المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &&( دور الاسرة في تخطي آثار السكتة الدماغية على النطق والتفكير ))&


د.عبدالله
05-11-2006, 05:23 AM
تخيل أن يستيقظ شخص فجأة فيجد نفسه في عالم لم يعد فيه الاتصال متاحا، فالكلمات التي كانت تنساب في سهولة اصبحت الآن بعيدة المنال، ويبدو الفم وكأنه معطل عن العمل فتتحول العبارات الى اصوات مبهمة ومشوهة.


في كل عام يجد آلاف من المصابين بالسكتة الدماغية انفسهم في مواجهة هذا الموقف، فتؤدي السكتات الى الاصابة بكثير من التأثيرات الموهنة، واكثرها ضررا عدم القدرة على النطق او القراءة أو الكتابة أو فهم ما يدور حول المصاب مع الآخرين، ومن حسن الحظ انه امكن الآن وعي وفهم تأثير السكتة الدماغية على النطق واللغة.

فما الذي يجب ان نعرفه عن السكتة الدماغية، وكيف ينبغي ان نتعامل مع المصاب اذا ما تعرض احد افراد الاسرة، لا سمح الله للاصابة؟





عند التعرض للسكتة الدماغية يؤدي التجلط أو التهتك لبعض الاوعية الدموية في المخ الى الاضرار بالخلايا المجاورة.

فإذا حدث هذا في مناطق المخ المسؤولة عن النطق واللغة فانه يمكن ان يؤثر في القدرة في الاتصال بالاخرين وذلك دون التأثير في الذكاء والفطنة.

وترتبط السكتة الدماغية بثلاثة امراض وظيفية رئيسية تؤثر في قدرة التواصل وهي:

1 - عدم القدرة على التعبير: وهي تؤثر في عمليات المخ التي تمكن من فهم واستعمال اللغة والرموز المكتوبة، وعند الاصابة بهذا النوع من الاختلال الوظيفي فانك تفقد المصاب القدرة الكاملة على القراءة والكتابة والنطق وفهم الآخرين، وتوجد انواع عدة لهذا النوع من المرض تؤثر في مختلف القدرات اللغوية.

2 - صعوبة الكلام: وهي تؤثر في التحكم في العضلات المستخدمة في الكلام، فقد تسبب السكتة ضعف تلك العضلات أو شللها أو افساد التناسق بينها، وقد يؤثر ذلك في وضوح الكلام ويجعل الصوت يبدو أجش ومحشرجا.

3 - صعوبة النطق: وهي تتمثل في مشكلة عدم التناسق بين المخ والعضلات المستخدمة في الكلام، فقد يعرف المصاب ما يريد قوله ولكن لا يمكنه صياغة الكلمات. وقد يصاب مرضى السكتة بمزيج من تلك الاعتلالات.



تطوير المهارات

اصبحت الآن قيمة العلاج التأهيلي للنطق بالنسبة لمرضى السكتة الدماغية معترفا بها على نطاق موسع، ولم يكن الامر كذلك من قبل، فحتى منتصف السبعينات لم يكن العلاج التأهيلي للنطق متاحا في حالات السكتة الدماغية، ولكن اظهرت كثير من الدراسات انه يمكن ان يساعد على تطوير حياة المصابين بها، فاذا لم يمكنهم استرداد القدرة على الكلام، فان هذا العلاج التأهيلي سوف يساعد على الاتصال باستخدام اساليب اخرى، ويساعد ايضا هذا العلاج على منع الاصابة بالاكتئاب، وهي حالة خطيرة تصيب كثيرين من مرضى السكتة الدماغية وقد يساعد ايضا على استرداد مريض السكتة الدماغية لاستقلاله الشخصي في الحياة.




التشخيص

بناء على الحالة الصحية للمريض يمكن بدء العلاج التأهيلي الفوري للكلام بعد الاصابة بالسكتة الدماغية، ويمكن ان يبدأ ذلك خلال يوم واحد، ويعتبر الوقت عاملا حرجا لأن التأهيل العلاجي قد يساعد على تنشيط المخ خلال مرحلة الشفاء.ويقوم اخصائيو النطق والكلام بمعاونة الاطباء في تحديد نوع الاختلال اللغوي او الكلامي للمريض، وقد يقوم الاخصائي باجراء سلسلة من الاختبارات، وهي على سبيل المثال نطق بعض الكلمات او تنفيذ بعض التعليمات او تسمية الاشياء وتكرار العبارات او القراءة والكتابة.




التدريب التأهيلي المناسب:

عادة ما يتضمن برنامج التأهيل اجتماعات منتظمة مع اخصائي النطق سواء أكان فرديا ام في مجموعات بالاضافة الى تنفيذ بعض التمرينات في المنزل.

ويقوم اخصائي النطق بتفصيل جلسات التأهيل حسب الحالة الفردية، ولكن فيما يلي بعض الانشطة والاهداف التي يرجح التعامل معها:

* - التمرين والممارسة: قد يساعد تمرين العضلات الضعيفة على زيادة وضوح الكلام، وقد يطلب المعالج، نطق الكلمات او الابتسام او اغلاق الفم او اخراج اللسان، كما ان ممارسة الكلمات والعبارات قد يساعد على استردادها بسهولة اثناء المحادثة.

* - الكروت المصورة: توضح الكروت صورا لبعض الاشياء اليومية التي قد تساعد على تنبيه القدرة على تذكر الكلمات وزيادة المفردات اللغوية، وقد يطلب المعالج من المريض ذكر اسماء بعض الاشياء، او يقوم بالجمع بين عدة اشكال متشابهة.

* - اللوحات المصورة: تعرض اللوحات صورا للانشطة او الاشياء المستخدمة يوميا، ومن خلال الاشارة الى الصورة التوضيحية التي تحملها اللوحات يمكن للمريض التواصل مع الآخرين من حوله.

* - كتيبات العمل المنزلي: قد تساعد الكتيبات التي تحتوي على تمرينات للواجب المنزلي على تذكر مسميات الاشياء وممارسة مهارات القراءة والكتابة والاستماع.

* - الكمبيوتر: يوجد كثير من برامج الكمبيوتر المصممة للمساعدة على تطوير مهارات النطق والقراءة والذاكرة والسمع، وعلى سبيل المثال قد يطلب من المريض التعرف على بعض الاشياء التي تظهر على الشاشة، ويمكن لمرضى السكتة الدماغية المصابين بصعوبة في القدرة على الكلام او النطق الاستفادة من بعض انواع الكمبيوتر الصغيرة المحمولة في اليد والتي تقوم بعرض الرسائل التي يتم طبعها ويمكن لبعض انواع الكمبيوتر اخراج للرسائل المكتوبة في صوت هندسي مسموع، وتتراوح الاسعار بين 150 دولارا الى 500 دولار.




الجهد اللازم

غالبا ما تتراوح مدة الجلسات العلاجية بين نصف ساعة وساعة كاملة وعلى الرغم من ان انشطة تلك الجلسات قد تبدو بسيطة إلا انها يمكن ان تشكل تحديا كبيرا.

ومع بداية العلاج التأهيلي للنطق يكون المريض في الغالب في بدء مرحلة التكيف مع التغيرات التي سببتها السكتة الدماغية في حياته، بالاضافة الى ذلك فان تمرين العضلات الضعيفة او المشلولة وخاصة عضلات الوجه يتطلب كثيرا من المجهود.

وفي بعض الاحيان قد تبدو الجلسات العلاجية اكثر صعوبة من التمرين في الصالة الرياضية.

ويرتبط العلاج التأهيلي للنطق بالارهاق العقلي سواء بالنسبة لمرضى السكتة القلبية او للآخرين من حولهم. فالانشطة والتمرينات التي كانت تبدو يسيرة اصبحت الآن تمثل صعوبة كبيرة او استحالة في التنفيذ.

وقد يشعر افراد الاسرة ايضا بالألم او القلق عندما يراقبون واحدا منهم يكافح لتذكر اسم شيء ما او النطق بكلمة. ولكن يجب عدم التأثر بذلك شخصيا إذا شعر المريض بالغضب او التهيج العاطفي، لأن الشفاء من السكتة الدماغية يمكن ان يصاحبه احباط شديد.

وقد يتطلب الأمر ايضا ادخال تعديلات على دور الاسرة وانشطتها ويساعد الاخصائيون الاجتماعيون وغيرهم من اعضاء فريق العلاج التأهيلي في ايجاد الدعم اللازم.

دور الأسرة والأصدقاء في الشفاء على الرغم من الاعاقة التي تسببها السكتة الدماغية يمكن ان تكون مستديمة.. يستطيع كثير من المرضى التمتع بحياة صحية نشطة بعد السكتة الدماغية، ويتمكن حوالي ثلثي الباقين على قيد الحياة من متابعة حياتهم اليومية ومباشرة مسؤولياتهم، ولا يستطيع الاطباء المتخصصون استرداد جميع المهارات التي تأثرت او تعرضت للإعاقة، فهم لا يقدمون الا التقنيات والارشادات والمساعدات اللازمة لدعم الشفاء.

وقد يمثل نقص المعرفة والخبرة بطبيعة الشفاء من السكتة الدماغية صعوبة في الاقتراب من احد الاشخاص الذين يعانون مشكلة في التواصل، ولكن يلعب افراد الاسرة والاصدقاء دورا مهما في عملية الشفاء.

وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن ان تساعد على التواصل مع بعض الاشخاص الذين تأثرت قدرتهم على الكلام من جراء الاصابة بالسكتة الدماغية:

1 - قد يكون صديقك او قريبك “المصاب” محتاجا اليك ولكن لا يخبرك بذلك فحاول ان تقترب منه.

2 - تحدث الى المصابين بالسكتة الدماغية مباشرة ولا تتردد في ذلك، وعاملهم بالاسلوب نفسه الذي تعودت عليه قبل حدوث الاصابة، فليس معنى اصابة احد الاشخاص بالسكتة الدماغية انه غير قادر على التفكير مرة اخرى.

3 - استخدم النبرة العادية في الصوت إذا لم يكن هناك فقدان للسمع، فلن تحتاج الى رفع صوتك اكثر من المعتاد.

4 - تحدث بهدوء واترك براحا من الوقت لترتيب الكلمات وتوقف من وقت لآخر.

5 - حاول تخفيف الضوضاء التي قد تكون صادرة من اجهزة الراديو والتلفزيون.

6 - الاهتمام بالقائمين على الرعاية فهم ايضا يحتاجون إلى الدعم.

منقول ......................