منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   اسئلة عالم الجن والصرع الشيطاني وطرق العلاج (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=27)
-   -   حضور الجني أثناء الرقية ماذا يعني ، وكذلك أرجو تحديد أماكن الدخول والخروج ؟؟؟ (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=1872)

أبو فهد 04-06-2005 08:33 PM

حضور الجني أثناء الرقية ماذا يعني ، وكذلك أرجو تحديد أماكن الدخول والخروج ؟؟؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

إستفسار عندما تتم رقية المريض بالدعاء وتلاوة القرآن غالبا ما يكون المريض في حالته الطبيعية .

وفي أثناء الرقية للبعض يحدث ما يحدث بحسب الحالة .

فماذا يعني حضور الجني أثناء الرقية ؟ والتحدث أحيانا ؟

وهل هناك جهات في جسم الإنسان لا يمكنه الدخول أو الخروج منها ؟

وجزاكم الله خيرا

والسلام عليكم ةرحمة الله وبركاته ...

أبو البراء 09-06-2005 06:28 AM

أخي الحبيب ( معالج متمرس ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الموضوع يحتاج إلى بعض التفصيل ، وكما تعلم أنا الآن في دولة الكويت ، وعندما أعود فأبشر بالذي يسرك ، غالي والطلب رخيص ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد 09-06-2005 11:22 AM

الشيخ الفاضل الحبيب العزيز أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

الله يحفظك ويرعاك في حلكم وترحالكم وتعود لأهلك سلما غانما يارب ونفع الله بك وبعلمكم وجزاكم الله خيرا .
وأشكرك جزيل الشكر على كلماتك الطيبة ... وفي شوق لمعرفة الإجابة المؤصلة كما عهدناها .

والسلام عليكم ...

أبو البراء 10-06-2005 01:20 AM

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( معالج متمرس ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

CodeR 10-06-2005 09:13 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي هناك نقطة فقط يجب توضيحها قبل ان يشرع احدنا في الشرح .. الجن لا يحضر من الخارج على الجسد .. بل من داخل الجسد

أبو البراء 10-06-2005 09:57 AM

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( كودير ) ، و ( معالج متمرس ) لا يعني ما ذهبت إليه ، فهو يعني الحضور أثناء الرقية وتلبس الجني للإنشي أثناء ذلك ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد 16-06-2005 06:41 PM

أسئلة متفرقة ومتنوعة حول موضوع حضور الجنى عند الرقية واستنطاقه وخروجه ؟؟؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

أحييك أخي الكريم ( sami ) وأهلاً وسهلاً بك عضواً في منتداك ( منتدى الكلمة الطيبة ) ، وبداية فإني أقدم لكَ العذر الشديد على التأخير في الرد بسبب ارتباطاتي العلمية والعملية ، وأنت إن شاء الله تعالى خير من يقبل العذر والصفح 0

أما بخصوص أسئلتك فيسرني الإجابة عليها على النحو التالي :

السؤال الأول : هل من الضروري أن ينطق الجني مع قراءة القران مع العلم ان الشخص المقروء عليه مسحور و قد ظهرت عليه اختلاجات وغياب عن الوعى اثناء القراءة ؟؟؟

الجواب : أولاً لا بد أن نصحح مفهوماً خاطئاً عند بعض المعالجين وكثير من عامة الناس وخاصتهم ، حيث يعتقدون أن قراءة القرآن هي لتحضير الجني الصارع ، وهذا خطأ بين ، فقراءة القرآن تكون بنية العلاج والاستشفاء للحالة المرضية ، ولأن الجني الصارع يتأذى تأذياً معنوياً من قراءة القرآن عليه بكيفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى ، ومن هنا تجده ينطق ويتكلم على لسان المصروع 0

عودة للإجابة على السؤال ، فمعلوم عند أثبات المعالجين أن السحر أنواع : بعضه يكون عن طريق الجن والشياطين والبعض الآخر لا يكون كذلك ، أما ذلك النوع الذي يكون بسبب الجن والشياطين فله أحوال : بعضه يكون تلبساً كلياً ، والبعض الآخر يكون تلبساً جزئياً ( موضعياً ) ، أما التلبس الكلي ففي كثير من الأحيان ينطق الجني الصارع بإذن الله عز وجل بعد عدة قراءات على المصروع ، وفي أحيان قليلة قد يأخذ وقتاً طويلاً حتى ينطق ويتحدث على لسان المصروع ، وفي بعض الحالات النادرة لا ينطق الجني الصارع ويبقى فترة طويلة من الزمن ، وكل ذلك يكون وفق الظروف المحيطة بالحالة المرضية ، أما النوع الثاني فهذا قد يأخذ وقتاً كبيراً ، وفي بعض الأحيان لا ينطق مطلقاً ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثاني : ماهي أسباب سرعة حضور الجني و هل تتناسب عكسا مع قوة الجن ؟؟؟

الجواب : كما أشرت في الجواب السابق فمسألة حضور الجني تتناسب تناسبً طردياً مع قوة ويقين المعالِج والمعالَج ، وكذلك الظروف المحيطة بالحالة المرضية بشكل عام ، وكلما كان اليقين والإيمان والتوكل على الله سبحانه وتعالى قائماً كلما أثر ذلك على الجني الصارع بكيف وكم لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثالث : يقول الجني أحيانا انه يريد ان يخرج ليتخلص من العذاب لكنه لا يعرف كيف ذلك ، وهل هذا صحيح ، فهل أقول له : مثلما دخلت أخرج ، وهو نفسه يقول بعد إكثار القراءة عليه أنه يذهب إلى إيطاليا ( وقد قال لي بابا النصارى هناك حيث أنه يجند الجنود من أجلنا كما قال ) خلال ثوان ثم يعود هل يمكن أن يذهب دون ان يخرج ؟؟؟

الجواب : لا بد أن يكون المعالج على درجة عالية من الفراسة بحيث يستطيع أن يختبر الجني الصارع في قول الحقيقة من عدمه ، وهذا لا يتأتى إلا بالخبرة والممارسة على يد معالج من أصحاب العلم الشرعي الحاذقين المتمرسين في مسائل الرقية الشرعية ودروبها ، ويمكن أن يحصل مثل هذا الأمر وبخاصة في الحالات التي تعاني من اقتران لفترة طويلة أو تلك التي اقترنت بالحالة المرضية عن طريق السحر ، ومثل هذه الحالات تحتاج إلى صبر ومثابرة ، أما بخصوص مسألة تصليت الجان النصارني من قبل القساوسة فهذا الأمر أصبح من الأمور المتعارف عليه والمتواترة عند أثبات المعالجين ، وقد ذكر مثل ذلك الشيج المجاهد ( عبدالله عزام ) رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، أما أن يذهب ثم يعود فهذا ممكن ولكن في مثل هذه الحالة لا بد من مفارقة الجسد ، أو إرسال أحد الخدام كي يقوم بالمهمة ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الرابع : انا أعلم أن الأصل فيهم الكذب لكنه أحيانا يدلى بعلومات هامة ولها أسانيد شرعية ؟؟؟

الجواب : يصدق فيما يوافق الكتاب والسنة والأثر ، ويختبر فيما سوا ذلك ، لأن الأصل هو ما ثبت في حقهم من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – والشاهد منه : ( أما أنه قد صدقك وهو كذوب ) ، والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب سائلاً المولى عز وجل أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم ومحبكم في الله / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

http://www.ruqya.net/forum/showthrea...CE%D1%E6%CC%E5

جند الله 16-06-2005 08:24 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة CodeR
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي هناك نقطة فقط يجب توضيحها قبل ان يشرع احدنا في الشرح .. الجن لا يحضر من الخارج على الجسد .. بل من داخل الجسد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب (كودير)

ألفت انتباهك أنه هناك نوعين من الحضور الكلي، (حضور كلي داخلي)، و(حضور كلي خارجي)،

حضور كلي داخلي: يحضر فيه الجني من داخل جسم المريض، ويشمل جسده بالكامل، وقد يفقد المريض وعيه ولكن يفقد إرادته حتما.

حضور كلي خارجي: يحضر فيه الحني عبى جسد المريض من الخارج، بحيث يكون المريض داخل جسد الجني، وهذا قد يفقد المريض فيه وعيه، ولكن يفقد إرادته حتما.

ويمكن التعرف على الحضور الكلي الخارجي بحركة بسيطة جدا، قرب يدك من جسد المريض على ما لا يزيد عن 5 سنتيمتر، فستجد أن الجني انتفض وفر منك مسرعا.

هذا وبالله التوفيق

أبو البراء 16-06-2005 08:57 PM

الأخ الحبيب ( جند الله ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

قلت - يا رعاك الله - : ( حضور كلي خارجي: يحضر فيه الحني عبى جسد المريض من الخارج، بحيث يكون المريض داخل جسد الجني، وهذا قد يفقد المريض فيه وعيه، ولكن يفقد إرادته حتما. ) 0

وقلت كذلك : ( ويمكن التعرف على الحضور الكلي الخارجي بحركة بسيطة جدا، قرب يدك من جسد المريض على ما لا يزيد عن 5 سنتيمتر، فستجد أن الجني انتفض وفر منك مسرعا ) 0 ة

أرجو التوضيح ؟؟؟

مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد 17-06-2005 09:20 PM

على أي حال لم يرد جند الله ...

حصلنا على جزء من الإجابة على السؤال ولم تكتمل الإجابة ...

أبو البراء 22-06-2005 02:28 AM

بارك الله فيك أخي الحبيب ( معالج متمرس ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( أم عبد الرحمن ) 05-03-2006 08:41 AM

أحب أستفسر ما معنى ( أو إرسال أحد الخدام كي يقوم بالمهمة ، والله تعالى أعلم )

وهل هذه الجملة المقصود بها نوع الجن الطيار > >(، والبعض الآخر يكون تلبساً جزئياً ( موضعياً ))
جزاكم الله خيرا

أبو البراء 06-03-2006 05:48 AM



بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الجنة الخضراء ) ، والمقصود أخيتي الفاضلة وحتى تتضح الصورة كاملة لكم الآتي :

معلوم أن لكل ساحر أمراء من الجن وهؤلاء يكونون أصحاب مرتبة عالية في أقوامهم ولهم قدرات قوية ، وعليهم واحد هو أقواهم وأشدهم بأساً ، وتحت كل من هؤلاء الأمراء تكون مجموعة من الجن ممن يأتمرون بأمره ، وهؤلاء هم من يكونوا عوناً للساحر والأمير في إنفاذ تأثير السحر ، ولذلك طرق منها : أن يقترن بالمريض وقد يكون حارساً على الجني الموكل بالسحر ، وقد يكون من النوع الطيار وقد لا يكون ، وهكذا الأمر 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( أم عبد الرحمن ) 06-03-2006 07:28 AM

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على التوضيح ونفع الله بعلمكم ..

أبو البراء 12-03-2006 06:31 AM



وإياكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( الجنة الخضراء ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ساجد 28-03-2006 07:37 AM

لقد تتبعت الموضوع من بدايته، وأعجبتني مقالة الأخ الكريم "معالج متمرس" ومن جهتي أشكره على رده وكلمته، وأدعو الله أن يبارك له في علمه، وأن يجعله خالصا لله.. غير أنني وجدت الأخ "جند الله" يتحدث عن ما أسماه (حضور كلي داخلي / حضور كلي خارجي).. قلت في نفسي هل من دليل أو بيان عند أخينا يوضح لنا به هذه المعلومة؟ هل سبقه أن رأى ذلك أو حضر واقعة من هذا الصنف؟.. وكيف توصل إلى هذا التصنيف الغريب..
..أفدنا أفادك الله..

أبو البراء 28-03-2006 08:11 AM



بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ساجد ) ، واعلم - يا رعاكم الله - أن كثير من مسائل العلاج الحسية متواترة عند أثبات المعالجين ولا تحتاج لدليل وبخاصة أن الأمر لا يتعلق بالمسائل والنواحي الشرعية ، وأعراض لكم فتوى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين للإستئناس :

( يظهر أن الفصد هو إخراج الدم ، فإذا كان الجني متمردا بحيث تكرر خروجه وعودته ، ولم يتأثر في أحدها بالرقية جاز الاحتيال إلى قتله ، وقد ذكر بعض القراء أنهم يتمكنون من القراءة عليه حتى يجتمع في موضع من بدن المصروع ، فيفصدونه بسكين ونحوها ، مما يسبب موته وبرء المصروع ، وآخر يقرأ في ماء بعض الأوراد ويحجر الجني عن الخروج ويسقى المصروع من ذلك الماء مما يسبب إحراق الجني وموته في موضعه ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

فالشيخ يتحدث عن مسائل حسية في العلاج والاستشفاء ولم يتطرق لدليل ، مع أهمية الاهتمام الكامل بضوابط استخدام الاسباب الحسيبة في العلاج والاستشفاء وهي على النحو التالي :

1)- إثباتها كأسباب حسية للعلاج والاستشفاء بإذن الله تعالى :

فالدواء لا بد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال ، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى ، أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال ويهون عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المريض فيزول ، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء ، وأما الضابط لكل ذلك فهو التجربة والممارسة من قبل أهل العلم الشرعي الموثوقين المتمرسين الحاذقين في صنعتهم الملمين بأصولها وفروعها 0

2)- عدم الاعتقاد فيها :

ولا يجوز بأي حال من الأحوال الاعتقاد في هذه الاستخدامات وأنها تؤثر أو تنفع بنفسها أنما هي أمور جعلها الله سبحانه أسبابا للعلاج والاستشفاء بإذنه تعالى 0

3)- خلوها من المخالفات الشرعية :

بحيث لا تحتوي كافة تلك الاستخدامات على أمور محرمة شرعا ، أو قد ورد الدليل بالنهي عنها 0

4)- سلامة الناحية الطبية للمرضى :

ومن الأمور الهامة التي يجب أن تضبط كافة تلك الاستخدامات مراعاة سلامة الناحية الطبية ، فلا يجوز مطلقا اللجوء إلى ما يؤدي لأضرار أو مضاعفات نسبية للمرضى ، وقد ثبت من حديث ابن عباس وعبادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ( السلسلة الصحيحة 250 ) وكل ذلك يؤكد على اهتمام المعالِج بالكيفية الصحيحة للاستخدام لما يؤدي إليه من نتائج فعالة وأكيدة بإذن الله تعالى ، وكذلك لعلاقتها الوطيدة بسلامة وصحة المرضى ، ومن هنا كان لا بد للمعالِج من إيضاح بعض الأمور الهامة للمرضى والمتعلقة بطريقة الحفظ والاستخدام ، وهي على النحو التالي :

أ - الكمية المستخدمة 0
ب- طريقة الاستخدام الصحيحة والفعالة 0
ج - طريقة الحفظ الصحيحة 0
د - فترة الاستخدام 0

ويستطيع المعالِج الاستعانة بالمراجع الطبية أو المتخصصة في هذا الجانب ، لمعرفة تلك المعلومات وتقديمها للمرضى ، بحيث يكون مطمئنا على النتائج الفعالة والأكيدة ، دون التخبط في طرق استخدام الأدوية الطبيعة آنفة الذكر ، أو الكيفية الخاصة بها ، والتي قد تؤثر بشكل أو بآخر على صحة وسلامة المرضى 0 والأولى أن يقوم المعالِج بإرشاد المرضى لمراجعة أهل الخبرة والدراية ممن حازوا على إجازات علمية في الطب العربي ليقدموا لهم المعلومات الصحيحة والدقيقة عن كيفية الاستخدام 0

5)- عدم مشابهة السحرة والمشعوذين :

ومن ذلك الإيعاز للمرضى باستخدام بعض البخور التي تشابه العمل الذي يقوم به السحرة والمشعوذون في طرق علاجهم ، مما يؤدي بالآخرين لنظرة ملؤها الشك والريبة للرقية والعلاج والمعالِج 0

6)- عدم المغالاة :

ومن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المعالِج غاية الاهتمام في كافة الاستخدامات المتاحة والمباحة هو عدم المغالاة فيها بحيث يصرف الناس عن الأمر الأساسي المتعلق بهذا الموضوع وهو الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة 0

7)- عرض كافة تلك الاستخدامات على العلماء وطلبة العلم :

وهذا مطلب أساسي يتعلق بكافة الاستخدامات ، حيث أن بعض الأمور تتضمن دقائق وجزئيات قد تخفى عن الكثيرين وقد تحتوي في طياتها على أمور منافية للعقيدة أو مخالفات شرعية لا يقف على حقيقتها ولا يحدد أمرها إلا العلماء الربانيين 0

مع التأكيد الشديد على النقطة ( 7 ) ، حتى نبقى ندور في فلك الرقية الشرعية وتوجيه العلماء الأجلاء ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ساجد 01-04-2006 11:25 PM

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل على ما تقدمتم به من توجيه.. ونفع بعلمكم..
إلا أنه لي استفسار على ما قال الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين: (وقد ذكر بعض القراء أنهم يتمكنون من القراءة عليه حتى يجتمع في موضع من بدن المصروع، فيفصدونه بسكين ونحوها، مما يسبب موته وبرء المصروع) أليس هذا يا شيخنا شكلا من أشكال الحجامة ليس إلا..؟؟ خاصة وأن الحجامة لها كثير من التأثير في علاج المس والصرع، على ما قال ابن القيم رحمة الله عليه.. وأنه لا يحدث ما قيل أنه يسبب قتل الجني وإنما له علاقة مباشرة بالحجامة مع التوقف عند هذا الحد فقط.. ما رأيكم يا سيدي؟؟

أبو البراء 02-04-2006 06:16 AM

((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))


بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ساجد ) ، واعلم يا رعاكم الله أن الحجامة شي والفصد شي آخر ، ولمزيد من التفصيل فإني أقدم لكم الموضوع التالي :

طريقة ( الفصد ) تستخدم عادة في محاولة إيذاء الجن والتأثير عليهم للخروج من بدن المصروع ، وعادة ما يلجأ بعض المعالِجين إلى استخدام طريقة تجميع الجن في منطقة معينة ، تظهر كورم ومن ثم فصد ذلك الموضع بواسطة إبره ونحوه مع خروج دم أسود قانٍ من ذلك المكان ، ويترتب على إجراء هذه العملية شفاء المريض بإذن الله تعالى ، ويتساءل البعض عن مشروعية ذلك ، وقد تكلم في هذه المسألة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين – حفظه الله - حيث قال : ( فالشيطان الرجيم يجري من ابن آدم مجرى الدم ، ويصل إلى كل جزء وعرق منه ، وقد يتغلب على قلبه فيملؤه بالأوهام والتخيلات والوساوس المحيرة ، ولا ينخنس إلا بذكر الله والاستعاذة منه 0 وأما شياطين الجن فقد يسلطهم الله على بعض الأشخاص ، وذلك هو الجنون والصرع والمس الذي يحصل لبعض الأفراد ؛ بحيث أنه يصرع في اليوم مِرارا فتراه يقوم ويسقط كما أشار الله تعالى إلى ذلك بقوله : ( 000 لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِى يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ 000 ) ( سورة البقرة – جزء من الآية 275 ) ، والغالب أنه يحصل بتسليط السحرة والكهنة الذين يتقربون إلى الشياطين بما تحب حتى يتملكوا كثيرا من الجن ، فإذا عمل الساحر العمل الشيطاني سلط بعض من تحت تصرفه على ذلك الفرد فلابسه فيصعب تخليصه إلا بالقراءة والتعويذات والتحصن بذكر الله تعالى ، وقد يتمكن الجني من الإنسي فلا يخرج حتى يقتل ذلك الإنسان ، وقد يتمكن من بعض الأفراد فيعالج بالضرب والإيلام والتهديد حتى يخرج ويشاهد خروجه من أحد الأصابع ، بحيث ينغمس في الأرض ثم ينجذب من الجسد ، وكثيرا ما يموت ، تحت الضرب أو تحت القراءة ويحترق بالأدعية والأوراد التي تشتد عليه حتى يموت ويشاهد أنه يجتمع في جزء من البدن كورم يسير يجرح فيخرج قطعة دم 0 وكل هذا معلوم بالمشاهدة والعيان لا ينكره إلا جاهل أو معاند ) ( مجلة الدعوة – الخميس 15 صفر سنة 1416 هـ - العدد 1499 ) 0

وقد سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الحكم الشرعي في استخدام عملية الفصد مع الجن والشياطين بعد أخذ العهد والميثاق عليهم بعدم العودة للمريض ونقضهم لذلك العهد ، فأجاب - حفظه الله - :

( يظهر أن الفصد هو إخراج الدم ، فإذا كان الجني متمردا بحيث تكرر خروجه وعودته ، ولم يتأثر في أحدها بالرقية جاز الاحتيال إلى قتله ، وقد ذكر بعض القراء أنهم يتمكنون من القراءة عليه حتى يجتمع في موضع من بدن المصروع ، فيفصدونه بسكين ونحوها ، مما يسبب موته وبرء المصروع ، وآخر يقرأ في ماء بعض الأوراد ويحجر الجني عن الخروج ويسقى المصروع من ذلك الماء مما يسبب إحراق الجني وموته في موضعه ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

وأما طريقة التجميع فتتم على النحو التالي :

1)- أفضل الأماكن لتجميع الجني الصارع :

إن أفضل الأماكن التي يستطيع أن يقوم المعالِج بتجميع الجني الصارع فيها ثلاثة أماكن على النحو التالي :

أ - إبهام اليدين 0

ب- إبهام القدمين 0

ج - منطقة الجبهة 0

وهذه المناطق لا يشكل الفصد فيها أية خطورة أو إيذاء على حياة المريض إذا اتبعت الضوابط الطبية اللازمة لمثل ذلك الإجراء 0

2)- قيام المعالِج بالرقية الشرعية :

وأثناء ذلك لا بد من تحديد المكان الذي يستقر فيه الجني الصارع عن طريق سؤال المريض عن بعض الأعراض التي يعاني منها وأماكنها ، ويستطيع المعالِج الحاذق المتمرس معرفة مكان تواجد ذلك الجني 0

3)- في حالة تحديد مكان وجود الجني في منطقة معينة :

كاليد مثلا ، عند ذلك تبدأ عملية تدليك في المنطقة المشار إليها ، وسحب الألم والذي يمثل تواجد الجني الصارع إلى منطقة إبهام اليد ، وسؤال المريض عن انتقال الألم مع عملية السحب والتدليك ، وتستمر العملية حتى يتم تجميع الجني في منطقة إبهام اليد حيث يتم ظهور نتوء أو ورم غير طبيعي 0

4)- يقوم المعالِج بعملية الفصد :

ويظهر معها دم أسود قانٍ ، وبعد تلك العملية يبرؤ المريض بإذن الله عز وجل ، وفي بعض الأحيان قد يطلب المعالِج من الجني أن يتجمع في المنطقة التي يحددها بحيث يخرج ذلك الجني دون حصول إيذاء له من عملية الفصد ، ويعتبر ذلك فتح باب أو ممر للخروج دون إيذاء لكلا الطرفين ، وبعض الأرواح قد يتجاوب مع هذا الأسلوب 0

5)- لا بد للمعالِج من إدراك أهمية استخدام هذا الأسلوب مع الرجال دون النساء :

وأما بالنسبة للنساء فيجب الحذر من فعل ذلك مباشرة إلا عن طريق أحد محارم المرأة أو إحدى المرافقات ، بحيث تتم عملية التدليك والتجميع ، ويترك للمعالِج عملية الفصد فقط 0

ولا بد لهذه العملية من توفر ضوابط شرعية وطبية أوجزها بالآتي :

أ)- عدم الخوض بالأمور الغيبية :

كما يفعل بعض المعالِجين بقولهم : ( مات ) أو ( قتل ) ونحوه ، وكون أن هذه العملية معلومة مشاهدة بالعيان وظاهر نفعها بإذن الله سبحانه ، لكنها أمور غيبية لم نقف على حقيقتها ، ولم يتأكد لنا إلا آثارها النافعة الطيبة 0

ب)- عدم القيام بعملية الفصد ، إلا بعد إقامة الحجة :

وأخذ العهد على تلك الأرواح ثلاثا بعدم تعرضها للمصاب ، وفي حالة نقض العهد والميثاق من قبل تلك الأرواح ، فلا بأس باتخاذ هذا الإجراء ، حرصا على سلامة المعالِج والمعالَج لما قد يسببه ذلك الفعل من إيذاء أو قتل للجني الصارع ، والذي قد يترتب عليه انتقام أهله وعشيرته بسبب عدم إقامة الحجة عليه بأخذ العهد والميثاق لعدم تعرضه للمصاب ، كما تم الإشارة في نقطة سابقة 0

ج)- الحرص على سلامة المريض :

وعدم إيذائه باستخدام طرق غير صحيحة للفصد كما يفعل بعض الجهلة اليوم 0

د)- الحرص على تعقيم الأدوات المستخدمة :

في عملية الفصد حرصا تاما ، ونظافة كل ما هو مستخدم فيها 0

هـ)- يفضل استخدام الإبرة الخاصة بفحص الدم :

لسهولة استخدامها وللمحافظة على سلامة المريض ، وعدم حصول أية مضاعفات نتيجة لذلك 0

و)- استخدام القفازات الطبية :

من قبل المعالِج حرصا على سلامته وعدم تعرضه لآثار بقايا دم المريض ، خاصة أن بعض الأمراض الوبائية قد تنتقل بإذن الله تعالى عن طريق الدم كوباء الكبد والإيدز ونحوه 0

ز)- استشارة طبيب متخصص :

في الكيفية التي تتم بها عملية الفصد ، من أجل سلامة المريض وعدم التسبب في أي ضرر أو إيذاء جسمي أو نفسي له 0

هذا ما تيسر أخي الحبيب ( ساجد ) بخصوص استخدام هذه الطريقة في الاستشفاء والعلاج ، سائلاً المولى أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد 26-05-2006 02:53 PM

... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا ً
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس...

أبو البراء 26-05-2006 07:59 PM


وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المتعلم11 09-07-2006 08:22 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير على ما تقدمونه لخدمة القارئ المسلم
من علاج ونصائح وإرشادات
إخيكم في الله / المتعلم11

أبو البراء 09-07-2006 09:39 AM


بارك الله فيكم أخي الحبيب ( محمد علي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بشار نعمة 17-07-2006 02:24 PM

شكرا على الموضوع


الساعة الآن 03:12 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com