1410 -
( منكر )
من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر كان دواء لداء السنة . ( منكر )
-
( موضوع )
الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضت من الشهر دواء السنة . ( موضوع
1863 -
( ضعيف )
عن ابن علاس مرفوعا : احتجموا لخمس عشرة أو لسبع عشرة أو لتسع عشرة أو إحدى وعشرين لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم . ( ضعيف ) وإنما يصح الحديث من رواية أنس من فعله صلى الله عليه وسلم دون قوله : لايتبيغ ؛ وهو مخرج في الصحيحة 908 ، ومن قوله نحوه دون : ( التبيغ ) فانظر رقم 1847 ، ومن حديث أبي هريرة نحوه رقم 622 وليس فيها كلها قوله : لخمس عشر لكن جملة التبيغ قد جاءت من طيق أخرى بلفظ : إذا هاج بكم الدم ... ؛ وهو في الصحيحة رقم 2747
0 -
" من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر ، كان دواء لداء السنة " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 3/597 ) :
منكر
أخرجه ابن عدي ( 144/2 ) و عنه البيهقي ( 9/340 ) من طريق سلام بن سلم الطويل
عن زيد العمي عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم . و قال البيهقي :
" سلام الطويل متروك ، و روي عن زيد كما أخبرنا .. " .
ثم ساقه بإسناده عن هشيم عن زيد العمي عن معاوية بن قرة عن أنس رفعه .. فذكره .
قلت : و زيد العمي ضعيف ، و هشيم ثقة ، و لكنه مدلس . فقول الذهبي في " المهذب
" :
" إسناده جيد مع نكارته " . نقله المناوي في " الفيض " و أقره !
فغير جيد ، كيف و هو قد أورد زيدا هذا في " كتاب الضعفاء و المتروكين " و قال :
" ليس بالقوي " !
ثم قال البيهقي :
" و رواه أبو جزي نصر بن طريف بإسنادين له عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا ،
و هو متروك لا ينبغي ذكره " .
-
" الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضت من الشهر دواء السنة " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " 4 / 283 :
موضوع . رواه ابن سعد في " الطبقات " ( 1 / 448 ) و ابن عدي ( 163 / 1 ) عن
سلام الطويل عن زيد العمي عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار مرفوعا ، و قال
: " سلام الطويل عامة ما يرويه لا يتابعه أحد عليه " . قلت : و هو متروك كذا
شيخه زيد العمي ، و الأول شر من الآخر ، فقد قال ابن حبان : " روى عن الثقات
الموضوعات ، كأنه كان المتعمد لها " . و قال الحاكم : " يروي أحاديث موضوعة "
. و الحديث ذكره صاحب " المشكاة " و قال ( 4574 ) : " رواه حرب بن إسماعيل
الكرماني صاحب أحمد ، و ليس إسناده بذاك . هكذا في " المنتقى " " . و قال : "
4575 -
و روى رزين نحوه عن أبي هريرة " . قلت : و لم أقف على إسناده عن أبي
هريرة ، و رزين فيما ينقله غرائب ، و قوله في حديث معقل : " ليس إسناده بذاك "
، فيه تساهل كبير كما لا يخفى على الخبير بهذا العلم الشريف . ثم وقفت على
إسناده عن أبي هريرة في " كامل ابن عدي " ( 7 / 2498 ) و قال : " ليس بالمحفوظ
" . قلت : فيه مسلم بن حبيب أبو حبيب مؤذن مسجد بني رفاعة ، و لم أعرفه : حدثنا
نصر بن طريف ... و هو متروك
-
" احتجموا لخمس عشرة أو لسبع عشرة أو تسع عشرة أو إحدى و عشرين ، لا يتبيغ بكم
الدم فيقتلكم " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " 4 / 343 :
ضعيف . رواه ابن جرير في " تهذيب الآثار " ( 2 / 116 ) و البزار ( 3023 -
كشف الأستار ) و الطبراني ( 3 / 108 / 2 ) و الجرجاني ( 286 ) عن يعقوب القمي
عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا . قلت : و هذا إسناد ضعيف ، ليث هو ابن
أبي سليم ، و هو ضعيف لسوء حفظه و اختلاطه . و يعقوب القمي ، و هو ابن عبد الله
صدوق يهم كما في " التقريب " . و إنما يصح الحديث من رواية أنس من فعله صلى
الله عليه وسلم دون قوله : " لا يتبيغ " . و هو مخرج في " الصحيحة " ( 908 ) و
من قوله نحوه دون : ( التبيغ ) ، فانظر رقم ( 1847 ) و من حديث أبي هريرة نحوه
رقم ( 622 ) و ليس فيها كلها قوله : " لخمس عشرة " ، لكن جملة ( التبيغ ) قد
جاءت من طريق أخرى بلفظ : " إذا هاج بأحدكم الدم ... " . خرجته في " الصحيحة
" برقم ( 2747 ) . و قد رواه البزار من طريق الليث أيضا كما في " المجمع " ( 5
/ 93 ) و فاته أنه في " كبير " الطبراني فلم يعزه إليه ، و قلده السيوطي في
" الجامع " فلم يعزه إلا للبزار و أبي نعيم في " الطب " ! و له شاهد قاصر
، يرويه ابن ماجة ، و لكنه واه ، و لفظه : " من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر
أو تسعة عشر أو إحدى و عشرين و لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله "
94 -
احتجموا لخمس عشرة أو لسبع عشرة أو لتسع عشرة أو إحدى و عشرين لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم .
تخريج السيوطي
( البزار أبو نعيم في الطب ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 181 في ضعيف الجامع .
-
الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر دواء لداء سنة .
تخريج السيوطي
( ابن سعد طب عد ) عن معقل بن يسار .
تحقيق الألباني
( موضوع ) انظر حديث رقم : 2760 في ضعيف الجامع .
-
من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر كان دواء لداء سنة .
تخريج السيوطي
( طب هق ) عن معقل بن يسار .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5347 في ضعيف الجامع .