منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   عيادة الأسئلة العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=126)
-   -   هل يجزئ قراءة الرقية الشرعية من القران الكريم بالنظر دون تحريك الشفاه بالقراءة ؟؟؟ (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=60419)

ابونخلة 19-07-2013 04:14 PM

هل يجزئ قراءة الرقية الشرعية من القران الكريم بالنظر دون تحريك الشفاه بالقراءة ؟؟؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الى فضيلة الشيخ أبو البراء حفظكم الله ورعاكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يحتاج اذان في قراء رقية شرعية هل بامكان قراء رقية بنظر افيدونا على ذالك
شكرين لكم الف شكر

ابونخلة 21-07-2013 12:57 AM

يا شيوخ وين الردد هل المنتدي لايوجد احد في المنتدي

أسامي عابرة 21-07-2013 11:28 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أخي الكريم

معذرة أخي الفاضل هناك ساحات محددة ووقت معين لطرح أسئلتكم الكريمة

الرابط التالي يوضح لكم الإجابة على كل الأسئلة التي تخص سياسة المنتدى وكيفية سيره

المشترك الجديد الكريم تفضل هنا حتى ما تحتار ..

على الروابط التالية وفي التوقيت المحدد يمكنكم وضع حالتكم في أحد الساحات التالية


يتم فتح الساحة في الأوقات التالية ( السبت والأثنين والأربعاء ) من الساعة السابعة مساءاً وحتى الساعة العاشرة مساءاً حسب التوقيت المحلي لمدينة مكة المكرمة

زينب عسكرى 27-07-2013 04:52 PM

ماشا الله استفد من البرنامج شاكرين لكم الف شكر ياشيخ الفاضل

المحب لأحمد 27-07-2013 08:38 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حللت أهلاً ونزلت سهلاً اخي الفاضل ابو نخلة
نرحب بك في منتداك منتدى الرقيه الشرعيه وبئذن الله تجد مايسرك ويسعدك ويحقق مبتفاك


أخي الفاضل كما تفضلت الأخت الفاضلة ام سلمى حيث هناك اقسام مخصصة لطرح الأسئلة

وبا النسبة لسؤالك :- ذكرالأذان اثناء الرقية الشرعية له تأثيروخصوصاً إذاكان الشخص مُصاب بمس

ولاحرج من قراءة الرقية الشرعية نظر وإنما تكمن الفائدة في إستشعار ما تقراء من كتاب الله وكذالك الرقية بنية الشفاء



زينب عسكرى 29-07-2013 02:20 PM

مشكور على رد الله يزيد فضلكم في الدنيا والاخرة وشكرا

قنوعه 03-08-2013 03:11 AM

جزاكم الله خير الجزاء
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

أبو البراء 09-08-2013 10:40 AM

:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو نخلة ) ، أولاً : بخصوص طرح الأسئلة هو ما قاله الأخوة الأحبة ، ثانياً : نعتذر لكم غاية الاعتذار بخصوص اجابة التساؤلات في هذا الشهر الفضيل بسبب الانشغال ، أما بخصوص سؤالكم الكريم :

( هل يحتاج اذان في قراء رقية شرعية هل بامكان قراء رقية بنظر )


قعل تعني أن يرقى الشخص أو أن يرقي نفسه بقراءة القرآن سراً 0

فإن كان الأمر كذلك فإليكم الجواب :

سئل سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - السؤال التالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد : فإن بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة القرآن، أم لا بد من التلفظ بها والإسماع لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن؟ وهل المرء يثاب على النظر في المصحف؟ أفتونا جزاكم الله خيراً 0

الجواب : ( الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه " رواه مسلم 0 ومراده صلى الله عليه وسلم بأصحابه الذين يعملون به، كما في الأحاديث الأخرى، وقال صلى الله عليه وسلم : " من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها " خرجه الترمذي، والدارمي بإسناد صحيح، ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك، كما نص على ذلك أهل العلم، والله ولي التوفيق ) 0


المصدر :
موقع سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
http://www.binbaz.org.sa/mat/2013


سئل الشبخ محمد صثالح المنجد - حفظه الله - : هل عندما نريد أن نقول واحداً من الأذكار يجب أن نحرك الفم ؟ مثلا : عندما نريد دخول الحمام ونذكر الأذكار ، هل نحرك الفم أم نكتفي بالقول في العقل ؟ وكذلك عند النوم وأذكار الصباح ؟؟؟

الجواب : ( الحمد لله ،،،

أولاً : ذِكر الله تعالى من أشرف أعمال المسلم ، ولا يقتصر الذِّكر على اللسان ، بل يكون الذِّكر بالقلب واللسان والجوارح .

قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي - رحمه الله - : ( وإذا أطلق ذكر الله : شمل كل ما يقرِّب العبدَ إلى الله من عقيدة ، أو فكر ، أو عمل قلبي ، أو عمل بدني ، أو ثناء على الله ، أو تعلم علم نافع وتعليمه ، ونحو ذلك ، فكله ذكر لله تعالى )( الرياض النضرة - ص 245 ) 0

وقال الشيخ ابن عثيمين : ( وذكر الله يكون بالقلب ، وباللسان ، وبالجوارح ، فالأصل : ذِكر القلب كما قال صلى الله عليه وسلم : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ؛ وإذا فسدت فسد الجسد كله ؛ ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم ، فالمدار على ذكر القلب ؛ لقوله تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه ) الكهف/ 28 ؛ وذكر الله باللسان أو بالجوارح بدون ذكر القلب قاصر جدّاً ، كجسد بلا روح .

وصفة الذِّكر بالقلب : التفكر في آيات الله ، ومحبته ، وتعظيمه ، والإنابة إليه ، والخوف منه ، والتوكل عليه ، وما إلى ذلك من أعمال القلوب .

وأما ذكر الله باللسان : فهو النطق بكل قول يقرب إلى الله ؛ وأعلاه قول : " لا إله إلا الله " .

وأما ذكر الله بالجوارح : فبكل فعل يقرب إلى الله كالقيام في الصلاة ، والركوع ، والسجود ، والجهاد ، والزكاة ، كلها ذكر لله ؛ لأنك عندما تفعلها تكون طائعاً لله ؛ وحينئذٍ تكون ذاكراً لله بهذا الفعل ؛ ولهذا قال الله تعالى : ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر ) العنكبوت/45 ؛ قال بعض العلماء : أي : لما تضمنته من ذكر الله أكبر ؛ وهذا أحد القولين في هذه الآية )( تفسير سورة البقرة - 2 / 167 ، 168 ) 0

ثانياً : والأذكار التي تقال باللسان كقراءة القرآن والتسبيح والتحميد والتهليل ، وأذكار الصباح والمساء والنوم ودخول الخلاء . . . وغيرها لا بد فيها من تحريك اللسان ، ولا يعد الإنسان قد قالها إلا إذا حرك بها لسانه .

نقل ابن رشد في "البيان والتحصيل" (1/490) عن الإمام مالك رحمه الله أنه سئل عن الذي يقرأ في الصلاة ، لا يُسْمِعُ أحداً ولا نفسَه ، ولا يحرك به لساناً . فقال : ( ليست هذه قراءة ، وإنما القراءة ما حرك له اللسان - انتهى ) 0

وقال الكاساني في "بدائع الصنائع" (4/118) : ( القراءة لا تكون إلا بتحريك اللسان بالحروف ، ألا ترى أن المصلي القادر على القراءة إذا لم يحرك لسانه بالحروف لا تجوز صلاته . وكذا لو حلف لا يقرأ سورة من القرآن فنظر فيها وفهمها ولم يحرك لسانه لم يحنث " انتهى ) 0

يعني لأنه لم يقرأ ، وإنما نظر فقط .

ويدل على ذلك أيضاً : أن العلماء منعوا الجنب من قراءة القرآن باللسان ، وأجازوا له أن ينظر في المصحف ، ويقرأ القرآن بالقلب دون حركة اللسان . مما يدل على الفرق بين الأمرين ، وأن عدم تحريك اللسان لا يعد قراءة .

انظر المجموع (2/187- 189) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجب تحريك اللسان بالقرآن في الصلاة ؟ أو يكفي بالقلب ؟؟؟

فأجاب : ( القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين " انتهى )( مجموع فتاوى ابن عثيمين - 13/156) .

والله أعلم ) 0


المصدر :
موقع الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
سؤال رقم ( 70577 )
http://www.islam-qa.com/ar/70577


اذن فقد علم بأن الرقية سواء من قبل الحالة المرضية نفسها او من قبل المعالج لا بد أن تكون بتحريك الشفاه حتى يقال بأنها رقية ، لأن ما ينطبق في حكم اتلقراءة في الرقية ينطبق في حكم قراءة القرآن كما أشار العلماء آنفاً 0

الأولى أن تكون القراءة والرقية بصوت مسموع ، ولذلك قلت في كتابي الموسوم ( القواعد المثلى في علاج الصرع والسحر والعين بالرقى - 5 / 163 ، 165 ) تحت عنوان ( الابتعاد عن مواضع الريبة ) ما نصه :

أما من الجهة الثانية فالأولى أن تكمون الرقية الشرعية من قبل المعالج بصوت مسموح معلوم حتى تكون الأمور واضحة وحتى لا يلبس الشيطان على الناس ، فقد ذكرت في كتابي الموسوم ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى ) حيث بينت أنه من القواعد الهامة التي لا بد أن تترسخ لدى المعالِج هو الابتعاد عن مواضع الريبة التي توقع العامة في لبس وفهم خاطئ ، كالقراءة بصوت منخفض ، أو التصرف بإشارات مبهمة غير واضحة أو غير معلومة ، بحيث لا يميز المريض ما يقرأه المعالِج أو يقوله أو يفعله ، والأولى القراءة بصوت مسموع لكي لا يكون في الأمر ريبة أو شك ، وقس على ذلك الكثير مما يجب أن يراعيه المعالِج مع المرضى من العامة والخاصة 0

قلت معقباً على مسألة " القراءة بصوت مسموع " : ( وليس كما يفعل البعض من القراءة بصوت مزعج أو استخدام السماعات والميكرفونات ذات التردد العالي الذي يزعج المرضى والحاضرين ويخرج القراءة عن هدفها المنشود ، وليس الهدف من اباحة استخدام بعض الأجهزة كما بين العلماء حفظهم الله إلا إيصال صوت المعالج للمرضى وذلك بقراءة القرآن والدعاء بالمأثور عن الرسول :salla-icon: ، بحيث يقرأ القرآن بخشوع وتدبر من قبل المعالج ، وكذلك سماعه من قبل المرضى بتدبر وتأمل وفِقه معانيه العظيمة ، هذا هو الهدف والغاية من الرقية والاستشفاء بها ، أما ما يفعله كثير من المعالجين اليوم في استخدام هذه الأساليب بحيث تخرج حتى من التأدب مع قراءة كتاب الله ، فهي أخطاء لا بد أن تقوم لكي نظهر حقيقة هذا العلم والغاية والهدف الذي شرع من أجله والله تعالى أعلم )( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى - الحاشية - 5 / 163 ) 0

يقول الأستاذ أبو أسامة محي الدين : ( إن الشيطان لا يدع فرصة للدخول منها إلى النفس البشرية إلا وانتهزها ، ومن ذلك مواقف الشبهات واللبس والغموض والوسوسة ، ولذلك يجب على المسلم ألا يقف موقف الشبهات وإذا حدث ذلك فيوضح للناس حاله ومسلكه والغرض من أفعاله حتى لا يدخل الشيطان بينه وبين المسلمين بالوسوسة والإفساد )( عالم الجن والشياطين من القرآن الكريم وسنة خاتم المرسلين - ص 140 ) 0

يقول الأستاذ علي بن محمد ياسين : ( لا بد للراقي أن يكون واضحاً في رقيته ، لا يعلوه أو يعلو رقيته غبش أو تلبيس ، يقرأ بصوت واضح مفهوم ليُعلم عنه ماذا يقرأ ؟! وكيف يقرأ ؟! فلا يهمهم أو يتمتم ، ولا يأتي بحركات أو أفعال غريبة بعيدة عن الرقية الشرعية السهلة الميسرة ، بل عليه التقيد بما ورد ، وكيف كان الرسول :salla-icon: يفعل حال رقيته ، لتتميز قراءته بكلام الله والأدعية الشرعية عن همهمات السحرة والدجالين ، ويتضح منهجه الشرعي عن غيره ، فتحصل بذلك المنفعة للناس ويتميز برقيته الشرعية عن أولئك )( مهلاً أيها الرقاة - ص 42 – 43 ) 0


ورسول الله :salla-icon: أسوة حسنة في السلوكيات والأخلاقيات ، فقد ثبت في الصحيحين عن صفية بنت حيي زوج النبي :salla-icon: قالت : كان رسول الله :salla-icon: معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت لأنقلب فقام معي ليقلبني - أي يرجعني إلى بيتي - وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد ، فلما رأيا رسول الله :salla-icon: أسرعا ، فقال لهما : على رسلكما إنها صفية بنت حيي 0 فقالا : سبحان الله يا رسول الله ، فقال : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شرا - أو قال شيئا ) 0

قلت : ومن هنا كان حريا بالمعالِج الاهتمام بهذه الجزئية غاية الاهتمام وتوخي الدقة في كافة التصرفات والسلوكيات المنهجية قولا وفعلا ، دون الخوض في أمور مبهمة أو تصرفات عشوائية ، ولا بد من تقديم صورة واضحة نقية عن الرقية الشرعية وضبطها بالقواعد والأصول والأحكام التي لا بد أن تتحلى بها ، وبالتالي تبدو الرقية علما شرعيا يستفيد منه القاصي والداني وينظر اليه بفخر واعتزاز ، ويصبح نواة وأساسا لحل وشفاء كثير من المشكلات المتعلقة بالأمراض العضوية والنفسية والروحية 0

هذا ما تيسر لي بخصوص هذه المسألة ، وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )


( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )


بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو نخلة ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0


الساعة الآن 09:28 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com