عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 13-09-2007, 11:30 PM   #19
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤمن الشجاع
  
وعلل انه لم يرد دليل على جوازه، وحيث أشك ان مثل الشيخ ابن جبرين يكتب مثل هذا (لم يرد دليل على جوازه) الا اذا كانت الاجابة منقولة شفهيا فالخطأ وارد (فلا يجب أن يكون هناك دليل على اجازة أي عمل) فكل الاعمال جائزة الا ما ورد دليل على تحريمه.


أخي الكريم ...موضوع نسبة الفتوى للشيخ بن جبرين أعتقد أنها نسبة صحيحة لمعرفتي بدقة الأخت علينا باليقين ...ولمطابقة فتوى اللجنة الدائمة حيث ورد في جواب طويل على سؤال
(أحكام التمائم وتعليقها وهل تدفع التميمة العين والحسد )
في موقع الإسلام سؤال وجواب :
"وقال علماء اللجنة الدائمة :
اتفق العلماء على تحريم لبس التمائم إذا كانت من غير القرآن ، واختلفوا إذا كانت من القرآن ، فمنهم من أجاز لبسها ومنهم من منعها ، والقول بالنهي أرجح لعموم الأحاديث ولسدِّ الذريعة .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 1 / 212 ) . "



وأما قولك رعاك الله ... أعلاه
( فكل الاعمال جائزة الا ما ورد دليل على تحريمه )
فلعله قول غير مكتمل .

فالقاعدة الأصولية تنص على أن
(الأصل في العبادة التحريم والأصل في غيرها الإباحة )
انظر الواضح في أصول الفقه للدكتور عمر الأشقر .
ولذلك يطالب كل من أتي بعبادة بدليل عليها وإلا يخشى عليه
الوقوع في البدعة .
هذا ما تيسر ، والله وأعلم
وجزاك الله خيراً



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة