![]() |
۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن " سورة البقرة " ۩۞۩
بسم الله الرحمن الرحيم
۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن " سورة البقرة " ۩۞۩ ۩۞۩ سـورة البقرة ۩۞۩ ( 1 ) بســم الله الـرحمــن الرحيــم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif " لما قال العبد بتوفيق ربه : (اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) ؛ قيل له : (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ) البقرة : 2 هو مطلوبك ؛ وفيه أربك وحاجتك ؛ وهو الصراط المستقيم : (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ) البقرة 2 القائلين : (اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6 والخائفين من حال المغضوب عليهم والضالين " . ابن الزبير الغرناطى / البرهان فى تناسب سور القران : ص 84 " ( وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) البقرة 3 أهتم القران الكريم بمدح المنفقين والحث على الأنفاق ، إذ كان من أعظم الوسائل إلى رقى الأمم وسلامتها من كوارث شتى ، كالفقر والجهل والأمراض المتفشيه ، فببذل المال تسد حاجات الفقراء وتشاد معاهد التعليم وتقام وسائل حفظ الصحة ، إلى ما يشاكل هذا من جلائل الأعمال " محمد الخضر حسين / أسرار التنزيل " قال تعالى عن المنافقين ( وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ ) البقرة 14 ، فتأمل كيف قالوا : ( إِنَّا مَعَكُمْ ) مع أن مقتضى الظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك ؛ لأن المؤمنين يشكون فى إيمان المنافقين ، وقومهم لا يشكون فى بقائهم على دينهم ؛ لأنه لما بدا من إبداعهم فى النفاق عند لقاء المسلمين ما يوجب شك كبرائهم فى البقاء على الكفر ، وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم : احتاجوا إلى تأكيد ما يدل على أنهم باقون على دينهم !" ابن عاشور / التحرير والتنوير 1 / 287 http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات "تأمل ! جبل عظيم ، شاهق، لو نزل عليه القرآن لخشع ، بل تشقق وتصدع، وقلبك هذا ، الذي هو في حجمه كقطعة صغيرة من هذا الجبل ، كم سمع القرآن وقرأه؟ ومع ذلك لم يخشع ولم يتأثر ! والسر في ذلك كلمة واحدة : إنه لم يتدبر ." أ.د. ناصر العمر. http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
بسم الله الرحمن الرحيم
( 2 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif " تأمل فى قوله تعالى عن المنافقين : ( ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ ) البقرة 17 كيف قال ( بِنُورِهِمْ ) فجعله واحدا ، ولما ذكر (ظُلُمَاتٍ )جمعها ؛ لأن الحق واحد ـ وهو الصراط المستقيم ـ بخلاف طرق الباطل ، فإنها متعددة متشعبة ، ولهذا يفرد الله الحق ويجمع الباطل ، كقوله : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ....... ) البقرة 257 ابن القيم / الفوائد ص127 " فى القران بضعة وأربعون مثلا ، والله تعالى ـ بحكمته ـ يجعل ضرب المثل سببا لهداية قوم فهموه ، وسببا لضلال قوم لم يفهمو حكمته ، كما قال تعالى : ( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً ) البقرة 26 الشنقيطى / أضواء البيان 3 / 97 " الصبر زاد ، لكنه قد ينفد ،لذا أمرنا أننستعين بالصلاة الخاشعة ؛ لتمد الصبر زتقويه : (وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ ) البقرة 45 د/ محمد الخضيرى http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات " من مفاتيح التدبر التأني في القراءة : فقد روى الترمذي وصححه أن أم سلمة نعتت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا هي قراءة مفسرة حرفا حرفا ، وهذا كقول أنس ـ كما في البخاري ـ : كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم مداً . وقال ابن ابي مليكة : سافرت مع ابن عباس ،فكان يقوم نصف الليل ، فيقرأ القرآن حرفاً حرفا، ثم يبكي حتى تسمع له نشيجاً." ابن باز فتاوى ابن باز 9/25 http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 3 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif ( وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ )البقرة 45 ، المعنى أن الصلاة صعبة إلا على الخاضعين الذين أسلموا وجوههم لله والصلاة من حيث إنها قيام وركوع وسجود وجلوس ليس فيها صعوبة ، والصعوبة من جهة أن الصلاة بحق هى التى يدخلها المصلى بقلب حاضر ، فيؤديها مبتغيا رضا الله ، تاليا القران بتدبر ، ناطقا بالدعوات والأذكار التى تشمتل عليها عن قصد إلى كل معنى ، دون أن تجرى على لسانه ، وهو فى غفله عن معانيها التى هى روح العباده . محمد الخضر حسين / أسرار التنزيل ( وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ) البقرة 50 "فإغراق العدو أو هلاكه نعمة ، وكونه ينظر إلى عدوه ـ وهو يغرق ـ نعمه أخرى ؛ لأنه يشفى صدره ؛ وعند عجز الناس لا يبقى إلا فعل الله عز وجل ـ ولهذا فى غزوة الأحزاب نصروا بالريح التى أرسلها الله تعالى . ابن عثيمين / تفسير القران 3 / 125 ( وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ) البقرة 50 " لما كان الغرق من أعسر الموتات وأعظمها شدة ، جعله الله تعالى نكالا لمن ادعى الربوبية ، وعلى قدر الذنب يكون العقاب ، ويناسب دعوى الربوبية والاعتلاء ، انحطاط المدعى وتغييبه فى قعر الماء " الألوسى / رواح المعانى 1/ 310 http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات " عليك بتدبر القرآن حتى تعرف المعنى، تدبره من أوله إلى آخره، واقرأه بتندبر وتعقل، ورغبة في العمل والفائدة،لا تقرأه بقلب غافل،اقرأه بقلب حاضر،واسأل أهل العلم عما أشكل عليك، مع أن أكثره ـ بحمد لله ـ واضح للعامة والخاصة ممن يعرف اللغة العربية " . " ابن باز فتاوى ابن باز 9/25 . http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
(ربى اني ظلمت نفسي فأغفر لي) بارك الله فيكـــــــــــــــ وجزاك الله خيرا ً بما قدمت تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال نفع الله بك الاسلام و المسلمين في رعاية الله وحفظه روعععععععععععععععه |
جزاكم الله خيرا
|
بسم الله الرحمن الرحيم ( 4 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif ( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) البقرة 74 فائدة تشبيه قسوة القلب بالحجارة مع أن فى الموجودات ما هو أشد صلابة منها : هى أن الحديد والرصاص إذا أذيب فى النار ذاب ، بخلاف الحجارة . ابن سعدى / تفسيره ص 55 " خص الله اليهود بتحريف كلامه فى مواضع كثيرة ، وهاهم اليوم يجددون هذا المسلك بما أعلنت عنه وزارة خارجية إسرائيل من إطلاق مشروع عالمى لتفسير القران بعنوان : " قرآنت " ليكون ـ بزعمها وسيلة تربوية ، فعلى المسلمين أن يحذروا من الوقوع فى هذا الفخ ، وليتأملوا جيدا قول الذى خلقهم وكشف أستارهم : ( أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) البقرة 75. "إذا منع الله عباده المؤمنين شيئا تتعلق به إرادتهم ، فتح لهم بابا أنفع لهم منه وأسهل وأولى ، كقوله تعالى : (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )البقرة 106 وقوله : ( وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِنْ سَعَتِهِ ) النساء 130 وفى هذا المعنى أيات كثيرة "ابن السعدى " فحاول وفقك الله أن تقيد بعض نظائر هذا المعنى الذى نبه إليه الشيخ رحمه الله . القواعد الحسان فى تفسير القران ص 103 http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات "إياك ـ ياأخي ـ ثم إياك أن يزهدك في كتاب الله تعالى كثرة الزاهدين فيه ، ولا كثرة المحتقرين لمن يعمل به ويدعو إليه ، واعلم أن العاقل ، الكيس ،الحكيم ،لا يكترث بانتقاد المجانين . " الشنقيطي اضواء البيان 1/5. http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 5 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif " تدبر قوله تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) البقرة 109،تجده دليلا واضحا على أن حرمان التوفيق أقعدهم عن الإيمان ، فإنهم لم يحسدوا غيرهم عليه ، إلا بعد أن تبينت لهم حقيقته إذ محال أن يحسدوا غيرهم على ما هو باطل عندهم ، وفى أيديهم ما يزعمون أنه خير منه . الإمام القصاب / نكت القران 1 / 132 "فى قوله تعالى : ( وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) البقرة 111 ، دليل على أن كل مدع دعوى محتاج إلى تثبيتها ، وإقامة البرهان عليها ، وإذا كان المدعى عن شىء لله : لم يقبل ذلك البرهان إلا عن الله تعالى ؛ لقوله فى الأيه التى قبل هذه ( قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا ) ؟ البقرة 80 . القصاب / نكت القران 1 /136 " إذا ذكر أهل الكتاب فى القران بصيغة ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) البقرة 121، فهذا لا يذكر الله إلا فى معرض المدح ، وإذا ذكروا بصيغة ( أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتابِ ) ال عمران 23 ، فلا تكون إلا فى معرض الذم ، وإن قيل فيهم : ( أوتوا الكتاب ) فقد يتناول الفريقين ؛ لكنه لا يفرد به الممدوحون فقط ، وإذا جاءت ( أهل الكتاب ) عمت الفريقين كليهما . " ابن القيم / مفتاح دار السعاده 1 / 104 ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ ) البقرة 126، تأمل التلازم الوثيق بين الامن والرزق ، وبين الخوف والجوع تجده مطردا فى القران كله ، مما يؤكد أهمية ووجوب المحافظة على الأمن ؛ لما يترتب على ذلك من أثار كبرى فى حياة الناس وعباداتهم واستقرارهم البدنى والنفسى ، وأى طعم للحياة والعبادة إذا حل الخوف ؟ بل تتعثر مشاريع الدين والدنيا ، وتدبر سورة قريش تجد ذلك جليا . أ . د . ناصر العمر http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات " ينبغي للقارئ أن يكون شأنه الخشوع, والتدبر ،والخضوع، فهذا هو المقصود المطلوب، وبه تنشرح ، وتستنير القلوب, وقد بات جماعة من السلف يتلو الواحد منهم آية واحدة ليلة كاملة أو معظم ليلة يتدبرهاعند القراءة " النووي الأذكار النووية ص 150. http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 6 )
http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif " لقد كان نبى الله إبراهيم يحمل هم هداية الأجيال القادمة ، ولم يقصر نظره على جيله ، أو بيته ، أو أهله فقال : ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ ) البقرة 129 ، فيا له من هم ما أكمله ، ويا لها من نفس ما أزكاها !" د . محمد الخضيرى " ( وَ لا تمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِّتَعْتَدُوا وَ مَن يَفْعَلْ ذَلِك فَقَدْ ظلَمَ نَفْسهُ ) البقرة 231 ، إنها تربية قرانية تؤكد على أن الاعتداء على الأخرين هو ظلم للنفس أولا ، بتعريضها لسخط الله وغضبه . د. عبد العزيز العويد " للتأمل : أية فى سورة البقرة ـ وفى الجزء الأول تحديدا ـ أدرج فيها العم ضمن الأباء ، فما هى ؟ هى قوله تعالى ( أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة 133 ، قال ابن كثير رحمه الله : وهذا من باب التغليب لأن إسماعيل عم يعقوب . " "( صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ) البقرة 138 فسمى الدين صبغة استعارة ومجازا ، حيث تظهر أعماله وسمته على المتدين ، كما يظهر أثر الصبغ فى الثوب . القرطبى / أحكام القران 2 / 144 " فى قوله تعالى (كَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) البقرة 143 ، دليل على شرف هذه الأمة من وجوه ، منها : وصف الأمة بالعدل والخيرية ومنها : أن المزكَّي يجب أن يكون أفضل وأعدل من الُمَزكّى ، ومنها : أن المزكى لا يحتاج للتزكية . ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 21 http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات " المؤمن العاقل إذا تلا القرآن استعرضه، فكان كالمرآة يرى بها ما حسن من فعله وماقبح،فما خوفه به مولاه من عقابه خافه، وما رغب فيه مولاه رغب فيه ورجاه، فمن كانت هذه صفته ـ أو ماقاربها ـ فقد تلاه حق تلاوته,وكان له القرآن شاهداً وشفيعاً،وأنيساً وحرزاً ، ونفع نفسه ،وأهله ، وعاد على والديه وولده كل خير في الدنيا والأخرة " . الإمام الآجري اخلاق حملة القران ص : (27) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 7 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif قوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ) البقرة : 144 ، دون قوله : تحبها أو تهواها فيه دلالة على أن ميل الرسول إلى الكعبة ميل لقصد الخير لا لهوى النفس ، وذلك أن الكعبة أجدر بيوت الله بأن يكون قبلة ، فهو أول بيت وضع للناس بالتوحيد ، وفى أستقبال بيت المقدس أولا ، ثم التحول إلى الكعبة إشارة إلى أستقلال هذا الدين عن دين أهل الكتاب . ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 28 ( اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) البقرة : 153 ، توجيه ربانى وجدت بركته أخت لنا فجعت بفقد والديها وأخيها وأختها جميعا فى حادث ، إذ لما أشتدت عليها المصيبة تذكرت هذه الأية ففزعت للصلاة ، موقنة بكلام ربها ، فتقسم أنه نزل على قلبها سكينة عظيمة خففت عليها مصيبتها ، وذلك تأكيد عملى على أثر تدبر القران والعمل به فى حياة العبد فى ظروفه كلها . 92 ـ ما أحوج الناس فى ظل غلاء الأسعار أن يقفوا مع هذه الأيات : (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ . أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ) البقرة 155ـ157 فتأمل ما فيها من العبر فى تفسير السعدى رحمه الله . " تدبر قوله تعالى : ( وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ) البقرة 168 ، فتسمية أستدراج الشيطان " خطوات " فيه إشاراتان : 1 ـ الخطوة مسافة يسيرة وهكذا الشيطان يبدأ بالشىء اليسير من البدعة ،أو المعصية ، حتى تألفها النفس . 2 ـ قوله ( خُطُوَاتِ ) دليل على أن الشيطان لن يقف عند أول خطوة فى المعصية . فهد العبيان " قال تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) البقرة 173 ، قيل فى سبب تقديم الفغور على الرحيم : أن المغفرة سلامة ، والرحمة غنيمة ، والسلامة مطلوب قبل الغنيمة . د . الثامرائى/ التعبير القرانى57 http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات " من النصح لكتاب الله: شدة حبه وتعظيم قدره، والرغبة في فهمه، والعناية بتدبره، لفهم ما أحبّ مولاه أن يفهمه عنه، وكذلك الناصح من الناس يفهم وصية من ينصحه، وإن ورد عليه كتاب منه، عني بفهمه، ليقوم عليه بما كتب به فيه إليه ، فكذلك الناصح لكتاب ربه ،يعنى بفهمه، ليقوم لله بما أمر به كما يحب ويرضى، ويتخلق بأخلاقه، ويتأدب بآدابه " . ابن رجب جامع العلوم والحكم ص: (76) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 8 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif ( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ )البقرة : 178 ، إطلاق وصف الأخ على المماثل فى الإسلام أصل جاء به القران وجعل به التوافق فى العقيدة كالتوافق فى نسب الإخوة بل أشد ، وحقا فإن التوافق فى الدين رابطة نفسانية ، والتوافق فى النسب رابطة جسدية ، والروح أشرف من الجسد ! ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 141 ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة 179 فى القصاص حياة ، والتنكير فى ( حَيَاةٌ ) للتعظيم ، وتلك الحياة العظيمة هى ما فيه من ارتداع الناس عن قتل النفوس ، لأن أشد ما تتوقاه نفوس البشر من الحوادث الموت ، فلو علم القاتل أنه يسلم من الموت لأقدم على القتل مستخفا بالعقوبات ، ولو ترك الأمر للثأر كما فى الجاهلية لأفرطوا فى القتل ، وتسلسل الأمر ، فكان فى مشروعية القصاص حياة عظيمة من الجانبين . ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 145 ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )البقرة : 185 من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور ، بأن أختاره لإنزال القران ا لعظيم فيه ، واختصه بذلك ، ثم مدح هذا القران الذى أنزله الله فقال : ( هُدَى )لقلوب من امن به ( وَبَيِّنَاتٍ ) لمن تدبرها على صحة ما جاء به ، ومفرقا بين الحق والباطل والحلال والحرام . ( ابن كثير )تفسير القران العظيم 1 / 269 ( وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة 185 الهداية تشمل : هداية العلم ، وهداية العمل ، فمن صام رمضان وأكمله ، فقد من الله عليه بهاتين الهدايتين ، وشكره سبحانه على أربعة أمور : إرادة الله بنا اليسر ، وعدم إرادته العسر ، وإكمال العدة ، والتكبير على ما هدانا ، فهذه كلها نعم تحتاج منا أن نشكر الله بفعل أوامره ، وأجتناب نواهيه . ابن عثيمين "قال بعض السلف : متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم أنه يريد أن يعطيك ، وذلك لصدق الوعد بإجابة من دعاه ، ألم يقل الله تعالى : ( فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) البقرة 186 . شرح الحكم الطائية : 85 http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات "قول أحدأعضاء أسرة تدبر ( استاذ جامعي ) :زرت والدي ( قرابة 70سنة) في المستشفى فسألته عن نومه ؟ فقال : نمت بحمدلله ، وأنا أفرح إذا طار عني النوم! فقلت : لم ؟ فقال : لأعيش مع كلام ربي! فقلت : كم نقرأ ؟ قال سبعة أجزاء !يقول هذا الإستاذ: وأنا لا أعرف عن قراءة والدي إلا التدبر والسؤال ، والتكرار، والوقوف الطويل عند الآيات ." http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 9 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif تأمل قوله تعالى : ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) البقرة 187 ، وما فيها من تربية الذوق والأدب فى الكلام ، إضافة إلى ما فى اللباس من دلالة ( الستر ، والحماية ، والجمال ، والقرب ) وهل أحد الزوجين للأخر إلا كذلك ؟ وإن كانت المرأة فى ذلك أظهر أثرا كما يشير إلى ذلك البدء بضميرها ( هُنَّ ) . د . عويض العطوى ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) البقرة 187 ، ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ) النبأ : 10 ، ( قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ) الأعراف : 26 تأمل هذه الأيات تجد الرابط بينها ( الستر ) والمشترك بين الثياب حسن سترها ، فهل يدرك الزوجان أنه عندما يتحدث أحدهما بعيوب شريك حياته ويكشف أسراره قد أصبح كالثوب المخرق قبيح المنظر ، فاضح المخبر أ . د ناصر العمر قال تعالى : ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) البقرة 187، أستدل العلماء بقوله : ( وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) على أن الأعتكاف لا يصح إلا فى المسجد ، ووجه الدلالة : كأن الأمر مستقر ومفروغ منه ، أن الأعتكاف لا يكون إلا فى المسجد ، وقد حكى القرطبى وغيره الإجماع على ذلك . تفسير القرطبى 2 / 332 ( كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) البقرة 187 ، إن العلم الصحيح سبب للتقوى ، لأنهم إذا بان لهم الحق اتبعوه ، وإذا بان لهم الباطل اجتنبوه ، ومن علم الحق فتركه والباطل فاتبعه كان أعظم لجرمه وأشد لإثمه السعدى / خلاصة تفسير القران ( ص : 171 ) ( وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ ) البقرة 188 والمراد من الأكل ما يعم الأخذ والاستيلاء ، وعبر به لأنه أهم الحوائج ، وبه يحصل إتلاف المال غالبا والمعنى : لا يأكل بعضكم مال بعض ، فهو كقوله تعالى ( تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ) الحجرات : 11 الألوس / تفسيره 2 / 140 ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ ) البقرة : 189 ، قال قتادة : سألوا نبى الله صلى الله عليه وسلم : لم جعلت هذه الأهلة ؟ فأنزل الله فيها ما تسمعون فجعلها لصوم المسلمين ولإفطارهم ، ولمناسكهم وحجهم ، ولعدة نسائهم وحل دينهم فى أشياء ، والله أعلم بما يصلح خلقه . تفسير الطبرى 3 / 335 http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات "إذا عظم في صدرك تعظيم المتكلم بالقرآن ، لم يكن عندك شيء أرفع، ولا أشرف ولا أنفع، ولا ألذ، ولا أحلى من استماع كلام الله جل وعز، وفهم معاني قوله نعظيما وحبا له، وإجلالا، إذ كان تعالى قائله ، فحب القول على قدرحب قائله " الحارث المحاسبي فقه القران ص: (302)." http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 10 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif وفى قولة ( لِلنَّاسِ ) إشارة إلى كون الرؤية ميقاتا للناس كلهم ، فما كان رؤية فى عهد النبوة فهو المعتبر بعده . ابن جرير الطبرى 3 / 553 ( وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) البقرة 195 ، إذا بذل المسلمون وسعهم ولم يفرطوا فى شىء ثم ارتبكوا فى أمر بعد ذلك فالله ناصرهم ومؤيدهم فيما لا قبل لهم بتحصيله ولقد نصرهم الله ببدر وهم أذلة ، لكنهم يومئذ لم يقصروا فى شىء ، فأما أقوام يتلفون أموال المسلمين فى شهواتهم ويفوتون الفرص وقت الأمن فلا يستدعون لشىء ، ثم يطلبون بعد ذلك من الله النصر والظفر فأولئك قوم مغرورون !! ولذلك يسلط الله عليهم أعداءهم بتفريطهم ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 212 " جاء لفظ القران فى بيان الرخصة بالأسهل فالأسهل : ( فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ )البقرة 196 ولما أمر النبى صلى الله عليه وسلم كعب بن عجزة بذلك أرشده إلى الأفضل فالأفضل ، فقال ( انسك شاة ، أو أطعم ستة مساكين أو صم ثلاثة أيام )متفق عليه ، فكل شىء حسن فى مقامه " . ابن كثير / تفسيره 1 / 536 قال تعالى ( وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ ) البقرة : 196 ولم يقل : ولا تقصروا ففيه دلالة على أن الحلق أفضل وهو مقتضى دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ـ للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة " القرطبى / لأحكام القران 2 / 381 " من بلاغة القران فى قوله تعالى ـ عن الهدى ـ : ( فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ...... الأية ) البقرة 196 أنه لم يحدد ما الذى لم يوجد ، ليشمل من لم يجد الهدى ، ومن لم يجد ثمنه ، فاستفدنا زيادة المعنى ، مع اختصار اللفظ " ابن عثيمين http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات " وقد أعلم الله تعالى خلقه أن من تلا القرآن ، وأراد به متاجرة مولاه الكريم ، فإنه يربحه الربح الذي لا بعده ربح، ويعرفه بركة المتاجرة في الدنيا والآخرة " . الإمام الآجري اخلاق حملة القرآن ص: (2). http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 11 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif عند التأمل فى أيتى ( وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ) البقرة 196 ، ( فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ ) البقرة 197 مع أن الحج قد يكون تطوعا ، لكنه أوجبه على نفسه بمجرد دخوله فيه ، ففى هذا درس فى تعظيم شأن الألتزام بإتمام أى عمل إيجابى يشرع فيه المسلم ، وعدم الخروج منه إلا بمسوغ معتبر عقلا وشرعا ، وفى الصحيح : ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) . أ. د ناصر العمر لما نهى الله عباده عن إتيان القبيح قولا وفعلا : ( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) البقرة 197 جثهم على فعل الجميل وأخبرهم أنه عالم به ، وسيجزيهم عليه أوفر الجزاء يوم القيامة فقال ( وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) البقرة 197 ابن كثير / تفسيره / 547 ( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ) البقرة 197 ، أمر الحجاج بأن يتزودوا لسفرهم ولا يسافروا بغير زاد ، ثم نبههم على زاد سفر الأخرة وهو التقوى فكما أنه لا يصل المسافر إلى مقصده إلا بزاد يبلغه إياه فكذلك المسافر إلى الله تعالى ، والدار الأخرة لا يصل إلا بزاد من التقوى ، فجمع بين الزادين ، فذكر الزاد الظاهر والزاد الباطن . ابن القيم / إغاثة اللهفان 1 / 58 " ركزت أيات الحج فى سورة البقرة على إظهار كمال الشريعة ، بتضمنها للتخفيف والتيسير وإبطال ما أحدثه المشركون وأهل الكتاب فى الحج من تحريف وتغيير بعد ملة إبراهيم عليه السلام بينما ركزت سورة الحج على مقاصد الحج الكبرى بربطه بالتوحيد ، وتأكيد الإخلاص ، وتعظيم الشعائر والحرمات " . د . محمد الربيعة فى قوله تعالى : ( فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ ) البقرة : 200 ـ أى : بعد التحلل من النسك ( فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ ) ، قال عطاء : هو كقول اصبى : " أبه ، أمه " أى : فكما يلهج الصبى بذكر أبيه وأمه ، فكذلك أنتم ، فالهجوا بذكر الله بعد قضاء النسك . تفسير القران العظيم 1 / 392 ( فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى ) البقرة : 203 ، فى هذا دليل على أن الأعمال المخير فيها إنما ينتفى الإثم عنها إذا فعلها الإنسان على سبيل التقوى لله عز وجل ـ دون التهاون بأوامره ، لقوله تعالى : لِمَنِ اتَّقَى ) و أما من فعلها على سبيل التهاون وعدم المبالاة فإن عليه الإثم بترك التقوى وتهاونه بأوامر الله . ابن عثيمين http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات " ما أحسن وقع القرآن ، وبل نداه على القلوب التي ماتحجرت،ولا غلب عليها الأشر والبطر، والكفر والنفاق والزندقة والإلحاد ! هووالله نهر الحياة المتدفق على قلوب القابلين له،والمؤمنين به ، يغذيها بالإيمان ، والتقوى لله تعالى ، ويحميها من التعفن والفساد، ويحملها على كل خير وفضيلة " الشيخ صالح البليهي الهدى والبيان في اسماء القرآن. http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 12 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif بعد أن أباح الله التعجل لمن أتقاه قال : ( وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) (203البقرة ) فالعلم بالجزاء من أعظم الدواعى لتقوى الله فلهذا حث تعالى على العلم بذلك . ابن سعدى / تفسيره ص : (93) ( وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) البقرة٢١٦ . فى هذه الأية عدة حكم وأسرار ومصالح للعبد فإن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتى بالمحبوب ، والمحبوب قد يأتى بالمكروه لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة ، ولم ييأس أن تأتيه المسرة من جانب المضرة ؛ لعدم علمه بالعواقب فإن الله يعلم منها مالا يعلمه العبد . ابن القيم / الفوائد ص 146 (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) ( البقرة٢١٨ ) لو قال قائل فى هذه الأية العظيمة : أنا أرجو رحمة الله وأخاف عذابه . ننظر : هل هو من المتصفين بهذه الصفات ؟ فإن كان كذلك فهو صادق ، وإلا فهو ممن تمنى على الله الأمانى ، لأن الذى يرجو رحمة الله حقيقة لابد أن يسعى لها . ابن عثيمين / تعليق على القواعد الحسان ص 58 ( أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) البقرة 229 هذه الأية فى شأن النساء ، وإمساكهن بالمعروف أو تسريحهن بإحسان ولا يبعد أن يشمل المعنى كل من يتعامل معه الناس ، كموظف أو مدرس ، فقد يمكث أحدهم مدة ثم تقتضى المصلحة أن ينتقل إلى ميدان أخر ، فهل ينقطع حبل المودة ؟ أو يفسر انتقاله بقلة المروءة ونكران الجميل ؟ الجواب : لا . فأهل الكرم ينأون بأنفسهم عن ذلك ويحسنون التسريح والتوديع ، فيبقى الود وتحفظ الذكريات الجميلة ، وإن تفارقت الأجساد . د . محمد الحمد / خواطر : 126 فى قولة تعالى : ( مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً ) البقرة : 245 إشارة إلى أن الصدقة ترجع لصاحبها حقيقة ، ناهيك عن الأجر حيث سماها ( قَرْضاً ) القرض حقه السداد والمقترض هو الله سبحانه ، ومن أوفى من الله ؟ فكان رجوعها مقطوعا به . د . عبد المحسن المطيرى http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات " إذا التبست عليك الطرق, واشتبهت عليك الأمور, وصرت في حيرة من أمرك ، وضاق بها صدرك ، فأرجع إلى القرآن الذي لا حيرة فيه, وقف على دلائله من الترغيب والترهيب، والوعد والوعيد , وإلى ماندب الله إليه المؤمنين من الطاعة وترك المعصية, فإنك تخرج من حيرتك, وترجع عن جهالتك . وتأنس بعد وحشتك, وتقوى بعد ضعفك " نصر بن يحي بن أبي كثير http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
( 13 ) http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343987.gif تأمل هذا المثل (مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )البقرة:261 فالأرض إذا أعطيتها حبة أعطتك سبع مائة حبة ، هذا عطاء مخلوق ، فكيف بعطاء الخالق ؟ ! ( يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ) (البقرة:276) وهذا عكس ما يتبادر لأذهان كثير من الخلق ، أن الأنفاق ينقص المال ، وأن الربا يزيده ، فإن مادة الرزق وحصول ثمراته من الله تعالى ، وما عند الله لا ينال إلا بطاعته وأمتثال أمره فالمتجرىء على الربا يعاقبه الله بنقيض مقصوده وهذا مشاهد بالتجربة السعدى / تفسيره ص 959 الله تعالى إذا ذكر ( الفلاح )فى القران علقه بفعل المفلح "ابن القيم " وليتضح كلامه رحمه الله تأمل أوائل سورة البقرة ، فإن الله تعالى بين أن سبب فلاح أولئك المتقين هو إيمانهم بالغيب وإقامتهم للصلاة والإنفاق مما رزقهم الله ..... إلى أخر صفاتهم وعلى هذا فقس ، زادك الله فهما . انظر التبيان فى أقسام القران ص 15 أعظم أية يوعظ بها أكلو الربا وأصحاب الأموال الذين أشغلتهم أموالهم عن طاعة الله ـ ما ختم الله به أيات الربا ، وهى أخر ما أنزله من وحيه وهى قوله تعالى : ( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) (281) د. محمد الربيعة قال بعض العلماء : أرجى أيه فى القران هى أية الدين ( البقرة 282 ) فقد أوضح الله فيها الطرق الكفيلة بصيانة الدين من الضياع ولو كان الدين حقيرا ، قالوا : وهذا من صيانة مال المسلم وعدم ضياعه ولو قليلا يدل على العناية التامة بمصالح المسلم ، وذلك يدل على أن اللطيف الخبير لا يضيعه يوم القيامة عند اشتداد الهول وشدة حاجته إلى ربه . الشنقيطى / أضواء البيان 5 / 481 ( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) البقرة 286 جاءت العبارة ب ( لَهَا ) فى الحسنات لأنها مما ينتفع العبد به ، وجاءت ب ( وَعَلَيْهَا ) فى السيئات لأنها مما يضر العبد , ابن جزى / التسهيل لعلوم التنزيل 1 / 157 http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344184.gif كلمـ عن التدبر ـات من موانع فهم القرآن والتلذذ به : ( أن يكون التالي مصراً على ذنب, أو متصفاً بكبر، أو مبتلى بهوى مطاع, فإن ذلك سبب ظلمة القلب وصدئه,فالقلب مثل المرآه, والشهوات مثل الصدأ ’ ومعاني القرآن مثل الصور التي تتراءى في المرآة والرياضة للقلب بإماطة الشهوات مثل الجلاء للمرآة " . ابن قدامة مختصر منهاج القاصدين،ص: (45). http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322344008.gif |
انتهت سورة البقرة فموعدنا إن شاء الله مع سورة " آل عمران " نسأل الله التوفيق http://akhawat.islamway.net/forum/up...1322343978.png ۩۞۩ سـورة ال عمران ۩۞۩ |
ما شااء الله اجتهااد راائع
بورك فيكِ وجعله في موازين حسناتك |
ما أنا إلا ناقلة للموضوع
جزاك الله خيرا و جزى الله عنا خيرا معدي الموضوع و مصمميه و فريق العمل |
جزاكم الله خيرا
|
بارك الله فيك و جزاك خيرا على هذا المجهود الطيب
|
الساعة الآن 09:50 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com