المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &( القسط.. أفضله العربي ..)&


د.عبدالله
25-02-2007, 09:02 PM
من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية بعد عكبر النحل، رخيص الثمن وفي متناول يد الجميع، وذُكر في الطب النبوي، استعمل في الماضي وكان ولا يزال علاجا قويا لعدة امراض، وهو نوعان قسط هندي، وقسط بحري، وردت احاديث ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المادة العجيبة في تأثيرها لامراض تحير الاطباء في كثير من الاحيان حيث قال:


- (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت)

2- (خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري)

3- (عليكم بهذا العود الهندي، فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب)

4- (عليكم بهذا العود الهندي، فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة، ويلد به من ذات الجنب)

5- (علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق، عليكن بالعود الهندي، فإن فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب)

المواد الفعالة: مادة الالونين، الهيلونين(مادة مطهرة جدا)، مواد صمغية، قليل من الزيوت الطيارة

طبعه: حار في الثانية يابس في الثالثة

ماهية القسط: هو أصل نبات وهو من جملة الاصول الغليظة، واصنافه كثيرة منها:

1- القسط المر: وهو أصناف نبات هندي، لونه اسود وهو خفيف، شديد المرارة، حريف، يحد باللسان ورائحته قوية وهو الذي يميل إلى السواد أو البني القامق.

2- القسط العربي: أوصافه أبيض اللون، خفيف، عريض، قليل المرار مقارنة بالصنف الاول.

3- القسط القرنفلي: شبيه بالاصناف الاولى فقط رائحته قرنفلية.

4- القسط الرومي : رائحته صبرية يميل إلى سواد في اللون

5- أما المتعارف عليه بين الناس الاسود والابيض(البحري)

فقد ذُكر أن للقسط Costus نحواً من 15 صنفاً وأن الأصلي منه هو القسط الجميل C.Speciosus ومأواه الهند، ومن أنواعه القسط العربيC.Arabicus .

وذكر أن ابن سينا نقل عن ديسقوريدس بأن القسط ثلاثة أنواع : صنف أبيض خفيف عطري هوالقسط العربي أو البحري، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية هو الهندي، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس، رائحته ساطعة هو القسط الشامي.

مكانة القسطCostus في الطب الحديث:

ذكرت مجلة “التايم” في صفحتها العلمية (1999) أن القسط نبات ينمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهيمالايا الحاوية على قمة افرست الأعلى ارتفاعاً في العالم.

ويعتبر القسط أهم ركائز الطب التيبتي التقليدي.

وقد كان الكهنة هناك لا يكشفون عن طبهم هذا إلا لأمثالهم ليبقى سراً بينهم إلى أن جاء زعيمهم الأخير دالاي لاما فأسس كلية الطب التيبتي لتعليم أي كان وذلك في منطقة Dharamsala على الحدود الهندية للتيبت ليحافظ على ذلك الطب من الاندثار. وبدأ الكهنة في التيبت ليحافظ على ذلك الطب على شكل خلطات مرقمة لشركة بادما Padma السويسرية ومنها الخلطة رقم 28 لإذابة جلطة أوعية الساق وفيها خلاصات من نبات القسط، إذ ليس في جعبة الطب الحديث دواء ناجع لها سوى حقن المريض بمادة الهيبارين وعدم تحريك ساقه لأسابيع حتى تذوب تلك السدادة ببطء وحتى لا تنطلق إلى الدوران الدموي فتحدث خثرة في مكان آخر وخاصة الرئة فيقل الاكسجين ثم الاختناق والوفاة.

ويذكر معجم أسماء النبات أن القسط على شكلين:

قسط العود الهندي والقسط المر البحري من عائلة الزنجبيليات.

وله أنواع كثيرة عدد منها كتاب المرجع المفهرس لأصل السلالات النباتية:

القسط العربي: ويستعمل في أوروبا لأمراض الكبد.

والقسط المهدب: المنتشر في فنزويلا لمعالجة مرض الزهري،والقسط الأسطواني في أمريكا الوسطى المستعمل أيضاً لمعالجة بعض الأمراض التناسلية كما هو مطهر للدم. وقسط الزهاد في البارغوري من أجل الإخصاب، والقسط الحريري في جزر كارولين في المحيط الهادي لمعالجة الدمامل والقشعريرات، والقسط النوعي في أوروبا وجزر هاواي والهند وجاوة والملايو من أجل علاج الثعلبة والإمساك الزمن والربو والتهاب القصبات وسرطان الفم والكوليرا والسعال والاستسقاء والزحار والحميات والرمال والجذام والتهاب العين وعضة الأفعى وغيرها. والقسط الشوكي في الدومينيكان طارد للريح ومدر للبول ولمعالجة الاحتقان والروماتيزم.. والقسط اللولبي في البرازيل للأورام.

وقد ذكر المرشد إلى المصادر العالمية للنباتات النافعة أن للقسط أنواعاً كثيرة، وأكد على المنافع الطبية لثلاثة أنواع:

1- القسط الجميلCostus Speciosus) ) وهو المسمى أيضاً بالقسط العربي C.Arabicus وهو ينتشر تلقائياً في جنوب شرقي آسيا من جبال هيميالايا وحتى سيلان وفي الهند الصينية والفلبين وتايوان. ويزرع في الهند وإندونيسيا وتؤكل سوقه الحاوية على 24% من تركيبها على النشاء. ويستعمل علاجياً في آفات الصدر والسعال والربو.

2- القسط الإفريقي C.Afrri: ويسميه الانجليزGinger lily وهو منتشر في إفريقيا الاستوائية وتستخدم جذوره لتحضير عجينة لصنع الورق، أما طبياً فيستعمل مسحوق سوقه لمعالجة السعال. أما الصبغة المحضرة من جذوره فتدخل في عداد تركيبة دوائية لمعالجة داء النوم.

وتطبق أوراقه المسلوقة موضعياً لمعالجة الرثية، أما الجذور المسلوقة فتفيد موضعياً لشفاء التقرحات الجلدية.

3- القسط الموبر C.Villiosissimus: ومن أسمائه C.Spetimus وينتشر في كولومبيا وأمريكا الاستوائية وخاصة في البيرو وغويانا ويستعمل طبياً لعلاج النزلات الشعبية وخاصة المعوية منها وفي حمى التتفوس.

وفي كتاب النباتات النافعة في غرب إفريقيا أشار J.Daliziel فقط إلى القسط الإفريقي وأكد فائدته كدواء للسعال حيث يؤخذ مغلي سوقه أو مدقوق ثمراته أو تعلك سوقه طازجة وقد يستعمل مغلي جذوره لنفس الغرض. كما تطبق أوراقه المسلوقة كمادة محمرة لمعالجة الآلام الرثوية. ويشير إلى ما يعتقد سكان سيراليون وساحل الذهب وغيرهم حول القدسية لهذه المادة العلاجية عندهم.

ويذكر قاموس وبستر Webster زيت القسط Costus Oil وأن هذا الزيت أصفر فاتح اللون يستخرج من الجذور العطرية للقسط وهو عشب ينمو في كشمير (القريبة من التيبت) ويستعمل في حماية الفراء وصناعة العطور.

ويقسم كتاب أزهار العالم القسطيات إلى 4 فروع و200 نوع وهي نباتات استوائية وحيدة الفلقة تشابه عائلة الزنجبيليات ولكن ينقص أوراقها الرائحة العطرية لتلك العائلة. والقسط هو الفرع الأكبر من القسطيات ويحوي مائة وخمسين نوعاً. أشهر أنواعه القسط الناري البرازيلي ذو الأزهار الصفراء البرتقالية على جذوع ورقية، وهذه الأوراق مستطيلة ومستدفئة ومرتبة بشكل لولبي، وتحتاج زراعتها لمناخ حار وتربة غنية وسقاية جيدة وحماية من التعرض المباشر لأشعة الشمس والقسط العجيب موجود من شرق إفريقيا إلى غربها حيث يشكل أحزمة من الورود ملتصقة بالتربة وبأوراق ثخينة تجلس في وسطها أزهار صفراء أو برتقالية لا ساق لها. أما كتاب الأزهار فقد أورد أن للقسط 150 نوعاً في كل المناطق الاستوائية من العالم، وتتميز عن بقية الزنجيليات بضخامة حوافها.

وأهم أنواعها القسط العجيب وهو نبات الأماكن الصخرية الرعوية المغطاة بالأشجار المتناثرة ويمتد انتشاره من السنغال وعلى طول ساحل إفريقيا الغربي إلى شرق إفريقيا الاستوائية وأنغولا ويتألف من حزام وردي بأربعة 6 أوراق مستديرة شيئاً ما.

غالباً ما تتلون بالأحمر الأرجواني، حوافها مشعرة وممتدة باسترخاء على التربة. وتظهر الأزهار بدون ساق بلون برتقالي ناصع من تاج الحزام الوردي وبزمن واحد مع الأوراق ثم يتبع ذلك ظهور الثمار ذات المحفظة الغشائية، إلا أن أحزمة الورد في القسط العجيب تختلف عن بقية الأنواع.

الامراض التي يعالجها القسط:

1- ذات الجنب: هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للاضلاع، وقد يطلق على ما يعرض في نواحي الجنب من رياح غليظة تحتقن بين الصفاقات والعضل التي في الصدر والاضلاع فتحدث وجعا لا يطاق مع كل حركة في الجسم.

2- العذرة: قرحة بين الانف والحلق تبدو في الاطفال تهيج من الدم، وسميت كذلك لانها تخرج غالبا عند طلوع العذرة وهي خمسة كواكب وغالبا ما تظهر عند الحر، كانت تعمد المرأة إلى خرقة فتفتلها فتلا شديدا، وتدخلها في أنفه، فتطعن ذلك الموضع، فينفجر من دم أسود، وربما قرحة وهذا الطعن يُسمى الدغر الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الحديث الخامس يتبين لنا التالي: قصة أم قيس بنت محصن التي اتت النبي بابن لها وقد اعلقت عليه من العذرة فقال (عليكن بهذا العود الهندي) وفي قوله سبعة اشفية وهي جمع شفاء كدواء وأدوية، وقوله (يسعط به من العذرة، ويلد به من ذات الجنب) كذا وقع في الاقتصار في الحديث من السبعة على اثنين، فإما أن يكون ذكر السبعة فاختصره الراوي أو اقتصر على الاثنين معا لوجودهما في تلك الايام دون غيرهما، وقد ذكر الاطباء من منافع القسط أنه يدر الطمث والبول ويقتل ديدان الامعاء ويدفع السم وحمى الربع والورد ويسخن المعدة ويحرك شهوة الجماع ويذهب الكلف طلاء، فذكروا أكثر من سبعة وأجاب بعض الشراح بأن السبعة علمت من الوحي وما زاد عليها بالتجربة فاقتصر على ما هو بالوحي لتحققه. وقيل ذكر ما يحتاج اليه دون غيره لانه لم يبعث بتفاصيل ذلك، ويُحتمل أن تكون السبعة أصول صفة التداوي بها، لانها إما:

1- طلاء: وذلك بحله بالماء، او الخل، او العسل

2- شرب: محلولا بالعسل ويلعق لعقا.

3- تكميد: وهي على شكل لبخات.

4- تنطيل: يذوب القسط في ماء وينطل به الجزء المصاب.

5- تبخير: يحرق القسط ويبخر به المريض

6- سعوط: تقطيرا في الانف

7- لدود: الدواء الذي يصب في الشق المائل من فم المريض.

بعض افعال القسط: نتيجة لجوهر القسط الناري والارضية المحترقة المرة فإن طبعه حار يابس فهو يعتبر:

1- محللاً، ملطفاً، مجففاً مليناً والتليين ناتج من كونه حاراً فيذيب ببعض المائية المنعقدة فيحس من تناوله باللين والاسهال الخفيف نتيجة تحلل تلك المائية، وهو نافع لآلام المفاصل دهانا بزيت مع تناوله على شكل كبسولات أو مع عسل، وبدون شك يعتبر مقوياً للكلى مخلوطا بعسل، ومقوياً للكبد، ومضاداً حيوياً للالتهابات، ويستعمل في حالة ضعف الاعصاب مع الدهان من زيته على الرقبة.

2- منضجاً للمواد الغليظة اللزجة جاذبا لها وذلك نتيجة لحرارته، محللاً للرياح، نافعا في العلاج من داء الثعلبة وداء الحية وذلك نتيجة لحرارته وجذبه للرطوبات.

3- شديد النفع لمرض الفالج والخدر والرعشة والتشنج الرطب، والكزاز وهذه الامراض تحتاج كلها للتسخين ويكون ذلك بخلطه مع الزيت العتيق أو مخلفات زيت الزيتون (العكر)، كما أنه نافع من برد العصب حيث يعمل على تسخين الاعصاب بشكل عام ويكون ذلك تلبيخا، وكذلك عرق النسا وأوجاع المفاصل تكميدا، ويعتبر مجففا قويا للقروح الرطبة الصعبة الشفاء.

4- ونتيجة لقوة تجلية القسط فهو نافع من الكلف والنمش والبرص تلبيخا، إما بالخل وإما بالعسل أو بالماء والعسل، وينقي الرحم من الرطوبات حيث يعمل على تسخين الرحم ومسكنا أوجاعه إما بشربه مع العسل أو الجلوس في طبيخه، نافعا من برودة المعدة والكبد مفتحا لسدد الكبد، يصلح دهانا للصداع الناتج عن البرودة تلبيخا على الجبهة.

5- ولتجليته وتحليله وتفتيحه يعتبر مدراً للبول ونافعاً من تقطر البول، ومدراً للحيض أيضاً.


الأخ والزميل الأستاذ ( عبداللطيف أحمد حسان / خبير الطب النبوي وعلوم الأعشاب ) .


مع تمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

فاديا
26-02-2007, 07:33 AM
بارك الله بك استاذنا الدكتور الفاضل عبدلله بن كرم ونفع بعلمكم

أخوكم عماد
01-03-2007, 10:03 AM
بارك الله فيك و في زميلك على هذا الموضوع

الغروووب
01-03-2007, 10:16 AM
ممكن صورة لهذه المادة أو اسماء أخرى لأعرفه

د.عبدالله
01-03-2007, 01:59 PM
تفضلي أختنا الفاضلة ( الغروب ) هذه هي بعض الصور للقسط الهندي ، وسوف نوافيك بغيرها في حال العثور عليها إن شاء الله تعالى .

http://forum.hawaaworld.com/files/4029/Costus.jpg

وهي متوفرة لدى العشابين بكثرة ـ مع تمنياتنا لك بالصحة والسلامة والعافية .

أبومعاذ
01-04-2007, 11:35 AM
بارك الله بك استاذنا الدكتور الفاضل عبدلله بن كرم ونفع بعلمكم