![]() |
سؤال عن أحد المعالجين في الأردن له طريقة غريبة في الرقية والعلاج ، أرجو الإفادة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اياكم باليمن والمسرات اعضاء هذا المنتدى المتجدد سؤالي لا حرمني الله واياكم من النظر الى وجهه الكريم هو : انا اعيش في الاردن وعندنا انسان يبلغ من العمر 23 سنة يعالج بالقرآن ولكن طريقته مختلفة عن بقية الرقاة . تفاصيل رقيته: هذا الانسان يعالج من الأمراض العضوية والنفسية عن طريق الماء واجراء العمليات الجراحية بدون تدخل شخصي منه فانا مثلا مصاب بالتوتر والقلق وذهبت اليه فنظر الي ثم قال لي قل مشكلتك واطرق بوجهه الى الارض ثم قال لي مشكلتلك انك قد تعرضت لازمة نفسية وعندي لك العلاج ولكنه ليس متوافر الان عد لي بعد اسبوع فعدت له واعطاني علاجا وهو عبارة عن ماء يقول انه مقروء عليه تشرب منه بمقدار كأس مع أذان المغرب وكأس مع أذان العشاء على ثلاث دفعات وتقول مع كل شربة بسم الله الشافي المعافي شعرت بالتحسن معه ولكنني عندما سألت عنه المقربين منه قالوا لي انه يتعامل مع الجن المسلم بالنسبة للدواء اما بالنسبة للتشخيص فهو منة من عند الله وكرامة والمهم في هذا الانسان انه لا يأخذ مبلغ مالي الا مقدار الماء الذي يعطيك اياه وهو مبلغ ريال واحد تقريبا اي المبلغ نفسه ولكن المعجزة في هذا الشخص انه يعمل العمليات الجراحية كعملية الدسك مثلا وليس هو من يقوم بعملها حيث انه يقول لك نم عندي في البيت ويذهب ويقول لك مادمت مستيقظا فعليك بالأذكار وقراءة اية الكرسي والمعوذتين والتسبيح وقد جرب اناس كثر هذه الطريقة عنده وشفيوا بإذن الله على يديه. سؤالي: اعلم ان هناك اختلاف في حكم التعامل مع الجن المسلم ولكنه هو لا يقول انه يتعامل معهم بل المقربون منه اما هو فيقول لك أني أقرأ على الماء القران فقط ، ويقول المقربون منه اي مساعديه في عيادته ان الاذكار تطرد الشياطين فكيف يتعامل مع الجن الكافر اذا كنت تقول الاذكار وتستفيد ثم ان هذا الرجل لو كان مقصده ماديا لطلب المال ولكنه يجعلها هبة لوجه الله ثم اذا شفيت بأمر الله على يديه يقول لك تبرع لوجه الله بصدقة وانوي مشاركتي في الاجر . ما حكم الذهاب الى هذا الشخص.؟ الفتى المتفائل |
الأخ الحبيب ( الفتى المتفائل ) حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، بعد أن قرأت ما كتبت فما أظن هذا الأخ - وفقه الله لكل خير - إلا أنه يتعامل مع الجن ويستعين بهم ، وإليك الرابط الذي يتحدث عن هذا الموضوع بتفاصيل دقيقة : اقتباس:
أما إجراء العمليات الجراحية فهو كذلك يقع ضمن الاستعانة المذكورة ، وإليك الرابط الخاص بذلك : اقتباس:
أما حكم الذي يذهب إلى أمثال هؤلاء فهو آثم ولكنه لا يصل إلى درجة الكفر كالذهاب للساحر ، كما بين علماؤنا قديماً وحديثاً ، والله تعالى أعلم 0 وتقبل تحيات : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بسم الله الرحمن الرحيم
عمي الفاضل / أبو البراء وفقك الله وزادك من فضله لقد سمعت عن رجل يشبه وصف من ذكرته الكثير ولكن ألى اليوم لم أذهب له قد سمعت من رجل ثقة سأل عنه أهل حارته فقالوا أنه كان مريض مرض شديد لا علاج له حتى جعله يمشي بالشارع وحالته تجعل الشخص يشفق عليه فقد كان مرضه عضوي وليس ****** لأنه جرب الرقية ولم يظهر به أي أثر لعين أو مس أوسحر وبعد مرور زمن أعتقد أنه أكثر من سنة شفي من مرضه وأصبح بعد ذالك مباشرة يعالج الناس ويحدد لهم مرضهم وعلاجهم ومنهم من يقول لهم أستعمل مثلآ العسل و أعشاب فيشفى بأذن الله فلا يطلب منه أي مبلغ فهوا شخصيآ ينفي تعامله مع الجن مع العلم أن الذين يملكون قدرة كهذه أكثرهم يقول لدي جن مسلم فقد خالفهم بهذا أي أن أسلوبه ليس كأسلوب السحرة والمشعوذين أما كلام الناس ليس له حدود فالناس تحب الكلام بهذه الأمور خاصة هذه الأيام لدرجة أن الأمر وصل أن منهم من قالأن هذا المعالج يرى عنده المقصات والسكاكين تطير وتقطع وتعمل العمليه بدون أن يمسكها أحد وهذا على حد علمي من أناس ذهبوا أليه أحببت أن أوضح لعمي الفاضل/ أبو البراء وجهت نظري لو سمح فأنا والله لا أتعدى عليك بالعلم فأنت بالنسبة لي مرجعي بعد الكتاب والسنة وأنت الراقي الذي أمشي على نهجه فأنت بالنسبة لي مدرسآ وأنا طالب لديك فالمدرس يحب أن يعلم رأي طلابه ويفرح لو ناقشوه في أمر فمن بعد أذنك سقول رأيي الشخصي أولآ: بالنسبة للقول ( هذا الانسان يعالج من الأمراض العضوية والنفسية عن طريق الماء ) أني لا أرى بهذا شيء فكل الرقاة يستخدمون الماء والماء أساس الحياة فلا أختلاف هنا ثانيآ: بالنسبة للقول ( واجراء العمليات الجراحية بدون تدخل شخصي ) لم يوضح معنى العمليات الجراحية فأن كان القصد أنسان مريض بالمرض أنسداد الأوعيه الدموية فالمعلوم أنه بحاجه لعملية جراحية داخل مستشفى ولو عالجه هذا الرجل المعالج دون أن يتبين أنه أستخدم مايستخدم الطبيب في المستشفى وتم الكشف عنه في المستشفى وقال الأطباء لقد شفي تمامآ ولا وجود لأي أنسداد أو مايسبب أنسداد ولا وجود لأي عمليه جراحية في جسم المريض. فهناك تفسيران لهذا لو قال بلسانه أو أثبت تعامله مع الجن علماء معرفون في علم الرقية الشرعية فهنا نقول أنه من الذين يشك بأمرهم. لو لم يستطع أحد أن يثبت تعامله مع الجن فهنا نقول أنه رجل قد علمه الله علمآ وأختصه به عن غيره فلا يعلم أحد غير الله كيف يشفي الله المريض بسببه ولا يجوز لنا تشبيه بالسحرة والمشعوذين. ثالثآ : بالنسبه للقول ( فانا مثلا مصاب بالتوتر والقلق وذهبت اليه فنظر الي ثم قال لي قل مشكلتك واطرق بوجهه الى الارض ثم قال لي مشكلتلك انك قد تعرضت لازمة نفسية وعندي لك العلاج ولكنه ليس متوافر الان عد لي بعد اسبوع ) بالنسبة لما أراه اليوم من أحوال السحرة لا يسألك عن المشكله بل يقول لك أنت جاي عشان كذا وكذا وعلاجك كذا قبل أن يتكلم المريض فعندما سأله عن قصته وأطرق بوجه ألى الأرض قد كان يقراء أيات من الرقية عليه فأن كان به شيء يتغير فيتأكد أن السبب ****** فعندما سمع قصته ولم يرى أنه تأثر بالرقية وهو يقرأها بصدرة كأي شخص متمرس بالعلم النفسي يجيبه بهذا مع العلم أن كل من يتعاملون مع الجن علانيآ ( السحرة والمشعوذين ) يستحال أن يقولون لك هذا القول أقلها يقول فيك عين وأكثرهم يقول أنك مسحور حتى لو لم يكن بك شيء ****** ليبداء عمل الشياطين وأخذ المال بغير حق من المريضوقوله ليس متوفر لدي الأن لعله لا يملك ماء قرىء عليه القرآن وأنها يريد القراء على كمية ماء قبل نهاية الأسبوع هذا مبرر رابعآ: بالنسبة للقول ( فعدت له واعطاني علاجا وهو عبارة عن ماء يقول انه مقروء عليه تشرب منه بمقدار كأس مع أذان المغرب وكأس مع أذان العشاء على ثلاث دفعات وتقول مع كل شربة بسم الله الشافي المعافي ) لا أرى في هذا شيء وتحديد المغرب والعشاء ليتأكد أنه ليس معرض لمس خارجي فكلنا نعلم أن هذا الوقت أكثر وقت لخروج الجن والشياطين فلو كان يتعرض لأذى منهم ويشرب الماء وهم يؤذونه ذالك الوقت لأحس بشيء غريب فيرجع للرجل المعالج ويصف ماحصل لكي يكمل معه العلاج وأن لم يحس فأن القرأن فيه شفاء وقد أطمأن أن الذي أتاه ليس بمريض من الأرواح وهذا يدل أنه يريد التأكد فلو كان معه من يسأله من الجن لما ألتجاء لهذه الطريقة خامسآ: بالنسبة للقول ( شعرت بالتحسن معه ولكنني عندما سألت عنه المقربين منه قالوا لي انه يتعامل مع الجن المسلم بالنسبة للدواء اما بالنسبة للتشخيص فهو منة من عند الله وكرامة ) أشكر الله على العافية وأدعوا له بالخير أفضل أما تعامله مع الجن فهذا كلام الناس ولو نلاحق كلام الناس ماخلصنا أبداء فالمشهود له بالصلاح في أيامنا هذه لم يسلم من ألسن الناس فكيف يسلم منهم رجل في ريعان شبابه سادسآ: بالنسبة للقول (والمهم في هذا الانسان انه لا يأخذ مبلغ مالي الا مقدار الماء الذي يعطيك اياه وهو مبلغ ريال واحد تقريبا اي المبلغ نفسه ) كل الرقاة ألا مارحم ربي يفعلون مثله وأنا أعذرهم فهم يبيعون قارورة الماء كما تباع في أماكن التسوق مع أن هناك من يبيع القارورة التي تسوى ريالين بعشرين ريال علنآ ولديهم تصاريح من الدولة ويكثرون في الرياض فلا أجد أنه عندما يأخذ منك مبلغ الماء أنه يريد أن يأخذ مالك بغير حق كأنك شريت القارورة وذهبت بها عنده ليقراء عليها القراء فهو سهل عليك شرائها والرجوع مرة ثانية عنده. سابعآ: بالنسبة للقول ( ولكن المعجزة في هذا الشخص انه يعمل العمليات الجراحية كعملية الدسك مثلا وليس هو من يقوم بعملها حيث انه يقول لك نم عندي في البيت ويذهب ويقول لك مادمت مستيقظا فعليك بالأذكار وقراءة اية الكرسي والمعوذتين والتسبيح وقد جرب اناس كثر هذه الطريقة عنده وشفيوا بإذن الله على يديه.) فهذا ليس بدليل على تعامله مع الجن فالأنس يملكون ويعملون مالا يعمله الجن أن أراد الله لهم ذالك سؤالي ياعمي عن أمر الكرامات التي تكون من عند الله كما حصل في قصة الملك النبي سليمان عليه السلام مع ملكت سباء قال الله تعالى (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ) فكان كما يعلم لدينا أنه رجل من الأنس وأن الله أتاه علم الكتاب فقد كان أفضل من العفريت وفعل مالا يستطيع فعله أقوى الجن فأني لا أقصد هذا الرجل بل أقصد بكلامي العامة من الذين من الله عليهم أن هذه الأيام أرى ياعمي كل من أعطاه الله شيء ميزه عن بقية البشر قالو عنه يتعامل مع الجن ونسوا أن الله يفعل مايريد فكلما قرأت هذه الأيات أستيقنت أن البركه ليست في الأقاوم السابقه بل أن الله المنان الرزاق المعطي الذي لا يرد له أمر والذي أذا قضى أمرآ فأنما يقول له كن فيكون لم يحصر الزمان الذي يمن به على عبد من عباده بشيء ينفع الله به الناس فلا يكون في زمانه مثله ألا قليل جدآ جدآ فقد أكون قد أخطأت وقد أكون قد أصبت في فهمي لهذه الأيات الكريمه قال الله تعالى ( انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا ) وقول الله تعالى ( كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً ) وقول الله تعالى ( يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً (12) وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيّاً (13) وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّاراً عَصِيّاً ) وقول الله تعالى ( قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ ) وأن الله تعالى بأنه يختار من يريد من عباده وليس بشرط أن يكون معروف لدى الناس بمال أو علم أو غيره فالله سبحانه يعلم ونحن لا نعلم قال تعالى ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) فبني أدم في ذاك الزمان نفس بني أدم هذا الزمان يعجبون لو أنا الله قد منى وأعطى رجل مسكين فقير وجعله أفضل منهم ياعمي الفاضل / أبو البراء لو أعطاك الله العمر وسنحت لك فرصه أذهب له وأنظر في أمره لعلي أغير رأي فيه فأنا على ما تراه لأني وجدت فيك ما لم أجد في غيرك وأرجوا منكم جميعآ المعذرة فأنا أقول وجهت نظري فقد أخطاء وقد أصيب فأنا جاهل مهما تعلمت وأختم قولي بأن أقول هذا والله أعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الروح ) ، واعلم بأني أعرف الشخص وسمعت عنه الكثير ، ولا داعي لذكر اسمه ، وهو ممن يقدم فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين تجيز الاستعانة بالحن ، دعك منه أخي الحبيب ، وإن كنت تثق بي ، فاعلم - يا ر عاك الله - أني ما أريد لك إلا الخير والفلاح في الدارين ، وأقسم لك بالله غير محنث ، بأنه يتعامل مع الجن ، والرجل أصبح يأخذ مبالغ كبيرة من الإخوة الخليجيين ، والبعض كتب له الله الشفاء على يديه والبعض الآخر لم يكتب له الشفاء ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
أخي وعمي الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله الخير وجعلك من جنوده في الأرض ورزقك أعلى مكان بالجنة
والله أني قد سمعت الكثير عنه ولاكن لم أقابله ولم أحب أن أقول فيه غير الخير خوفآ أن أكون قد ظلمته لأني لم أسمع عنه من أي رجل من الرجال الثقات أهل العلم ما يدينه ولاكن لم أعد بحاجه لأراه أو أسأل عنه مادمت ياعمي قد قلت أنه من الذين يتعاملون مع الجن ويأخذون الأموال من الغافلين الذين لم يفكروا بأن الله قد حرم الذهاب أليهم أو سؤالهم فأنا الأن أقول صدقت والله أني متيقن أنه كما قلت هذا الرجل الذي لا داعي لذكر أسمه كما قلت فأنا والله أكثر ما سمعت هو ماقلته عنه وأكثر الشك فيه أنه ليس على حق ولاكن أحببت أن أبتعد عن طريق فيه الحكم قد يؤدي بي ألى ظلمه لاكن أنا الأن أستيقن بأنه كما قلت ولا شك لي بغير هذا وأدعوا الله الهدايه لكل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله ولكل من يحب الخير ويكره الظلم والأعتداء على الغير أن يهديه الله ألى دين الحق وطريق الجنة الأسلام وبارك الله في كل من كنة نيته الخير للمسلمين أخوك وأبنك / محمد |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الروح ) ، وأحسن الله إليكم ، وأنار بصيرتكم ، وسدد رميكم ، ووفقكم لما فيه خيركم وصلاحكم ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
عمل هذا الاخ يخلو من الجن...
ام الاخ السابق هداه الله فامره مشكوك به |
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))
بارك الله في الجميع ، وقد أتحفنا بفتوى لللجنة الدائمة لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية تبين عدم جواز الذهاب إلى هذا الرجل وأمثاله ، ويا حبذا لو يتم إيراد الفتوى تحت هذا العنوان 0 إضافة لذلك فلدي قصة أذكرها من باب الاستئناس حدثني بها شخصياً طبيب استشاري في العظام وهو من المقربين إلى قلبي ولا أريد ذكر اسمه لخصوصية الموضوع فقال : ذات يوم جاءني رجل من دول الخليج قد ذهب في الأصل للعلاج عند هذا الرجل - أقصد النوايسه - وبعد فترة اتصل رجال من قبل هذا الدعي يقول لي بالحرف الواحد : ( أنت قد أخذت الزبون من عندنا ) ، ومن فوري اتصلت بزملاء لي في ( البحث الجنائي ) وأخبرتهم بالحادثة ، فما كما منهم إلا الاتصال بالرجل وأقسموا إن لم يأتي ويعتذر لي فلن يبيت اليوم في بيته ، وفعلاً اتصل الرجل يعتذر عما بدر منه 0 انظروا وكأنما الأمر أصبح سلعة تباع وتشترى في سوق النخاسة ، نسأل الله العافية والسلامة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
_____________________________________ ... بسم الله الرحمن الرحيم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم جميعا وجزاكم كل خير تنوعات مرة جني مسلم ، ومرة جني صالح ، ومرة ملك ... وسواء جني مسلم أو صالح أو ملك ... وبالرغم من وجود فتاوى العلماء العديدة ... ظهر من : يدعي أنه يعالج بقراءة القرآن على الماء بعد أن يشخّص الداء الذي يدعي أنه يريه إياه مَلَك يقف على عينه _____________________________________ [ فتوى اللجنة الدائمة في المعالج الأردني محمد إدريس الحوامدة فتوى رقم ( 21297 ) وتاريخ 20 / 1 / 1421 هـ الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / يوسف الغويري بواسطة الشيخ سعد الحصيِّن ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 16 ) وتاريخ 3 / 1 / 1421 هـ . وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : ( فيوجد شخص في بلدة بيرين / محافظة الزرقاء يقال له / محمد إدريس الحوامدة يدعي أنه يعالج بقراءة القرآن على الماء بعد أن يشخّص الداء الذي يدعي أنه يريه إياه مَلَك يقف على عينه ، وقد حاولنا إقناعه بأنّ الملائكة لا تنزل بعد محمد صلى الله عليه وسلم على أحد بالوحي فأصرّ على أن هذه كرامة له من الله ، وقال : إنه لا يتعامل مع الجن " المسلم أو الكافر " مطلقاً وإنما يتعامل مع الملائكة ، فما هو الحكم فيمن يزعم هذا ، خاصة أنه فتن كثيراً من الناس وخاصة رعايا دول الخليج عامّة وأهل السعودية خاصة ، وجزاكم الله كل خير . ) . وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن الملائكة عليهم السلام لا يعملون عملاً إلا بأمر الله جل وعلا وليس في مقدور الإنسان التحكم فيهم كيف يشاء ودعوى التعامل مع الملائكة ومساعدتهم للإنسان تفتقر إلى دليل قطعي وهذا ما لا سبيل إليه بالنسبة لنا لأن الواقع أن كثيراً من الناس تأتيهم أرواح تخاطبهم وتتمثل لهم وهي جن وشياطين فيظنونها ملائكة كالأرواح التي تخاطب من يعبد الكواكب والأصنام ، وبناء على ذلك فلا يجوز أن يدعي شخص تعامله مع الملائكة ولا يجوز لغيره تصديقه في ذلك ، ومن ثبت أنه يتعامل مع الجن والأرواح الخفية في علاج المرض فلا يجوز الذهاب إليه والعلاج عنده لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً " . خرجه مسلم في صحيحه . ولقوله عليه الصلاة والسلام : " من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " . خرجه الإمام أحمد وأهل السنن بسند جيد . وهذه الأحاديث وغيرها تدل على تحريم سؤال العرافين والكهنة وتصديقهم وهو الذين يدَّعون علم الغيب أو يستعينون بالجن ويوجد من أعمالهم وتصرفاتهم ما يدل على ذلك . وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .. ،،، اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ عضو عبد الله بن عبد الرحمن بن غديان عضو بكر بن عبد الله أبو زيد عضو صالح بن فوزان الفوزان ] http://www.saaid.net/fatwa/f27.htm _____________________________________ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... معالج متمرس ... _____________________________________ |
سئل الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - عن الاستعانة بالجن وقولهم : خذوه ، انفروا به الخ ، فقال في مجموع فتاويه : وهذه كلمات لا تجوز من ثلاثة أوجه مأخوذة من ظاهر هذه الألفاظ :
( إحداها ) محبة ضرر هذا المسلم المطلوب أخذه وشرب دمه 0 ( الثاني ) إنه طلب من الجن فيدخل في سؤال الغائبين الذي يشبه سؤال الأموات ، وفيه رائحة من روائح الشرك 0 ( الثالث ) تخويف الحاضر المقول في حقه ذلك ، ولولا تغلب جانب التخويف مضافا إلى أنه قد لا يحب إصابة هذا الحاضر معه لألحق بالشركيات الحقيقية ) ( فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم – 1 / 114 ، 115 ) 0 4)- سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز عن حكم استخدام الجن من المسلمين في العلاج إذا لزم الأمر ؟ فأجاب – رحمه الله – : ( لا ينبغي للمريض استخدام الجن في العلاج ولا يسألهم ، بل يسأل الأطباء المعروفين ، وأما اللجوء إلى الجن فلا 00 لأنه وسيلة إلى عبادتهم وتصديقهم ، لأن في الجن من هو كافر ومن هو مسلم ومن هو مبتدع ، ولا تعرف أحوالهم فلا ينبغي الاعتماد عليهم ولا يسألون ، ولو تمثلوا لك ، بل عليك أن تسأل أهل العلم والطب من الإنس وقد ذم الله المشركين بقوله تعالى : ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) ( سورة الجن – الآية 6 ) ، ولأنه وسيلة للاعتقاد فيهم والشرك ، وهو وسيلة لطلب النفع منهم والاستعانة بهم ، وذلك كله من الشرك ) ( مجلة الدعوة – العدد 1602 ربيع الأول 1418 هـ - ص 34 ) 0 5)- وقد تم الاتصال بالعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - هاتفيا وقد سئل التالي : ما هو حكم الاستعانة بالجن ؟ - فأجاب بكلام مطول ولكني أختصره بالآتي : ( يرى - حفظه الله- عدم جواز ذلك ، وقد بين أن هذا من الأمور المغيبة عن الإنسان ولا نستطيع أن نحكم على هؤلاء بالإسلام أو الكفر ، فإن كانوا مسلمين لا نستطيع أن نحكم عليهم بالصلاح أو النفاق ، وقد استشهد - حفظه الله - بالآية الكريمة من سورة الجن : ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) ، وتم تأكيد ذلك بالاتصال بسماحته وأخذ رأيه والاستئذان في نشر ذلك في هذا الكتاب المتواضع فأقر- حفظه الله – بذلك 0 6)- سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين عن الحكم الشرعي للاستعانة بالجن في الكشف عن الجرائم والسرقات الخطيرة ونحو ذلك ؟ فأجاب – حفظه الله – : ( لا شك أن في الجن مسلمون وصالحون ، ولا شك أنهم جميعا يروننا ونحن لا نراهم ، وأنهم يتكلمون وقد نسمع كلامهم وقد لا نسمعه ، فعلى هذا لا ينكر أنهم يخبرون بعض البشر بأشياء لا يعلمها الإنس لأنهم لخفتهم يقطعون المسافات الطويلة في زمن قصير ، وقد حكى الله عنهم قولهم : ** وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ 000 ) ( سورة الجن – الآية 8 ، 9 ) ، ففي الإمكان أن يعلموا عن السارق ومكان الضالة ومجتمع أهل الإجرام ومكائد الأعداء وموضع ذخائرهم ونوعها ، ولكنهم لا يعلمون الغيب ** 000 وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا 000 ) ( سورة لقمان - الآية 34 ) ، فأما الاستعانة بهم فأرى أنه لا يجوز لأن في ذلك استخدام لهم وقد لا يخدمون إلا بتقرب إليهم واستضعاف لهم ، فأما إن تلبس أحدهم بإنسان وسألناه عن بعض ما لا نعلمه فلا مانع من اعتبار خبره ، مع أنه قد يظن ظنا ، وقد يتعمد الكذب أما إن تحقق من بعض الصالحين منهم خبر بواسطة بعض الصالحين من البشر فلا مانع من قبوله دون طلب ذلك من أحدهم وقد تواتر عن بعض الصالحين من الناس أن هناك من يوقظهم للصلاة آخر الليل ولا يرون أحدا وإنما هم من صالحي الجن والله أعلم ) ( القول المعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين ) 0 وقال أيضا : ( لا أرى ذلك فإن المعتاد أن الجن إنما تخدم الإنس إذا أطاعوها ولا بد أن تكون الطاعة مشتملة على فعل محرم أو اقتراف ذنب فإن الجن غالبا لا يتعرضون للإنس إلا إذا تعرضوا لهم أو كانوا من الشياطين ) ( الفتاوى الذهبية – جزء من فتوى – ص 198 ) 0 وقد سئل فضيلته السؤال التالي : ( جاء إلينا شاب مريض يقول إن عليه جني وعندما أحضرنا له أخ ليقرأ عليه وحضر الجن وعلمنا أن عليه واحد قسيس وابنته وابنه ، وقد نطق الجميع ، واستمر الأخ مع هذا المريض من قبل صلاة المغرب إلى الساعة الواحدة مساء ، فلم يقدر له الله أن يخرج هؤلاء الجن ، وفي اليوم الثاني أحضرنا أخ آخر لهذا الرجل ولقد فوجئنا جميعاً أن الأخ بمجرد دخوله على المريض لم يقرأ قرآن نسمعه ولكنه أخذ يتمتم في أذن المريض بكلام لا نسمعه ، ثم أخذ يضغط على أسنانه بشده لدرجة أنه أحدث صوتاً عالياً ، ثم قال : هيا يا عبدالله هات هذا الكلب ، وهنا أخذ المريض ينتفخ جسمه وتبرز عروقه ، ثم وضع عند رقبته وقام بذبح الأول ، ثم قال : هيا يا عبدالرحمن وحدث كما حدث في المرة الأولى تماما ، ثم أحضر كوب ماء وقرأ عليه دون أن نسمع صوته أيضاً ، ثم قام بنفخ الماء في وجهه حتى أفاق ، وقال : خلاص لقد ذبحتهم جميعاً ، وعندما قلنا له أن ما فعلت حرام ، قال : ليس حرام وأنا معي فتوى من السعودية تجيز لي هذا العمل ، وأن هؤلاء من الجن المسلم وهم معي منذ عشر سنوات ، ويصلون معي ويقيمون الليل أيضاً ، ولا شيء في الاستعانة بهم ما داموا مسلمين ، وما دمت لا أقوم بطاعتهم في أمور معينة لإحضارهم ، وهنا اختلف الاخوة بين معجب لهذا الأمر مقراً به ، وبين مخالف منكر هذا الأمر ، لذلك رأينا عرض الأمر بالتفصيل على فضيلتكم وإفتاؤنا بهذا العمل وجزاكم الله خيراً ونفع بكم المسلمين ؟ 0 فأجاب – حفظه الله - : ( وبعد نختار عدم الاستعانة بالجن المسلمين أو غيرهم ، وذلك أنه قد يحتاج استخدامهم إلى شيء من التقرب إليهم أو تعظيمهم أو نحو ذلك ، فالأصل علاجهم بالرقية الشرعية ، وتنفع بإذن الله لأهل الطاعة والإيمان ، فإذا كان القارئ من أهل الصلاح والعلم والزهد والخير ، وأخلص في قراءته وعرف الآيات والأدعية والأحاديث التي تؤثر في العلاج ، وكان المريض من أهل الخير والصلاح والاستقامة والإيمان الصحيح نفع ذلك بإذن الله وتوفيقه ، وقد يستعمل القراء بعض الأعمال كالخنق والضرب والكي ودخان النار ونحو ذلك ولهم تجربة وأعمال يحسنون السير عليها دون الحاجة إلى استخدام الأرواح الخبيثة ، والله أعلم ) ( القول المعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين ) 0 7)- قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله- في كتابه " السحر والشعوذة " : ( لا يستعان بالجان ، لا المسلم منهم ولا الذي يقول أنه مسلم ، لأنه قد يقول مسلم وهو كذاب من أجل أن يتدخل مع الإنس فيسد هذا الباب من أصله ، ولا يجوز الاستعانة بالجن ولو قالوا أنهم مسلمون ، لأن هذا يفتح الباب 0 والاستعانة بالغائب لا تجوز سواء كان جنيا أو غير جني وسواء كان مسلما أو غير مسلم 0 إنما يستعان بالحاضر الذي يقدر على الإعانة كما قال تعالى عن موسى : ( 000 فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِى مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ 000 ) ( سورة القصص – الآية 15 ) هذا حاضر ويقدر على الإغاثة فلا مانع من هذا في الأمور العادية ) ( السحر والشعوذة - ص 86 ، 87 ) 0 8)- قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( والاستعانة بالجن الأصل فيها المنع ، وقد أجاز بعض العلماء أنه إذا عرض الجني أحيانا وهذه نادرة للمسلم في إبداء إعانة له فإن له أن يفعل ذلك وهذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته ، وقد أدت الاستعانة بمن زعموا أنهم من مسلمين الجن من قبل بعض الراقين إلى فتن وشحناء ومشكلات بين الناس فيقول الراقي إن الجن يقول إن الحاسد أو العائن هو الزوجة الثانية أو السحر من قبل أهل الزوجة أو من فلان من الأقرباء وهكذا ، مما يؤدي إلى القطيعة والشحناء والشرور 00 وهنا أمر نلفت إليه وهو أن عدالة الجن لا تعلم حتى لو كان قرينا للإنسان وهل الجن فيما يخبر به عدل أو غير عدل ، ولهذا ذكر علماء الحديث في كتب المصطلح أن رواية مسلمي الجن ضعيفة لأن الرواية في صحتها موقوفة على معرفة العدالة والثقة في الراوي وهذا لا سبيل للوصول إليه بالنسبة للجن فكيف يقبل من يقولون بأنهم مسلمي الجن إما فلان مسحور على يد فلان أو أنه محسود بعين فلان ) ( مجلة الدعوة - صفحة 23 - باختصار - العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) 0 8)- قال الدكتور أحمد بن ناصر بن محمد الحمد : ( إن المؤمنين من الجن كالمؤمنين من الإنس من حيث أنهم مأمونو الجانب ، فلا يدعون إلى غير عبادة الله تعالى ، ولا يكونون عونا على الظلم والعدوان ، وحصول الخير منهم غير مستنكر ، بل هو مأمول ، وعونهم لإخوانهم من الإنس ممكن ، وقد يحصل من غير أن يراهم الإنس ، أو يشعروا بمساعدتهم حسيا بحسب قدرتهم ، كما يعين الإنس بعضهم بعضا ، وكثيرا ما يعدم التعاون بين الإنس مع اتحاد جنسهم ! فعدمه حال اختلاف الجنس أقرب وأحرى ، لكن أن تحصل السيطرة والتسخير من الإنسي للجني فهذا أمر ليس ممكنا للاختلاف في الخلقة ، من حيث أن الإنسي لا يرى الجن ، ومن ثم لا يستطيع السيطرة والتحكم ، وهذا الأمر ليس من متطلبات النفوس ، فلا أحد تميل نفسه إلى أن يسخر ويكون عبدا إلا بالقوة والقهر ، وعليه 00 فلن يرضى هذا الأمر أحد رغبة له 0 ويحصل من الشياطين نتيجة سيطرة بعضهم على بعض فيكون المسخر للإنسي من الجن مستذلا من قبل أمثاله من ذوي السيطرة من الشياطين ، وذلك مقابل تحقيق الإنسي لذلك المسيطر من الشياطين ما يريد منه ، من الكفر والفسوق والعصيان ، والخروج على تعليمات الدين ، فيكون المستعبد في الحقيقة الإنسي للشيطان ) ( كتاب السحر بين الحقيقة والخيال – ص 211 ) 0 9)- قال عبد الرحمن حسن حبنكه الميداني : ( وليس ببعيد أن يوجد في الجن كذابون ، وقد أثبت الله أن منهم العصاة والكافرين 0 ومن جهة ثانية فإنه لا يصح الثقة بشيء من أخبارهم ، لانعدام مقاييس تحديد الصادقين والكاذبين فيهم بالنسبة الينا ) ( العقيدة الإسلامية وأسسها – ص 290 ) 0 10)- قال مجدي محمد الشهاوي : ( ولا شك أنه لا يوجد الآن بيننا من يستخدم الجن بالقرآن فقط ، دون سواه من العزائم والطلاسم المجهولة المعنى ، والتي نبهنا على ما فيها من الضلال ، ومن زعم أنه يستخدم الجن بالقرآن فقط - دون سواه - فهو كاذب مدلس مخادع ) ( تحضير الأرواح وتسخير الجان بين الحقيقة والخرافة - ص 103 - 104 ) 0 http://www.ruqya.net/forum/showthrea...E1%D5%C7%E1%CC |
الساعة الآن 05:06 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com