المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو الأولى فى تأثير الرقية الشرعية ؛ القراءة على المرضى بصوت مرتفع أم بصوت ندي ؟؟؟


الحورى222
05-09-2006, 12:51 AM
ماهو الأفضل فى التأثير فى الرقية ، القراءة على المرضى بصوت مرتفع خشن كأنه منذر جيش وخاصة المرضى المصابين بالجن ، أم القراءة بصوت ندى وخشوع وخاصة لمن حباه الله بصوت ندى

أبو البراء
05-09-2006, 06:01 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الحورى 222 ) ، مسألة الرقية الشرعية تعتمد على كثير من العوامل التي تؤدي على أن تؤثر على الوجه المطلوب ، ومن ذلك صلاح الرجل واستقامته ، ونيته ، وقراءته القرآن بتأما وتمعن ، مع الانتباع لمسألة في غاية الأهمية ، وهي إظهار الصوت بشكل لا يلقي الشبهة في نفس المريض بحيث يعلم يقيناً بأن المعالج يقرأ من القرآن ويدعو من السنة النبوية المطهرة ، دون أن يكون في كل ذلك انتقاص من شخصيته أما الإنس والجن فيرفع صوته بأسلوزب مخل بآداب قراءة القرآن ، ولذلك ذكرت قاعدتين في كتابي الموسوم ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقية ) وهما على النحو التالي :

قاعدة من قواعد الرقية الشرعية : ( الابتعاد عن مواضع الريبة ) :

ومن القواعد الهامة التي لا بد أن تترسخ لدى المعالِج هو الابتعاد عن مواضع الريبة التي توقع العامة في لبس وفهم خاطئ ، كالقراءة بصوت منخفض ، أو التصرف بإشارات مبهمة غير واضحة أو غير معلومة ، بحيث لا يميز المريض ما يقرأه المعالِج أو يقوله أو يفعله ، والأولى القراءة بصوت مسموع لكي لا يكون في الأمر ريبة أو شك ، وقس على ذلك الكثير مما يجب أن يراعيه المعالِج مع المرضى من العامة والخاصة 0

وليس كما يفعل البعض من القراءة بصوت مزعج أو استخدام السماعات والميكرفونات ذات التردد العالي الذي يزعج المرضى والحاضرين ويخرج القراءة عن هدفها المنشود ، وليس الهدف من اباحة استخدام بعض الأجهزة كما بين العلماء حفظهم الله إلا إيصال صوت المعالج للمرضى وذلك بقراءة القرآن والدعاء بالمأثور عن الرسول e ، بحيث يقرأ القرآن بخشوع وتدبر من قبل المعالج ، وكذلك سماعه من قبل المرضى بتدبر وتأمل وفِقه معانيه العظيمة ، هذا هو الهدف والغاية من الرقية والاستشفاء بها ، أما ما يفعله كثير من المعالجين اليوم في استخدام هذه الأساليب بحيث تخرج حتى من التأدب مع قراءة كتاب الله ، فهي أخطاء لا بد أن تقوم لكي نظهر حقيقة هذا العلم والغاية والهدف الذي شرع من أجله والله تعالى أعلم 0

يقول الأستاذ أبو أسامة محي الدين : ( إن الشيطان لا يدع فرصة للدخول منها إلى النفس البشرية إلا وانتهزها ، ومن ذلك مواقف الشبهات واللبس والغموض والوسوسة ، ولذلك يجب على المسلم ألا يقف موقف الشبهات وإذا حدث ذلك فيوضح للناس حاله ومسلكه والغرض من أفعاله حتى لا يدخل الشيطان بينه وبين المسلمين بالوسوسة والإفساد ) ( عالم الجن والشياطين من القرآن الكريم وسنة خاتم المرسلين - ص 140 ) 0

يقول الأستاذ علي بن محمد ياسين : ( لا بد للراقي أن يكون واضحاً في رقيته ، لا يعلوه أو يعلو رقيته غبش أو تلبيس ، يقرأ بصوت واضح مفهوم ليُعلم عنه ماذا يقرأ ؟! وكيف يقرأ ؟! فلا يهمهم أو يتمتم ، ولا يأتي بحركات أو أفعال غريبة بعيدة عن الرقية الشرعية السهلة الميسرة ، بل عليه التقيد بما ورد ، وكيف كان الرسول e يفعل حال رقيته ، لتتميز قراءته بكلام الله والأدعية الشرعية عن همهمات السحرة والدجالين ، ويتضح منهجه الشرعي عن غيره ، فتحصل بذلك المنفعة للناس ويتميز برقيته الشرعية عن أولئك ) ( مهلاً أيها الرقاة - ص 42 – 43 ) 0

ورسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في السلوكيات والأخلاقيات ، فقد ثبت في الصحيحين عن صفية بنت حيي زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت لأنقلب فقام معي ليقلبني ( يقلبني : أي يرجعني إلى بيتي ) وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد ، فلما رأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعا ، فقال لهما : على رسلكما إنها صفية بنت حيي 0 فقالا : سبحان الله يا رسول الله ، فقال : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شرا - أو قال شيئا ) ( متفق عليه ) 0

قلت : ومن هنا كان حريا بالمعالِج الاهتمام بهذه الجزئية غاية الاهتمام وتوخي الدقة في كافة التصرفات والسلوكيات المنهجية قولا وفعلا ، دون الخوض في أمور مبهمة أو تصرفات عشوائية ، ولا بد من تقديم صورة واضحة نقية عن الرقية الشرعية وضبطها بالقواعد والأصول والأحكام التي لا بد أن تتحلى بها ، وبالتالي تبدو الرقية علما شرعيا يستفيد منه القاصي والداني وينظر اليه بفخر واعتزاز ، ويصبح نواة وأساسا لحل وشفاء كثير من المشكلات المتعلقة بالأمراض العضوية والنفسية والروحية 0

قاعدة من قواعد الرقية الشرعية : ( قوة الشخصيـة وصلابـة الجأش والقوة في التعامل مع الأرواح الخبيثة ) :

ويتحدد ذلك بالأمور التالية :

أولاً : تصرف المعالِج بحكمة في كثير من المواقف التي قد تواجهه في حياته العملية والنظرية 0

ثانياً : محافظة المعالِج على اتزانه ، دون الغضب الذي قد يؤدي لعواقب وخيمة 0

ثالثاً : دراسة الحالة المرضية دراسة علمية موضوعية مستفيضة ، ليستطيع التعامل معها بناء على معطيات كل حالة من الحالات على حدة 0

رابعاً : الصبر والتأني في التعامل مع بعض الحالات التي تحتاج لفترة علاج طويلة من الزمن ، ومحاولة دراسة أفضل السبل والوسائل الكفيلة بشفاء الحالة بإذن الله تعالى 0

خامساً : الفراسة والذكاء في التعامل مع الأرواح الخبيثة لمعرفة صدق أو كذب ما تقوله ، ليتسنى للمعالِج اتباع الطرق الصحيحة في العلاج التي قد تختصر الوقت والجهد 0

سادساً : استخدام الأسلوب الدعوي الأمثل في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى من خلال توفر العلم الشرعي الذي يؤهل ويتيح للمعالِج القيام بهذا الواجب الشرعي ، بحيث يتبع طرقا قوية ومؤثرة تلامس شغاف قلوب الجن فتؤثر فيها وتعيدها إلى الباري عز وجل 0

قال الشبلي : ( قال مجاهد : الشيطان أشد فرقا من أحدكم منه ، فإن تعرض لكم فلا تفرقوا منه فيركبكم ، ولكن شدوا عليه فإنه يذهب ، والله أعلم ) ( أحكام الجان - ص 120 ) 0

قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين :( ويستحسن لمن أراد أن يرقي أن يكون على استعداد نفسي وقوة إرادة وشخصية ويستحسن أن يكون معه أحد لمساعدته إذا لزم الأمر ) ( فتح الحق المبين - ص 122 ) 0

قال الأستاذ محمد الشافعي : ( لابد وأن يكون المعالج على صلة قوية بربه ، وأن يكون قوي الشخصية ، لأن المعالج الضعيف قد تؤذيه الجن ، ويجب أن يتجنب كل الموبقات والآثام ، وأن يعتقد أن الشفاء بيد الله وحده ، ويستحب أن يتوضأ المعالج قبل بدء العلاج ) ( السحر والجان بين المسيحية والإسلام – ص 177 ) 0

ولو تمعنا في القاعدتين السايقتين نجد بأن المعالج لا بد أن يعطي القارءة حقها دون الإخلال العام بالرقية والعلاج والاستشفاء 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( الحورى 222 ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الحورى222
05-09-2006, 09:30 AM
أحسن الله إليك

أبو البراء
06-09-2006, 06:28 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الحورى 222 ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو هريرة الأثرى
30-10-2006, 12:09 PM
صح لسانك أخي أبا البراء وجزاك الله خيراً علي ما تقوم به .

نعم يجب علي الراقي أن يكون متوزن في قراءة حتي لا يرهق نفسه ويكون الآذي علي الجن أشد .

وأن يكون قريب من أذن المصاب الأن نفس المعالج لها تأثير علي الجني بشكل كبير وتجد المصاب يتعب مع المعالج أكثر ما يتعب مع السماع عبر المسجل هذا الأن النفس لها دور كبير علي الجن ولا أنكر فضل السماعات هي لها تأثير ولكن ليست كنفس المعالج .

هذا و الله أعلم .

أبو البراء
30-10-2006, 12:13 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو هريرة الأثري ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البرق من الامارات
26-08-2007, 06:54 PM
شكرا على الموضوع الجميل ياشيخ عبدالرحيم
وانا مع القراءة بصوت مسموع من غير رفع الصوت مع الترتيل في التلاوة

أبو البراء
26-08-2007, 08:37 PM
:bism:

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( البرق من قطر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

محمد السكندرى
24-09-2007, 10:10 PM
وهل الأفضل ترك إستخدام المسجل إذا قمت بتسجيل الرقية عليه بصوتى وبنية ؟

طلعت
24-09-2007, 11:18 PM
..أخى الفاضل إن المسجل هو للمساعدة فقط وليس للاستغناء عن الراقى بصوته ونيته بشكل مباشر .والله اعلم

سما دبي
29-09-2007, 08:29 AM
هل يوجد ايات اخرى للرقية غير التي نعرفها

أبو البراء
29-09-2007, 12:33 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( محمد السكندري ) ، هو ما ذكره الأخ الحبيب والمشرف القدير ( طلعت ) فسماع المسجل والكمبيوتر ونحوه من أجهزة هو للمساعدة ولا يغني بأي حال من الأحوال عن الرقية المباشرة 0

اما بخصوص ما طرحته الأخت الفاضلة ( سما دبي ) فاعلمي - يا رعاكم الله - بأن القرآن الكريم والسنة المطهرة كاملين هما شفاء ورحمة ، ولكن قد يتأثر المريض بآيات دون غيرها ولذلك يركز المريض على تلك الآيات وهذا يختلف من حالة لحالة ، ولذلك تجدين بعد أن ذكرت آيات الرقية الشرعية في الموقع الرئيسي عقبت بالتالي :

* مع إيضاح بعض الأمور الهامة المتعلقة بالرقية بهذه الآيات ، وهي على النحو التالي :

أولاً : عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0

ثانياً : إن التأثير الواقع من قراءة تلك الآيات بسبب احتوائها على التوحيد والإخلاص لله سبحانه وتعالى ، والترغيب برحمته وجنته ، والترهيب من سخطه وعقوبته 0

ثالثاً : الأولى قراءة الآيات آنفة الذكر أو أي آيات من كتاب الله عز وجل مرتبة كما وردت في القرآن الكريم ، وكما هو موضح حسب التسلسل السابق ، وقد بين ذلك علماء الأمة وأئمتها ، فيبدأ المعالِج بقراءة سورة الفاتحة ثم آيات من سورة البقرة ، ثم آيات من سورة آل عمران وهكذا 0

رابعاً : لا بد للمعالِج من محاولة التنويع في اختيار الآيات التي يقرأ بها من قراءة لأخرى ، مع التركيز على آيات الرقية الثابتة ، لعدم زرع اعتقاد لدى العامة بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0
خامساً : والأولى الرقية بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كالرقية بفاتحة الكتاب وآية الكرسي وأواخر البقرة والإخلاص والمعوذتين ونحوها 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

سما دبي
01-10-2007, 12:12 PM
شكرا اخي..

فارس الجود
02-10-2007, 10:15 AM
أقول وبالله التوفيق الرقاة أنواع فمنهم من يجد راحته في القراءة بصوت منخفض مسموع وواضح ومن الرقاة يجد راحته في القراءة بصوت مرتفع وكلاهما مؤثر ولكن لوجمع بينهما لكن أفضل فمثلاُ إذا قراء أيات الترغيب والدعوة إلى الله يكون بصوت منخفض فيه لين وإذا أحب أن يضغط على العارض المؤذي يقراء آيات الترهيب بصوت عال معقول وطبعاً يجب على الراقي أن يستشعر عظمة هذه الأيات التي يرقي بها وكذلك المريض وهنا بإذن الله يصاب الهدف ونحصل على المطلوب .............والله تعالى أعلم وأجل

طلعت
02-10-2007, 11:21 AM
بارك الله فى الجميع

ابومشعل abomashal
27-10-2007, 02:52 PM
شكرا لكل القائمين على هذا المنتدى

فارس الرقاة
27-10-2007, 04:15 PM
--------------------------------------------------------------------------------

بصوة مرتفع اقوى تاثير
مشكور على توضيحك لنا وجزاك الله خيرا

أبو البراء
20-11-2007, 07:34 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( فارس الجود ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( فارس الجود )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

مربط الفرس في قراءةالرقية بتأمل وتدبر وفهم المعاني ، وليس في رفع أو خفض الصوت ،وعلم ذلك عند الله 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( فارس الجود ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
20-11-2007, 07:36 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( أبومشعل ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبومشعل )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبومشعل ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اضواء نجد
02-11-2008, 10:54 PM
ياليت ترسلي رقم رقي شرعي موثوق فيه في الرياض ضروري علي الخاص

أبو البراء
03-11-2008, 05:26 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أضواء نجد ) ، حيث أننا لسنا جهة شرعية مخولة للحكم على الأشخاص لذلك أنصحكم - يا رعاكم الله - بالاتصال بالعلماء وطلبة العلم والدعاة في منطقة الرياض ولن يبخلوا عليك بالمعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اللؤلؤة المصونة
03-11-2008, 09:21 AM
بارك الله فيك أخي أبوالبراء

أبو البراء
03-11-2008, 03:01 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( اللؤلؤة المصونة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

متعلم لا يمل
23-12-2008, 05:40 PM
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

أسامي عابرة
23-12-2008, 07:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم أفدتمونا أفادكم الله ورضى عنكم وأرضاكم ..

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

أبو البراء
24-12-2008, 01:52 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامة بورزيزة
08-11-2009, 05:51 PM
..

سؤال كان يدور بذهني ولكني وجدت الإجابة هنا ولله الحمد
فهذه ملاحظة لاحظتها عند بعض الرقاة أن البعض
منهم يقرأ بصوت عالي جدا وأحيانا بدون ترتيل أو حسن التجويد
في القرآن ..!!

بارك الله فيكم ورزقكم الله من فضله ومنه وكرمه
وأدام عليكم الصحة والعافية ..!!

أبو البراء
22-12-2009, 09:17 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( أسامة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0