منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   منبر الفقه الإسلامي (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=67)
-   -   أن الرسول ( بشر ، يصيبه ما يصيب البشر من الأمراض والمصائب والموت والجوع (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=81787)

الماحى3 10-10-2025 12:53 PM

أن الرسول ( بشر ، يصيبه ما يصيب البشر من الأمراض والمصائب والموت والجوع
 
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( سَمِعَ جَلَبَةَ خَصْمٍ بِبَابِ حُجْرَتِهِ , فَخَرَجَ إلَيْهِمْ , فَقَالَ : أَلا إنَّمَا أَنَا بَشَرٌ , وَإِنَّمَا يَأْتِينِي الْخَصْمُ , فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَبْلَغَ مِنْ بَعْضٍ , فَأَحْسِبُ أَنَّهُ صَادِقٌ , فَأَقْضِي لَهُ . فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ مُسْلِمٍ فَإِنَّمَا هِيَ قِطْعَةٌ مِنْ نَارٍ , فَلْيَحْمِلْهَا أَوْ يَذَرْهَا )) .
--------------------------------------------
معاني الكلمات :
سمع جلبة خصم : الجَلَبة بفتح الجيم واللام ، اختلاط الأصوات .


بباب حجرته : الحجرة المذكورة هي منزل أم سلمة ، ووقع عند مسلم : ( بباب أم سلمة ) .
أنا بشر : المراد أنه مشارك لهم في أصل الخلقة ، أي كواحد من البشر في عدم علم الغيب .
فلعل : بمعنى عسى .
أبلغ : أي أبلغ في حجته من الآخر .
فأحسب أنه صادق : في الكلام حذف تقديره : ( وهو في الباطن كاذب ) .
فأقضي له : في رواية : ( فأقضي له على نحو ما سمعت ) .
قطعة من النار : إن أخذها على علمه بأنها حرام عليه دخل النار .
( فليحملها أو يذرها : أي يتركها و [ أو ] ليست للتخيير ، وإنما هي للتهديد ، كقوله تعالى : ( فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) .
الفوائد :
1- أن القاضي يقضي على حسب ما سمع .
2- أن القاضي لا يجوز له أن يقضي بعلمه ، وهذه مسألة اختلف العلماء فيها على قولين :
القول الأول : لا يجوز أن يقضي بعلمه .
وهذا قول مالك وأحمد .
لقوله ( في حديث الباب : ( فأقضي له نحو ما أسمع ) فدل على أنه يقضي فيما يسمع لا فيما يعلم .
القول الثاني : يجوز ذلك .
وهو قول أبي يوسف وأبي ثور واختاره المزني .
لأن النبي ( قال لهند : ( خذي ما يكفيك ... ) فحكم لها من غير بينة ولا إقرار لعلمه بصدقها .
والراجح الأول .
قال ابن قدامة : " فأما حديث أبي سفيان فلا حجة فيه لأنه فتيا لا حكم ، بدليل أن النبي ( أفتى في حق أبي سفيان من غير حضوره ، ولو كان حكماً عليه لم يحكم عليه في غيبته " .
3- أن حكم القاضي لا يحلل حراماً ولا يحرم حلالاً .
وهذا مذهب جماهير العلماء .
وعلى هذا فيكون قضاء القاضي نافذاً ظاهراً لا باطناً .
وجه الدلالة : لأنه توعد من حكم له بأنه يقتطع له قطعة من نار .
4- عقوبة من أخذ مالاً بدون حق أنه يقتطع قطعة من النار .
5- أن الرسول ( لا يعلم الغيب .
قال تعالى : ( وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ) .



6- أن الرسول ( بشر ، يصيبه ما يصيب البشر من الأمراض والمصائب والموت والجوع .
لكن اختص هو وبقية الأنبياء بخصائص منها :
الوحي - يدفنون حيث يموتون - أحياء في قبورهم - يخيرون عند موتهم - لا تأكل الأرض أجسادهم .
7- موعظة الإمام الخصوم وتذكيرهم بعذاب الله .

رشيد التلمساني 11-10-2025 01:55 PM

بارك الله فيك وأحسن إليك


الساعة الآن 07:46 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com