المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( &&& حكم استخدام الأعشاب المركبة في الرقية والعلاج &&& ) !!!


أبو البراء
11-09-2004, 08:01 AM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

تفشى في الآونة الأخيرة عند بعض المعالجين استخدام الأعشاب المركبة في الرقية والعلاج وتتضمن على مجموعة من الأعشاب والعقاقير الشعبية ، وقد تحتوي تلك الأعشاب على بعض المركبات السامة التي قد يؤدي استخدامها لتعطيل بعض الوظائف الخاصة بالجسم البشري بل قد يتعدى ذلك أحيانا ويؤدي للوفاة ، وتحت هذا العنوان لا بد من التنبيه للأمور الهامة التالية :

1)- لا يجوز البتة استعمال تلك الأعشاب مع قبل المرضى باعتبار أنها غير مأمونة الجانب ، خاصة إن لم تكن معدة من قبل متخصصين في هذا المجال ، وطب الأعشاب علم قائم بذاته له معادلاته وتركيباته النسبية الدقيقة ، وأي إخلال بتلك النسب يؤثر تأثيرا سلبيا على خواص تلك الأعشاب ، وقد يعرض ذلك حياة المرضى للخطر الشديد ، وأحيانا قد يؤدي للوفاة ، ويستثنى من ذلك المعالِج الذي يملك إجازة رسمية علمية في مزاولة وممارسة طب الأعشاب 0

2)- قد يدعي البعض من هؤلاء المعالِجين بأن طبيبا عربيا حاذقا في هذا النوع من الطب قام بتركيب تلك الأعشاب وإعدادها للاستعمال ، وهذا بحد ذاته لا يعتد به ، ولا يعتبر مسوغا كافيا لتمرير مثل ذلك العمل ، والسبب في ذلك أن المسؤولية سوف تقع على عاتق من يقوم بإعطاء تلك الأعشاب المركبة ، ولن تخلى مسؤولية المعالِج بأي حال من الأحوال في حالة ترتب أية مضاعفات خطيرة نتيجة استعمال الأعشاب لأسباب كثيرة أورد منها :

أ - الاستخدام الخاطئ في الكمية المحددة لذلك العلاج 0
ب- إضافة أعشاب مركبة أو غير مركبة في الاستخدام من عدة أشخاص معالجين ، وهذا يؤدي إلى الإخلال الكلي بمعادلة الأعشاب المركبة أصلا ، وقد ينتج عن ذلك مضاعفات خطيرة قد تؤدي للوفاة 0

3)- ناهيك عن بعض الجهلة ممن يقومون بإعداد تلك الأدوية المركبة دون التقيد بمعادلاتها ونسبها ومقابلة كل نوع من الأنواع الخطيرة بما يضاده في التأثير 0

وهذا العلم قائم على معادلات وتركيبات بحيث يتم إعداد تلك الأعشاب من قبل المتخصصين في هذا العلم الحائزين على شهادات علمية ، ويتم إعداد تلك الأعشاب وفق نسب معينة دقيقة تكون مأمونة الجانب والأثر 0
ولذلك أنوه بالجميع وبخاصة النساء على عدم استعمال واستخدام مثل تلك الأعشاب خاصة استخدام التحاميل المهبلية أو الشرجية لما يكتنفها من مخاطر لا يعلم مداها وضررها إلا الله ، ولا يجوز البتة استخدام تلك الأعشاب مهما كان مصدرها إلا في حالة واحدة وهي حصول المعالِج على إجازة رسمية علمية معتمدة تخوله تركيب وإعداد مثل تلك الأدوية ،
لا سيما أنه قد ثبت نفع عظيم في استخدام هذه الأعشاب كأدوية سواء كان ذلك في علاج الأمراض العضوية أو الأمراض التي تصيب النفس البشرية كالصرع والسحر والعين ونحوه ، والشريعة أباحت استخدام ذلك على اعتبار أنها أسباب حسية للشفاء بإذن الله تعالى 0

علماً بأن الأنفع والأسلم المداواة بالأدوية المفردة أو الغذاء ، وما كان أقل تركيباً ، كما أفاد بذلك أهل العلم الأجلاء 0

قال ابن القيم – رحمه الله - : ( إن أدوية غالب الأمم والبوادي بالأدوية المفردة ، وعليه أطباء الهند 0 وأما الروم واليونان : فيعتنون بالمركبة : وهم متفقون عليها : على أن سعادة الطبيب أن يداوي بالغذاء ؛ فإن عجز : فما كان أقل تركيباً ) ( الطب النبوي – ص 57 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الحكم الشرعي في استخدام الأعشاب من قبل بعض المعالِجين دون التقيد بنسبها ومعادلاتها ؟

فأجاب – حفظه الله – : ( استخدام الأعشاب كعلاج للسحر والصرع جائز ، لكنه خاضع للتجربة أو لذكر ذلك في كتب الطب القديمة أو الحديثة ، ولا شك أن الأعشاب والنباتات فيها فوائد للإنسان أو للحيوان ، فإن الله تعالى لم يخلق شيئا من الحيوان أو النبات عبثا ، بل لا بد فيه من فائدة أو مصلحة تعود إلى المخلوقات ، ومن ذلك العلاج بها ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله 000 ) ( أخرجه الإمام أحمد في مينده ، والبخاري في صحيحه – السلسلة الصحيحة 451 ) رواه أحمد وغيره وبعضه في الصحيح ، ولكن لا ينبغي استعمال كل دواء في كل مرض فقد تكون بعض الأعشاب وبعض العلاجات ضارة لبعض الأشخاص أو في بعض الأحيان فلا بد من التجربة قبل الاستعمال ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع – ص 322 ) 0

وقد سئل فضيلته عن موقف الإسلام من الأطباء الشعبيين فأجاب – حفظه الله - : ( ورد في الحديث " ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه ، وجهله من جهله " فهؤلاء الأطباء الشعبيون قد عملوا بالتجربة على هذه الأدوية ، ورجعوا فيها إلى كتب الطب التي جمعها علماء عارفون بذلك ، وهذا فن من فنون العلم الكثيرة ، قد تخصص فيه أقوام من عهد النبوة ، وقبلها وبعدها ، وعرفوا تراكيب الأدوية وخواص كل دواء ، وكيفية استعماله ، مع اعتقادهم أنها أسباب للشفاء ، وأن الله تعالى هو مسبب الأسباب 0
فعلى هذا لا بأس بتعلم ذلك والعلاج به ، وعلى السائل أن يقرأ كتاب : ( الطب النبوي ) لابن القيم ، وللذهبي ، و ( الآداب الشرعية ) لابن مفلح ، وكتاب ( تسهيل المنافع ) ، وغيرها ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع – ص 323 ) 0

يقول الأستاذ علي بن محمد ياسين : ( إن التطبب والتداوي سواء بالأعشاب أو بالعقاقير الطبية بأنواعه ومقاديره ، مجال لا يجوز للإنسان أن يخوض فيه ولا يعمل فيه إلا بعلم ودراية وإلمام تام 0
لا بد له من علم بنوع المرض وضرره وآثاره ، وعلاجه ومقادير ذلك ، وما يتناسب مع حال المريض ، ومدى قابلية بدنه للعلاج ، ومدى نفع ذلك العلاج لحالته ، وبيئته التي يعيش فيها ومدى تأثير البيئة على العلاج ، والاستفادة منه من عدمها ، ومعرفة نوعية العلاج والمواد التي يحتوي عليها ، والنافع منه والضار ، ومراعاة النسب عند التركيبات وجدوى الخلط بين النوعين ، وما هي المادة التي تنتج من ذلك ، ومدى النفع والضرر الحاصل من جراء تلك المخلطات ، وغير ذلك من العوامل التي يجب على المعالج مراعاتها حال علاجه للناس 0
وإذا خاض المعالج في هذا المجال بدون الضوابط السابقة فهو آثم واقع في منكر عليه أن يقلع عنه ، ويتوب إلى الله منه ، وأن يتوقف عن التطبب في الناس دون علم وبصيرة ، فرب علاج كان سمًا زعافاً كما أسلفت ورب متطبب مشفق ، عاد على مرضاه بالضرر، والله الهادي إلى سواء السبيل ) ( مهلاً أيها الرقاة – ص 113 ) 0

يقول العشاب اليمني المعروف محمد حسن السراجي عن ظاهرة التداوي بالأعشاب الطبية ووقوع عشرات المواطنين بسبب هذا الوضع ضحايا للأدعياء والمشعوذين معلقا : ( بعد العودة العالمية للمعالِجة بالنباتات والأعشاب الطبية برز كثير من الأدعياء والمشعوذين في هذا الميدان 0 ومشكلة هؤلاء أنهم يعتمدون على مؤلفات عدة لممارسة المهنة في ضوئها لكنهم يفتقدون المعرفة والدراية بأنواع الأعشاب ومنافعها ومضارها وخصائصها وكيف ومتى تستخدم وبأي أوزان ومقاييس 0 ومعظمهم لا يستند إلى العلم في معرفة الأمراض وأسبابها وطرق علاجها وبعضهم لا يعرف حتى تركيب جسم الإنسان ) ( جريدة الحياة - 20 جمادى الأولى 1418 هـ – العدد 12623 – ص 22 ) 0

سئل الدكتور أحمد جودة محمد بكالوريوس صيدلة عن مسألة تركيب الأعشاب وتجميعها وخلطها ، هل كل شخص يمتلك الإمكانات لتركيب هذه الأعشاب وصرفها للمرضى للعلاج ؟

فأجاب بالآتي : ( أولاً : ما هي الأعشاب الطبية ؟ هي أي نبات يحتوي على مواد ذات تأثير طبي داخل جسم الإنسان 0
هل تحتوي الأعشاب على مواد كيميائية ؟ نعم ، لأن المادة الفعالة في النبات عند دراستها وتحليلها ، نجد أنها مادة ذات تركيب كيميائي محدد وثابت ويتم التعارف عليها إذا وجدت في هذا النبات أو في آخر ، أو إذا كانت منفصلة 0
ومن الناحية التجارية إذا كانت هذه المادة متوفرة بكثرة في النبات يتم استخلاصها ، وجعلها على صورة دواء ، وإذا كانت ذات كمية محدودة أو استخلاصها مكلفاً ، يتم تركيبها في المعمل إذا أمكن ، إذاً هل نطلق على هذه المادة المصنعة في المعمل مادة كيميائية ؟ إذا كانت النباتات العشبية تحتوي على مواد ذات خصائص وتأثير معين ، بل نقول : إنها تعامل معاملة الدواء ، فهل يملك أي إنسان القدرة على تعاطيها مباشرة وبدون الرجوع إلى المتخصصين ؟
من هذه الناحية يمكن أن نقسم النباتات الطبية إلى قسمين :
قسم متعارف عليه منذ آلاف السنين ، ومتعارف عليه في الطب الشعبي ، ويتوافق استعماله مع استعمال الأطباء له فهذا لا حرج في استعماله ، واستعماله بجرعات غير محددة مثل النعناع والينسون والكراوية 0
والقسم الآخر نستطيع أن نصنفه على أنه سام ، فهل معنى ذلك أن هذا النبات لا يستعمل ؟ كلا ، ولكن هذه العشبة على طبيعتها تحتوي على نسبة عالية من المواد ذات التأثير الطبي ، وهنا يأتي دور الصيدلي والطبيب في معرفة الجرعة الكافية لمعالجة المرض ، وإذا زادت هذه الجرعة قد تؤدي بصحة المريض وحياته للخطر ، وقد تؤدي إلى الوفاة ، وإلا ما فائدة أن نرى أحد العلاجات تقدر جرعته بالجرام ، والآخر بالملي جرام ، والآخر ميكرو جرام وهكذا 0
وقد تحتوي بعض الأعشاب على مجموعة مواد كيميائية ، منها ما هو صالح بجرعات محددة ومنها ما هو غير صالح بالمرة ، فلا بد من تنقيتها وتصفيتها ، لاستخراج النافع من الضار 0
إذاً على الإنسان أن لا يتناول مجموعة من الأعشاب مع بعضها ، لأنه في هذه الحالة كالذي يتناول مجموعة من الأدوية ، فمن المسؤول عن إعطائك هذه الأدوية مجموعة ؟ فقط الطبيب ، لأنه أعلم أنه لا يوجد ضرر في ذلك ) ( مهلاً أيها الرقاة – ص 11 ، 113 ) 0

أوردت جريدة الاقتصادية في عددها رقم ( 1985 ) والصادر بتاريخ 5 ذو العقدة 1419 هـ الموافق 21/2/1999م تحت عنوان " التحذير من تزايد أدعياء علاج العقم والتجارة بخلط الأعشاب " 000 إنقاذ سيدة من 6 أورام بسبب الطب العشوائي 000 أجريت أمس لسيدة سعودية في المنطقة الشرقية عملية جراحية لاستئصال ستة أورام زنتها أكثر من نصف كيلو جرام من الرحم ، تسبب في تكوينها وصفات من أدعياء الطب الشعبي الذين يستغلون حالات العقم لدى النساء عن طريق خلط الأعشاب واستخدام وسائل علاجية بدائية 0 انتهى 0

وخطورة اللجوء إلى استخدام هذا الأسلوب دون دراسة وعلم وتخصص قد تؤدي إلى عواقب وخيمة ، وبعض المرضى فقد حياته نتيجة استخدام بعض تلك الأدوية 0

قصة واقعية : وتلك قصة امرأة كان تعاني من مرض من الأمراض التي تصيب النفس البشرية ، وبعد معاناة طويلة وشاقة ، وصف لها نوع من الأعشاب لاستخدامه بقدر ملعقة صغيرة لطحنه ومن ثم أكله ، وهذا النوع يطلق عليه اسم ( تفاح الجن ) ، وفعلت المسكينة ذلك وأحست بآلام شديدة من جراء هذا الاستخدام ، وذهبت إلى المستشفى وبقيت فيه عدة أيام ، ومن ثم فارقت الحياة ، والله تعالى أعلم 0

ومن باب الأمانة العلمية فلا بد أن أوضح أنني قد استخدمت هذا الأسلوب في العلاج سابقا وهو إعداد الأعشاب المركبة ، علما بأن الذي أعدها رجل متخصص في هذا العلم ، وله باع طويل فيه ، وذات يوم كان في زيارتي أحد طلبة العلم من إحدى مناطق المملكة ، وكان أخا ناصحا محبا في الله فبين لي بعض المحاذير التي ذكرتها آنفا ، ومن فوري توقفت عن هذا العمل ، لعلمي اليقين بخطأ الاستمرار في ذلك 0

وكما أشرت في أحد فصول هذا الكتاب فقد وقعت لي بعض الأخطاء في مراحل وفترات العلاج الأولى إلا أنه بفضل الله سبحانه وبمساعدة الإخوة الناصحين والعلماء وطلبة العلم تم تقويم تلك الأخطاء ، فأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد للجميع ، والله تعالى أعلم 0

سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا لما فيه خير الإسلام والمسلمين ، وأن يجعلنا ممن يقف على الحق فيتبعه ، ونسأله الإخلاص في القول والعمل 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

أبو البراء
11-09-2004, 08:02 AM
..... بسم الله الرحمن الرحيم ........

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي أبو البراء و نفع بك

وجزاك الله خيرًا على هذا التنويه فعلا فقد سمعت ببعض هذه

المركبات من العشاب الشعبية وربما تفيد حالة بعينها ولا تفيد حالات أخرى ويتناقلها الناس

فيما بينهم لذا و جب التنبيه عليهم من خطورتها و عدم إستخدمها إلى بستشارة متخصص

في هذا المجال ..

فأن لكل داء دواء علمه من علمه و جهله من جهله

أسأل الله أن يشفي كل مريض ...

المتأمل خيرًا

منبر الحق
20-11-2005, 02:47 PM
جزاك الله خيرا

أبو البراء
20-11-2005, 05:00 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( منبر الحق ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.عبدالله
23-11-2005, 09:35 AM
بارك الله فيك ياشيخنا الفاضل (( أبو البراء )) على هذا التنويه وجزاك الله كل خير .

فالذي يناسبك قد لا يناسب غيرك ، وخاصة العلاج بالأعشاب .

فنرجوا الحذر ثم الحذر .. ودمتم لنا سالمين .. يارب .. اللهم آميــــــــــن .

أبو البراء
23-11-2005, 10:11 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله مشرفنا القدير ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع أنكم طولتم الغيبة علينا ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بنت المدينه
30-11-2005, 10:30 AM
جزاك الله خيرا[quote]

بنت المدينه
30-11-2005, 10:56 AM
سالت احد اطباء الاعشاب من خلال المنتديات ووضفت له حالتي بعدم انتظام الدوره الشهريه
ووصف لي علاج يسمى قرون العروس فهل هذا العلاج معروف ومجرب
ومن يعرفه ارجوا وصفه او اسمه بالسعوديه لكي اتمكن من جلبه واستخدامه
ودمتم مشكورين

أبو البراء
01-12-2005, 06:35 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

في حقيقة الأمر لا أعرف عن ذلك شيء ، أرجو أخيتي ( بين المدينة ) بارك الله فيكم ذكر الوصفة كاملة للحكم ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن سينا
23-12-2005, 06:30 AM
بارك الله فيك اخي ابو البراء وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد ، نحن نضع يدنا بيدك ونحذر بعدم اللجوء الى الجهلة من العشابين الذين يدعو العلاج بالاعشاب ، وهناك فعلا الكثير من الاعشاب السامة التي يجهلها الكثير من الناس حتى بعض الاعشاب المعروفة اذا زاد استعملها عن ثلاثة اكواب يوميا لها مضاعفات قد تؤدي الى الوفاة او العمي مثل الميرمية - البابونج - الزنجبيل - لذلك يجب الاعتدال حتى في تناول مغلي الاعشاب الطبيعية ولا يزيد عن حده كاس او اثنين بالكثير في اليوم وايضا عدم المداومة لفترة طويلة على شرب مغلي عشبة معينة ، لذلك أيها السادة يجب الالتجاء الى المعالجين الاكفاء والحاصلين على شهادات علمية وعدم محاولة خلط وتركيب الاعشاب بدون سؤال اهل الخبرة والعلم في هذا المجال ، وكما قلنا سابقا بأن الادوية التي توصف في المنتدى لا تناسب كل الحالات فلا مانع من الاستشارة والسؤال ونحن على استعداد للرد على الاستفسارات والاسئلة بمشيئة الله تعالى 0

أبو البراء
25-12-2005, 08:41 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن سينا ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
13-06-2006, 02:24 AM
ومن باب الأمانة العلمية فلا بد أن أوضح أنني قد استخدمت هذا الأسلوب في العلاج سابقا وهو إعداد الأعشاب المركبة ، علما بأن الذي أعدها رجل متخصص في هذا العلم ، وله باع طويل فيه ، وذات يوم كان في زيارتي أحد طلبة العلم من إحدى مناطق المملكة ، وكان أخا ناصحا محبا في الله فبين لي بعض المحاذير التي ذكرتها آنفا ، ومن فوري توقفت عن هذا العمل ، لعلمي اليقين بخطأ الاستمرار في ذلك 0

وكما أشرت في أحد فصول هذا الكتاب فقد وقعت لي بعض الأخطاء في مراحل وفترات العلاج الأولى إلا أنه بفضل الله سبحانه وبمساعدة الإخوة الناصحين والعلماء وطلبة العلم تم تقويم تلك الأخطاء ، فأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد للجميع ، والله تعالى أعلم 0

سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا لما فيه خير الإسلام والمسلمين ، وأن يجعلنا ممن يقف على الحق فيتبعه ، ونسأله الإخلاص في القول والعمل 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا ...

[ ومن باب الأمانة العلمية فلا بد.... الخ ]
كلامات تكتب بمداد من ذهب ... ياليتنا نعترف بالخطأ .
عتدما نحصل على الصواب ...

" وكان الإنسان أكثر شيء جدلا " ...
كثير المجادلة والمخاصمة والمعارضة للحق بالباطل إلا من هدى الله وبصره لطريق النجاة ...

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه ... وأن يهدينا جميعا ويبصرنا طريق النجاة ونساله التوفيق للجميع ..

أبو البراء
13-06-2006, 08:24 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، ولا نقول إلا قولة حق :

( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما اختلفوا فيه من الحق ، فاهدنا لما اختلف فيه بإذنك انك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمر333
30-08-2006, 06:22 PM
الاخ العزيز ابو البراء شكرالله لكم هذا الجهد الطيب وكذلك جميع الاخوه المشاركين فى اعداد هذه الموضوعات وادعوا الله ان يزيد فى علمكم وجهدكم لصالح جميع المسلمين ومنفعتهم اخوكم عمر333

الشيخ العارف
18-10-2006, 07:51 PM
عن أبي سعيد الخدري " رضي الله عنه " أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم: فقال: إن أخي استطلق بطنه، فقال اسقه عسلاً، فسقاه، ثم أتاه الثانية، فقال: اسقه عسلاً، ثم أتاه الثالثة، فقال: اسقه عسلاً، فقال: قد سقيته فلم يزده إلا استطلاقاً، فقال صدق الله، وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً، فسقاه فبرأ.
قال الأمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: (وفي تكرار سقيه العسل معنى طبي بديع، وهو أن الدواء يجب أن يكون له مقدار، وكمية بحسب حال الداء، إن قصر عنه، لم يزله بالكلية، وإن جاوزه. أوهى القوى، فأحدث ضرراً آخر، فلما أمره أن يسقيه العسل، سقاه مقداراً لا يفي بمقاومة الداء، ولا يبلغ الغرض، فلما أخبره، علم أن الذي سقاه لا يبلغ مقدار الحاجة، فلما تكرر ترداده إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أكد عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء، فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء، برأ، بإذن الله، واعتبار مقادير الأدوية، وكيفياتها، ومقدار قوة المرض من أكبر قواعد الطب.
وفي قوله صلى الله عليه وآله وسلم: " صدق الله وكذب بطن أخيك "، إشارة إلى تحقيق نفع هذا الدواء، وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسه، ولكن لكذب البطن، وكثرة المادة الفاسدة فيه، فأمره بتكرار الدواء لكثرة المادة. ((زاد المعاد4/35))

rachida na
30-10-2006, 12:26 PM
جازكم الله على مساعدتنا او على الاقل لاستفادة من هده المعطيات والاراء لكن هناك مشكل لا قدر الله فى اعطاءبعض اسماء الاعشاب خطأ بسيط يكلف تعب كبيرويكون كم مرة اسم اعشاب غيرمفهومة بحيث تكون معروفة بالهجة مثلا السورية غير معروفة بالمغربية لهدا ادا امكن اعطونا تفسيرواضح مصحوب بصورالاعشاب ولكم جزيل الشكر مع تحياتى

منير المغربى
02-12-2006, 05:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخويه العزيز باركا الله فيك والله وانشاء الله اجرك حاصل عند الله وانا منير المغربى من ليبيا
وقد جاء اليه واحد وقال ليه انا عندى ولد عمره خمسة اشهر وقد ذهبة الى الاردن لكن لم اوصل الى الشيخ الكريم لان جيوجد عليه زحمه كبيره اوانا نامل منك الرد على هذا المرض الشديد
هو مرض يعانى من(ضهور العضلات الشوكي) هذا المرض ثلاث انواع والنوع الذى يعنى منه الطفل هو النوع القاتل واسم المرض ويردنيج اخويه العزيز انا فاعل خير ممكن العلاج هذا المرض
والشافى هو الله سبحانه وتعاله ...؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

afaf
15-02-2007, 07:50 AM
تكفون ممكن وصفة لتخسيس

فاتح
11-06-2007, 11:53 PM
شيخنا الكريم الفاضل أبو البراء
سلام الله عليك
وجزاك الله كل خير

ابوساير
25-06-2007, 10:57 PM
السلام عليكم

هل يوجد علاج للعقم( انعدام الحيوانات المنوية)

moisaid
04-07-2007, 10:34 AM
بارك الله فيك و أحسن اليك و زادك من فضله يا شيخنا

دليلة احمد
11-07-2007, 10:02 AM
الله يجازيكم عنا كل خير وجعل هذا في ميزان حسانتكم ودمتم في فعل الخير يارب

د.عبدالله
11-07-2007, 03:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الفاضلة هل جربتي الحجامة .. والعسل بالغذاء الملكي ؟

خذي بالأسباب أولا يا أختي الفاضلة وابدئي بالحجامة على المواضع التالية :


وتكون على جلستين :

في الجلسة الأولى :
على الرأس الموضع ( 36 ) وعلى الأخدعين المواضع ( 43 و 44 ) وعلى الكاهل المواضع ( 1 و 55 ) .

الجلسة الثانية : بعدها بعشرة أيام

( أسفل الثديين ـ تحتهما ) وأسفل الظهر الموضع ( 11 ) وعلى ظاهر القدمين .


( تناولي ملعقتين من العسل بالغذاء الملكي صباحا قبل الإفطار بساعتين .. وقبل الغداء بساعتين .. وقبل النوم مساء مباشرة ) .

أستمري على هذه الوصفة لمدة واحد وعشرين يوما .

وهنا بعض الأسئلة نوجهها إليك يا أختنا الفاضلة :

هل تعانين باضطراب في الدورة الشهرية ــ أم انها منتظمة ؟
هل تعانين من تكيسات في المبايض أو مشاكل مرضية أخرى ؟

ننتظر إجابتك من فضلك .

دليلة احمد
15-07-2007, 08:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل جزاك الله كل خير وجعل هذا في ميزان حسانتك وبعد لقد اطلعت على ماتفضلتم به اخي الفاضل من اجابة
اما الجواب عن سؤالكم هو
* برولاكتين
* تكيس مبايض في المبيض الايسر والايمن اجريت عليه عملية جراحية
هذه هي اجابتي اخي الفاضل واتركك في عون الله وحفضه

أبو البراء
15-07-2007, 11:53 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

دليلة احمد
16-07-2007, 01:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل عبد الله بن كرم اتمنى ان تكون بالف خير من فضلك اريدا لجواب الذي طرحته سابقا حيث طلبت مني اعطائك بعض التوضيحات فيما يخص هل تعانين من اضطراب في الدورة الشهرية وهل هي نتضمة وايضا حول تكايس المبايض او امراض اخرى
ارجو الرد وجزاك الله اخي الفاضل وجعل هذا في ميزان حسنتاكم

ا

منذر ادريس
23-09-2007, 07:53 AM
بوركتم جميعا وجزيتم خيرا
أخوكم : المشفق

أبو فهد
30-09-2007, 06:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته