المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطفالكم..ماذا اعددتم لهم؟


فاديا
29-11-2006, 02:00 PM
كنت بزيارة لاحدى المريضات في المستشفى...

وخطر في ذهني.. زيارة قسم المواليد الجدد...
زيارة هذا العالم الجديد، النقي ، الطاهر....

سمعت من بعيد، ممرضة تهتف.....تقول ..مبروك

وفي صخب المشاعر التي كانت تجتاحني في ذلك العالم الجديد....
أحسست بأنني مرتبطة أكثر بهذه الأرض التي أمشي عليها؛
كأن وجود مولود جديد على هذه الارض....
قد ثبت أقدامي عميقا في التراب.. !!

نظرت الى ( مستعمرة المواليد الجدد ) من خلف الزجاج...

كلّ في غطائه الأبيض،
يعني للمستشفى رقما مربوطا إلى زنده ،
ليميزه من بين عشرات المواليد الذين يشاطرونه الغرفة..

صورهم متشابه تقريبا......

عينان شبه مغلقتان... أمامهما الكثير لترياه..
وفم يرتعش..... عليه أن يمضغ طويلاً،
وكفان صغيرتان.... لا يدري أحد أهما للعطاء أم للأخذ أم لكليهما؟

وفي الغرفة الأخرى، كانت أم ملقاة فوق سرير المستشفى.
وقد نسيت كل الآلام التي اجترعتها، في سبيل أن يولد،
نسيت كل الدموع التي أهرقتها ،
نسيت كل شيء، كأن الحب الجديد الذي ملأها فجأة،
حين قالوا لها إنها وضعت،
الحب الغزير الذي لا يمكن أن يحمله إنسان لإنسان إلا الأم لابنها..
كأن هذا الحب قد غسل كل شيء بيد أسطورية..

ليس ثمة أي شيء أفكر به ...
الا موقف ومشاعر الاباء والامهات في هذه اللحظات،

نقف.. عاجزين ، ضئيلين..
لا نعرف حقيقة المستقبل المجهول الذي يطوق هذا المولود ....
نتمنى أن نعطيه ماء أعيننا، أو أن نهبه نبض شرايينا..

نقف هناك ....كما لو أن المشاعر الجديرة بأن نحملها أثقل من أن نحملها،.

حب لا إلزام فيه ولا جزاء.. حب لذاته،

بلا تعويض.. بلا بديل.. بلا ثمن.. بلا خوف..

حب صاف ....
حب لا غاية له ولا هدف،

حب مترع بالعطاء، يطوف في الافكار والوجدان ..

فرحة العطاء الحقيقي .....
الذي لم يلوث بعد بتعقيدات الحياة، بقانون ، خذ وهات،
وقانون ، أنت وأنا.....

مجرد عطاء محض غير مشوب بأي سؤال..
أو طلب.. أو انتظار.. أو تلكؤ.. أو تردد..

لو قدّر لنبعة الماء أن تحس، إذن لأحسست ذلك الشعور،
العطاء المحض الذي يولد من جديد..... كلما شرب عابر من مائها..
عطاء لا يشوبه أي ندم..

أعجب من الاباء والامهات...
الذين يطالبون ابناءهم بحق الابوة، وحق الامومة ..

هذا الحق الذي لا قيمة له إذا طالب المرء به.

هل ستطالبون ابناءكم بأن يعوّضوا السعادة التي حصلتم عليها بأبوّتكم وامومتكم ؟؟

إنما طالبوا أنفسكم بحقوقهم عليكم...
وأمضوا في هذه السعادة الى أن يشاء الله....... بلا مقابل.. بلا تعويض

لانكم اذا منحتوهم حقوقهم كاملة...
ستحصلون على حقوقكم كتحصيل حاصل...،
ستحصلون على برّهم بكم...

هذه المسؤولية... عبء ثقيل!!!
لأنه ينبع من الداخل ،
وعندما يكون العبء من الداخل فإنه يعطيك حافزا أكبر..
للسعي والعمل والامل وتحقيق الاهداف...

من حق ابنائكم عليكم ..

ان تعلموهم ان الحياة الحقيقة... بكل تفصيلاتها ..
هي الحياة التي يرضاها سبحانه وتعالى...

علموهم العبادات والطاعات..

ربّوا ابناءكم على الاعتزاز بدين الاسلام، والاقتداء بسنة نبيه،

وضّحوا لهم المسار الذي يوصلهم الى الجنة...

درّبوا ابناءكم على استثمار العلم والنعم... وعمارة الارض.

( أم عبد الرحمن )
27-01-2007, 10:02 AM
بارك الله فيك مشرفتنا الفاضلة ( فاديا ) على روعة كتاباتك ...
وجزاك الله خيرا ...

اللهم احفظ اولادنا وأعنا فى تربيتهم وارزقنا برهم يارب العالمين ...
آمين ...

فاديا
05-11-2008, 07:31 AM
جزاكِ الله خيرا وبارك فيك أختي الغالية ام عبد الرحمن ولا حرمك الأجر والثواب

مسك الختام
05-11-2008, 07:53 AM
ملكت ناصية البيان فانقاد لك
بارك الله لك وفيك وفيما آتاك
أبكتني كلماتك أيتها الحبيبة بل صورك الرقيقة
التي تخيلتها
أسأل الله أن يهب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة اعين ويجعلنا للمتقين اماما
وكل من قال آمين .

القصواء
17-11-2008, 07:56 PM
ربّوا ابناءكم على الاعتزاز بدين الاسلام، والاقتداء بسنة نبيه،

وضّحوا لهم المسار الذي يوصلهم الى الجنة...

درّبوا ابناءكم على استثمار العلم والنعم... وعمارة الارض.


نعم هذه التربية الصحيحة
بوركت أخية

فاديا
19-11-2008, 06:29 PM
أختي الحبيبة مسك الختام ، شرّفني حضورك وردك العطر
أختي الحبيبة القصواء أحسن الله اليك

عبق الريحان
02-12-2008, 11:40 PM
بوركت اختي فاديا

الله يحفظك ويرعاك

فاديا
01-04-2009, 10:39 AM
واياكي اختي الحبيبة عبق الريحان

زهراء و الأمل
01-04-2009, 08:30 PM
عانقت مقلتي حروفك فوجدتها تأخذ القلب مأخذا فتغوص و تسافر به و بي بعيدا بعيدا
تصوير بديع ..رقة عذوبة ..ذوقا و جمالا...
أتدرين فاديا أحيانا نحب أن نكون أطفالا..
ليس طلبا في استزادة المحبة أو الدلال..
و لكن حبا في الإقتراب من الطهر النقاء البراءة الحب العفوي
مع الضعف الذي خلق في الطفل و قوة الوالدين حينها
إلا أن رحمة الله و حدها هي التي ملأت قلبهما بالحب و الشفقة و الرأفة ..
فلا يأكلان حتى يشبع و لا ينامان حتى يرقد ...
و مع ذلك كثيرا ما يكون جزاءهما جزاء سنمار
كم هو مؤلم أن يجازى المرء بعد الإحسان بجزاء سنمار
صدقا لا أحد يطيق و يتحمل ذلك بصبر و تحمل
بل و سخاء عطاء بعد ذلك الجزاء كالوالدين
رعاك الله برعايته و حفظك من كل سوء

فاديا
15-04-2009, 08:26 PM
جزاك الله خيرا اختي الفاضلة زهرة الأمل على هذه المشاركة


سؤال

هل كان سنمار مظلوما حقا ؟؟!!

درجت القصة المشهورة لملك الحيرة النعمان مع مهندس البناء المبدع سنمار
وقد أخذت جميع الاقوال نفس الدرب ،
ان ملك الحيرة كلّف سنمار ببناء قصر الخورنق ولما أتم بناءه ( بعد عشرين سنة ! ) رماه من أعلاه
وقد قيل حتى لا يبني لأحد قصرا مثله
وقيل لأن سنمار قال له انه يعرف مكان حجر اذا تحرك انهار البناء كله

وقيل هذا المثل في " جزاء المعروف "
للتنفير من عمل المعروف !
وقد تساءلت كثيرا ما علاقة ذا بذاك ؟

أي ان سنمار لم يكن ليمنّ على ملك الحيرة ويقدم له معروفا
بل كان يؤدي عملا له أجر


كما أسئلة كثيرة تدفعني الى التشكيك بهذه القصة الأزلية .

- مما قرأنا عن الملك النعمان انه لم يكن سفيه العقل هكذا ، بل كان حكيما مقداما

- قصة ( العشرين عاما ) التي استغرقها بناء الخورنق ،
كيف يستغرق بناء هذا القصر كان ما كان كل هذه المدة - وهي المذكورة - في عصر كان فيه البناء الراقي من البديهيات ومن الممارسات المتقنة وخاصة بناء القصور المنيعة ، والتي لا يمكن بأي حال من الأحوال ان تستغرق طيلة هذه المدة ، وكيف للملك النعمان ان يأمر ببناء قصر كهذا كان يحتاجه لأمور ومناسبات معينة حالية مهمة اذا كان يعلم انه سيحتاج طيلة هذه الفترة لعملية البناء ؟ .



ومن خلال قراءاتي الكثيرة ، وجدت هذه القصة التي تغطي الكثير من الحلقات المفقودة حول سر الخورنق :

فقد قيل ..

كلّف النعمان سنمار ببناء قصر ( لنقل لأغراض معينة )
ولكن سنمار كان على الرغم من عبقريته وفنه المذهل في البناء ، الا انه كان مماطلا كسولا متراخيا ، وقد أدى هذا الى طول الفترة التي استغرقها البناء ، والملك النعمان صابر - ويا طول صبره - على المهندس المغرور وهو يأمل ان يستلم قصره الحبيب الى قلبه في أقرب وقت ...
والى ان انتهى المهندس الكسول من بناء القصر واستلمه الملك النعمان ، ، ونسي الملك كل سنوات الانتظار هذه عندما رأى ما أبدعه ذلك المهندس العبقري ، وكافأه بكرم شديد وسخاء وطيبة .
الا ان المهندس المغرور، قال للملك الذي لم تتم سعادته بقصره بعد ، انه صمم مكانا لطوبة ان تحركت انهار القصر كله.
وان كان هذا يدل فهو يدل على شدة الغرور ، وهي حالة نفسية معينة من حالات العظمة ، عندما تمدح شخصا مغرورا
وقيل ...اذا اكرمت اللئيم .....
ولم يتحمل النعمان ، وظهرت امام عينيه كل سنوات الانتظار ، وضاق ذرعا بهذا المهندس المغرور المتمرد الذي يضن عليه بفرحته بقصره
كل هذا خلق الكثير من التداعيات النفسية المريرة داخل نفسية الملك فأقدم على القائه من أعلى الخورنق .

واذا كان كذلك ..

فلا داعي لاتهام النعمان بأنه كان ملكا ظالما ، ولا اعتبار سنمار بطل الواجب والمعروف ... فما هو الا ضحية غروره

وعلينا ان نحول المقولة من جزاء سنمار ... الى جزاء الغرور

فما الرأي...؟؟

أي القصص المنتشرة حول ( سر الحوار ) الذي دار بين الملك والمهندس أقرب الى المنطق والى العقل ؟

زهراء و الأمل
16-04-2009, 02:27 PM
أختي الكريمة فاديا صحيح أن الروايات قد اختلفت و لكننا نجهل بالحقيقة
و لو سلمنا أن النعمان فعل بسنمار ما فعل عقابا لغروره
و ضربنا عرض الحائط ما اشتهر من أنه رماه من أعلى القصر حتى لا يبني لغيره قصرا مثله
و جزمنا جدلا أن عقاب سنمار على الغرور كان برميه و قتله
فإني أرى أنه زيادة على أن عمل النعمان كان جريمة و لو بسبب النيل من مغرور
و كذلك فإننا نتساءل أيضا: (ألم يكن هناك عقاب للغرور غير رمي المغرور من أعلى البناء) ؟
كذلك فإن التوقيت لم يكن مناسبا ما جعل التصديق بالقصة يكون أقرب
فقد قتله في اليوم الذي من المفترض أن يدفه له ثمن إنجازه
و بعدما أتم له البناء و أكمله فعل فعلته
و ليس لنا أن نقول إلا إنه بهذا العمل جر عليه أن يصنف في صفحات التاريخ و يوصف و يتهم بالظلم و الإعتداء

و أين كانت الأسباب الحقيقية و التي لا يمكننا الجزم بصحتها فإن هذا المثال يضرب عندما يجازى المرء بالسوء بعد الحسن

و لله المثل الأعلى فهو القائل سبحانه (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )
و هذه الآية أعظم و أبلغ من كل مثل يضرب

أحييك يا فاديا على ردك المميز و عقلك المفكر

فاديا
16-04-2009, 03:20 PM
أختي الكريمة فاديا صحيح أن الروايات قد اختلفت و لكننا نجهل بالحقيقة
و لو سلمنا أن النعمان فعل بسنمار ما فعل عقابا لغروره
و ضربنا عرض الحائط ما اشتهر من أنه رماه من أعلى القصر حتى لا يبني لغيره قصرا مثله
و جزمنا جدلا أن عقاب سنمار على الغرور كان برميه و قتله
فإني أرى أنه زيادة على أن عمل النعمان كان جريمة و لو بسبب النيل من مغرور
و كذلك فإننا نتساءل أيضا: (ألم يكن هناك عقاب للغرور غير رمي المغرور من أعلى البناء) ؟
كذلك فإن التوقيت لم يكن مناسبا ما جعل التصديق بالقصة يكون أقرب
فقد قتله في اليوم الذي من المفترض أن يدفه له ثمن إنجازه
و بعدما أتم له البناء و أكمله فعل فعلته




كانت تلك عصور ( ما قبل الاسلام ) ولا نعلم ما هي حيثيات الحكم ، ولكل حضارة احكامها وقضائها ، التي تظهر بنظرنا نحن المسلمون غريبة جدا
ونحن لسنا مضطرين الى التسليم بشيء !
وفي النهاية انا لا اهدف لبراءة ملك الحيرة ولا لتوريط سنمار
وانما احب التفكير، فلماذا لا ، والمجال مفتوح امامي !



و ليس لنا أن نقول إلا إنه بهذا العمل جر عليه أن يصنف في صفحات التاريخ و يوصف و يتهم بالظلم و الإعتداء




ما كل ما يذكره التاريخ صحيح
التاريخ احيانا محشو بأشياء كثيرة ، وليس علي ان أؤمن وأهز رأسي لكل ما ثبته المؤرخون
وربما المؤرخون لم يثبّتوا شيئا وذكروا العديد من الأقاويل فقط دون ان يعنوا ان يثبت منها واحد على لسان البشر ويتم تناقله جيلا بعد جيل .
ولكنها طبيعة العرب ، ميالون كثيرا الى التعاطف والى الشعور بالظلم والاضطهاد ، والى الحزن





و أين كانت الأسباب الحقيقية و التي لا يمكننا الجزم بصحتها فإن هذا المثال يضرب عندما يجازى المرء بالسوء بعد الحسن



ما يجب ان نقتنع به ، اننا وان عملنا خيرا سواء معروفا او واجبا متقنا ، فنحن لا ننتظر الاحسان الا من الله ، وليس من احد من البشر ، وليس من الضرورة استيراد قصة من مرحلة عفا عليها الزمن ، قد لا تكون صحيحة وكثرت فيها الروايات لاثبات او تصوير فكرة ما .....

و لله المثل الأعلى فهو القائل سبحانه (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )
و هذه الآية أعظم و أبلغ من كل مثل يضرب

هذا هو الصحيح.....


وعلى اي حال ، لنبقَ في براءة الاطفال ، أحسن من الاختلاف حول ما هو مختلف عليه :)

شكرا لك أختي الفاضلة ، على العودة الى موضوعي ، والمشاركة ، جزاك الله خيرا

ودمتِ بخير

زهراء و الأمل
16-04-2009, 06:56 PM
أخيتي العقل زينة و نعمة من الله و التفكر و التفكير صفة العقلاء و لا أحد يستطيع منع أحد من التفكير
قد يسجن المرء و يقيد و يمنع من أبسط الأشياء و لكن لا أحد يستطيع حصار فكره ساعة

و طبعا ما كل ما يذكره التاريخ صحيح
و لكنها ليست طبيعة العرب بل طبيعة البشر ميالون كثيرا الى التعاطف والى الشعور بالظلم والاضطهاد ، والى الحزن
أما قولك
((ما يجب ان نقتنع به ، اننا وان عملنا خيرا سواء معروفا او واجبا متقنا ، فنحن لا ننتظر الاحسان الا من الله ، وليس من احد من البشر ، وليس من الضرورة استيراد قصة من مرحلة عفا عليها الزمن ، قد لا تكون صحيحة وكثرت فيها الروايات لاثبات او تصوير فكرة ما .....))

و هذا هو الأصل
فالمكارم مناطة بالمكاره و من انتظر من الناس أن يردوا معروفه باء بالخسران
و لم أذكر أخيتي القصة بل ذكرت جزاء سنمار و هو مثل عربي مشهور
لم أكن أريد به إثباتا و لا تصوير فكرة فما جاء في ردي غني عن الإثبات
عد عقوق الوالدين في الشرع من الموبقات لماذا؟
لأنهما يعطيان بدون أن يطلبا ردا للجميل و مع ذلك يكثر عقوقهما

أختي لا ردي و لا ردك رأيتهما خلافا و إنما تفكير بصوت عال ليس إلا
رأيتك تحبين التفكير و التفكر فأحببت الرد على تفكيرك بما أفكر

الشكر لك أخيتي دام فضلك

فاديا
22-04-2009, 02:10 PM
أصبتِ اختي وجزاك الله خيرا