بسم الله الرحمن الرحيم.
الاخ جند الله :
أولا اعتقد انه الشطح بالخيال في الامور الشرعية ليس بمستحب ولا ازعم لنفسي هنا علما كبيرا .
ثانيا تعليق بسيط بالعقل كدا ,
أمرئة العزيز اصل فتنتها هو هذا الذي ربته ورئت حسنه وجماله وها هو يبدء بالصد عنها (اعتقد هنا لانه وصل لمرحلة النضج )
وبدء بطبيعته كمعصوم ومبلغ ان يستعف منها .
فهي تري صيدها يتفلت منها .
وخافت ان تكون هناك امرئة اخري كديدان النساء فبدئت في اغرائه لتضمن صحبته لها (فهي علي قدر من الجمال )
وتطور الامر فعلا ولاكنه من ناحيتها هي , اما باقي استشهادك فهو خلط في التفسير , والاجتهاد لانه النسوة قالوا (قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ ) وهو رد علي اتهام الحكم عليهم بمراودة يوسف فرددن بانه ليس عليه من سوء وهذا معلوم لهن من اعتراف امرئة العزيز (فاستعصم) اي لم يفعل شيء بل اعتصم (وأعتصم اي لاز بالشيء المانع القوي الذي لا يري من بعده مدخل )
كما قال بن نوح (ع) (ساوي الي جبل يعصمني من الماء ) اي انه نظر الي القوي الشديد الذي لا يري انه يمكن ان يصل اليه اي طوفان.
وهنا يفسر القرءان نفسه 0واعتصم بقول الشيخ الشعراوي < انه القرءان حكمة علية لا يمكن ان يحيط بها احد ولاكنها اقتباسات من نور تلكم الحكمة يمن الله بها علي من يشاء من عباده)
اما الامر الثاني:
فامرئة العزيز ارادت والله اعلي واعلم , ان تريهم ما لاموها فيه (فتريهم فرط حسنه وجماله وكم هو حصين علي الرغم من كل هذا
فلن يذهب الي الانسياق وراء احداهن علي الرغم من عظم حسنهن وجمالهن )وربما ان تكون احداهن قالت لها لو كان يوسف هذا عندي وانا اصغر منكي واجمل لوافقني فارادت ان تريهم حجم عصمته وايضا لتتئكد ان الامر من ما يقوله يوسف لها ولوليه ولمن في القصر ومن بلغ (فواجبه كنبي ان يرشد من حوله الي الصراط المستقيم ولن يبخل به علي من ربوه فهو لم يقعس عن تئدية واجبه حتي وهو بين المطرقة والسندال (في السجن بل لطف الجو واري من معه من المسجونين كيف فتح عليه ربه واراد لهم الهداية متحديا كل المصاعب في عالم يحكمه الكهنة وهو ما هم ) فكيف يكف عن النصح لمن ربوه ؟
فاعتقد من كل ما سبق انها ارادت ان تري هل الامر متعلق بها هي ام انه امر من الله فعلا كما يقول ؟
ولا ننسي انها هنا دعتهم لحفل وهم ما هم زوجات كبار رجال الدولة وبناتهم فسيحضرون في ابهي حلة واجمل منظر .
كديدان الملكات والاميرات في كل زمان ومكان .
فهنا كانت المصيبة اكبر والفتنة اعلا ؟
فنجح نبي الله الكريم ابن الكرماء حتي انه اكتسب حب وتعاطف النساء معه وايضا فاز بالمهم الا تعرفون ما هو انهم اكبرنه وقلن انه مللك (ومللك) ليست بالغريبة عن الفراعنة لا , لم؟
لانه من التاريخ نعرف انه اصل التطور وةالحضارة الفرعونية هو (اخنوخ) (ادريس)بالعربية (هرمس بالسريانية )
انه سيدنا ادريس (ومكانه هو المنيا كما اجمع علماء الاثار في العالم اي انه هو من علمنا النظر بالنجوم والباس والمخيط فمهد لهذة الحضارة ولهذا احتل تلكم المكانة المرموقة في الحضارة الفرعونية بتسميته اخنوخ تاج الحكمة (ثالوث الحكمة ) فلا يمنع انهم اخذو عنه اثارة من علم او هدي فخلطت مع الوقت وفساد الاديان ولاكنهاظلت مرتبطة في الازهان وهم تربية الكهنة ومتطلعين علي العلم
(فالحضارة الفرعونية علمة النساء والدليل علي ذالك هي كليوباترا وما لها من العلم )
وايضا عند ذكر سيدنا موسي قالوا ما معناه انه لا يوجد نبي بعد يوسف(ومن عنده علم بالايات فليذكر بها _وان شاء الله اتيكم بها بعد بحثي فللاسف ليس عندي المصحف الالكتروني ومن عنده فلا يبخل به).
ولي عودة ان شاء الله.