![]() |
(&& الرقية لابد أن تكون بالمأثور من سور وآيات القرآن فقط [ العلامة العثيمين ] &&) !!!
السؤال : بعض المشايخ يعالجون المرضى بالآيات القرآنية ما مدى صحة هذا ؟ . جواب العلامة محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى : لاشك أن الله تعالى جعل هذا القرآن شفاء لما في الصدور وشفاء لما في الأجسام أيضا . {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ** الإسراء82 {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ** يونس57 وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام كما في حديث أبي سعيد رضي الله عنه أنهم قرؤوا على لديغ سورة الفاتحة قرؤوها عليه سبع مرات فقام كأنما نشط من عقال . فقال النبي عليه الصلاة والسلام لما رجعوا إليه وأخبروه قال " وما يدريك أنها رقية " فأثبت النبي عليه الصلاة والسلام أن الفاتحة رقية أي يرقى بها المريض أي يقرأ عليه . فالقرآن كله خير كله بركة ولاشك أنه مؤثر ولكن يجب أن نعرف أنه كما يقال السيف بضاربه . لابد لتأثير القرآن من ثلاثة أمور . أولا : إيمان القارئ بتأثيره . ثانيا : إيمان المقروء عليه بتأثيره . ثالثا : أن يكون ما قرأ به مما تشهد الأدلة له بالتأثير . إذا كان كذلك فإنه مؤثر بإذن الله . أما إذا نقص واحد من هذه الأمور الثلاثة مثل أن يقرأ على سبيل التجربة يقول نجربه نشوفه ينفع ولا لا . فإن ذلك لا ينفع . لأن الواجب على المؤمن أن يؤمن بتأثيره . كذلك أيضا لو كان المريض عنده شك في ذلك وليس عنده إيمان بتأثير القرآن فإن ذلك لا ينفعه أيضا . لأن المحل غير قابل حينئذ. وكذلك أيضا لو قرأ آيات لم تشهد الأدلة لها بالتأثير فهذا أيضا قد لا يؤثر . وليس معنى ذلك أنه نقص في القرآن الكريم . ولكنه خطأ في استعمال أو في قراءة ما تنبغي قراءته من الآيات أو السور . أرجو وضع رابط الفتوى |
:bism: :icon_sa1: ،،،،،، بارك الله في الجميع ، وبناء على ما ذكر فماذا نقول في كلام الشيخ - رحمه الله - : وهذا تسجيل صوتي والحوار الذي دار بين الشيخ(محمد صالح بن عثيمين) - رحمه الله - وبين طلابه : السائل يسأل : الرقية تشمل لكل مرض ؟ الشيخ : كل ايش ؟ السائل: كل مرض ؟ الشيخ: أي نعم ، كيف ! السائل : حتى الجروح ؟ الشيخ : كل شي ، حتى الجروح ، حتى الجروح ، –هذه التي تسمى القوبة - النملة هذه - تكتُب عليها قوله تعالى : " فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ " وتبرا وتجف الا اسبوع او اسبوعن وجافة ورايحه , وهذا شيء مجرب 0 السائل : كيف 00 كيف 0 سائل آخر يسأل : ما في عندنا هذا 0 الشيخ : إيش ؟ السائل : النملة ,, القوبة ! الشيخ : وقال هذه قروح تصيب الجلدية ، أمراض جلدية ، تحك الإنسان جدا وتنفر ويكون فيها حبيبات حمراء وربما يكون جوانبه ايضا صفرة وتؤذي الانسان 0 احد الطلاب يقول: يمكن حزلة ! الشيخ : إيه نحن نسميها الحزلة ما تعرفونها ولا لا ؟ احد الطلاب يقول : الحزازة القصيبية 0 طالب آخر يقول : القوبة غير يا شيخ ، القوبة ماله اثر بس الشيخ : حتى القوبة تنفعها ، يقول واحد استعملناها ثلاثا ونفعتنا 0 أحد الطلاب يقول : يكتبون 0 الشيخ : الآية المجربة ، جربتها أنا " فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ " يُكتب عليها وبأذن الله ماتمر اسبوع الا متقشرة مرة 0 احد الطلاب يستفسر : كيف تدخل الحمام ؟؟؟ الشيخ : ها 0 السائل : تدخل الحمام وهي بيده؟! ( يقصد الطالب يدخل الحمام وهي مكتوبه على يدهُ ) 0 الشيخ : ما يضر هذه آية ما هو قرآن ، آية على عضو ، مثل أحدنا يكون معك كتاب احيانا يكون معك نقود 0 السائل : يسأل عن اية الكرسي 0 الشيخ : لا اعلم )( مادة صوتية مسجلة بصوت الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ) 0 فإن كان الأمر توقيفياً بحثاً فكيف يصدر ذلك من العلامة بقية السلف ( العثيمين ) ، ليس ذلك فحسب بل هناك مسائل كثيرة ذكرها الشيخ ومنها : الحديث مع الجني الصارع ، والنفث في الماء والزيت وهكذا0 المسألة فيها تفصيل وهناك موضوع بخصوص ذلك فمن أراد الاستزادة فليعد له 0 وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول : ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ) ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ) ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ) ( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... ) ( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر ) ( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر ) ( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر ) بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
الساعة الآن 04:28 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com