![]() |
هديه صلى الله عليه وسلم في الطب والتداوي وعيادة المرضى
هدية :salla-icon: في الطب والتداوي وعيادة المرضى 1- كان من هديه فعل التداوي في نفسه والأمربه لمن أصابه من أهله وأصحابه . 2- وقال (ماأنزل الله من داء إلا أنزل له الشفاء ))، (البخاري ) 3- وقال (ياعباد الله تداووا)) -ابن داود-الترمذي-ابن ماجه - وكان علاجه للمرض ثلاثة أنواع: أحدهما : بالأدوية الطبيعية. الثاني: بالأدوية الإلهية . الثالث: بالمركب من الأمرين . 4- ونهى عن التداوي بالخمر ،ونهى عن التداوي بالخبيثِ . 5- وكان يعود من مرض من أصحابه ،وعاد غلاما كان يخدمه من أهل الكتاب ،وعاد عمه وهو مشرك وعرض عليهما الإسلام فأسلم اليهودي ،ولم يُسلم عمه . 6- وكان يدنو من المريض ويجلسُ عند رأسه ويسأله عن حاله . 7- ولم يكن من هديه أن يخصَّ يوماً من الأيام بعيادة المريضِ ،ولا وقتاً من الأوقات ،وشرع لأمته عيادة المرضى ليلاً ونهاراً،وفي سائر الأوقات . [هدية صلى الله عليه وسلم في العلاج بالأدوية الطبيعية ]: 1- قال_ صلى الله عليه وسلم _ ))إنما الحُمَّى – أو شدة الحمى – من فيحِ جهنَّمَ ، فأبردُوها بِالماءِ )) (في الصحيحين). 2- وقال ((إذاحُـمّ أحُدكُم فليسنَّ عليه الماء البارد ثلاث ليالٍ من السحرِ)، وذُكرت الحمى عنده ذات مرةٍ فسبها رجلٌ ،فقال : ((لاتسُـبَّها فإنها تنفِي الذنوبَ كما تنفي النارُ خَبَتَ الحدِيدِ )) - رواه ابن ماجه - 3- وكان إذا حُم دعا بقربة من ماء فأفرغها على رأسة فاغتسل وذكرت الحمى عنده ذات مرة فسبها رجل فقال (( لا تسبها فإنها تنفي الذنوب كما تنفي النار خبث الحديد )) 4- وأتاه رجلٌ فقال :إن أخي يشتكي من بطنه – وفي روايةٍ: استطلق بطنُه - فقال (اسقِهِ عسلاً )) – في الصحيحن – ، وكان يخلطه بالماء على الريق . 5- واشتكى قومٌاجتووا المدينة من داءِ الاستسقاءِ،فقال: ((لوخرجتُم إلى إبل الصدقةِ فشربتم من أبوالها وألبانِـهَا)) ففعلوا وصحوا – في الصحيحين – 6- ولما جُرح في أُحد أخذت فاطمة قطعة حصير فأحرقتها حتى إذا صارت رماداً ألصقتة بالجرح فاستمسك الدم وبعث إلى أبي بن كعب طبيباً فقطع له عِرقاً وكواه عليه )). وقال(الشفاءُ في ثلاثٍ : شربةِ عسلٍ وشرطةِ مِحجمٍ وكيَّـةِ نارٍ، وأنهى أُمَّتي عن الكيَّ )) – رواه البخاري - . وقال : (( وما أحب أن أكتوي)) إشارة إلى أن يوخر الأخذ به حتى تدفع الضرورة إليه ،لمافيه من استعجالِ الألمِ الشديد . 7_ وأحتجم وأعطى الحجام أجرة وقال (( خير ماتداويتم بة الحجامة )) وأحتجم وهو محُرم في رأسه لصداع ، وأحتجم في وركة من وثءٍ كان به وكان يحتجم ثلاثاً : واحدة على كاهلهِ واثنتين على الاخدعين . واحتجم على الكاهل ثلاثاً لما أكل من الشاة المسمومة وأمر أصحابة بالحجامه 6- وما شكى إليه أحدٌ وجعاً في رأسه إلاقال له: ((اجتجم ))، ولا شكى إله وجعاً في رجليه إلا قال له (اختضب بالحناء )) – رواه أبوداود – وعن سلمى أم رافع خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت وكان لايصيبهُ قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء). - رواه الترمذي – 7- وقال (دواءُ عرقِ النساء أليَة ُ شاةٍ تُشربُ على الريق في كل يومٍ جُزءٌ )) –رواه ابن ماجه – 8- وقال في علاج يُبس الطبع واحـتياجِه إلى مايُمشيه ويلينه(عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شِفاءً من كل داءٍ إلاالسام )) – رواه ابن ماجه – 9- وقال (خيرُ أكحالكم الإثمد :يجلوالبصر وينبت الشعر )) – رواه الترمذي وابن ماجه - 10- وقال: (( من تصبح بسبعِ تمراتٍ من تمرِ العاليةِ لم يضُرهُ ذلك اليومَ سُمٌ ولا سِحرٌ)) – في الصحيحين – 12- وحمى النبيُّ صهيباً من التمر ،وأنكر عليه أكلهُ وهو أرمد ،وأقرَّه على تمراتٍ يسيرة ،وحمى علياً من الرطب لما أصابه الرَّمد . 13- وقال (إذا وقع الذُّباب في إناءِ أحدِكُـم فامقُلوه ،فإن في أحدِ جناحيهِ داءً وفي الآخرِ شِفاءً)) – رواه الخاري - 14- وقال (التلبينةُ مَجَـمَّةُ لِـفُؤادِ المريضِ تَـذهبُ ببعضِ الحُـزنِ )) – في الصحيحين – 15-وقال (عليكم بهذه الحبةِ السوداءِ ،فإن فيها شِفاءً من كل داءٍ إلا السامَ )) – في الصحيحين - 16- وقال (( فرمن المجدوم كما تفر من الاسد )) وقال (( لايوردن ممرض على مصح )) 17-وكان في وفد ثقيف رجل مجذوم ، فأرسل إلية النبي صلى الله علية وسلم (( أرجع فقد بايعناك)) هديه (صلى الله عليه وسلم ) في العلاج بالأدوية الإلهية: 1- كان يتعود من الجانِّ ،ومن عينِ الإنسانِ ،وأمر بالرقيةِ من العين ، وقال : ((العينُ حقٌ ولو كان شيءٌ سابق القدر لسبقـتهُ العين، وإذا اسـتُـغسل أحدُكُـم فليغـتسِل )) - رواه مسلم – 2- وقال لبعض أصحابه لما رقى اللديغَ بالفاتحة فبرأ: ((وما يُدريك أنها رُقية )) – في الصحيحين- 3- وجاءه رجلٌ فقال :لدغتي عقربٌ البارحة فقال (أما لوقُـلت حين أمسيت :أعوذُ بكلماتِ الله التاماتِ من شرِّ ماخلق ، لم تضُرك )) – رواه مسلم – هديه (صلى الله عليه وسلم )في العلاج الميسر النافع المركب : 1- وكان إذا اشتكى الإنسانُ أوكانت به قُرحةٌ أو جُرحٌ ،وضع سبابتهُ على الأرض ، ثم رفعها وقال: ((بسم الله تُربةُ أرضِنا ،بريقةِ بعضِنا يُشفى سَقيِمُـنا بإذنِ ربِّـنا )) – في الصحيحين – 2- وشكى له بعض صحابته وجعاً ،وقال له: ((ضع يدك على الذي تألَّم من جسدك ،وقُـل :سبع مرات :أعوذ بِعِزةِ الله وقدرتهِ من شرِّ ما أجدُ وأحاذرُ)) - رواه مسلم - 3- وكان يُعوِّذُ بعض أهله يمسحُ بيده اليُمنى ويقول : ((اللهم رب الناس أذهِـبِ الباسَ ،واشف أنت الشافي،لاشِفاءَ إلا شِفاؤُك ، شِفاءً لايُغادِرُ سقماً)). – في الصحيحين – 4- وكان إذا دخل على المريض يقول : ((لابأس طهورٌ إن شاء الله )) - رواه البخاري – كتاب : (هدي محمد صلى الله عليه وسلم في عباداته ومعاملاته وأخلاقه 30موضعا للقدوة من حياته .......... ) د. أحمد بن عثمان المزيد (صـــ146 – 155 ). |
جزاك الله عنا خيرا أختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرة إلهام زادك الله علما وفقها وتوفيقا آمين
|
جزاك الله ألف خير على هذا الموضوع الأكثر من رائع
|
الله يكرمك ياااااااااااااااااااارب
|
جزاكم الله خيرا وأثابكم
ورزقكم أعلى الجنان |
مشكور والله يعطيك العافية
|
جزاكم الله خيرا
|
جزاكم الله خير الجزاء و جعله الله في ميزان حسانتك
|
جزاك الله خيرا
|
بارك الله فيك و زادك و ايانا علما و عملا
|
بارك الله فيكم جزاكم الله خيرالجزاء واثابكم الله من نعمه ظاهرةوباطنة وفقنا الله وآياكم الى ما يحبويرضى |
بارك الله فيك ايتها الفاضله و جزاك خيرا اللهم زدها علما و نفع المسلمين بما تعلمينه عن رسول الله صل الله عليه و سلم
|
مكافأة
بارك الله فيك وجزاك الله خير |
تحيه وشكر
جزلكم الله خيرا وهداكم
|
بارك الله فيكم وجزاكم الله خير
|
بارك الله فيكم
وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى |
بارك الله فيكم
|
اقتباس:
سعداء بإنضمامك إلى منتدى الرقية الشرعيه |
جزاك الله خيرا
|
بارك الله بك
|
جزاك الله خير
ما هو السنا والسنوت |
سلمت يداك أختي إلهام على الموضوع المميز،
بارك الله فيك وسدد خطاك |
بارك الله فيكم
|
بارك الله فيك |
يرفع سؤال خيرا رأيت للأستاذة الفاضلة أم سلمى وفقها الله
|
اقتباس:
عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: بم تستمشين؟ قلت: بالشبرم، فقال: (حار جار) فقالت: ثم استمشيت بالسنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لو أن شيئاً كان فيه شفاء من الموت لكان السنا) أخرجه الترمذي وانب ماجه والإمام أحمد والحاكم وقال حديث صحيح الإسناد. وله شاهد قوي من حديث البصريين ووافقه الذهبي فقال: عن أسماء بنت عميس أن رسول الله دخل عليها ذات يوم وعندهم شبرم تدقه فقال: (ما تصنعين بهذا؟) فقالت: يشربه فلان. فقال: (لو أن شيئاً يدفع الموت أو ينفع من الموت نفع السنا) حديث صحيح. وفي رواية لرزين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عليكم بالسنا والسنوت فإنه لو كان شيء ينفع من الموت كان السنا). وعن عبد الله بن حرام قال: سمعت النبي النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام. قيل يا رسول الله وما السام؟ قال: (الموت) . وقد روى أنس رضي الله عنه عن النبي النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السم: السنا والسنوت قالوا هذا السنا عرفناه فما السنوت؟ قال: (لو شاء الله لعرفكموه) قال محمد ونسيت الثالثة ... قوله: بم تستمشين: أي بم تستطلقين؟ وبأي دواء تستهلين بطنك، فكنى عن ذلك بالمشي لأن الإنسان يحتاج إلى المشي إلى أن يتردد إلى الخلاء مع شرب الدواء. والشبرم حب صغير شبيه بالحمض يتخذ في الأدوية، أما النسيمي فيعرفه بأنه قشور جذور شجيرة مسهلة وقوله حار جار، اتباع له كقوله حار يار وحران يران، وهو الشديد الإسهال. والسنا Cassia – Senna شجيرة من الفصيلة البقلية يصل طولها من 2-3 متر أوراقها خماسية أو سباعية الأزواج لها أنواع عديدة منها السنامكي والسنا الإسكندري (المصرية) وفي الهند الكاسيا أكوتيفوليا والكاسيا أنجستوفوليا وتستعمل ورياقتها ملينة ومسهلة ولقد ورد في أحد الموقع العلمية المتخصصة في نبات السنا ما نصه : يستعمل السنا كمسهل قوي في معالجة الإمساك، حيث يقوم بتحفيز العضلات الملساء في المعدة حيث يستعمل بشكل رئيسي للإمساك الحاد كما يستعمل لتنظيف المعدة والأمعاء الدقيقة . وقد ذكر الدكتور زيتوني أن المادة المؤثرة هي حمض الكريزوفاني وبعض أشباه السكريات الحاوية على أنتراكينون وأمودين أما الباحث H.Carni وأحمد محمد عوض الله فيذكران أن الجوهر المؤثر كمسهل أوملين هو السنوسايد Sinnoside الذي ينشط غدد الأنبوب الهضمي ويحرض عضلاته الملس. وأكثر تأثيره يقع على حركات القولون بمقاديره القليلة أما مقاديره الكبيرة فتحدث مغصاً في عضلات الحوض لذا لا يجوز إعطاؤه للحوامل مطلقاً كما أن الغلي الطويل ينقص تأثير ألأوراق المسهل. كما أن مزجها بالشمرة أو الأنيسون يخفف المغص الذي يمكن أن تحدثه. موانع استعمال السنا : يمنع استعمال السنا في حالات التهاب المعدة والأمعاء والتهاب الزائدة والتهاب الكولون التشنجي والتهابات المثانة والرحم، وفي حالة الحمل والإرضاع وذلك لأن عناصرها الفعالة يمكن أن تفرز مع البول والحليب. وحديثاً فإن العديد من معامل الأدوية الشهيرة في العالم نصنع من السنا أفضل أنواع العقاقير الملينة مثل Pursennidوهي حبوب وشراب تعالج الإمساك أو تدخلها في تركيب تلك العقاقيرمثل Eucarbonو 80 Carbonو Agiolax. وفي دراسة عشوائية قام بها كارني H.Carniقارن فيها النتائج العلاجية للأجيولاكس (Agiolax)الحاوي على السنا مع ثلاث مستحضرات أخرى لا تحوي عليه فأكد التفوق النوعي للأجيولاكس (Agiolax)وأن هذه النتائج يمكن أن تعزى للتركيبة المتوازية لهذا العقار. وأن ألياف السنا الداخلة في تركيبه تؤدي بانتباجها إلى زيادة حجم الماء واحتباسه ضمن الكتلة البرازية، كما أنها لا تؤدي إلى أي تخريش في المعدة أو المعي مما يمكن من استعماله الطويل. وفي دراسة قام بها باس P.Bassأكد التفوق النوعي للأجيولاكس (Agiolax)كعقار ملين مضاد للإمساك المزمن باحتوائه على السنا كمادة متميزة. أما المقدار المسهل فهو 10-15 وريقة تسحق وترفع أعوادها وتمزج مع 2غ من الشمرة بعد سحقها أو اليانسون، تسف ويشرب فوقها ماء، أو تعجن مع 100 غ من العسل و 100 غ من الماء وتؤخذ على الريق. أو تنقع في 200-300غ من الماء النغلي وتشرب بعد ذلك على الريق، أما المقدار الملين فهو 3/1ـ 2/1 المقدار المسهل كما أن المنقوع بنفسه يكن أن يستعمل رخصة (حقنة شرجية) لوحده أو بعد مزجه مع مغلي الخطمي (الختمية). وفي الهند دراسات واسعة يقوم بها الباحثان أرون ميصرا وراكليومارسينها حول التأثير الدوائي لفصائل مختلفة من السنا أو الكاسيا Cassiaتنبت في الهند فقد استعملت الأزهار واللب لفصيلة Cassia fistola كمسهل، واستعمل اللب مضاداً للديدان، وفي التهاب الحلق تستعمل البذور واللب على شكل غرغرة واستعملوا Cassia suforaلعلاج لدغة الثعبان، واستعملوا أوراق Cassia Turaلتنقية الدم واستعملت بذورها لمعالجة الربو. كما قام الباحثان المذكوران بدراسة مخبرية حول تأثير خلاصات السنا على معلق يحوي على الفيروس الذي يصيب أوراق التبغ ويدهن بالمزيج أوراق التبغ وأكدت النتائج أن فصلية Cassia Siam أوقفت تماماً نمو الفيروس أما فصائل C.oxyde Yant, C. Distolaو C.Eltora فكانت نتائجها المضادة للفيروس أضعف كما تبين لهما أن خلاصة الأوراق في البنزول والخلاصة المائية لهما نفس النتائج أما الراسب البروتيني والبروتين الذي استخلص من C.Siamواستعمل في اختبار حيوي لوقف نمو الفيروس فقد أعطى نتائج عالية وصلت إلى 100% في بعض الأحيان. كما أورد الباحثان عدداً من التقارير عن فاعلية بعض المواد الكيماوية ضد الجراثيم تم استخلاصها من نبتة السنا، ومنها مواد تستعمل ضد الفطريات استخلصت من C.Fistola Dekoreتبين أنها غليكوسية ـ فلافونية وحامض كريزوفونيك ـ9 أنتراسين. وصفوة القول في الوقت الحاضر أن نبتة السنا وخاصة من فصيلة C.Siamتحتوي على مادة قاتلة للفيروسات لها صفات بروتينية ولا بد من متابعة الأبحاث لمعرفة تأثيرها على الأمراض الفيروسية المختلفة سريرياً على البشر وحتى تصدق نبوءة النبي العظيم حين قال: (لو أن شيئاً كان فيه شفاء من الموت لكان السنا) ومن المعروف أن غياب دواء قاتل للفيروسيات يفتح باب الأمل في معالجة الأمراض الفيروسية. واختلف في تعريف السنوت على ثمانية أقوال ذكرها الكحال بن طرخان أحدها أنه العسل والثاني أنه رب عكة السمن، والثالث حب يشبه الكمون، الرابع أنه الكمون الكرماني، الخامس أنه الرازيانج، السادس الشبت، والسابع التمر والثامن: أنه العسل الذي في زقاق السمن. حكاه البغدادي وقال بانه الأجدر بالمعنى وأقرب للصواب، أي يخلط السنا مدقوقاً مع العسل المخالط للسمن ويلعق فيكون أصلح من استعماله مفرداً لما فيهما من إصلاحه وإعانته على الإسهال. ويؤكد الدكتور النسيمي تفسير السنوت بالعسل الذي يكون في زقاق السمن أي الذي يخالطه شيء زهيد من السمن، خاصة إذا أردنا زيادة التأثير المسهل أو تحسين طعم الدواء وذلك بأن يحل العسل مكان جزء من الدواء (السنا) الذي يوصف عادة. أما دواد الأنطاكي فيرى أن السنوت هو الكمون وهو أٍسود وأصفر وأبيض. أما الرازيانج فهو الأنيسون ويسمى بالشمار أو الشمرة والشبت نبت كالرازيانج إلا أن بزره أدق وأشد حدة ... السنا http://www.ruqya.net/forum/data:imag...Mex7Ex0dUf/9k= |
ماشاء الله تبارك الله جزاك الله الفردوس الأعلى
|
و إياكم بارك الله فيك و أثابك
|
يرفع........
|
صلي الله عليه وسلم
جزاكم الله خيرا |
يرفع .......
|
الساعة الآن 08:31 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com