![]() |
سؤال ضروري جدا
السلام عليكم حكم الشرعي في الجملة وين الله حاطك وشكرا للضرورة |
اقتباس:
أم تعبير عن عدم علم الغيب ... أم اعتراض |
هي كلمة نقولها عندما نتحاور مع أحد ولايفهم الموضوع نقول له
إنت ماتدري وين الله حاطك يعني إنت موفاهم الموضوع |
اقتباس:
|
اقتباس:
توضيح للأستاذة إسلامية لعل الأخ الكريم يريد الحكم الشرعي من التلفظ بهذه الجملة لقد مر علي سؤال كهذا وتمت الاجابه عنه لكن والله ما أدري اين والغالب في ظني أنه في منتدانا ولكن ما وجدت السؤال والجواب حكم الشرعي في الجملة وين الله حاطك وشكرا سؤال الاخ الحكم الشرعي في الجملة والله أعلم |
الاخوة والاخوات الكرام وفقكم الله تعالى لكل خير مثل هذا اللفظ لا يجوز لنا أن نصف الله تعالى به لأن أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية ( يعني أنه لا يجوز لنا أن نسمي الله تعالى باسم ولا أن نصفه بوصف لم يرد في القران أو في السنة ) 0
والله أعلم |
جزاكم الله خير
|
جزاكم الله خيرا دكتورنا الفاضل رفع الله قدركم في الدارين
|
وجزاكم مثله ووفقكم لكل خير وابعد عنكم كل شر
|
جزاكم الله خير على التوضيح
|
الحمد لله رب العالمين لا إشكال في العبارة نفسها، وإنما الإشكال فيمن تقال له، فالأصل في الأشياء ومنها العبارات الإباحة إلا ما ورد عن الشارع تحريمه، والمقصود من هذه العبارة أن الشخص في غفلة وعدم استيعاب للأمور، سواء كانت أمور دينية أو دنيوية فيقال له عند أحد المواقف: " هذا ما يدري وين الله حاطه " أي لا يعرف موضعه الذي وضعه الله فيه، فهي عبارة لشخص معين فلا تدخل فيها مسألة أسماء الله وصفاته. وضابط العبارة كالتالي: فإن قيلت على وجه حق فلا مانع منها، وأما لو قيلت على وجه لا حق فيه، فهي من باب السخرية بالناس وهذا لا يجوز، لقوله تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ " الحجرات: 11 والله الهادي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أبو تيمية |
اقتباس:
الجمله فيها إثبات صفه العلم لله والجهل للعبد فهمتها هكذا ولكن شككت في صحتها |
الحمد لله رب العالمين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهي كذلك، وهذا من دقائق الفهم والإستيعاب، فإنه يمكن أن نستنبط منها صفة العلم لله، وهي عند قولنا : " وين الله حاطه " فيدل على أن الله يعلم موضع هذا الشخص، وأيضا فيها صفة الجهل للعبد، وهي عند قولنا " ما يدري " فيدل على أنه متهم بالجهل، فهو من شدة غفلته فإنه لا يدري على أي وضع جعله الله، وللعبارة معاني مقصودة، منها الغباء، أوالغفلة أو الجهل. يرجى التنبيه على أن العبارة تطلق على معين، وضابطها على ما ذكرناه سابقاً، وقولنا أنها لا تدخل في أسماء الله وصفاته أي لا يجوز أن نمنع هذه العبارة بحجة أنه لا يجوز لنا أن نسمي الله أو نصفه بما لم يرد في القرآن وصحيح السنة، فهذه العبارة شيء، والكلام حول أسماء الله وصفاته التوقيفية شيء أخر، فحديثنا حول عبارة عصرية، تطلق على شخص معين ويراد منها بعض المعاني، لا على أنها عبارة وصفية لله، أي أنها تطلق لأجل كونها صفة لله أو اسم من اسمائه تعالى، وإن كنا نستطيع أن نستنبط صفة العلم منها ومن عبارات كثيرة أخرى دارجة على ألسنة العامة والخاصة، وهذا حق! أتمنى أن تكون الإجابة واضحة وشافية، وشكرا الله لكم على حسن المتابعة والله الهادي أبو تيمية |
الساعة الآن 11:15 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com