منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   منبر الفقه الإسلامي (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=67)
-   -   هل الاستحاضة توجب الوضوء أم لا ؟ (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=81621)

الماحى3 28-08-2025 07:48 PM

هل الاستحاضة توجب الوضوء أم لا ؟
 
وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ ( جَاءَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُبَيْشٍ إِلَى اَلنَّبِيِّ e فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اَللَّهِ! إِنِّي اِمْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ فَلَا أَطْهُرُ, أَفَأَدَعُ اَلصَّلَاةَ? قَالَ: "لَا. إِنَّمَا ذَلِكَ عِرْقٌ, وَلَيْسَ بِحَيْضٍ, فَإِذَا أَقْبَلَتْ حَيْضَتُكِ فَدَعِي اَلصَّلَاةَ, وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ اَلدَّمَ, ثُمَّ صَلِّي ) مُتَّفَقٌ عَلَيْه ِ .
وَلِلْبُخَارِيِّ: ( ثُمَّ تَوَضَّئِي لِكُلِّ صَلَاةٍ ) .
وَأَشَارَ مُسْلِمٌ إِلَى أَنَّهُ حَذَفَهَا عَمْداً .
----------
( الاستحاضة ) هي سيلان الدم في غير أوقاته المعتادة .
( فَلَا أَطْهُرُ ) أي :فلا أنظف .
( قَالَ: لَا ) أي : لا تدعي الصلاة .
( إِنَّمَا ذَلِكَ عِرْقٌ ) بكسر الكاف خطاب للمرأة السائلة .
( فَإِذَا أَقْبَلَتْ حَيْضَتُكِ ) أي : جاء وقت عادتك فدعي الصلاة .
§ما مراد الحافظ بقوله ( وأشار مسلم إلى أنه حذفها عمداً ) ؟
يقصد أن مسلم حذف جملة [ ثم توضئي لكل صلاة ] فلم يروها في صحيحه ، وقد قال مسلم لما روى هذا الحديث من طريق حماد بن زيد عن هشام ...قال ( في حديث حماد حرف تركنا ذكره ) ، لأن مسلماً يرى أن حماد بن زيد انفرد بهذه الزيادة عن بقية الرواة عن هشام .
وقد قال النسائي في سننه : لفظ [ ثم توضئي لكل صلاة ] ما رواه أحد عن هشام إلا حماد بن زيد .
وقد حكم بشذوذها : مسلم والنسائي والبيهقي وابن رجب .
لكن الحافظ ابن حجر وأحمد شاكر قالا : ما فعله مسلم ليس بجيد ، فإن حماد لم يتفرد بها ، بل تابعه أربعة من الرواة كلهم رووا الحديث عن هشام وقالوا : وتوضئي لكل صلاة ، منهم : أبو معاوية ، حماد بن سلَمة رواه عن هشام عند الدارمي ، ومنهم أبو عَوَانة رواه عن هشام بهذا اللفظ عند ابن حبان ، ومنهم أبو حمزة وهو محمد بن ميْمون رواه عن هشام كما عند ابن حبان أيضاً .
§هل الاستحاضة توجب الوضوء أم لا ؟
اختلف العلماء في ذلك على قولين :
القول الأول : يجب أن تتوضأ لكل صلاة .
وهذا قول جمهور العلماء .
قال ابن رجب: وقد روي الأمر للمستحاضة بالوضوء لكل صلاة عن جماعة من الصحابة، منهم علي، ومعاذ ، وابن عباس، وعائشة .
لقوله في هذا الحديث ( ثُمَّ تَوَضَّئِي لِكُلِّ صَلَاة ) .
القول الثاني : لا يجب عليها أن تتوضأ لكل صلاة .
وهذا قول المالكية واختاره ابن تيمية والشيخ ابن عثيمين أخيراً .
قال ابن عبد البر : إن صاحب الحدث الدائم كالاستحاضة وسلس البول لا يرتفع حدثه بالوضوء ، فيكون في حقه مستحباً لا واجباً .
وأفتى الشيخ ابن عثيمين أنه لا يلزمها الوضوء لكل صلاة ، ما لم ينتقض وضوءها ، وأما حديث (ثُمَّ تَوَضَّئِي لِكُلِّ صَلَاة ) فهي غير محفوظة ، ومثلها من عنده استطلاق ريح وقال : ليس عليه دليل ولا يفيدهما شيئاً .
§على قول من قال : يجب عليها أن تتوضأ لكل صلاة ، ما معنى ( تتوضأ لكل صلاة ) ؟
معنى ( لكل صلاة ) أي : لوقت كل صلاة .
لأنه جاء إطلاق الصلاة على الوقت ، كما في قوله e في حديث جابر ( فأينما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ) أي : أدركه وقت الصلاة .
فإن كانت الصلاة مؤقتة [ كالصلوات الخمس ] فإنها لا تتوضأ إلا إذا دخل وقت الصلاة ثم تصلي .
أما إذا كانت الصلاة غير مؤقتة [ كصلاة الضحى مثلاً ] فإنها تتوضأ عند إرادة فعلها .
§اذكر بعض الفوائد العامة من الحديث ؟
oأنه يجب على المستحاضة أن تتحفظ من الدم .
oأن المستحاضة حكمها حكم الطاهرات ، ولذلك تصلي مع جريان الدم .
oبين لها النبي e كيف تعرف حيضها التي تترك منه الصلاة ، فردها إلى عادتها ، فلا تصلي أيام عادتها [ وسيأتي بحث هذه المسألة في بحث الحيض إن شاء الله ] .
oأن الدم الخارج من السبيلين ناقض للوضوء ، لقوله e : ( فاغسلي عنك الدم ) .
oأن الحائض يحرم عليها الصلاة .
oوجوب الغسل على المرأة إذا طهرت من الحيض .


الساعة الآن 10:02 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com