حجة علينا ثم الامر الاخر لقد علمنا على ايدي المشئخ غفر الله لنا ولهم انه لا مخصص الا بدليل ولا يوجد دليل من كلام ابن جبرين حفظه الله ما يفيد ان هذه الوقعة واقعة حال الا الاحتمال والظن ولا يعني هذا طعنا بامام زمانه حفظه الله اخي اؤيدك ببعض ما قلته ها هنا واعارضك ببعض الامور فاوفقك على ان منهجنا الكتاب والسنة وهما الحجة علينا فاذ جئنا بالدليل من السنة قيل لم يرد عن السلف فعل هذا قلت ورد عن السلف انهم قالو وذكروا ان من اخذ عن زوجته وضع فاسا في نار ثم بال عليه فانه يبطل فعل السحر اقول ايهما ابلغ واقوى حجة وادعم قولا من قال بجواز هذا الذي لم يرد عن الرسول عليه السلام ولا عن الصحابة ام فعل ما ثبت عن رسول الله وعن الصحابة كخط الخط او استعمال الفرات وخصوصا انه قد ثبت تأثير فعل الخط واستعمال البحر فلا شك ولا ريب ان الثانية ابلغ واقوى في الحجة نعم صحيح لا بد من التفريق بين الحس والشرع فماء الفرات من الحس نعم ان قاعدة درء المفاسد اولى من جلب المصالح لهي قاعدة عظيمة ولا بد من البيان فيما يمر على هذه القاعدة من امثلة جزاك الله خيرا اخي الحبيب با البراء واحببت منك ان ترد عليه هذه النقطة وان لا تدعها تمر مرور الكرام من غير تنبيه فلكل منا يعلم ان قول الصحابي حجة عند جماهير اهل السنة واحببت ان ترد عليه بعض المسائل الحديثية الي وقع الشخ الجندي فيها رعاك الله وحفظك مولاي ودمت بعافية وخير بارك الله فيك اخونا الفاضل الخزيمة شيخنا الفاضل ابو البراء ليس في الامر سجالا كلام الشيخ الخزيمة موافقا للعقل والمنطق ولم يحد به عن الصواب جزاكم الله خيرا جميعا وبارك الله في علمكم ونفع بكم