عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 06-11-2007, 06:09 AM   #35
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير( الخزيمة ) ، أما قولكم - يا رعاكم الله - :

[align=center]( الكل منا يعلم ان الفرات والنيل من انهار الجنة )[/align]

[align=center]قلت وبالله التوفيق : هذا أمر والمسألة التي نبحث فيها أمر آخر وشتان بين هذا وذاك ، ومن هنا كان لا بد أن نعود للعلماء العاملين العابدين وسؤالهم والاحتجاج بقولهم إما بالفعل أو المنع 0[/align]

أما قولكم - وفقكم الله لكل خير - :

[align=center]( ان هذ لم يرد عن رسول الله نعم لم يرد عن رسول الله ولكن ما المانع ان نفعل هذا الفعل مع العلم انه ليس بتشريع وانما سببا حسيا ثبت نفعه لدى عائشة رضي الله عنها فتكلمت به ) 0[/align]

[align=center]قلت وبالله التوفيق : أنقل رداً على ذلك مما ذكره العلامة فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - حيث قال : [/align]

[align=center]( يمكن أن قصة هذه الرؤيا من خصائص عائشة – رضي الله عنها – فقد يكون السحر الذي عمل لها قد ألقي في إحدى تلك الآبار ، ويكون من فضلها أن أجاب الله تعالى دعاءها ، أو كشف لها عن علاج السحر الذي عمل لها ، وأنه يزول بالاغتسال من تلك الآبار مجموعة ، فعلى هذا لا يكون مفيدا لغيرها ، ولهذا لم ينقل أن استعمل في علاج السحر ، أما إذا عرف أن السحر موجود في بئر أو حفرة فيجوز إخراجه وإحراقه أو تفريقه ، كما حصل من عمل ذلك اليهودي للنبي فقد جعل سحره في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر ، وألقاه في بئر ذروان ، فذهب النبي فأخرجه منها وأزاله فبرئ بإذن الله تعالى ، ولم يكن جمع مياه الآبار مطلقا معروفا في العلاج من السحر والصرع ونحوه والله أعلم ) 0 [/align]

[align=center]ولا زلت أدندن حول مسألة في غابة الأهمية وقد بينتها لك في النقاش حول مسألة ( التحويطة ) لا بد أن تكون مرجعيتنا جميعاً أخي الحبيب للكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ن فلسنا من أهل القياس والاجتهاد والاستنباط حتى نشطح يمنة ويسرة ، ولو فعلنا ذلك لتميعت أحوال الرقية الشرعية حالها حال العصر الذي نعيش فيه وقد اتسع فيها الخرق على الراقع 0[/align]

أما قولكم - يا رعاكم اله - :

[align=center]( لا يوجد راقي الا واستخدم الزيت للعلاج بدهن الجسد او اعطاء المريض مسهل لاخراج ما في بطنه فاين الدليل من فعل رسول الله مع العلم انه لا يوجد ولكن هذا ليس بشرع وانما من باب الحس والاصل فيه البراءة فكذا النهر والبحر من باب الحس لا من باب التشريع فكيف نعترض على قول صحابي كلنا يفعل مثله كثيرا ) 0[/align]

[align=center]قلت وبالله التوفيق : لا بد أن نفرق أخي الحبيب بين الأسباب الشرعية والأسباب الحسية ، فالأسباب الشرعية ثبت بها نص وأقر فعلها علماء الأمة العاملين العابدين ، وهناك فرق بين الشرع والحس ، فالشرع توقيفي أما الحس فخاضع للتجربة والقياس من قبل المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس ، واستخدام ماء البحر أو الملح في العلاج والاستشفاء سبب حسي أقره العلماء كما نقل ذلك عن العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - 0[/align]

أما قولكم - وفقكم الله لكل خير - :

[align=center]( إن صح المنع لا لانه لم يثبت الفعل عن النبي عليه السلام ولعدم النقل عن السلف او الشريع ولا لمنع لانه ليس من باب الحس وانما من باب درء مفاسد ما قد يترتب على شد الرحل لنهر الفرات ) 0[/align]

[align=center]قلت وبالله التوفيق : يكفينا هذا السبب لاغلاق هذا الأمر من أساسه حتى لا يقع الناس في الشرك والتبرك بهذا النهر من حيث لا يدرون 0 [/align]

أما بخصوص المسائل الأخرى والنقاش للأخ الفاضل ( فتحي الجندي ) فلا أحب التصدر في الرد عن الغير 0

[align=center]ولا زال منهجي في الاثبات والتحقيق يقوم على الدليل النقلي الصريح الصحيح من الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، وقائدي ورائدي وموجهي في الاثبات قول عالم معتبر ، فلم اعتد برايي ما حيت ما دام الله قد قيض لنا علماء متبعين لسلف هذه الأمة 0[/align]

فما أصبت فمن الله وحده ، وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسواه بريئان 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة