منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   فتاوى ودراسات وأبحاث العلماء وطلبة العلم والدعاة في الرقية والاستشفاء والأمراض الروحية (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=113)
-   -   ( && الاسترقاء خلاف الأولى && ) !!! (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=23784)

د.محمد هشام طاهري 03-11-2008 03:50 AM

( && الاسترقاء خلاف الأولى && ) !!!
 
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فإن كثيراً من عوام المسلمين؛ بل وبعض المستقيمين يتهاونون في طلب الرقية، مع أن طلبه خلاف الأولى؛ فأحببت أن أبين ذلك من خلال هذه الكلمات المختصرة فأقول:
إن الرقية وإن كانت جائزة إلا أن طلبها خلاف الأولى، وخلاف الكمال، ويدل لهذا قول النبي-صلى الله عليه وسلم-((سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب))، قالوا: من هم يا رسول الله! قال صلى الله عليه وسلم (هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون))؛ والسين والتاء في (يسترقون) يدل على الطلب.
وليس النفي واقعا على الرقية نفسها لأن منها ما هو جائز-بشروط مذكورة-، ولكن النفي وقع على طلب الرقية، وأنه ليس من صفات الكمّل من الرجال، والمتوكلين حقا على الرب المتعال.
وأما رواية الإمام مسلم (هم الذين لا يرقون) فهذه رواية شاذة كما بينها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.
وأما إذا كانت الرقية مشتملة على شركيات، أو طلاسم لا نعرف معانيها، أو اعتقاد أنها تنفع وتضر بذاتها، فهذا محرم، وقد يكون الطلاسم شركا ولا يدري الراقي.
وكذلك لا يجوز الرقية بالقرآن وغيره من الطلاسم مجموعا، فهذا خلط للحق بالباطل، فيمنع منه، و(تلك الرقى المنهي عنها التي يستعملها المعزم وغيره ممن يدعي تسخير الجن له، فيأتي بأمور مشتبهة مركبة من حق وباطل، يَجمع إلى ذكر الله وأسمائه ما يشوبه من ذكر الشياطين والاستعانة بهم، والتعوذ بمردتهم).
وعلى هذا يحمل ما جاء من النهي عن الرقى على وجه العموم، وأنه مخصوص منه الرقية الشرعية التي توفرت فيها الشروط المرعية.
ومن الأحاديث الدالة على النهي عن الرقية-أي إذا كانت غير شرعية-قوله-صلى الله عليه وسلم-:((إن الرقى والتمائم والتولة شرك)).
وقال عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا:يا رسول الله كيف ترى في ذلك! فقال:((اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك)).
وهذا الحديث فيه التصريح بأن الأصل في الرقى الجواز، وأنه من قبيل الطب، فما كان منه نافعا، وليس فيه محذور شرعي فهو جائز-والله تعالى أعلم-، ولهذا لما ذكر الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام بعض الأحاديث التي تدل على النهي بالاستشفاء بالقرآن، قال: وقد جاءت أحاديث بالاستشفاء بالقرآن، والتماس بركته هي أعلى من هذه الأحاديث).
فتبين لنا من هذه النصوص أن طلب الرقية جائز لكنه خلاف الأولى، وأما أن يرقي الإنسان نفسه؛ فهذه صورة من صور التعبد بالقرآن الكريم، وبه يقرب الإنسان من ربه، ويزداد عبودية لخالقه جل وعلا.
ولا ينبغي للمسلم أن يعلق قلبه بالرقاة، ولا بالقراء، وإنما يعلق قلبه في طلب الشفاء بالله تبارك وتعالى.
والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

منذر ادريس 03-11-2008 04:47 AM

بارك الله فيكم د . محمد هشام طاهري

أبو البراء 03-11-2008 05:14 AM

:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب الدكتور ( محمد ) ، قد يكون ذلك من خلال وجهة نظركم الكريم ، ولذلك أرجو - يا رعاكم الله - قراءة ما يحتوية الرابط التالي قراءة متمعنة :


نعم خلاف الأولى من أقسام الجواز ولكن لكل حالة وضعها وخصوصيتها ، ولو تم تعميم ذلك لعزف الكثير من المرضى عن طلب الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء بها وعندها تكون المفسدة الشرعية أعم بكثير من المصلحة الشرعية المترتبة عن ذلك 0

أما قولكم - يا رعاكم الله - :

( وأما أن يرقي الإنسان نفسه؛ فهذه صورة من صور التعبد بالقرآن الكريم، وبه يقرب الإنسان من ربه، ويزداد عبودية لخالقه جل وعلا .

ولا ينبغي للمسلم أن يعلق قلبه بالرقاة، ولا بالقراء، وإنما يعلق قلبه في طلب الشفاء بالله تبارك وتعالى )


قلت وبالله التوفيق : فهذا ما ندين الله به ونزرع ذلك في أفئدة المرضى ونبين لهم بأن الأصل في الرقية أن يقرأ الانسان على نفسه وعلى أهله وعل محامه ، ولذلك تراني أردد دائماً :

الأولى بالعموم قراءة الإنسان على نفسه وأهله ومحارمه ، فهذا هو الأسلم والأتقى والأورع ، وهذا ما ذهب اليه العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - ، واعلمي يا رعاكم الله بأن في رقية الإنسان لنفسه فوائد منها :

* كمال الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم :

فقد كان إذا اشتكى هو أو أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات 0

* أكمل للتوكل 0

* أقرب إلى إجابة الدعاء :

فلن يجتهد أحد في الدعاء ويتحمس للإجابة كما تجتهد أنت وتتحمس ، حيث أنك أنت صاحب الحاجة 0

* أدعى للسلامة من الانخداع ببعض الدجالين 0

* أحفظ للنساء :

- حين ترقي أهلك أو يرقين أنفسهن - وادعى لصيانتهن من التعرض للرجال الأجانب 0

وهذا الكلام لا يعني مطلقاً أن الحالة المرضية إذا رأت الضرورة لمراجعة المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس حتى يتعامل معها فلا تثريب بإذن الله عز وجل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو عبد الرحمن اليوسف 03-11-2008 06:58 AM

الحمد لله ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


أما بعـــــــــــــــد : فإن الشريعة جاءت بإباحة الرقية ، وقد تكون مستحبة في مواضع .

وجمعا بين أحاديث الرقية المجيزة ... والمنع منها كما في حديث السبعين ... يقال :

انَّ الأحاديث المرخصة : هي في الرقية وفضلها وجوازها ..
وأما حديث السبعين : فهو في الاسترقاء الذي هو بمعنى الطلب ..

واجمالا لما تقدم – جمعا بين الأدلة – نقول :

أنَّ الرقية لها مراتب :

المرتبة الأولى : أن يرقي الإنسان نفسه ، وهذا جائز وليس ينافي الكمال والتوكل .

المرتية لثانية : أن يطلب من يرقيه وهذا قد فاته الكمال ، والمعبر عنه بخلاف الأولى .

المرتية الثالثة : أن لا يمنع من يرقية ، وهذا لم يفته كمال الإيمان والتوكل ؛ لأنه لم يسترق ، ولم يطلب .

المرتبة الرابعة : أن يمنع من يرقيه ، وهذا خلاف السنة ؛ فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة رضي الله عنها أن ترقيه ، والصحابة رضي الله عنهم لم يمنعوا أحدًا أن يرقيهم ؛ ولأنَّ فعل ذلك لا يؤثر في التوكل والكمال .


والله الموفق لارب سواه .

أبو عبد الرحمن اليوسف 03-11-2008 07:13 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء (المشاركة 169757)
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،


وهذا الكلام لا يعني مطلقاً أن الحالة المرضية إذا رأت الضرورة لمراجعة المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس حتى يتعامل معها فلا تثريب بإذن الله عز وجل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0




وهذا هو عين الصواب : لدلائل الشرع الحاكمة بذلك .. وواقع الوجود المشاهد .. ولو عمم المنع بحجة نفي الكمال ، وخلاف الأولى = لحدث بذلك مفاسد تخفيفها لايكون بترجيح خلاف الأولى .. ووحديث المرأة السوداء دليل على المخالف وليس له ..

ولا بد من النظر في المصالح العامة للناس وجلبها وتكثيرها .. وكم هي فرحة الجان المتسلط في هذا الموضع بقولنا : خلاف الأولى ؟؟؟!! .


والله الموفق .

أبو البراء 03-11-2008 08:20 AM

:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو عبدالرحمن ) وهذا ما أردنا تفصيله واجماله في المداخلة السابقة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.محمد هشام طاهري 04-11-2008 05:04 AM

الاسترقاء خلاف الأولى لا الرقية:
 
أشكر الأخوة والمشايخ جميعاً على مرورهم وتعليقاتهم التي أثرت الموضوع، ولكن أقول أين في كلامي أن الرقية يمنع منها، مع قولي إن طلبه خلاف الأولى!؟
لا أدري كيف فهم الإخوة ذلك؟
وأما أن (لو عمم المنع بحجة نفي الكمال، وخلاف الأولى) لم أقل بمنع الاسترقاء؟ إنما قلت بالقول المشهور وهو: أن طلبه خلاف الأولى، وذلك لعلة ميل القلب إلى المطلوب منه الرقية.
وأقول نعم قد يمنع الاسترقاء ويحرم لعلل أخرى، وحديث المرأة السوداء دليل على جواز طلب الاسترقاء وحث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لها بالصبر دليل على أن طلب الاسترقاء والدعاء من الغير خلاف الأولى.

وأما النظر إلى المصالح العامة للناس وجلبها وتكثيرها فهذا أمر مطلوب ويكون بالطرق الشرعية، ونشر التوعية، بأن يرشدوا كما ذكر -أخي الشي أبو البراء- إلى أن يرقوا أنفسهم، وهذا أعظم باب مصلحة عامة تفتح للناس؛ لا كما يقال ويزعم: سورة الإخلاص هي سورة الإخلاص ولكنها بحاجة إلى فم الشيخ عثمان!!؟؟

(وكم هي فرحة الجان المتسلط في هذا الموضع بقولنا: خلاف الأولى ؟؟؟!!) لا أدري من هو هذا الجني الذي يفرح بنشر السنة وحث الناس على الرقية، وعدم الميل إلى الرقاة، والانكباب عند أبوابهم، والإكثار من سوقهم.

إن كل جني يفرح بقولنا: الرقية خلاف الأولى فهذا إما تحكم وإما أن القول خطأ فيفرح العدو بالخطأ، والعلماء متفقون على أن طلب الرقية خلاف الأولى، وإنما اختلفوا في بعض الصور، وعند شدة الحاجة، هل يكره، أو يستحب الطلب، أو يجب، هذا إنما يحدد في كل صورة على حدة.

وينبغي عند مدارسة المواضيع عدم النظر إلى العواطف، وما ذكره الشيخ أبو البراء من التفصيل هو الذي ينبغي الرجوع إليه.

وصدق الله {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان** وبقدر تحقق العبودية لرب البرية تخلص من شرور شياطين الإنس والجن الحسية والمرئية.
والله ولي التوفيق.

بوراشد 05-11-2008 03:10 AM

" وهذا الكلام لا يعني مطلقاً أن الحالة المرضية إذا رأت الضرورة لمراجعة المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس حتى يتعامل معها فلا تثريب بإذن الله عز وجل "

لكن السؤال هل هذه الحالة تخرج من السبعين أم لا ؟ مع اتفاقنا على ان فعلها جائز ....؟


منذر ادريس 05-11-2008 03:58 AM

تخريجها على مذهب بعض العلماء كما يقول الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة الله أن يبقون تحت مظلة هذا الحديث ولا يخرجون والله أعلم

بوراشد 05-11-2008 05:28 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشفق (المشاركة 170024)
تخريجها على مذهب بعض العلماء كما يقول الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة الله أن يبقون تحت مظلة هذا الحديث ولا يخرجون والله أعلم


لو تفضلت بإحضار النص مع الرابط الأصلي ... أخي المشفق سأكون لك شاكراً ...


الساعة الآن 11:28 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com