![]() |
لا فِرَقٌ و لا أحزابٌ في الإسلام
✨✨✨✨✨✨ لا فِرَقٌ و لا أحزابٌ في الإسلام و إنما جماعةٌ و خليفةٌ . ( قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : كان الناسُ يسألون رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عن الخيرِ ، وكنتُ أسألُه عن الشرِّ ، مخافةَ أن يُدركني ، فقلتُ يارسولَ اللهِ ! إنَّا كنا في جاهليةٍ وشرٍّ ، فجاءنا اللهُ بهذا الخيرِ [ فنحنُ فيه ] ، [ وجاء بك ] ، فهل بعد هذا الخيرِ من شرٍّ [ كما كان قبلَه ؟ ] [ قال : « ياحذيفةُ تعلَّمْ كتابَ اللهِ ، واتَّبِعْ ما فيه ، ( ثلاثَ مراتٍ ) » . قال : قلتُ : يارسولَ اللهِ ! أبَعْدَ هذا الشرِّ من خيرٍ ؟ ] قال : « نعم » ، [ قلتُ : فما العِصمةُ منه ؟ قال : « السيفُ » ] . قلتُ : وهل بعد ذلك الشرِّ من خيرٍ ؟ ( وفي طريقٍ : قلتُ : وهل بعدَ السيفِ بقيَّةٌ ؟ ) قال : « نعم ، وفيه ( وفي طريقٍ : تكونُ إمارةٌ ( وفي لفظٍ : جماعةٌ ) على أقذاءٍ ، وهُدنةٍ على ) دَخَنٍ » . قال : قلتُ : وما دَخَنُه ؟ قال : « قومٌ ( وفي طريقٍ أخرى : يكونُ بعدي أئمةٌ [ يستنُّونَ بغيرِ سُنَّتِي و ] ، يَهدُون بغيرِ هديِي ، تعرفُ منهم وتُنكرُ ، [ وسيقومُ فيهم رجالٌ قلوبُهم قلوبُ الشياطينِ ، في جثمانِ إنسٍ ] » . ( وفي أخرى : الهُدنةُ على دَخَنٍ ما هيَ ؟ قال : « لا ترجعُ قلوبُ أقوامٍ على الذي كانت عليه ») قلتُ : فهل بعد ذلك الخيرِ من شرٍّ ؟ قال : « نعم ، [ فتنةٌ عمياءُ صمَّاءُ عليها ] دعاةٌ على أبوابِ جهنمَ ، مَنْ أجابَهُم إليها قذفوهُ فيها » . قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! صِفْهُمْ لنا . قال : « هم من جِلدَتِنا ، و يتكلمون بألسِنَتِنا » قلتُ : [ يا رسولَ اللهِ ! ] ، فما تأمُرني إذا أدركني ذلك ؟ قال : « تلزمُ جماعةَ المسلمين ، وإمامَهم ، [ تسمعُ وتُطيعُ الأميرَ ، وإن ضرب ظهرَك ، وأخذ مالَك ، فاسمع وأطِعْ ] » . قلتُ : فإنْ لم يكن لهم جماعةٌ ولا إمامٌ ؟ قال : « فاعتزل تلك الفِرقَ كلَّها ، ولو أن تعضَّ بأصلِ شجرةٍ ، حتى يُدرِكَك الموتُ وأنت على ذلك » . ( وفي طريقٍ ) : فإن تَمُتْ يا حذيفةُ وأنت عاضٌّ على جذلٍ خيرٌ لك من أن تَتبعَ أحدًا منهم » . ( وفي أخرى ) : « فإن رأيتَ يومئذٍ للهِ عزَّ وجلَّ في الأرضِ خليفةً ، فالزَمْهُ وإن ضرب ظهرَك وأخذ مالَك ، فإن لم ترَ خليفةً فاهرب [ في الأرضِ ] حتى يُدْرِكَك الموتُ وأنت عاضٌّ على جذلِ شجرةٍ » . [ قال : قلتُ : ثم ماذا ؟ قال : « ثم يخرجُ الدجالُ » . قال : قلتُ : فبم يجيءُ ؟ قال : « بنهرٍ _ أو قال : ماءٍ ونارٍ _ فمن دخل نهرَه حُطَّ أجرُه ووجب وِزْرُه ، ومن دخل نارَه وجب أجرُه ، وحُطَّ وِزْرُه » . [ قلتُ : يا رسولَ اللهِ : فما بعد الدجالِ ؟ قال : « عيسى بنُ مريمَ » ] قال : قلتُ : ثم ماذا ؟ قال : « لو أنتجتَ فَرسًا لم تَركبْ فَلُوَّها حتى تقومَ الساعةُ » ] ) . _ أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما وغيرهما وانظر سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني رقم الحديث 2739 قال الشيخ الألباني رحمه الله : هذا حديث عظيم الشأن من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم ، ونصحه لأمته ، ما أحوج المسلمين إليه للخلاص من الفرقة و الحزبية التي فرقت جمعهم ، و شتت شملهم ، و أذهبت شوكتهم ، فكان ذلك من أسباب تمكن العدو منهم ، مصداق قوله تبارك و تعالى : ** و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم ** . ____ غــــريــــــب الحــــــديــث : 1 - " السيف " أي : تحصل العصمة باستعمال السيف . قال قتادة : المراد بهذه الطائفة هم الذين ارتدوا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في زمن خلافة الصديق رضي الله عنه . ذكره في " المرقاة " ( 5 / 143 ) و قتادة أحد رواة حديث سبيع عند عبد الرزاق و غيره . 2 - " بقية " أي : من الشر أو الخير ، يعني هل يبقى الإسلام بعد محاربتنا إياهم ؟ 3 - " أقذاء " قال ابن الأثير : جمع قذى و ( القذى ) جمع قذاة ، و هو ما يقع في العين و الماء و الشراب من تراب أو تبن أو وسخ أو غير ذلك . أراد اجتماعهم يكون على فساد في قلوبهم ، فشبه بقذى العين و الماء و الشراب . 4 - " دخن " أي على ضغائن . قاله قتادة ، و قد جاءت مفسرة في غير طريقه بلفظ : « لا ترجع قلوب أقوام على الذي كانت عليه » كما ذكرته في المتن . 5 - " جذل " بكسر الجيم و سكون المعجمة بعدها لام ، عود ينصب لتحتك به الإبل . كذا في " الفتح " ( 13 / 36 ) . 6 - " فلوها " قال ابن الأثير : الفلو : المهر الصغير . ____ فــائــــــــدة هــامــــــــة : قال الحافظ ابن حجر عن الطبري : " و في الحديث أنه متى لم يكن للناس إمام فافترق الناس أحزابا ، فلا يتبع أحدا في الفرقة و يعتزل الجميع إن استطاع ذلك خشية من الوقوع في الشر ، و على ذلك يتنزل ما جاء في سائر الأحاديث ، و به يجمع بين ما ظاهره الاختلاف منها " . _ سلسلة الأحاديث الصحيحة للشيخ الألباني ( م 1 ق 1 ص 539 - 546 ) . 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 |
بارك الله فيك
|
اقتباس:
اللهم آمين وفيك يبارك الله |
✨✨✨✨✨✨ _ ما معنى الحزبية . الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله تعالى . http://t.co/lPaaCvKe 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 |
✨✨✨✨✨✨ أثر الجماعات والتحزبات على الامة الاسلامية العلامة الشيخ صالح_الفوزان حفظه الله http://t.co/aKgnarrZ3K" 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 |
✨✨✨✨✨✨ قال الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله تعالى : أركان الحزبية ثلاثة : 1⃣ التلبيس 2⃣ الخداع 3⃣ الكذب _ تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب ( ص 35 ) . 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 |
✨✨✨✨✨✨ _ استغلال السلفية لإنشاء أحزاب باسمها الإمام الألباني رحمه الله تعالى http://t.co/jSIa4BpJxY _ لانضمام إلى حزب النور وغيره لا يجوز للشيخ الفوزان صالح الفوزان حفظه الله تعالى http://t.co/UjT3Z0o5pL _ مذهب السلف لا حزب السلفيين الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى http://t.co/8arGy4dRYO _ فتوى الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى فى حزب النور http://t.co/dNDjfCIoW1 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴 |
الساعة الآن 07:48 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com