عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-10-2007, 05:09 PM   #219
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

الأخت الفاضلة ( الجوهرة المصونة ) حفظها الله ورعاها


لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :


بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق


بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : كيف اتقي شر هذه المراه الحسوده العيانه ولا مفر من رؤيتها كما قلت حتى لو ابتعدت عنها زمن لابد ان اراها وهي تزورني لو قاطعتها ...مالعمل معها بالرغم اني اقرأ الاذكار باستمرار اذكار الصباح والمساء ولكن ليرحمنا الله ليس بتدبر بل كعاده غالبا ولكني والله يعلم بي اتوكل حتى ارى اثر العين السريع فاربطه بنظرتها او كلامها ؟؟؟

الجواب : أفضل تحصين هو المحافظة على الثابت المأثور عن الرسول وهو على النحو التالي :

* قراءة الفاتحة مرة أو سبع مرات كما ثبت في الصحيح 0

* قراءة أول خمس آيات من سورة البقرة 0

* قراءة آية الكرسي 0

* قراءة سورة الكلفرون 0

* قراءة سورة الإخلاص 0

* قراءة المعوذتين 0


ثم قراءة الأوراد النبوية المأثورة الثابتة عنه :

* عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه – : ( أن جبريل - عليه السلام - أتى النبي فقال : يا محمد ! اشتكيت ؟ فقال : ( نعم ) ، فقال جبريل – عليه السلام - : (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شركل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك ) ( أخرجه الإمام أحمد والإمام مسلم والترمذي وابن ماجة والنسائي ) 0

* وعن ابن عباس -رضي الله عنه- قال : كان النبي : ( يعوذ الحسن والحسين ويقول : إن أباكما كان يعوّذ بها إسماعيل وإسحاق أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ) ( أخرجه الإمام أحمد والإمام البخاري وأبو داوود والترمذي وابن ماجة والنسائي ) 0

* وعن عبدالرحمن بن خنبش - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله : ( أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ! قل قلت : وما أقول؟ قال : قل : أعوذ بكلمات الله التامات ، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر ، من شر ما خلق ، وذرأ ، وبرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ، وبرأ ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل والنهار ، ومن شر كل طارق يطرق ، إلا طارقا يطرق بخير ، يا رحمن ! ) ( أخرجه الإمام أحمد والطبراني والنسائي والهيثمي وصححه الألباني ) 0

* عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله إذا اشتكى رقاه جبريل قال : بسم الله يبريك ، من داء يشفيك ، ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين ) ( أخرجه الإمام أحمد والإمام مسلم ) 0

قال ابن كثير في ( تفسير القرآن العظيم ) : ( عن علي – رضي الله عنه - : ( أن جبريل أتى النبي فوافقه مغتماً فقال : يا محمد ، ما هذا الغم الذي أراه في وجهك ؟ قال " الحسن والحسين أصابتهما عين " قال : صدِّق بالعين ، فإن العين حق ، أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات ؟ قال : " وما هن يا جبريل " قال : قل اللهم ذا السلطان العظيم ، ذا المن القديم ، ذا الوجه الكريم ، ولي الكلمات التامات ، والدعوات المستجابات ، عافِ الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الإنس ، فقالها النبي صلى الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يديه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " عوّذوا أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ ، فإنه لم يتعوذ المتعوذون بمثله ) ( أخرجه ابن عساكر ، والهندي في "كنز العمال" ونسبه لابن مندة ، والجرجاني والأصبهاني )0

قال الخطيب البغدادي : ( تفرد بروايته أبو رجاء محمد بن عبدالله الحيطي من أهل تستر ذكره ابن عساكر في ترجمة طراد بن الحسين من تاريخه 000 ) 0


قلت : ولم أقف على مدى صحة الحديث إلا أنه لا يرى بأس الدعاء به نظراً لعدم تعارضه مع النصوص النقلية الصحيحة ، وقول الرسول ( اعرضوا عليّ رقاكم 000 ) ، وكذلك فإنه لا تعارض بينه وبين الأسس والشروط الرئيسة للرقية الشرعية ، مع أن الأولى تركه والدعاء بالمأثور عن الرسول

وليس شرطاً قراءة كافة تلك الأوراد بل حسب القدرة والاستطاعة 0

ثم ينفث في اليد ويمسح الرأس وما يلي الجسد 0

السؤال الثاني : هل صحيح مانسمع ان العائن اذا صلوا عليه صلاة الميت وهو حي تنطفئ عينه وهل يكون برغبته ام في غفلة عنه ينفع ان كان صحيح ..وهل لو صلينا عليه وهو نائم او صلاة الغائب تنطفئ عينه بالنيه انها عليه الصلاه للميت ؟؟؟

الجواب : هذا الكلام ليس صحيحاً وقد ذكرت ذلك في كتابي الموسوم ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين 9 تحت عنوان ( الاعتقاد بأن صلاة الجنازة على العائن وهو حي تذهب العين والحسد ) على النحو التالي :

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم صلاة الجنازة على العائن وهو نائم لرد العين والحسد ؟؟؟

فأجاب - حفظه الله - : ( اشتهر عند العامة هذا الفعل فتراهم إذا عرفوا عن إنسان يصيب بعينه يصلون عليه كصلاة الجنازة سواء برضاه أو بغير رضاه أو في حال نومه ، ويزعمون أن ذلك يبطل تأثير إصابته سواء في الماضي أو في المستقبل ، كما أن الميت تبطل تأثير عينه ، ولكن هذا لا دليل عليه ولا أظنه يفيد ، وذلك أن نفسه لا تزال على ما هي عليه من الشر والحسد فلا يزول أثرها ما دامت الروح في الجسد إلا أن يشاء الله ، فكونهم يشبهونه بالميت لا يعتبر تشبيها واقعيا ولو ادعوا التجربة وحصول التأثير ، فإن ذلك وإن حصل به نفع أو تخفيف ، فإنه غير مطرد فلا أرى جوازه والله أعلم ) ( المنهجد اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين - فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0

السؤال الثالث : كيف العلاج لاني اخذت من اثرها ولم يجدي وذلك لقوة عينها اعوذ بالله ؟؟؟

الجواب : العلاج بالعموم يمكنكم قراءته من خلال الرابط التالي :

( && الطرق المشروعة في علاج العين && )


ويمكنكم الأخذ من أثرها كلما بدر منها ما يؤكد الإصابة بالعين ، مع المحافظة على ما ذكر في السؤال الأول 0

هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( الجوهرة المصون ) ، بارك الله فيكم وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة