المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && ما هي السكتة الدماغية && ) !!!


د.عبدالله
14-02-2007, 09:47 PM
تعرف السكتة الدماغية بحدوث خلل مفاجئ في تروية أو إمداد الدماغ بالدم، وغالبا ما يكون السبب هو في انسداد مفاجئ لأحد شرايين الدماغ وفي حالات اقل بسبب انفجار أحد هذه الشرايين مما يؤدي إلى نزيف دموي بالدماغ .


ولأن السكتة تحدث بسرعة فإن أعراضها تظهر مباشرة، وهذه الأعراض قد تستمر لأقل من 24 ساعة ثم تختفي وهنا تسمى هذه السكتة بالعابرة أو الصغيرة، أو تستمر الأعراض لأكثر من 24 ساعة وهنا تسمى بالسكتة الكاملة، وفي كلتا الحالتين فان الإسراع بتقديم العلاج عند ظهور هذه الأعراض خلال الساعات الأولى من حدوث السكتة الدماغية مهم للغاية وذلك أن تأخير العلاج يجعله غير مجد وله مخاطر كبيرة.


تعتبر السكتة الدماغية من أهم أمراض الأعصاب وذلك لأنها من أكثر الأمراض شيوعا وخصوصا بين كبار السن ولما قد تسببه من عجز حركي بمختلف الدرجات مما يؤدي إلى آثار سلبية على المريض وذويه وذلك من النواحي النفسية والاجتماعية وتسبب أيضا ضغطا اقتصاديا كبيرا على مقدمي الخدمة الصحية، وذلك نظرا لارتفاع تكاليف رعاية مرضى السكتة الدماغية.


نستنتج مما سبق أنه يجب أن تكون لدى الجميع فكرة جيدة عن أسباب و أعراض السكتة الدماغية حتى يمكن الأخذ بأسباب الوقاية منها وعند حصول السكتة لأي أحد، لا سمح الله، فمن الضرورة أن يتم إحضار المريض بسرعة إلى المستشفى لأخذ العلاج اللازم وذلك لمنع حدوث المضاعفات المصاحبة.


نذكر في التالي بعض الإحصائيات المهمة عن السكتة الدماغية. يوجد حاليا أكثر من خمسين مليون إنسان مصاب بالسكتة الدماغية في جميع أنحاء العالم. معدل حدوث السكتة الدماغية في العالم هو 20 مليون حالة سنويا، يموت منها خمسة ملايين.


تعتبر السكتة الدماغية أهم سبب للإعاقة.


تعتبر الجلطة الدماغية أهم ثاني سبب للوفاة في العالم بعد أمراض القلب.


للسكتة الدماغية مضاعفات عدة، خصوصا عند تكرارها، نذكر منها:


- لوفاة، وأكثر ما تكون خلال الشهر الأول من حدوث السكتة وخصوصا خلال الأسبوع الأول من حدوثها.


- العجز الحركي


- العجز الذهني


- التشنجات


- فقدان أو ضعف الذاكرة


- الاكتئاب


منقول .. مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسلامة والعافية .

أبو البراء
15-02-2007, 02:54 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير الدكتور ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0