تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هل الجن والشياطين ينامون مثلنا نحن بنى ادم أم ماذا ؟؟؟


طلعت
23-02-2007, 12:48 PM
..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..الاخوة أهل العلم والمعرفة ..يرادونى هذا السؤال , وربما قدر الله لنا ان نواليه باسئلة مكملة له فيما بعد . ..هل الجن والشياطين ينامون مثلنا نحن بنى ادم !؟

بارك الله فيكم

أبو البراء
23-02-2007, 02:49 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( طلعت 310 ) ، نعم أخي الحبيب ينامون كحال الإنس تماماً ، والدليل على ذلك حديث إنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قيلوا ، فإن الشياطين لا تقيل ) ( حديث حسن - الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - صحيح الجامع - برقم 4431 ) 0

يقول المناوي - رحمه الله - : ( " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " من القيلولة قال الجوهري : وهي النوم في الظهيرة وقال الأزهري : القيلولة والمقيل عند العرب الاستراحة نصف النهار وإن ثم يكن معه نوم بدليل قوله سبحانه وتعالى ** وأحسن مقيلا ** والجنة لا نوم فيها وعمل السلف والخلف على أن القيلولة مطلوبة لإعانتها على قيام الليل قال حجة الإسلام : وإنما تطلب القيلولة لمن يقوم الليل ويسهر في الخير فإن فيها معونة على التهجد كما أن في السحور معونة على صيام النهار فالقيلولة من غير قيام الليل كالسحور من غير صيام النهار ) ( فيض القدير - 4 / 531 ) 0

والحديث فيه دلالة على أن الشياطين ينامون ولكن لا يتقيللون وهو من السنة ، والله تعالى أعلم وأحكم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

طلعت
23-02-2007, 03:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..بارك الله فيك وفى ما إستحضرت معلمنا المحب ..ابوالبراء ..
إننى لا أختلف معك فى هذا الوضوح بما يخص القيلولة وما معناها ..ولكن الحديث الشريف لم يؤكد او ينفى عملية النوم ,بل جاء مؤكداً بعدم القيلولة للشياطين ...قيلوا ، فإن الشياطين لا تقيل لو خير لى لظم هذا الحديث بمفهومى البسيط ! فاننى أقربه إلى تصور عدم النوم !؟ كما يُشار إليه الحديث الشريف , ولكن العملية كما اسلفت لا تنفى ولا تؤكد لعملية النوم بحد ذاتها ,فاننى أريد ان أبنى على علم وليس على تصور, إذا ما تيسر إليكم من مزيد ,ليزيدكم الله من فضله . بارك الله فيكم

أبو البراء
23-02-2007, 04:38 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( طلعت 310 ) ، قبل أن أبين لكم الرأي في المسألة أنقل لكم ما ورد في ( الموسوعة الفقهية ) بخصوص القيلولة وهو على النحو التالي :

* التعريف :

* القيلولة في اللّغة : من قال يقيل قيلاً وقيلولةً ، وقائلةً : نام نصف النهار .

ولا يخرج المعنى الاصطلاحيّ عن المعنى اللّغويّ ، قال الشّربينيّ الخطيب : القيلولة هي النّوم قبل الزوال .

وقال العينيّ : القيلولة معناها النّوم في الظهيرة .

وقال المناويّ : القيلولة : النّوم وسط النهار عند الزوال وما قاربه من قبل أو بعد .

* الحكم التكليفيّ :

- نوم القائلة مستحبّ .

قال الموصليّ : تستحبّ القيلولة .

قال عليه الصلاة والسلام : « قيلوا فإنّ الشياطين لا تقيل » ، وقال : « استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل » ، يعني الصلاة فيه وهو التهجّد وما في معناه من ذكر وقراءة فإنّ النفس إذا أخذت حظها من نوم النهار استقبلت السهر بنشاط وقوة انبساط ، فأفاد ندب التسحّر والنّوم وسط النهار وبقصد التقوّي على الطاعة .

وقال الشّربينيّ الخطيب : يسنّ للمتهجّد القيلولة وهي النّوم قبل الزوال وهي بمنزلة السّحور للصائم .

وللتفصيل ( ر : نوم ) .

* الاستئذان للدّخول وقت القيلولة :

وقت القائلة هو من الأوقات التي تقتضي عادة الناس الانكشاف فيها وملازمة التعرّي ، وهي ثلاثة أوقات ذكرها الله تعالى في قوله سبحانه : ** مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ** ، فما قبل الفجر وقت انتهاء النّوم ووقت وضع ثياب النّوم ولبس ثياب النهار ، ووقت القائلة وقت التجرّد أيضاً وهي الظهيرة ، وبعد صلاة العشاء وقت التعرّي للنّوم فالتكشّف غالب في هذه الأوقات ، يروى « أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث غلاماً من الأنصار يقال له مدلج إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ظهيرةً ليدعوه فوجده نائماً قد أغلق عليه الباب فدق الغلام الباب فناداه ودخل فاستيقظ عمر وجلس فانكشف منه شيء ، فقال عمر : وددت أنّ الله نهى أبناءنا ونساءنا وخدمنا عن الدّخول علينا في هذه الساعات إلا بإذن ، ثم انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد هذه الآية قد أنزلت ** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ** ، فخر ساجداً شكراً لله تعالى » ، فقد أدب الله عز وجل عباده في هذه الآية بأن يكون العبيد إذ لا بال لهم ، والأطفال الذين لم يبلغوا الحلم إلا أنّهم عقلوا معاني الكشفة ونحوها يستأذنون على أهليهم في هذه الأوقات الثلاثة وهي الأوقات التي تقتضي عادة الناس الانكشاف فيها وملازمة التعرّي .

ثم اختلف الصحابة في هذه الآية هل هي محكمة أو منسوخة ؟ فقال ابن عمر رضي الله عنهما : هي محكمة : يعني في الرّجال خاصةً ، وقال ابن عباس رضي الله عنهما قد ذهب حكمها . روى عكرمة أنّ نفراً من أهل العراق سألوا ابن عباس فقالوا : يا ابن عباس ، كيف ترى في هذه الآية التي أمرنا فيها بما أمرنا فلا يعمل بها أحد ، قول الله : ** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ... ** ، وقرأها . فقال ابن عباس : إنّ الله رفيق بجميع المؤمنين يحبّ الستر وكان الناس ليس لبيوتهم ستور ولا حجال ، فربما دخل الخادم أو ولده أو يتيمه ، والرجل على أهله ، فأمر الله بالاستئذان في تلك العورات . فجاءهم الله بالسّتور والخير ، فلم أر أحداً يعمل بذلك ) ( الموسوعة الفقهية - الجزء الرابع والثلاثين ) 0

فمعنى القيلولة كما ورد آنفاً هو النوم وقت الظهيرة ، والحديث جاء بهذا اللفظ يبين استحباب النوم في هذا الوقت بخلاف الشياطين التي لا تقيل فيه أي لا تنام فيه ، وهذا لا ينفي صفة النوم عنها مطلقاً 0

كما أن الجن مخلوقون حالهم كحال الإنس وهم مكلفون ومن تبعات التكليف يقتضي النوم حتى يتقوا على العبادة والطاعة إن كانوا من مؤمني الجن ، أو العكس إن كانوا من الشياطين ، والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( طلعت 310 ) وننتظر بقية آراء الإخوة الأفاضل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

طلعت
23-02-2007, 05:17 PM
فمعنى القيلولة كما ورد آنفاً هو النوم وقت الظهيرة ، والحديث جاء بهذا اللفظ يبين استحباب النوم في هذا الوقت بخلاف الشياطين التي لا تقيل فيه أي لا تنام فيه ، وهذا لا ينفي صفة النوم عنها مطلقاً 0كما أن الجن مخلوقون حالهم كحال الإنس وهم مكلفون ومن تبعات التكليف يقتضي النوم حتى يتقوا على العبادة والطاعة إن كانوا من مؤمني الجن ، أو العكس إن كانوا من الشياطين ، والله تعالى أعلم
..نعم مع إنهم لا ينامون فذلك لاينفى صفة النوم عندهم , كما طرحت سابقاً ,... ولكن بخصوص.. التكليف والطاعة..!؟ قد افهم إن هذا الامر للجن عامة لقوله ... {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً **الجن11ولكن الشياطين فقد رفضوا هذا التكليف بالعصيان المباشر امام رب العزة, حينما طلب منهم السجود لبنى آدم , فهل صفة الراحة او النوم موجودة عندهم حتى يستريحو من الاغواء والانتقام من بنى آدم !؟ وهم على علم بانهم لاراحة لهم ولا نوم فى الاخراة والتى هى دار القرار . بارك الله فيكم

أخوكم الشوبكي
24-02-2007, 04:59 PM
.. الشيطان يأكل ويشرب ويتغوط .. الخ
فعلى ما ذكر أعلاه لما لا ينام ؟؟؟


الذي أراه أن الشياطين تنام .. وحتى القرين ... و الأغلب أن لا ينام إلا إذا نام الآدمي
لأن القلم يرفع عن الإنسان إذا نام حتى يفيق .. فإذا لم يشتغل بتحزينه في الرؤيا فلا يستبعد أن ينام و لو قليلا ..

و لقوله صلى الله عليه وسلم " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " . . وهذ يشير إلى أنهم نومة في وقت غير القيلولة ... ومن هنا نص على مخالفتهم في نوم القيلولة لأنهم لا ينامون فيها ..


و يستأنس بحديث إذا دخل الرجل منزله وذكر إسم الله عند دخوله وعند طعامه قال الشياطين لبعضهم :" لا مبيت لكم ولا عشاء " . .

و أما قوله صلى الله عليه وسلم قيلوا فإن الشياطين لا تقيل .. فهو يوضح بجلاء أن لهم نومة في غير وقت القيلولة .. ومن هنا صار هناك معنى للمخالفة .. و إلا لكان الكلام بلا معنى ..

طلعت
24-02-2007, 06:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..اهلاً بك أخانا الفاضل ..الشوبكى ..ولقولك ..و يستأنس بحديث إذا دخل الرجل منزله وذكر إسم الله عند دخوله وعند طعامه قال الشياطين لبعضهم :" لا مبيت لكم ولا عشاء " إن مسئلة المبيت هنا لا تعنى النوم والخلود فيه وقد يبقى الشيطان ساهراً فى البيت لاايام وما يجعله يبحث عن المبيت فى بيت أخر إذا ما ذُكر إسم الله فيه ! .

...و أما قوله صلى الله عليه وسلم قيلوا فإن الشياطين لا تقيل .. فهو يوضح بجلاء أن لهم نومة في غير وقت القيلولة .. ومن هنا صار هناك معنى للمخالفة .. و إلا لكان الكلام بلا معنى ..
... إن المفهوم للقيلولة هو النوم ولا خلاف على ذلك , وقد أفهم من وجود الام الناهية فى الحديث والتى تعود بالصفة على الشياطين بالنفى ..إن أمر التكليف وجب على الثقلين الانس والجن لا أن الرسول إرُسل إليهم فكان لزومهم العمل بالتكليف لامر الطاعة والذى هو من العبادات بقول الرسول الكريم بأخذ قسط من القيلولة وهو ما أظهر تعارض الشياطين لهذا الامر بهذه الصفة التكليفية التى بينها الرسول الكريم بهذا الموضع ...قيلوا ، فإن الشياطين لا تقيل...مما يجعلهم فى إشارة إلى عدم النوم !؟
..,إن رسولنا الكريم أشار إلى القيلولة ولم يشير إلى أكثر من ذلك !؟ بمعنى ان يُشير إلى نواهى مخاطر الشيطان أثناءها !؟ والسؤال هنا ... إن تقيلل الشياطين أو لم تقيلل, ما هو الخطر الذى قد يحطاط بنا ولم يذكره رسولنا الكريم!!؟؟ ...غير إنه موضحاً هذا التزامن (القيلولة) والتى يتعارض وقتها بصفتهم الشاملة لعدم التقييل و إرتباطنا بها بزمن معين و إنسيابها وتعارضها مع الشياطين الذى لم تلتزم او تتزامن بها تقيل على حسب مفهومنا للحديث إلا إذا جاء ما ينفى , او يؤكد ذلك !

أخوكم الشوبكي
25-02-2007, 07:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... لو خير لى لظم هذا الحديث بمفهومى البسيط ! فاننى أقربه إلى تصور عدم النوم !؟ كما يُشار إليه الحديث الشريف , ولكن العملية كما اسلفت لا تنفى ولا تؤكد لعملية النوم بحد ذاتها ,فاننى أريد ان أبنى على علم وليس على تصور, إذا ما تيسر إليكم من مزيد ,ليزيدكم الله من فضله . بارك الله فيكم

كيف يا أخي تقول ذلك و الإشارة واضحة أنهم ينامون ولكن لا يقيلون .... و أكيد لو نظمته بلغتك البسيطة لجئت بمعنى آخر .. لذلك النبي صلى الله عليه وسلم أوتي جوامع الكلم .

و كمثال ... لو قلت لك أحمد لا يركض في هذا المضمار بعد الساعة الثالثة مساءا.

فسيقع في ذهن السامع أنه يركض في هذا المضمار قبل هذه الساعة و لا يركض بعدها .

.................................................. ...

تخيل معي الآن لو ظهر لك أن أحمد هذا مقعد لا يركض أصلا ولا يمشي ...

فستقول لي إذن لماذا قلت لي لا يركض في مضمار معين وخصصت بساعة معينة أنه لا يركض فيها والرجل مقعد أساسا .. !!!

..................................................

أعتقد وضحت الصورة ...

و بالمناسبة أنت قلت الشياطين رفضوا السجود لآدم في تلك الحضرة ... و الحقيقة أنه شيطان واحد وهو ابليس .

أخوكم الشوبكي
25-02-2007, 07:51 AM
و بالمناسبة النوم ليس له دخل بأمر التكليف ... فالبهائم تنام والمجانين ينامون

أبو البراء
25-02-2007, 08:56 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أخوكم الشوبكي ) ، فاتني هذا الحديث العظيم وهو على النحو التالي :

عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء . وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت . وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء ) . وفي رواية : ( وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه ، وإن لم يذكر اسم الله عند دخوله ) ( حديث صحيح - صحيح الإمام مسلم - المسند الصحيح - برقم 2018 ) 0

قال النووي : ( معناه قال الشيطان لاخوانه وأعوانه ورفقته 0 وفي الحديث استحباب ذكر الله تعالى عند دخول البيت ، وعند الطعام ) ( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 - 166 ) 0

وهذا الحديث فيه دلالة واضحة على أن الشياطين ينامون ، واله تعالى أعلم وأحكم 0

أما ما ذكره الأخ الحبيب ( أخوكم الشوبكي ) حيث قال :

( وبالمناسبة النوم ليس له دخل بأمر التكليف ... فالبهائم تنام والمجانين ينامون )

نؤيدك في ذلك ، ولقد ذكرت أنه من تبعات التكليف وليس من التكليف نفسه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

طلعت
25-02-2007, 09:31 AM
و بالمناسبة أنت قلت الشياطين رفضوا السجود لآدم في تلك الحضرة ... و الحقيقة أنه شيطان واحد وهو ابليس ..نعم يا أخى هوإبلس ولكن عندما أتحدث عن أحوالهم فاننى أشمل ذريته ,فليس إبليس منقطع النظير لهذا التصور , بارك الله فيك و بالمناسبة النوم ليس له دخل بأمر التكليف ... فالبهائم تنام والمجانين ينامون فيما يخص النوم ..نحن نتحدث عن الذى وجب عليهم هذا الامر وهم الذين يمتلكون العقل
...كيف يا أخي تقول ذلك و الإشارة واضحة أنهم ينامون ولكن لا يقيلون ....

إين هى الاشارة التى تراها انت وغيرك يبحث عن خفاياها , ...ام إن المفهوم لديك بما إنهم لا يقيلون فبديهى ينامون !! ليس هذا المفهوم للنقيض فى هذا المقياس هنا .

كمثال ... لو قلت لك أحمد لا يركض في هذا المضمار بعد الساعة الثالثة مساءا.

فسيقع في ذهن السامع أنه يركض في هذا المضمار قبل هذه الساعة و لا يركض بعدها .

.................................................. ...

تخيل معي الآن لو ظهر لك أن أحمد هذا مقعد لا يركض أصلا ولا يمشي ...

فستقول لي إذن لماذا قلت لي لا يركض في مضمار معين وخصصت بساعة معينة أنه لا يركض فيها والرجل مقعد أساسا .. !!!

..................................................

أعتقد وضحت الصورة ..لا اعتقد إنها وضحت بعد أخى ...الفاضل .. كيف تحدد بمثال كما جئت بالاخبار عن أحمد ... بحركته وهى (الركض ) سواء بهذا المضمار او بغيره وبأشارة إلى الزمن و المضمار فى نفس الوقت !!؟؟فان مدلول الركض جاء بصفة واضحة وهى بالنفى بهذا الزمن المحدد وبهذا المضمار المشار إليه ؟؟!! وفى النهاية تريدنى ان أتخيل معك لقولك ..

تخيل معي الآن لو ظهر لك أن أحمد هذا مقعد لا يركض أصلا ولا يمشي ... ...فهذا يظهر رؤية محصورة للفكرة التى تريد إصالها والتى إستطعت أن أفهمها من تلك الجهة الظاهرة للركض والتى تعدة عملية المشى .. وفى النهاية تظهر قطيعة هذه الفكرة المبنية على التفكير بالعكس ..ثم تاتى بقفزات غير متجانسة لفكرة غير ممكنة القبول العقلى والتصور لها ..لتقول ..تخيل معى إنه لو كان مقعد ولا يركض أصلاً ولا يمشى !!؟؟..كيف لى ان اتخيل معك الان سوى القصور الفكرى للرؤا بمفهوم المثال والذى لا اريد ان ابنى حديثى من خلاله على تخيل او تصور كما بينت فى بداية حديثى بل على علم يؤكد هذا التصور .بارك الله فيكم

فاديا
25-02-2007, 10:21 AM
إين هى الاشارة التى تراها انت وغيرك يبحث عن خفاياها , ...ام إن المفهوم لديك بما إنهم لا يقيلون فبديهى ينامون !! ليس هذا المفهوم للنقيض فى هذا المقياس هنا .


نعم اخي طلعت أحسنت ، ليس هذا مقياس هنا اذا قسنا من ناحية لغوية ( ترادف او اشتمال )
وحتى لو اعتبرنا ان القيلولة هي درجة او جزء من اجزاء عملية النوم
فلا يغطي الجزء الكل
اي بمعنى آخر ..... لا يكفي اساسا للاعتماد

وفي الحديث الذي ذكره شيخنا الفاضل ابو البراء

عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء . وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت . وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء ) . وفي رواية : ( وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه ، وإن لم يذكر اسم الله عند دخوله ) ( حديث صحيح - صحيح الإمام مسلم - المسند الصحيح - برقم 2018 ) 0


فقد يشتمل المبيت على النوم

هذا والله أعلم

بارك الله بالجميع

شاهين
25-02-2007, 12:00 PM
عن أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنه قال: «إِذا استيقظ ـ أُراهُ أحدُكم ـ من منامهِ فتوضَّأ فلْيستَنِثر ثلاثاً، فإِنَّ الشيطانَ يبيتُ على خيشومه». رواه البخاري

المبيت : المكوث ليلا ولا يستلزم النوم من ذلك قوله تعالى في صفة عباد الرحمن "والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما"

سئل الحسن البصري هل ينام الشيطان ؟؟ فتبسم وقال : لو نام لاسترحنا أورده الغزالي في الإحياء

لكن لا ينازع الشيطان صفة من صفات الله تعالى وهي قوله تعالى : "لا تأخذه سنة ولا نوم " فمن باب كمال الله تعالى وإلزام صفة عدم النوم له مقابلة ذلك بنوم سائر ذلك من مخلوقاته، فلو قلنا أن الشياطين لا تنام لنسبنا صفة لها لا تنبغي الا لله تعالى ولننازعته الشياطين تلك الصفة

مما سبق والله اعلم

المبيت لا يعني النوم

الشياطين بنبغي لها ان تنام لأن الذي لا تأخذه سنة ولا نوم هو الله جل جلاله فقط

فاديا
25-02-2007, 12:04 PM
اخي الفاضل شاهين

انا لم أقل ان المبيت يعني النوم
وانما اعيد ما قلته ثانية : المبيت قد يشتمل على النوم .

في اعتبار الشياطين لا تنام ، اضافة صبغة القوة والتعظيم لشأنهم

فصدقت اخي :


الشياطين بنبغي لها ان تنام لأن الذي لا تأخذه سنة ولا نوم هو الله جل جلاله فقط

طلعت
25-02-2007, 12:17 PM
إين هى الاشارة التى تراها انت وغيرك يبحث عن خفاياها , ...ام إن المفهوم لديك بما إنهم لا يقيلون فبديهى ينامون !! ليس هذا المفهوم للنقيض فى هذا المقياس هنا .


نعم اخي طلعت أحسنت ، ليس هذا مقياس هنا اذا قسنا من ناحية لغوية ( ترادف او اشتمال )
وحتى لو اعتبرنا ان القيلولة هي درجة او جزء من اجزاء عملية النوم
فلا يغطي الجزء الكل
اي بمعنى آخر ..... لا يكفي اساسا للاعتماد

وفي الحديث الذي ذكره شيخنا الفاضل ابو البراء

عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء . وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت . وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء ) . وفي رواية : ( وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه ، وإن لم يذكر اسم الله عند دخوله ) ( حديث صحيح - صحيح الإمام مسلم - المسند الصحيح - برقم 2018 ) 0


فقد يشتمل المبيت على النوم

هذا والله أعلم

بارك الله بالجميع
...بارك الله فيكِ وعلى مشاركتكى ألاخت ..فاديا..
...
" إن مسئلة المبيت هنا لا تعنى النوم والخلود فيه وقد يبقى الشيطان ساهراً فى البيت لاايام وما يجعله يبحث عن المبيت فى بيت أخر إذا ما ذُكر إسم الله فيه ! .
لإان المعنى هنا للمبيت هو لغاية من الشيطان وليس مشكلته النوم والذى هو ليس فى ممنع عنه إلا حكمة من الله وليس هذا جل همه وتفكيره.! بارك الله فيكم

فاديا
25-02-2007, 12:23 PM
لا يوجد اقوى من الاستدلال بقوله تعالى :
: " الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم "
صفات الله التي لا يشترك اي مخلوق معه فيها

الله
لا اله الا هو
الحي
القيوم
لا تأخذه سنة ولا نوم

كلها صفات خالصة لله عز وجل

أبو البراء
25-02-2007, 12:40 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( طلعت 310 ) ، أعتقد بأن الاستدلال الذي جاء به الإخوة يكفي ، ولا نحب أن نخوض زيادة عما ذكر حتى لا نقع فيما وقع فيه غيرنا من قيل وقال ، وكل ذلك ليس له مكان في الشريعة السمحة كما أفاد إمامنا الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - ، وأحسن الله إليكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( شاهين ) فلقد وقفت على بيت القصيد ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

طلعت
25-02-2007, 01:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..أهلاً بك أخانا الحبيب ..شاهين .. بارك الله فيكِ وفى ماأحضرت ,وهو ما يجمع عليه الاخوة جميعاً , .. ولا خلاف فى ذلك .
...الاخ الطيب ابو البراء .. نسعد بحضورك ودخولك المفطن للتنويه ..وهذا ما يسعدنى ...ولكن أريد ان أزيد وأقول ..إن صفة التعظيم هى أمور عديدة ,وليس النوم فحسب !؟ ولكن ليس إذ ما من الله على عبده من إحداها ,نقص من عظمته جل وعلى , بل يكون ذلك فى حكمة منه وغاية في مراده , وكذلك صفت الخلق و إحياء الموتى ..فهو وحده الذى يحيى ويميت , ولكن.. وهبها لنبينا المرسل عيسى عليه السلام إلى قومه ..كما يؤكد لنا قوله العزيز فى محكم تنزيله ...

وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ **آل عمران49

..إن فى خلقه لشؤؤن , فالحكمة هى لا بليس فى إحياءه وعدم موته هى حكمة بحد ذاتها من الله قى هذا الكون ,ومن منَ عليه بهذه الصفة ,لا يظهر عدم تكامل شروطها لهذا اللعين إبليس وفى توفير كل السُبل التى هو يحيى من أجلها , والتى قد تنتقص جدواها بهذه الخاصية وهى النوم ,حتى يظهر إنه لا يمتلك الوقت الذى يجعله يعمل ليل نهار للوفاء فى وعده وإنجاز مهمته إتجاه بنى آدم , إلى يوم اللقاء العظيم ,والذى هو لا يجهل مصيره فى هذا اليوم المنتظر. بارك الله فيكم

شاهين
26-02-2007, 04:59 AM
أخي الحبيب طلعت صبحك الله بالخير

باعتقادي أن القضية ربما ستأخذ معنا أبعادا أكثر مع اعتقادي أنها لا تستحق أكثر مما اعطيناها من وقت وسواء نام الشيطان أم لم ينم فهو عدو لنا في نومه واستيقاظه ولو نام شيطان لاستيقظ شيطان آخر و هكذا حتى يأتي أمر الله.

لو تأملت آية الكرسي لعلمت ما يلي :

هذا أعظم آية في كتاب الله تعالى وهذا يسلتزم عدم اشتراك أي شيء في العالمين مع ما أورد الله عن نفسه وتعال معي نتأمل الصفات المذكورة

الله لا إله إلا هو

الحي القيوم --------> صفتان متلازمتان لأن الحياة من صفات المخلوقين لكن القيومية إذا أضيفت لها انفرد بها رب البرية

لا تأخذه سنة ولا نوم -------------> محل النزاع

له ما في السموات وما في الأرض ......إلى قوله بإذنه -----------> مكامن الكبرياء والعظمة التي لا يشترك في جزء منها أي مخلوق

يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ،ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما و هو العلي العظيم


أخي الحبيب لو تأملت كل صفة من هذه الصفات لوجدت أنها ينفرد بها الله عز وجل ولم تذكر لأي من مخلوقاته وهذا يستلزم أن صفة ( لا تأخذه سنة ولا نوم) كل مخلوقاته تأخذهم سنة أو نوم ولاحظ أيضا أنها الآية الوحيدة في القرآن التي نفى الله فيها عن نفسه النوم أو السنة، بخلاف بعض الصفات التي وصف الله بها أحدا من مخلوقات كالعلم والإرادة والخلق

أرجو أن تتدبر الصفات الموجودة في الآية لتعلم مدى عظمة هذه الصفات ولذلك قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم آية في القرآن

أبو البراء
26-02-2007, 06:06 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أخوكم الشوبكي
26-02-2007, 07:16 AM
لا تأخذه سنة ولا نوم -------------> محل النزاع



أخي الحبيب لو تأملت كل صفة من هذه الصفات لوجدت أنها ينفرد بها الله عز وجل ولم تذكر لأي من مخلوقاته وهذا يستلزم أن صفة ( لا تأخذه سنة ولا نوم) كل مخلوقاته تأخذهم سنة أو نوم ولاحظ أيضا أنها الآية الوحيدة في القرآن التي نفى الله فيها عن نفسه النوم أو السنة، بخلاف بعض الصفات التي وصف الله بها أحدا من مخلوقات كالعلم والإرادة والخلق

أرجو أن تتدبر الصفات الموجودة في الآية لتعلم مدى عظمة هذه الصفات ولذلك قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم آية في القرآن

و ماذا عن الملائكة .... هم أيضا لا ينامون .

أبو البراء
26-02-2007, 07:44 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الشوبكي ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فاديا
26-02-2007, 08:00 AM
بما ان الملائكة من مخلوقات الله اذن تأخذهم سنة ونوم

والله اعلم

الا ان الملائكة كما نعرف جميعا يفعلون ما يؤمرون

ولا يتحركون ولا يتصرفون بعيدا عن اوامر الله

لا ادري ولكنني لا ارى موضوعا كهذا عرضة للنقاش

فلن نصل الى شيء

لأنه من المسلمات والبديهيات في الايمان

شاهين
26-02-2007, 08:33 AM
قولك أخي الفاضل الشوبكي أن الملائكة لا تنام بحاجة إلى دليل ( و ينبغي لنا أن لا نحمل معنى النوم المعلوم عنا كإنس على العالم الغيبي من الملائكة أو الجن) فهم ينامون والدليل (لا تأخذه سنة ولا نوم) لكن الله أعلم بكيفية نومهم فربما نوم الملائكة تسبيح وتحميد و تهليل والله أعلم


فائدة في موت الملائكة ( والنوم أخو الموت كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم)

في قوله تعالى " ونفخ في الصور فصعق من في السموات والأرض إلا من شاء الله"

قال بعض العلماء أن الاستثناء في الاية ، يقصد به الشهداء ، وقال بعضهم يقصد به جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت ، وقيل غير ذلك .

وقد ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى ( 16/36) :

والصحيح إن شاء الله تعالى أن الخلق كلهم يموتون حتى الملائكة حتى ملك الموت في هذا الصعق الذي يحصل بسبب نفخة الصعق، وأما الاستثناء فهو متناول لمن في الجنة من الحور العين ، لأن الجنة ليس فيها موت ، وكذلك هو متناول لغيرهم ولكننا لانعلم كل ما يتناوله الاستثناء ، لان الله تعالى اطلق في كتابه ، ولدينا حديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجزم بكل ما استثناه الله في هذه الاية ، فكيف لنا أن نعلم نحن ذلك

والحديث هو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق ، فأجد موسى آخذا بساق العرش ، فلا أدري أفاق قبلي أم كان ممن استثناه الله .

وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال:
يقبض الله تبارك وتعالى الأرض يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه ثم يهتف بصوته : من كان لي شريكا فليأت ، لمن الملك اليوم ؟ فلا يجيبه أحد ، فيقول لله الواحد القهار ، ثم يزجر الخلائق زجرة أخرى فإذا هم بالساهرة

قال ابن القيم في مختصر الصواعق عن هذا الحديث: لم يزل الأئمة يروونه ويحتجون به حتى حدثت الجهمية

فيه دليل على أن الملائكة تموت و لا يسبعد في حق من يموت انه ينام

أرجو أن لا يجرنا الكلام حتى نخوض في عالم الغيب بغير دليل ولا هدى من الله عز وجل

شاهين
26-02-2007, 08:35 AM
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

أبو البراء
26-02-2007, 09:28 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وهذا ما كنا نخاف منه ، أن نبدأ في القيل والقال ، ونترك الإخوة المرضى الذين ينتظرون وقوفنا معهم والأخذ بأيديهم إلى بر الأمان ، وجزى الله خيراً من أغلق الموضوع 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

طلعت
28-02-2007, 08:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاحبة فى الله ...إن عملية طرح السؤال لم تاتى عفواً وليس من زاوية حب الاستطلاع ,فلذلك إن البعض له رؤية خاصة به حول السؤال المطروح ,فهذا جيد والذى يجعل الافكار تتنوع بالطرح , حول العلوم التى تحيط فى السؤال و لكن الهدف الاساسى لطرح السؤال هو لمن لديه علم أو فائدة من خلال التسال المطروح ,فقد ينظر البعض.ماذا يعنى تنام الجن والشياطين او لا تنام !! وماذا يعنى لنا وحتى فى التفكير فى مثل هذا السؤال !!؟؟ نعم قد اوافق البعض على هذا الراى ولكن ليس قبل ان يقول ما لديه من علم اوينتظر الخلاصة إلا يبقى السؤال متروكً إلى ان ياتى من هو أعلم منا لعله يكمل من حيث إنتهينا ولا ينسى ان َفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ...
إن الرؤيا لعظمة سورة أو آية من كتاب الله لا تلغى التصور الاعظم لعظمة خالقها فان إعطاء بعض خصائص أسمائه الحسنى لعبده مثل... الخالق.... البارىء.... المحى... ,المميت ....وفى النهاية رفعه إليه ,وأزال أثره من عوالم الكون بهذه الخصائص ,وفى حين الذى وقف أمام أمره وعصاه .. فقدم له ما لم يقدم لغيره فى كوننا الذى نحياه !!,.حين ظهر إعجازه , متذللاً بالطلب من رب العزة البقاء لقوله .. قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ, قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ{الأعراف ...فان هذا أعظم من إن نقف عند تصور معين ,فليس إذا كان من عدم وجود جواب كافى للسؤال, نسوق بالحديث من جوانب بعيدة عن المحتوى الامثل أو ننظر إلى تقليل وإنحصار بدل من تعظيم وإتعاض لما يفوق التصور والذى هو جزء من الايمان
مع إننى لم أتوقع إن السؤال سوف يسبح فى بحر المعرفة إلا وإننى أشكركم جميعاً لما أفضتم وأجتم ,ولكن للخلاصة أحب أن أبين إن طرحى للسؤال كان من بين رؤيا خاصة للعلاج.

بارك الله فيكم

أبو البراء
28-02-2007, 08:47 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( طلعت 310 ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0