![]() |
يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم وهو خمسمائة عام
8521 - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " يَدْخُلُ فُقَرَاءُ الْمُسْلِمِينَ الْجَنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَائِهِمْ بِنِصْفِ يَوْمٍ، وَهُوَ خَمْسُ مِائَةِ عَامٍ " (1)
__________ (1) إسناده حسن من أجل محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي- فإنه صدوق حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح. وانظر (7946) . الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي |
7946 - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَدْخُلُ فُقَرَاءُ الْمُؤْمِنِينَ الْجَنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَائِهِمْ بِخَمْسِ مِائَةِ عَامٍ " (1)
(1) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي-، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين. وأخرجه ابن أبي شيبة 13/246، وابن ماجه (4122) ، والترمذي (2353) و (2354) ، والنسائي في "الكبرى" (11348) ، وابن حبان (676) ، وأبو نعيم 7/91 و8/212 و250 من طرق عن محمد بن عمرو، بهذا الإسناد. قال الترمذي: حسن صحيح. وسيأتي برقم (8521) و (9823) . وأخرجه أبو نعيم 7/99-100 من طريق أبي حازم، عن أبي هريرة. وله طريقان آخران يصحُّ بهما سيأتيان برقم (10654) و (10730) . وفي الباب عن أبي سعيد الخدري سيأتي 3/63. وعن عبد الله بن عمرو عند ابن حبان (667) و (678) . وعن أنس عند الترمذي (2352) . وعن جابر عند الترمذي أيضاً (2355) . وعن ابن عمر عند ابن أبي شيبة 13/244، وابن ماجه (4124) . الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي |
10730 - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ (4) ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا نَضْرَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ شُتَيْرِ بْنِ نَهَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " يَدْخُلُ فُقَرَاءُ أُمَّتِي الْجَنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَائِهِمْ بِنِصْفِ يَوْمٍ " قَالَ: وَتَلَا: {وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ** [الحج: 47] (1)
(1) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، شتير بن نهار- ويقال في اسمه: سمير بن نهار- في عداد المجهولين، وانظر ترجمته عند الحديث السالف برقم (7956) . الجريري: هو سعيد بن إياس، وأبو نضرة: هو المنذر بن مالك بن قُطَعة. وهذا الطريق تفرد به الإمام أحمد، وقد سلف عنده من طريقين آخرين يصح بهما، انظر (7946) و (10654) . الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي |
23103 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ زَيْدٍ أَبِي الْحَوَارِيِّ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ، عَنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " يَدْخُلُ فُقَرَاءُ الْمُؤْمِنِينَ الْجَنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَائِهِمْ بِأَرْبَعِ مِائَةِ عَامٍ " ـ قَالَ: فَقُلْتُ: إِنَّ الْحَسَنَ يَذْكُرُ أَرْبَعِينَ عَامًا، فَقَالَ عَنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَرْبَعُ مِائَةِ عَامٍ ـ قَالَ: " حَتَّى يَقُولَ الْمُؤْمِنُ (1) الْغَنِيُّ: يَا لَيْتَنِي كُنْتُ عَيْلًا "، قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، سَمِّهِمْ لَنَا بِأَسْمَائِهِمْ؟ قَالَ: " هُمُ الَّذِينَ إِذَا كَانَ مَكْرُوهٌ بُعِثُوا لَهُ، وَإِذَا كَانَ مَغْنَمٌ بُعِثَ إِلَيْهِ سِوَاهُمْ، وَهُمُ الَّذِينَ يُحْجَبُونَ عَنِ الْأَبْوَابِ " (2)
(1) لفظة: المؤمن، زدناها من (ظ 5) . (2) إسناده ضعيف لضعف زيد أبي الحواري، وهو ابن الحواري العَمِّي. أبو الصديق: هو بكر بن عمرو، وقيل: ابن قيس الناجي البصري. وسلف حديث عبد الله بن عمرو بسند صحيح برقم (6578) بلفظ: "إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة بأربعين خريفاً". وعن جابر بن عبد الله، سلف برقم (14476) وذكرنا عنده شواهده، وجاءت بعض الروايات بلفظ: خمس مئة عام، ذكرناها عند حديث جابر. ولقوله: "هم الذين إذا كان مكروه بعثوا له.. إلخ" انظر حديث عبد الله بن عمرو السالف برقم (6570) . قوله: "عيِّلاً" يعني: محتاجاً غاية الحاجة، كالعبد والصغير. قاله السندي. "سمِّهم لنا" أي: صفهم لنا. الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي |
|
|
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
شرح نونية ابن القيم- القراءة من الشرح حول الجمع بين رواية الأربعين ورواية الخمس مائة في دخول الفقراء قبل الأغنياء إلى الجنة حفظ الشيخ : ابن القيم الإشكال في التفاوت بين الحديثين من خمسمائة إلى أربعين كيف الجمع؟ الطالب : ما يرجح ما في الصحيح يا شيخ؟ الشيخ : نعم؟ الطالب : ما يرجح ما رواه مسلم؟ الشيخ : وين الي رواه مسلم؟ الطالب : عندنا رواه مسلم ... الترمذي. الشيخ : وين هذا؟ الطالب : في الشرح. الشيخ : إي، ابن القيم ما ذكر من رواه، ذكر الصحابي فقط، وعندكم في الشرح اقرأه. القارئ : " روى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يدخل الفقراء من المسلمين ... إلى الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم، وهو خمسمائة ) وصححه الترمذي، ورجال إسناده احتج مسلم بهم في صحيحه. وروى الترمذي عن جابر أنه قال: ( يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفا ). وفي صحيح مسلم عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن فقراء المسلمين يسبقون الأغنياء يوم القيامة بأربعين خريفا ). وروى الطبراني عن أبي هريرة قال: ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم، وذلك خمسمائة عام ) الحديث بطوله، والذي في الصحيح أن سبقهم لهم بأربعين خريفا، فإما أن يكون هو المحفوظ، وإما أن يكون كلاهما محفوظا، ويختلف مدة السبق بحسب أحوال الفقراء والأغنياء، فمنهم من يسبق بخمسمائة، كما يتأخر مكث العصاة من الموحدين في النار بحسب جزائهم ". الشيخ : طيب، هو المعروف إنه إذا تعذر الجمع رجعنا إلى الترجيح، وإذا أمكن فلا حاجة. الطالب : ... . الشيخ : هاه؟ الطالب : شيخ الجمع ... . الشيخ : إي لا بعد الثبوت، الذي ليس بثابت ليس بشيء. نعم. |
1926 - " يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل الأنبياء بأربعين خريفا " . قال الألباني في السلسلة الضعيفة: باطل بهذا اللفظ . أخرجه أحمد ( 3 / 324 ) من طريق عمرو بن جابر أبي زرعة الحضرمي قال : سمعت جابر بن عبد الله الأنصاري يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره . قلت : وهذا سند ضعيف جدا ، عمرو هذا قال الذهبي : " هالك ، قال أحمد : روى عن جابر مناكير ، وبلغني أنه كان يكذب ، وقال النسائي : ليس بثقة " . قلت : ومن مناكيره هذا اللفظ : " الأنبياء " . فإن المعروف إنما هو بلفظ : " الأغنياء " . وهكذا وقع في " سنن الترمذي " ( 2 / 57 ) من هذا الوجه ، فلا أدري أهو تحريف من بعض النساخ لما رآه باللفظ الأول و استنكره عدل به إلى اللفظ الآخر ، أوأن الرواية وقعت للترمذي هكذا ؟ ومما يرجح هذا أنه قال عقبة : " هذا حديث حسن " . فلوكان عنده باللفظ الأول ، لما حسنه ، بل لاستنكره . والله أعلم . وقد روي باللفظ الآخر من حديث أبي الدرداء مرفوعا بلفظ : " يدخل فقراء أمتي الجنة قبل أغنيائهم بأربعين خريفا " . أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( 80 / 2 ) من طريق ابن الخوار : حدثنا مغيرة بن زياد حدثنا إسماعيل بن عبيد الله عن أم الدرداء قال : سمعتها تروي عن أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ، فذكره . أورده في ترجمة ابن الخوار هذا واسمه حميد بن حماد ، وقال : " يحدث عن الثقات بالمناكير ، وهو قليل الحديث ، وبعض أحاديثه على قلته لا يتابع عليه " . وقال الحافظ في " التقريب " : " لين الحديث " . والمغيرة بن زياد صدوق له أوهام . والمحفوظ أن هذه المدة : " أربعين خريفا " إنما قالها صلى الله عليه وسلم في فقراء المهاجرين ، وأما فقراء المسلمين - عامة - فيدخلون الجنة قبل أغنيائهم بخمسمائة سنة . انظر " المشكاة " ( 5243 - 5258 ) . |
الساعة الآن 07:38 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com