المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصدقة والمتسولون...استفسار


منال الازهرية
18-09-2006, 02:04 PM
السلام عليكم ورحمةالله

فى رمضان يكثر المتسولون هل نعطيهم صدقة ام ننزلها منزلها الصحيح بمعرفة من نعطيهاله؟

حقيقة بعض هؤلاء بيكون عيل قاعد يشرب سجاير هذا لا اعطيه -نعلم انه يشرب السجائر لان طول الدراسةنرى امثال هؤلاء فحفظناهم

بيكون فى عيال تانية ترتدى ملابسا رثة او متسخة ومنحكشين شعرهم الصراحة شكلهم مقزز...نعطى لهؤلاء؟

وماذا عن الا نرد السائل؟فى نساء معاها نونو بيعطوه منوم ويحكوا قصص كانه المولود دا مشلول او كذا ويدوروا يشحتوا بس لو شافوا ملتحى او منتقبة يجروا عليهم متوسمين خيرا هؤلاء نعطيهم ام لا؟

وجزاكم الله خيرا واعتذر لو الموضوع ملخبط ماعندى تركيز

عمر الليبي
18-09-2006, 05:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكم التسول للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

التسول لا يجوز إلا في أحوال ثلاث قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح وهو ما رواه مسلم في صحيحه عن قبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( إن المسألة لا تحل لأحد إلا لثلاثة : رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش ، ورجل أصابته فاقة فقال ثلاثة من ذوي الحجى من قومه لقد أصابت فلاناً فاقة ، فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش ) ثم قال صلى الله عليه وسلم ( ما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكله صاحبه سحتاً) [1] .

فهذا الحديث : قد أوضح فيه النبي صلى الله عليه وسلم أنواع المسألة المباحة ، وان ما سواها محرم ، فمن كان عنده ما يسد حاجته من راتب وظيفة أو تجارة أو غلة وقف أو عقار أو كسب يدوي من نجارة أو حدادة أو زراعة أو نحو ذلك حرمت عليه المسألة . أما من اضطر إليها فلا حرج عليه أن يسال بقدر الحاجة ، وهكذا من تحمل حمالة لإصلاح ذات البين أو النفقة على أهله وأولاده ، فلا حرج عليه أن يسأل لسد الغرامة . والله ولي التوفيق
---------------------------------------
الفتوى فقط للعلم بحكم التسول

نعم نراهم عند ابواب المساجد يوم الجمعه ويزيد العدد فى رمضان
لكن والله اعلم هل نعطيهم او لا فهذا صعب تحديده لانه قد يكون السائل محتاج فعلاً وبأمس الحاجة الى المال او نحو ذلك فهذا امر راجع للشخص المعطى ان علم انه محتاج فعلا اعطاه وفى الغالب صعب تحديد ذلك ، لانهم يتعمدون احياننا ارتداء ملابس قديمة وممزقة وكثيرا منهم كاذبون.
والاولى على الجهات المسئؤلة ان تقوم باللازم حيال ذلك بان تنظر فى حالهم من حيث الفقر او عدمه

والله المستعان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منال الازهرية
18-09-2006, 07:42 PM
وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته

جزاك الله خيرا وبارك الله بك

محمد علي عسيري
19-09-2006, 02:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على هذه الفتاوى والتذكرة الطيبة
اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وأسعدنا بكثرة الأعمال الصالحة فيه يارب العالمين

ابن حزم
19-09-2006, 07:59 AM
والله إن هذه المسألة شغلتنا كثيرا" وأرجو من جميع الإخوة المشاركة بالرأي في هذا الموضوع الهام وأنا لي وجهة نظر هنا هؤلاء المتسولون قد إمتهنوا هذه المهنة ،، نعم مهنة التسول فتجدهم كل يوم يتفننون في طريقة جديدة لإستعطاف قلوب الناس لنيل مافي جيوبهم ، وتعاطف الناس معهم وحبهم في عمل الخير قد شجع من هؤلاء فصارت مهنة لكل بلطجي وصايع يفضل أن يمد يده للناس علي أن يتعب ويعمل ونحن بإعطائهم الصدقة نساعدهم علي تواكلهم وتماديهم وإغراء آخرين باخول معهم في هذه المهنة التي تدر عليهم الكثير والكثير وخصوصا" في الجمعات والأعياد ورمضان بالأخص .
لذا أطلب من إخوتي أن لا يساعدوا هؤلاء وأن يعطوا الصدقة لمن عرفوا فيهم الحاجة والأقربون أولي بالمعروف
أو أن يعطوها للجهات الخيرية والمساجد والجمعيات الموثوق بها والتي تقوم بصرفها إلي مستحقيها

أعتقد أن هذا أفضل وأقوم سبيلا والله تعالي أعلي وأعلم

فاديا
19-09-2006, 08:17 AM
هذا صحيح جدا اخوتي..

ولكن من ناحيتي.. اذا كان معي فأنا اتصدق على من يسألني ،،، وقد يكون بلطجي او صايع... الا ان الله أعلم به وبنواياه..

رغم ان تحذيرك اخي ابن حزم الظاهري صحيح... ففي هذا تشجيع لهؤلاء ولاخرين ايضا.. على البلطجة والصياعة.

فأقول معك حق!
واقول معكم اخي الكريم ابو موسى الليبي حق!!
واقول...معي حق!!!

والله أعلم بنوايا السائلين والمعطين

واشكركم على اثارة هذا الموضوع.

منال الازهرية
25-09-2006, 12:58 PM
السلام عليكم ورحمةالله

جزاكم الله خيرا جميعا وهذا رد الشيخ محمد العويد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الصدقة ليست كالزكاة من حيث التيقن في مخرجها .
فالزكاة يجب التأكد من انطباق الوصف على من يستحقها بحيث يكون من الأصناف الثمانية
أما الصدقة فهي مرتبطة ابتداء بالسؤال ، فمن سأل يعطى .
لكن اختلف الزمان وصار التسول مهنة لبعض الناس ممن جمعوا أموالاً طائلة واستمروا بالتسول
نظراً لتعودهم على السؤال ، بل وبعضهم يعترف أنه لا يستطيع ترك السؤال .
ومثل هؤلاء إذا لم يتحرز ويتنبه لهم فإن التصدق عليهم إعانة لهم على التكسب الحرام كما في الحديث الصحيح :
عن المغيرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات . وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال " . متفق عليه .

فالواجب التحرز بقدر الاستطاعة فالمرأة في الغالب تكون محتاجة .
ورأيي أن المرأة تعطى في الغالب لسببين :
1- أن المرأة ربما لا يعرف حالها تماماً .
2- أنها ربما تتكسب عن طريق الحرام ، وهي غرض للمفسدين ، فلعل في إعطائها كفاً لها وستراً لها .

وأما الباقين فالأولى التحرز بمعرفة ظروفهم وإذا لم نستطع التحرز فلا نعطيهم إلا اليسير جداً .

والله أعلم

وهناك فكرة لاحد طلبة العلم النابغين لو كان السائل طفلا

الصدقة لا تخصيص لصاحبها
فاذا اعطيتيهم بنية الصدقة كتب الله لك ذلك
بغض النظر عن صدقه ام كذبه

سؤال:ايوة طب دا مش تشجيع لهم عالبلطجة؟

رده:
انت حاولي تعطينه وتنصحينه
او قولي كم تحفظ من القران
اذا قرأ شئ
اعطيه وقولي ذا للقران مو للشحاذه